إذا كثرت روايات في حديث ظهر أن للحديث أصلا
عيد فطر مبارك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 5 من 5
3اعجابات
  • 1 Post By خالد الشافعي
  • 1 Post By خالد الشافعي
  • 1 Post By أبوعاصم أحمد بلحة

الموضوع: إذا كثرت روايات في حديث ظهر أن للحديث أصلا

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي إذا كثرت روايات في حديث ظهر أن للحديث أصلا

    قال الإمام البيهقي رحمه الله : إذا كثرت روايات في حديث ظهر أن للحديث أصلا .

    المرجع / فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية من علم التفسير للإمام محمد بن علي الشوكاني رحمه الله < 4 / 498 > ، ، وفتحُ البيان في مقاصد القرآن للإمام أبي الطيب محمد صديق خان بن حسن بن علي ابن لطف الله الحسيني البخاري القِنَّوجي رحمه الله < 11 /251 > .
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: إذا كثرت روايات في حديث ظهر أن للحديث أصلا

    قلت : وهذه العبارة استخدمها كثير من المتأخرين كابن حجر، والعيني ، والسخاوي ، والسيوطي ، والمناوي ، والعجلوني ، وغيرهم
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: إذا كثرت روايات في حديث ظهر أن للحديث أصلا

    قال الإمام البيهقي رحمه الله :
    إذا كثرت روايات في حديث ظهر أن للحديث أصلا
    .
    لا ينبغي أن يفهم كلام البيهقي أنه دوماً على طول الخط ، أي : إذا كثرت روايات الحديث=له أصلاً ، هذا ليس منهجاً معروفاً عند أهل الصنعة ، وإنما مقصده ، إن كثرت الروايات للحديث ، وكان ضعفها ضعفٌ قريبٌ محتملٌ _وهو ما يطلقٌ عليه التقوية بالشواهد والمتابعات_ .
    أما إذا كثرت طرق الحديث شديد الضعف _بل الضعيف خفيف الضعف عند بعض أهل العلم _ فضلاً عن المناكير والموضوعات والأكاذيب والمتروكات = فإنه لا يزيد الضعيف إلَّا ضعفاً ، ولا يزيد المنكر إلَّا تركاً وهجراً ، وكما قال أحدهم : والمنكرُ أبداً منكر . ولا تنفعه حينئذٍ الطرق ولو كثرت !
    وأنصح إخواني بمراجعة كتاب شيخنا طارق بن عوض الله "تقوية الحديث بالشواهد والمتابعات" ، فقد أتى على شيءٍ لا بأس به مما أسلفت.
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة رضا الحملاوي
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: إذا كثرت روايات في حديث ظهر أن للحديث أصلا

    منقول من أبي يزن أشرف بن تيسير الحديدي

    هذا لا يتناقض مع قول الامام البيهقي أو من قال بقوله, فان الامام رحمه الله لم يقل : إذا كثرت روايات في حديث ترجحت صحته, بل قال رحمه الله : - ظهر أن للحديث أصلاً - , قد يكون زيد على هذا الأصل, أو كذب عليه أو فيه, أو أنقص منه, أو وهم فيه, ولكنه – أي هذا الحديث – الظاهر والراجح أن له أصل طرأ عليه طارئ, ولكن هذا الأصل لا تترجح صحته إلا إذا ظهر ما يقويه عند أهل الصنعة.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: إذا كثرت روايات في حديث ظهر أن للحديث أصلا

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد الشافعي مشاهدة المشاركة
    منقول من أبي يزن أشرف بن تيسير الحديدي

    هذا لا يتناقض مع قول الامام البيهقي أو من قال بقوله, فان الامام رحمه الله لم يقل : إذا كثرت روايات في حديث ترجحت صحته, بل قال رحمه الله : - ظهر أن للحديث أصلاً - , قد يكون زيد على هذا الأصل, أو كذب عليه أو فيه, أو أنقص منه, أو وهم فيه, ولكنه – أي هذا الحديث – الظاهر والراجح أن له أصل طرأ عليه طارئ, ولكن هذا الأصل لا تترجح صحته إلا إذا ظهر ما يقويه عند أهل الصنعة.
    هكذا يســـــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــــــــــت قيم الكلام ، أخي الكريم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •