تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل ثبتت هذه القراءة " وأمهات نسائكم اللاتي دخلتم بهن " ؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    Question هل ثبتت هذه القراءة " وأمهات نسائكم اللاتي دخلتم بهن " ؟؟

    ذهب جمهور السلف أنه تحرم أم الزوجة بمجرد العقد , وذهب فريق من أهل العلم أن أم الزوجة لا تحرم إلا بالدخول والخلاف في عود القيد " اللاتي دخلتم بهن " على الربائب فقط أم يدخل معها أمهات النساء ؟؟

    لكن رجح الصنعاني في حاشية ضوء النهار 2 / 696 أن أم الزوجة لا تحرم إلا بالدخول واعتمد على قراءة أحادية عن علي وابن عباس وابن عمر وابن الزبير وزيد بن ثابت وفيها " وأمهات نسائكم اللاتي دخلتم بهن "
    وأنا لم أعثر على هذه القراءة حتى لم أجدها في تفسير الطبري , فهل يمكن المساعدة على توثيق هذه القراءة الأحادية أم ليس لها أصل أم ماذا ؟؟

    وهل يصح حديث عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده في هذا الباب إذ رواه عن عمرو بن شعيب ابن لهيعة والمثنى بن الصباح وحديث عمرو بن شعيب نص في كون أم الزوجة تحرم بمجرد العقد , لكن الصنعاني رجح القراءة الأحادية على حديث عمرو بن شعيب وضعفه

    وقد مال الشوكاني في السيل الجرار للقول بالتقييد إن صحت سند هذه القراءة كما في السيل الجرار 2 / 250 , 251 وإن لم تصح سند هذه القراءة فالقول قول الجمهور

    وعلى هذا فمدار الأمر على شيئين :

    1- هل صح سند هذه القراءة الأحادية ؟؟
    2- هل يصح حديث عمرو بن شعيب بمجموع طرقيه أم لا وقد ضعفه الشيخ الألباني رحمه الله في الإرواء 1879

    وإن لم يصح لا سند القراءة ولا سند الحديث فما الراجح ؟؟

    لا حظ أن الشوكاني في أول كلامه في وبل الغمام 2 / 4 قدم أن جهة التحريم بالنسبة لأم الزوجة وبالنسبة للربيبة واحدة وهي الزوجة فينبغي أن يكون أي قيد في أحدهما قيد في الآخر
    وقد ذكر الشوكاني في وبل الغمام 2 /5 أن هذه القراءة حكاها الزمخشري في الكشاف لكن لم يتبين له صحة سندها

    وجزاكم الله خيرا

    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه القراءة " وأمهات نسائكم اللاتي دخلتم بهن " ؟؟

    للمشاركة والمدارسة

    بارك الله فيكم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه القراءة " وأمهات نسائكم اللاتي دخلتم بهن " ؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مجدي فياض مشاهدة المشاركة
    واعتمد على قراءة أحادية عن علي وابن عباس وابن عمر وابن الزبير وزيد بن ثابت وفيها " وأمهات نسائكم اللاتي دخلتم بهن "
    بالنسبة لرواية قراءة ابن عباس ، فقد ذكرها الثعلبي في تفسيره بدون سند ، ولعل مَن بعده نقل منه .
    والذي يظهر أنه قد رُويت عن ابن عباس هذه القراءة فعلاً ، ولكن أنكرها عطاء .
    تفسير الطبري ج4/ص322
    حدثنا القاسم قال ثنا الحسين قال ثنى حجاج عن بن جريج قال لعطاء : الرجل ينكح المرأة لم يرها ولا يجامعها حتى يطلقها أيحل له أمها ؟ قال : لا هي مرسلة .
    قلت لعطاء : أكان بن عباس يقرأ (وأمهات نسائكم اللاتي دخلتم بهن) ؟ قال : لا . تبرأ
    قال حجاج : قلت لابن جريج : ما تبرأ ؟ قال : كأنه قال : لا لا .

    والظاهر أخي مجدي أنه لم يتبرأ إلا لأنه متأكد أنه سمع الآية من ابن عباس بغير هذه الجملة .
    وإلا لأجاب بـ : لا أدري .
    ولو أحببت التعمق زيادة أخي مجدي ، لوجدتَ أنّ السائل لعطاء عن القراءة هو ابن جريج وهو يأخذ عن مجروحين أحياناً
    فلعله نقل هذه القراءة عن ابن عباس من مجروح .

