تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 76

الموضوع: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    بارك الله فيكِ، وأحسن إليكِ

    عبد الله بن سعيد المقبري الذي يقصده يحيى القطان هنا هو : عبد الله بن سعيد بن أبى سعيد : كيسان المقبرى، أبو عباد الليثى مولاهم المدنى ( أخو سعد بن سعيد، و كان الأكبر )، ومعنى ذلك أنه ابنه، وليس أخاه.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    جزاكم الله خيرا ، واصلوا أحسن الله إليكم
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة السادسة والأربعون ( ص : 208 ) :-
    حديثُ أنسٍ : ( كان النبيُّ - صلى الله عليه وسلم - لا يقنتُ إلا إذا دعا لقومٍ، أو دعا على قوم ) بهذا اللفظِ شاذ.

    النكتة السابعة والأربعون ( ص : 211 ) :-
    ينبغي أن يُعلمَ أن : مفاريدَ الطَّيَالِسِيِّ - رحمه الله تعالى - التي يتفردُ بها عن سائرِ الكتب، تحتاج إلى نظرِ دقيق، ففي كثيرٍ من الأحيان يتفرد الطيالسيُّ بأشياءَ شاذةٍ، وقد عهدنا منه ذلك مِرَارًا.

    النكتة الثامنة والأربعون ( ص : 212 ) :-
    أحيانًا يحدثُ عَطْفٌ لبعضِ الأسانيدِ على بعض؛ فيتسببُ ذلك في إحداثِ خللٍ بالمتون. ويتمُّ التوصلُ إلى هذا الخللِ بتخريجِ الأسانيدِ، كلُّ إسنادٍ على حدة، والنظرُ في المتنِ المركبِّ عليه، والنظرُ كذلك إلى حال من أحدَثَ هذا الخللَ.

    النكتة التاسعة والأربعون( ص : 214 ) :-
    سُليمانُ بنُ موسى لم يسمع من جابرٍ، فروايتُهُ عنه منقطعةٌ.

    النكتة الخمسون ( ص : 217 ) :-
    حديثُ ابنِ عباسٍ - رضي الله عنهما - : ( أن النبيَّ - صلى الله عليه وسلم - كان يرفعُ يديه على الجنازةِ في أولِ التكبير، ثم لا يعود ) لا يثبتُ موقوفًا أو مرفوعًا، وقد ضعفَ هذا الحديثَ فريقٌ من أهلِ العلم منهم : العقيلي، والزيلعي، والنووي، وابن حجر، والمباركفوري - رحمهم الله تعالى أجمعين -.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الحادية والخمسون (ص :219):
    الحديث الذي رواه أبو داودَ من طريق الوليدِ عن سعيدِ بنِ بَشِيرٍ عن قتادةَ عن خالدِ بن دُرَيكٍ عن عائشةَ -رضي الله عنها- أن أسماءَ بنتِ أبي بكرٍ -رضي الله عنها- دخلت على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- وعليها ثيابٌ رِقَاقٌ، فأعرض عنها رسولُ الله-صلى الله عليه وسلم-، وقال: "يا أسماءُ! إن المرأة إذا بلغت المحيضَ لم تصلح أن يُرى منها إلا هذا وهذا" وأشار إلى وجهه وكفيه = إسنادُه مسلسلٌ بالضعفاء، وذلك لأمور:
    1- أن خالدَ بنَ دريكٍ لم يدركْ عائشةَ -رضي الله عنها-، فالسندُ منقطِعٌ.
    2- أن قتادةَ مدلِّسٌ، وقد عنعن.
    3- أن سعيدَ بنَ بشيرٍ ضعيفٌ، وخاصةً في قتادة.
    4- الوليدُ -هو ابن مسلم- مدلسٌ، وقد عنعن.

    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الثانية والخمسون (ص:220):
    مراسيلُ قتادةَ من أضعفِ المراسيلِ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الثالثة والخمسون ( ص: 220):
    قال الشيخُ ناصرُ الدِّين الألباني -رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته- في كتابه (جلباب المرأة المسلمة): وما علمتُ أحدًا من أهلِ الحديث يجعل الحديثَ الذي رواه راوٍ واحدٌ تارةً مرسلًا، وتارةً مُسنَدًا يجعلُهما حديثين بمتنين مختلفين.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الرابعة والخمسون (ص:222):
    روى أبو داود في سننه من طريق ميمونٍ القنَّادِ، عن أبي قِلابةَ عن معاويةَ بنِ أبي سُفيان: أن رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلم- (نَهَى عن رُكُوب النِّمارِ، وعن لُبْسِ الذَّهَبِ إلا مُقطَّعًا) قال أبو داود: أبو قِلابةَ لم يَلْقَ معاويةَ. هذا الحديث ضعيف للعلل الآتية:
    1- ميمون القناد مجهول.
    2- قال البخاري - نقلًا عن التهذيب- روى عن سعيد، وأبي قلابة المراسيل، ونحوه في (التاريخ الكبير) للبخاري.
    3- الانقطاع بين أبي قلابة، ومعاوية بن أبي سفيان، فأبو قلابة لم يلق معاوية -رضي الله عنه-.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الخامسة والخمسون (ص:224):
    أحيانًا -بل في كتير من الأحيان- يتقوى الحديثُ بمجموع طُرقه، ويرتقي من الضعف إلى أعلى درجات الصحة؛ لكثرةِ شواهدِه ومتابعتِه، وهذا محلُّه إذا كانت هذه الشواهدُ والمتابعاتُ قريبةَ الضعف، ومختلفةَ المخارج، أما إذا كانت شديدةَ الضعف، ومتحدةَ المخارج، فهذا يُعِلُّ بعضُها بعضًا.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Apr 2011
    المشاركات
    368

