قول الدكتور حاتم العونى- لأن أهل الشهادتين قد علمنا إسلامهم بيقين نطقهم بالشهادتين؛ فكيف يتجرأ العامة وكل من لم يكن من أهل التحقيق في أهل العلم على أن يُخرج من الإسلام من دخل فيه بيقين.
الرد على هذا الكلام-معلوم عند العامة والخاصة من المسلمين ان الشرك الاكبر من النواقض التى تخرج الانسان من الاسلام بيقين وهو مقطوع به عند علماء التوحيد كما قال الشيخ اسحاق بن عبد الرحمن فى رسالة حكم تكفير المعين واى اسلام يبقى مع مناقضة اصله وقاعدته الكبرى-----------يقول الشيخ ابن باز –رحمه الله-
"السائل: كثير من المنتسبين للسلفية يا شيخ يشترطون في إقامة الحجة أنه يكون من العلماء فإذا وقع العامي على كلام كفر يقول له لا أنت ما تكفره؟
الشيخ: إقامة الدليل يعني، كل على حسب حاله.
السائل: لكن يجب على العامي أن يكفر من قام كفره أو قام فيه الكفر؟
الشيخ: إذا ثبت عليه ما يوجب الكفر كفره ما المانع؟!
إذا ثبت عنده ما يوجب الكفر كفره، مثل ما نكفر أبا جهل وأبا طالب وعتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة، والدليل على كفرهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قاتلهم يوم بدر.
السائل: يمنعون يا شيخ العامي من التكفير!؟
الشيخ: العامي لا يكفِّر إلا بالدليل، العامي ما عنده علم هذا المشكل، لكن الذي عنده علم بشيء معين مثل من جحد تحريم الزنا هذا يكفر عند العامة والخاصة، هذا ما فيه شبهة، ولو قال واحد: إن الزنا حلال، لكفر عند الجميع، عند العامة و إلى آخره، هذا ما يحتاج أدلة، أو قال: إن الشرك جائز، يجوز للناس أن يعبدوا غير الله، هل أحد يشك في هذا؟! هذا ما يحتاج أدلة، لو قال: يجوز للناس أن يعبدوا الأصنام و يعبدوا النجوم و يعبدوا الجن، كفر، التوقف في الأشياء المشكلة التي قد تخفى على العامي.
السائل: ما يعرف أن الذبح عبادة والنذر عبادة!
الشيخ: يعلَّم، الذي لا يعرف يعلَّم، والجاهل يعلَّم.
السائل: هل يحكم عليه بالشرك؟
الشيخ: يُحكم عليه بالشرك، ويُعلَّم أما سمعت الله يقول:" أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلًا "
و قال جل وعلا:" وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِنَ الْجِنِّ وَالْإِنْسِ لَهُمْ قُلُوبٌ لَا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آَذَانٌ لَا يَسْمَعُونَ بِهَا أُولَئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ أُولَئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ ".
ما وراء هذا تنديداً لهم، نسأل الله العافية."اهـ من أجوبة الشيخ عند شرحه لكتاب كشف الشبهات.
-------------------------------------