    أما بقية الصحابة الذين ذكرتَهم ، فلعل من نسب إليهم القراءة قد وَهِم .
    لأنّ المنقول عنهم : أقوال في المسألة ، لا قراءة .
    تفسير الثعلبي ج3/ص283
    وهو قول علي وزيد وجابر وابن عمر وابن الزبير قالوا نكاح أمهات النساء اللواتي لم يدخل بهن حلال
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه القراءة " وأمهات نسائكم اللاتي دخلتم بهن " ؟؟

    بارك الله فيك أخي حمد
    كلام طيب وتأويل مستساغ خصوصا أنه لم نعثر على سند لهذه القراءة وهو مضمون كلام الشوكاني في ميله لتضعيف هذه القراءة لأن مصدرها بالنسبة له هو كلام الزمخشري في الكشاف

    بقي لو قلنا بعدم وجود هذه القراءة الأحادية أصلا ومع تضعيف حديث عمرو بن شعيب , ما الراجح الإطلاق أم النقييد ؟؟

    أرجو أن نهتم بما ذكره الشوكاني في وبل الغمام 2 / 4 : أن جهة التحريم بالنسبة لأم الزوجة وبالنسبة للربيبة واحدة وهي الزوجة فينبغي أن يكون أي قيد في أحدهما قيد في الآخر
    نرجو المشاركة والمدارسة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    911

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه القراءة " وأمهات نسائكم اللاتي دخلتم بهن " ؟؟

    لا قياس مع النص أخي مجدي
    والنص القرآني مطلق .
    اللهم صل على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على آل إبراهيم ، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه القراءة " وأمهات نسائكم اللاتي دخلتم بهن " ؟؟

    أخي الفاضل حمد أنا لم أقيس !!
    بل أصل المسئلة من الناحية الأصولية هل يعود القيد على أقرب مذكور فقط أم على سائر المذكورات المعطوفة قبله أيضا ؟؟
    وهذه مسئلة أصولية خلافية
    فلا يقال النص القرآني مطلق لأن هذا محل النزاع هل هو مطلق أم مقيد ؟؟

    على أني لم أرجح شيئا بل أناقش المسئلة ثم أن كلام الشوكاني وهو : أن جهة التحريم بالنسبة لأم الزوجة وبالنسبة للربيبة واحدة وهي الزوجة فينبغي أن يكون أي قيد في أحدهما قيد في الآخر كلام يؤخذ في الاعتبار لترجيح هل النص القرآني مطلق أم مقيد ؟؟

    بارك الله في الجميع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    984

    افتراضي رد: هل ثبتت هذه القراءة " وأمهات نسائكم اللاتي دخلتم بهن " ؟؟

    وجدت توجيها ممتازا لأبي الحسين البصري في المعتمد 1 /271 على أنه يعود الضمير على الربائب فقط وليس أمهات نسائنا وهو أن القيد الذي ينبغي أن يلحق به الموصوف ليس هو قوله تعالى " اللاتي دخلتم بهن " بل من أول قوله تعالى " اللاتي في حجوركم ..... " وذكر النساء فيها من تمام النعت للربائب ويستحيل أن يكون المراد وأمهات نسائكم اللاتي في حجوركم ... لأن هذا لا معنى له البتة .

    وقريب من هذا الكلام كلام ابن حزم في المحلى 9 / 529 والرازي في تفسيره وهو أن الربيبة المحرمة قيدت بقيدين :
    1- اللاتي في حجوركم
    2- من نسائكم اللاتي دخلتم بهن

    فعل هذا القيد الثاني يبدأ من قوله تعالى " من نسائكم اللاتي دخلتم بهن " ولا يبدأ من قوله تعالى " اللاتي دخلتم بهن " وعليه يستحيل أيضا أن يكون المراد وأمهات نسائكم من نسائكم اللاتي دخلتم بهن لأن هذا لا معنى له البتة .

    وهذان تأويلان لتأييد مذهب الجمهور واستحالة عود القيد هنا لقرينة خاصة في الأسلوب والسياق لجميع المذكورات السابقة بل يعود هنا فقط لأقرب مذكور ألا وهو الربيبة فقط دون أم الزوجة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •