ما حكم هذا الإسناد في سنن النسائي الكبرى؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ما حكم هذا الإسناد في سنن النسائي الكبرى؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي ما حكم هذا الإسناد في سنن النسائي الكبرى؟

    السلام عليكم ورحمة الله
    أخرج النسائي في (السنن الكبرى:ج7ص418ر8358): ال: أخبرنا صفوان بن عمرو قال: حدثنا أحمد بن خالد قال: حدثنا إسرائيل، عن أبيإسحاق، عن عمرو بن مرة، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى، عن علي قال: «كلمات الفرجلا إله إلا الله العلي العظيم، لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربالسموات السبع، ورب العرش العظيم، والحمد لله رب العالمين».

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    7,322

    Post رد: ما حكم هذا الإسناد في سنن النسائي الكبرى؟

    هل أنت تريد الحكم على الحديث إجمالا ، أم هذا الطريق فحسب ؟ .
    وعلى كلٍ فالحديث فيه خلاف ، وله طرق ، حكاها النسائي في الكبري ، لذا رأيت أن أنقل لك الكلام على الحديث إجمالاً .
    تعليق الشيخ شعيب"مسند أحمد"(2/119) على طريق أبي إسحاق عن عمرو بن مرة عن عبد الله بن سلمة عن على _رضي الله عنه_ به نحوه قال : " حديث حسن، عبد الله بن سَلِمة تقدم القول فيه عند الحديث رقم (627) ، وقد توبع، وباقي رجال الإسناد ثقات من رجال الصحيح. أبو أحمد الزبيري: هو محمد بن عبد الله بن الزبير بن عمر الأسدي الزبيري الكوفي، وأبو إسحاق: هو عمرو بن عبد الله السبيعي.
    وأخرجه ابن أبي شيبة 10/269، وعبد بن حميد (74) ، وابن أبي عاصم (1316) ، والنسائي في " الكبرى" (7678) ، و"عمل اليوم والليلة" (638) ، و"خصائص علي" (25) من طريق أبي أحمد محمد بن عبد الله الزبيري، بهذا الإسناد.
    وأخرجه ابن أبي عاصم (1315) ، والبزار (705) ، والنسائي في "الخصائص" (26) ، وابن حبان (6928) ، والطبراني في "الصغير" (350) ، والدارقطني في "العلل" 4/10 من طرق عن علي بن صالح، به.
    وأخرجه ابن أبي عاصم (1317) من طريق نصير بن أبي الأشعث، والنسائي في "اليوم والليلة" (639) من طريق يوسف بن إسحاق بن أبي إسحاق، والخطيب في "تاريخ بغداد" 9/356 من طريق عبد الله بن علي الإفريقي، ثلاثتهم عن أبي إسحاق، به.
    وأخرجه الترمذي (3504) ، والنسائي في "اليوم والليلة" (640) ، و"الخصائص" (30) ، والقطيعي في زوائده على "الفضائل" (1053) ، والطبراني في "الصغير" (763) من طريق الحسين بن واقد، عن أبي إسحاق، عن الحارث الأعور، عن علي. قال الترمذي: هذا حديث غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث أبي إسحاق عن الحارث عن علي.
    وقال النسائي في "الخصائص": أبو إسحاق لم يسمع من الحارث إلا أربعة أحاديث هذا ليس منها، والحلأثُ الأعورُ ليس بذاك في الحديث.
    وقال الدارقطني في "العلل" 4/9: حديث الحسين بن واقد وهم.
    قلنا: وسيأتي الحديث أيضاً برقم (1363) من طريق إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن ابن أبي ليلى، عن علي".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,212

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في سنن النسائي الكبرى؟

    إسناده حسن موقوف عن علي ، وصفوان صدوق وكذا أحمد بن خالد ، وإسرائيل تكلم فيه بغير حجة ، وبقية رجاله ثقات سمع بعضهم من بعض . وله شاهد من حديث ابن عباس بنحوه مرفوعا ، والله أعلم .
    ولفظه عند البخاري :
    عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ كَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ عِنْدَ الْكَرْبِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ الْعَلِيمُ الْحَلِيمُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ رَبُّ السَّمَوَاتِ وَرَبُّ الْأَرْضِ رَبُّ الْعَرْشِ الْكَرِيمِ .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •