هل يصح إسناد دعاء الرزق هذا؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هل يصح إسناد دعاء الرزق هذا؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي هل يصح إسناد دعاء الرزق هذا؟

    الخبر أخرجه أبو جعفرمحمد بن عمرو بن البختري البغدادي الرزاز [ت339هـ] كما في مخطوط (التاسع من فوائدالبختري:ر139 ) قال: حدثنا أبو حفص عمر بن أحمد القرضي،قراءة عليه، ثنا أبو بكر بن أبي علي القاضي، حدثنا القاضي أبو محمد، عم أبي، ثنامحمد بن نصير أبو عبد الله، ثنا إسماعيل بن عمرو البجلي، ثنا سفيان، عن عبدة بنأبي لبابة، عن سويد بن غفلة، قال: أصابت علياً خصاصة فقال لفاطمة لو أتيتِالنبيّ فسألتيهِ،فأتته وكان عند أم أيمن، فَدَقَّتِ الْبَابَ، فَقَالَ النَّبِيُّ لأُمِّأَيْمَنَ: إِنَّ هَذَا لَدَقُّ فَاطِمَةَ، وَلَقَدْ أَتَتْنَا فِي سَاعَةٍ مَا عَوَّدَتْنَاأَن ْ تَأْتِيَنَا فِي مِثْلِهَا، قُومِي فَافْتَحِي لَهَا». قَالَتْ: فَفَتَحْتُ لَهَا الْبَابَ. فَقَالَ:«يَا فَاطِمَةُ لَقَدْ أَتَيْتِنَا فِي سَاعَةٍ مَا عَوَّدْتِنَا أَنْ تَأْتِيَنَافِي مِثْلِهَا». فَقَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذِهِ الْمَلائِكَةُ طَعَامُهَاالتَّ هْلِيلُ وَالتَّسْبِيحُ وَالتَّحْمِيدُ، فَمَا طَعَامُنَا؟ فَقَالَ:«وَالَّ ِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ مَا اقْتُبِسَ فِي آلِ مُحَمَّدٍ نَارٌ مُنْذُثَلاثِينَ يَوْمًا، وَقَدْ أَتَتْنَا أَعْنُزٌ، فَإِنْ شِئْتِ أَمَرْتُ لَكِبِخَمْسَةِ أَعْنُزٍ، وَإِنْ شِئْتِ عَلَّمْتُكِ خَمْسَ كَلِمَاتٍ عَلَّمَنِيهِنَّ جِبْرِيلُ آنِفًا». قَالَتْ: بَلَى عَلِّمْنِي خَمْسَ كَلِمَاتٍ الَّتِيعَلَّمَك َهُنَّ جِبْرِيلُ. قَالَ: " قُولِي: يَا أَوَّلَ الأَوَّلِينَ، وَيَاآخِرَ الآخِرِينَ، وَيَا ذَا الْقُوَّةِ الْمَتِينَ، وَيَا رَاحِمَ الْمَسَاكِينِ،و َيَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ". قَالَ: فَانْصَرَفْتُ حَتَّى دَخَلْتُ عَلَىعَلِيٍّ t، فَقَالَ:مَا وَرَاءَكِ؟ فَقَالَتْ ذَهَبْتُ مِنْ عِنْدِكَ إِلَى الدُّنْيَا، وَأَتَيْتُكَبِا لآخِرَةِ. فَقَالَ: خَيْرُ أَيَّامِكِ، خَيْرُ أَيَّامِكِ.قال البختري: وهذا أيضًا عَزِيزُ الإِسْنَادِوَال ْمَتْنِ، وَسُفْيَانُ هُوَ الثَّوْرِيُّ.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    Post رد: هل يصح إسناد دعاء الرزق هذا؟

    كذا أخرجه الطبراني في "الدعاء"(1/319) ، والشجري في "ترتيب الأمالي"(1/324) ، وأبو القاسم الأصبهاني في "الترغيب والترهيب"(2/148) ، والديلمي كما في "الغرائب الملتقطة/مخطوط" لابن حجر(1/3275)_ وأبو الفرج الثقفي في "فوائده/مخطوط"(139) ،والذهبي في "معجم الشيوخ الكبير"(2/258) جميعاً من طريق إسماعيل بن عمرو البجلي عن سفيان الثوري عن عبده بن أبي لبابة عن سويد بن غفلة به نحوه .
    قال الذهبي عقبه: هذا حديث مع غرابته مرسل، وقيل: بل لسويد صحبة، وهو أنصاري، تفرد بهذا الحديث إسماعيل بن عمر البجلي، وليس هو بمعتمد ضعفه ابن عدي.
    وقد قال عنه ابن حجر في "اللسان/أبوغدة"(2/ 156): "
    إسماعيل بن عَمْرو بن نجيح البجلي الكوفي ثم الأصبهاني. عن الثوري ومسعر. وانتهى إليه علو الإسناد بأصبهان.

    قال ابن عَدِي: حدَّث بأحاديث لا يتابع عليها. وقال أبو حاتم والدارقطني: ضعيف. وساق له ابن عَدِي ستة أحاديث ومنها له: عن جعفر بن زياد، عَن مُحَمد بن سوقة، عن ابن المنكدر، عَن جَابر رضي الله عنه: نهى رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يكون الإمام مؤذنًا.وأما ابن حبان فذكر إسماعيل في الثقات.
    وقد ذكره إبراهيم بن أُوْرْمَهْ فأحسن الثناء عليه وقال: شيخًا مثل ذلك ضيعوه كان عنده عن فلان وفلان!.
    قلت: مات سنة 227 ولقد أتى بخبر باطل ساقه أبو موسى في الطِّوال بإسناده من طريق عُبَيد بن الحسن الغزال والفضل بن أحمد عنه قال: حَدَّثَنَا طلق بن غنام، عن شريك، عن سعد بن طريف، عَن أبي جعفر الباقر، عَن أبيه، عَن جَدِّه قال: جاء أعرابي إلى مكة فسأل عن النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. انتهت رواية الغزال وزاد الفضل في الحديث مصائب فهو الآفة ثم اتفق معه عُبَيد على كثير منه، انتهى.
    قلت: وسعد بن طريف أيضًا متهم بالكذب والظاهر أن البجلي بريء من عهدته وعبيد بن الحسن الغزال المذكور موصوف بالحفظ.
    وقال الخطيب في إسماعيل: صاحب غرائب ومناكير عن الثوري، وَغيره.
    قلت: والحديث في جزء الغِطْرِيف.وقد ذكره المزي فقال: غريب وسنده حسن.
    وقال ابن عقدة: ضعيف ذاهب الحديث.
    ولما ذكره ابنُ حِبَّان في الثقات قال: يغرب كثيرًا.
    وقال أبو الشيخ في الطبقات: غرائب حديثه تكثر.
    وقال الأزدي: منكر الحديث.
    وقال العقيلي نحوه وزاد: ويُحيل على من لا يحتمل.
    روى عنه عبد السلام بن حرب، عَن الأَعمش، عَن أبي وائل، عن حذيفة رفعه: بكاء المؤمن من قلبه وبكاء الكافر من هامته.
    قلت: وهذا يشبه أن يكون موضوعًا" انتهى من "اللِّسان".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •