اذا سامحتم اطلعوا علي سؤالي لاني في امس الحاجه للاجابه
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: اذا سامحتم اطلعوا علي سؤالي لاني في امس الحاجه للاجابه

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    100

    افتراضي اذا سامحتم اطلعوا علي سؤالي لاني في امس الحاجه للاجابه

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كنت اقرأ فى كتاب لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية لشرح الدرة المضية في عقد الفرقة المرضية للامام السفاريني وذكر الاتى : قال شيخ الإسلام أبو العباس تقي الدين ابن تيمية في شرح " رسالة الأصفهاني "الإمام المتكلم الأشعري : قد اتفق سلف الأمة وأئمتها على أن الله - تعالى - متكلم بكلام قائم بذاته ، وأن كلامه - تعالى - غير مخلوق ، وأنكروا علىالجهمية ومن وافقهم من المعتزلة وغيرهم في قولهم : إن كلامه - تعالى - مخلوق ، خلقه في غيره ، وأنه كلم موسى بكلام خلقه في الشجرة ، وكلمجبريل بكلام خلقه في الهواء ، واتفق أئمة السلف على أن كلام الله منزل غير مخلوق ، منه بدأ وإليه يعود . قال : ومعنى قولهم منه بدأ : أي هو المتكلم به ، لم يخلقه في غيره ، كما قالت الجهمية ومن وافقهم من المعتزلة وغيرهم بأنه بدأ من بعض المخلوقات ، وأنه - سبحانه - لم يقم به كلام . قال : ولم يرد السلف أنه كلام فارق ذاته ، فإن الكلام وغيره من الصفات لا يفارق الموصوف ، بل صفة المخلوق لا تفارقه وتنتقل إلى غيره ، فكيف صفة الخالق تفارقه وتنتقل إلى غيره ؟ ولهذا قال سيدنا الإمام أحمد : كلام الله ليس ببائن من خلقه في بعض الأجسام . انتهى كلام الشيخ والمشكل عليه عبارة الامام احمد كلام الله ليس ببائن من خلقه في بعض الاجسام فالقران نعم ليس ببائن عن الله لانه صفته ولكن ما معنى ليس ببائن من خلقه فى بعض الاجسام فهذه العبارة اشكلت علي فارجو لمن يعلم الاجابة عنها او يسأل شيخا في العقيده ان يفيدني والله اسأل ان يهدينا واياكم سبل السلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: اذا سامحتم اطلعوا علي سؤالي لاني في امس الحاجه للاجابه

    عبارة الإمام أحمد رحمه الله واضحة !
    الجهمية و المعتزلة يقولون ( كلام الله بائن منه خلقه في بعض الأجسام ) !
    و الإمام أحمد ينفي هذه العبارة و يقول كلام الله ليس ( بائن منه خلقه في بعض الأجسام )!!!
    فهو ينفي هذه العبارة مستخدما أداة النفي ليس !!!

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2012
    الدولة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    100

    افتراضي رد: اذا سامحتم اطلعوا علي سؤالي لاني في امس الحاجه للاجابه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أيوب العتيبي مشاهدة المشاركة
    عبارة الإمام أحمد رحمه الله واضحة !
    الجهمية و المعتزلة يقولون ( كلام الله بائن منه خلقه في بعض الأجسام ) !
    و الإمام أحمد ينفي هذه العبارة و يقول كلام الله ليس ( بائن منه خلقه في بعض الأجسام )!!!
    فهو ينفي هذه العبارة مستخدما أداة النفي ليس !!!
    جزاك الله خيرا ولكن العباره التي ذكرتها هي كلام الله ليس ببائن من خلقه في بعض الاجسام وما ذكرته حضرتك كلام الله ليس ببائن منه هي من وليست منه والعباره ليست فيها خطأ لاني راجعتها وهناك نسخ من الكتاب معلق عليها والعباره جاءت فيها هكذا من وليست منه فالعباره التي اشكلت علي كلام الله ليس ببائن من خلقه في بعض الاجسام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    63

    افتراضي رد: اذا سامحتم اطلعوا علي سؤالي لاني في امس الحاجه للاجابه

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الذليل لربه مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا ولكن العباره التي ذكرتها هي كلام الله ليس ببائن من خلقه في بعض الاجسام وما ذكرته حضرتك كلام الله ليس ببائن منه هي من وليست منه والعباره ليست فيها خطأ لاني راجعتها وهناك نسخ من الكتاب معلق عليها والعباره جاءت فيها هكذا من وليست منه فالعباره التي اشكلت علي كلام الله ليس ببائن من خلقه في بعض الاجسام
    إن كان هذا صحيحا فهو إما خطأ في الطباعة أو في الناسخ أو خطأ وقع فيه السفاريني في نقله عن الشيخ ابن تيمية رحمه الله
    فهذا كلام الشيخ ابن تيمية رحمه الله في شرح العقيدة الأصفهانية قال
    (( وقد اتفق سلف الأمة وأئمتها على أن الله تعالى متكلم بكلام قائم به وإن كلامه غير مخلوق وأنه مريد بإرادة قائمة به وإن إرادته ليست مخلوقة وأنكرواعلى الجهمية من المعتزلة وغيرهم الذين قالوا إن كلام الله مخلوق خلقه في غيره وإنه كلم موسى بكلام خلقه في الهواء واتفق سلف الأمة وأئمتها على أن كلام الله منزل غير مخلوق منه بدأ وإليه يعود ومعنى قولهم منه بدأ أي هو المتكلم به لم يخلقه في غيره كما قالت الجهمية من المعتزلة وغيرهم أنه بدأ من بعض المخلوقات وأنه سبحانه لم يقم به كلام ولم يرد السلف أنه كلام فارق ذاته فإن الكلام وغيره من الصفات لا تفارق الموصوف بل صفة المخلوق لا تفارقه وتنتقل إلى غيره فكيف تكون صفة الخالق تفارقه وتنتقل إلىغيره ولهذا قال الإمام أحمد كلام الله من الله ليس ببائن منه ورد بذلك على الجهميةالمعتزلة وغيرهم الذين يقولون كلام الله بائن منه خلقه في بعض الأجسام )) انتهى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •