حفظكم الله
من هو الراوي عبدالعزيز بن عبدالله؟؟
حفظكم الله
من هو الراوي عبدالعزيز بن عبدالله؟؟
أظن أن سؤالكم عن "عبد العزيز بن عبد الله بن أبى سلمة الماجشون المدنى ، أبو عبد الله ، و يقال أبو الأصبغ ، الفقيه ، مولى آل الهدير".
فإن يكنه فهذه ترجمته:-
قال أبو زرعة ، وأبو حاتم ، و أبو داود ، و النسائى : ثقة .
وقال ابن خراش : صدوق .
و قال أبو الطاهر بن السرح ، عن عبد الله بن وهب : حججت سنة ثمان و أربعين و مائة وصائح يصيح : لا يفتى الناس إلا مالك بن أنس، وعبد العزيز بن أبى سلمة.
و قال أبو إبراهيم الزهرى ، عن عمرو بن خالد الحرانى : حج أبو جعفر المنصور فشيعه المهدى ، فلما أراد الوداع ، قال : استهدنى. قال : استهديك رجلا عاقلا ، فأهدى له عبد العزيز بن أبى سلمة.
و قال محمد بن سعد : كان ثقة كثير الحديث ، و أهل العراق أروى عنه من أهل المدينة . و كان قدم بغداد و أقام بها إلى أن توفى سنة أربع و ستين ومائة و صلى عليه المهدى ، و دفن فى مقابر قريش .
و كذلك قال صالح بن مالك الخوارزمى و غير واحد فى تاريخ وفاته .
وقال ابن حبان فى كتاب " الثقات " : مات سنة ست و ستين و مائة ، وكان فقيها ورعا متابعا لمذاهب أهل الحرمين مفرعا على أصولهم ذابا عنهم.
و قال أحمد بن صالح : كان نزها ، صاحب سنة ، ثقة .
و قال أبو بكر البزار : ثقة .
و قال ابن أبى مريم : سمعت أشهب يقول : هو أعلم من مالك .
و قال أحمد بن كامل : لعبد العزيز كتب مصنفه فى الأحكام . يروى عنه ذلك ابن وهب ، و عبد الله بن صالح و غيرهما .
و قال موسى بن هارون الحمال : كان ثبتا متقنا.
روى له الجماعة .
حدثنا عبدالعزيز بن عبدالله قال حدثنا ابن ابي الموالي عن محمدالمنكدر قال (دخلت على جابر بن عبدالله وهو يصلي في ثوب ملتحفا به )الحديث
هذا الاسناد الذي اقصده
بوركتم.
هو عبد العزيز بن عبد الله بن يحيى الأويسي .
وإليك ما في تهذيب الكمال :
- خ د ت كن ق : عبد العزيز بن عَبد الله بن يحيى بْن عَمْرو بن أويس بن سعد بن أَبي سرح القرشي العامري الأُوَيسي ، أبو القاسم المدني.
رَوَى عَن : إبراهيم بن سعد الزُّهْرِيّ (خ) ، وإبراهيم بن أَبي سُلَيْمان القاضي المدني ، وإسحاق بن إبراهيم بن نسطاس ، وحنظلة بن عَمْرو بن حنظلة بن قيس الزرقي ، وداود بن سنان المدني ، وزكريا بن منظور القرظي ، وسَعِيد بن عبد الرحمن الجمحي ، وسُلَيْمان بن بلال (خ د ت) ، وعبد الله بن جعفر المخرمي ، وعبد الله بن سُلَيْمان الأَسلميّ ، وعبد الله بن عُمَر العُمَري ، وعبد الله بن لَهِيعَة ، وعبد الله بن يحيى بن أَبي كثير ، وعبد الرحمن بن أَبي الزناد (خت ق) ، وعبد الرحمن بن زيد بن أسلم ، وعبد الرحمن بن عَبد الله بن عُمَر العُمَري ، وعبد الرحمن بن أَبي الموال (خ) ، وعبد العزيز بن أَبي حازم (خ) ، وعبد العزيز بن عَبد الله بن أَبي سلمة الماجشون وعبد العزيز بن محمد الدَّراوَرْدِيّ (ر) ، وعلي بن أَبي علي اللهبي ، والقاسم بن عَبد الله بن عُمَر العُمَري ، والليث بن سعد ، ومالك بن أنس (خ كن) ، ومحمد بن جعفر بن أَبي كثير (خ) ، ونافع بن عُمَر الجمحي ، يزيد بن عبد الملك النوفلي ، ويوسف بن يعقوب بن أَبي سلمة الماجشون (خ).
رَوَى عَنه : البخاري ، وإبراهيم بن سَعِيد الجوهري ، وبكر بن عبد الوهاب المدني ابن أخت الواقدي ، وجعفر بن سُلَيْمان النوفلي المدني ، وحسان الإمام ، والحسن بن علي بن زياد السري ، والحسن بن مدرك الطحان ، والربيع بن سُلَيْمان الجيزي ، وسَعِيد بن محمد بن زريق الرسعني ، وعَبد الله بن سُلَيْمان القطواني (ت) ، وعبد الله بن شبيب المدني ، وعبد الرحمن بن معدان بن جمعة اللاذقي ، وعبد الملك بن حبيب الفقيه المالكي ، وأبو زُرْعَة عُبَيد الله بن عبد الكريم الرازي ، وعلي بن حرب الطائي ، وأبو حاتم محمد بن سهل بن زنجلة الرازي ، ومحمد بن عَبد الله (خ) ، ومحمد بن عبد الجبار الهمذاني سندولا ، ومحمد بن عَبد الرحيم البزاز ، ومحمد بن علي بن ميمون الرَّقِّيّ العطار (كن) ، ومحمد بن النعمان بن بشير المقدسي ، وأبو الأَحوص محمد بن الهيثم قاضي عكبرا ، ومحمد بن يحيى الذهلي (ق) ، وهارون بن عَبد الله الحمال (د) ، ويعقوب بن شَيْبَة السدوسي ، وَقَال : ثقة.
وكذلك قال أبو عُبَيد الآجُرِّيّ ، عَن أبي داود.
وَقَال عبد الرحمن بن أَبي حاتم : سمعت أبي يقول ، هو أحب إلى من يحيى بن عَبد الله بن بكير ، ويذكر أنه سمع الكثير من"الموطأ" من مالك ، يعني : وسمع بقيه"الموطأ"قراء ة على مالك -. سئل أبي عنه ، فقال : صدوق.وذكره ابنُ حِبَّان في كتاب "الثقات" .
وروى له أبو داود ، والتِّرْمِذِيّ ، والنَّسَائي في "حديث مالك" ، وابن ماجة.
وقال الذهبي في السير :
- الأُوَيْسِيُّ عَبْدُ العَزِيْزِ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ يَحْيَى
الإِمَامُ، الحُجَّةُ، أَبُو القَاسِمِ عَبْدُ العَزِيْزِ بنُ عَبْدِ اللهِ بنِ يَحْيَى بنِ عَمْرِو بنِ أُوَيْسِ بنِ سَعْدِ بنِ أَبِي سَرْحٍ القُرَشِيُّ، العَامِرِيُّ، الأُوَيْسِيُّ، المَدِيْنِيُّ، مِنْ نُبَلاَءِ الرِّجَالِ.
حَدَّثَ عَنْ: عَبْدِ العَزِيْزِ المَاجَشُوْنِ، وَمُحَمَّدِ بنِ جَعْفَرِ بنِ أَبِي كَثِيْرٍ، وَنَافِعِ بنِ عُمَرَ الجُمَحِيِّ، وَمَالِكِ بنِ أَنَسٍ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ جَعْفَرٍ المَخْرَمِيِّ، وَعَبْدِ اللهِ بنِ يَحْيَى بنِ أَبِي كَثِيْرٍ، وَابْنِ لَهِيْعَةَ، وَسُلَيْمَانَ بنِ بِلاَلٍ، وَإِبْرَاهِيْمَ بنِ سَعْدٍ، وَطَبَقَتِهِم.
وَعَنْهُ: البُخَارِيُّ، وَرَوَى أَبُو دَاوُدَ، وَالتِّرْمِذِيُ ّ، وَابْنُ مَاجَهْ لَهُ بِوَاسِطَةٍ، وَهَارُوْنُ الحَمَّالُ، وَمُحَمَّدُ بنُ يَحْيَى الذُّهْلِيُّ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ أَبِي زِيَادٍ القَطَوَانِيُّ ، وَأَبُو زُرْعَةَ، وَأَبُو حَاتِمٍ، وَعَبْدُ اللهِ بنُ شَبِيْبٍ، وَمُحَمَّدُ بنُ إِسْمَاعِيْلَ التِّرْمِذِيُّ، وَآخَرُوْنَ.
وَثَّقَهُ: أَبُو دَاوُدَ، وَغَيْرُهُ.
لَمْ أَظْفَرْ لَهُ بِوَفَاةٍ، وَبَقِيَ إِلَى حُدُوْدِ العِشْرِيْنَ وَمائَتَيْنِ، لَمْ يَلحَقْهُ مُسْلِمٌ.
هو إذن: عبد العزيز بن عبد الله بن يحيى بن عمرو بن أويس بن سعد بن أبى سرح القرشى العامرى الأويسى ، أبو القاسم المدنى.
روى عنه يعقوب بن شيبة السدوسى ، و قال : ثقة .
و كذلك قال أبو عبيد الآجرى ، عن أبى داود .
و قال عبد الرحمن بن أبى حاتم : سمعت أبى يقول : هو أحب إلى من يحيى بن عبد الله بن بكير ، و يذكر أنه سمع الكثير من " الموطأ " من مالك ـ يعنى : و سمع بقية " الموطأ " قراءة على مالك ـ ، سئل أبى عنه ، فقال : صدوق .
و ذكره ابن حبان فى كتاب " الثقات " .
روى له أبو داود ، والترمذى ، والنسائى فى " حديث مالك " ، وابن ماجة ، وذكر صاحب " الزهرة " أن البخارى روى عنه.
و قال الدارقطنى : حجة .
و قال الخليلى : ثقة متفق عليه .
جزاكم الله خيرا