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن حسنين المصري مشاهدة المشاركة
    النكتة الخامسة والخمسون (ص:224):
    أحيانًا -بل في كتير من الأحيان- يتقوى الحديثُ بمجموع طُرقه، ويرتقي من الضعف إلى أعلى درجات الصحة؛ لكثرةِ شواهدِه ومتابعتِه، وهذا محلُّه إذا كانت هذه الشواهدُ والمتابعاتُ قريبةَ الضعف، ومختلفةَ المخارج، أما إذا كانت شديدةَ الضعف، ومتحدةَ المخارج، فهذا يُعِلُّ بعضُها بعضًا.
    في أي كتاب من كتب الشيخ

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    موجود في كتاب (شرح علل الحديث)،وقد ذكرت ذلك قبل أن أذكر هذه الفوائد
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة السادسة والخمسون (ص: 225):
    قد يكونُ مدارُ الحديثِ على راوٍ من الرواةِ، ويحدثُ عليه اختلافٌ شديد، والراوي في نفسِهِ ضعيفٌ، فتضعُفُ الطُّرُقُ كلُّها، ولا يُعبأُ كثيرًا بالاختلافاتِ الواردةِ عليه، فالرَّاوي نفسُهُ ضعيفٌ.

    النكتة السابعة والخمسون (ص: 226):
    لَيثُ بنُ أبي سُليمٍ ضعيفٌ مختلِطٌ.

    النكتة الثامنة والخمسون (ص: 227):
    عكرمةُ بن عمارٍ ثقةٌ أو صدوقٌ في الجملةِ، لكن في روايتِهِ عن يحيى بنِ أبي كثيرٍ اضطرابٌ، وضعف.

    النكتة التاسعة والخمسون (ص: 227):
    مَعْمرُ بنُ راشدٍ ثقةٌ فاضلٌ، لكن فيما حدَّثَ به في البصرةِ أخطاءٌ وغَلَطٌ.

    النكتة الستون (ص: 227):
    قد يكونُ الراوي ضعيفًا إلا أنه ثقةٌ في شخصٍ بعينِهِ، وذلك كهشامِ بن سعدٍ، فهو ضعيفٌ على الرَّاجح، لكنَّهُ من أثبتِ الناسِ في زيدِ بنِ أَسْلَمَ.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    مجهود رائع، بارك الله فيكم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن حسنين المصري مشاهدة المشاركة


    النكتة الستون (ص: 227):
    قد يكونُ الراوي ضعيفًا إلا أنه ثقةٌ في شخصٍ بعينِهِ، وذلك كهشامِ بن سعدٍ، فهو ضعيفٌ على الرَّاجح، لكنَّهُ من أثبتِ الناسِ في زيدِ بنِ أَسْلَمَ.
    هل من مزيد توضيح ؟
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    بارك الله فيكِ، وأحسن إليكِ، وبعد:

    فهنالك بعضُ الرواة في حفظهم شيء (ضعف) عن كل مشياخهم، إلا عن شيخ واحد منهم، فيكون ثبتًا (ثقة) في هذا الشيخ فقط.
    ومثَّل الشيخُ العدوي لذلك بهشام بنِ سعد، ففيه ضعفٌ من جهة حفظه، إلا أنه كان معتنيًا بحديث زيد بن أسلم؛ لذلك كان أثبتَ الناس فيه.

    والله أعلم
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الحادية والستون (ص:228):
    أحيانًا يرجحُ بعضُ أهلِ العلمِ روايةَ أحدِ الثقاتِ الأثباتِ على روايةِ اثنين مجتمعين، ومثالُ ذلك: تقديمُ أبي حاتمٍ روايةَ مالكٍ على روايةِ روايين، وهما: (أبو جعفرٍ محمدُ بن علي الهاشمي، وداودُ بنُ قَيْسٍ).

    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة الثانية والستون (ص:234):
    سالمُ بنُ أبي الجعْدِ وُصفَ بالتدليس والإرسال، وقال عنه ابنُ المديني في العلل: لَقِيَ عدةً من أصحابِ النبي -صلى الله عليه وسلم-، لقي جابرَ بنَ عبدِ الله، وعبدَ الله بن عمروٍ، وابن عمر.

    النكتة الثالثة والستون (ص:235):
    أبو معاويةَ من أثبتِ الناس في الأعمشِ على وجهِ الخُصوص.

    انتهى بفضل الله اقتباس الفوائد من الكتاب الثاني (شرح علل الحديث)
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد بن حسنين المصري مشاهدة المشاركة
    لذلك فإني قارئٌ – إنْ شاءَ اللهُ – تصانيفَه، وجامعٌ نكتًا من قصيرِ أسفارِه وطويلِه؛ عسى أنْ أنالَ بذلك ثوابًا كثيرًا، وخِدْمةً جليلةً لطلبةِ العلم وأهلِه.

    والله الموفق، والمستعان
    نفع الله بكم وجزاكم الله خيرا ،، وهذه نصيحة ارجو أن ينتفع بها الجميع فمن خلال هذه النكت التي جمعت من تصانيف الشيخ مصطفى العدوي حفظه الله ،، يمكن وضعها في مظانها من كتب العلل والحديث التي تملكون ، قد تستفاد بعض هذه النكت حيث تجدون ملحوظات تكون قد فاتتكم ..


    نسأل الله لنا ولكم التوفيق والسداد
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    بارك الله في شيخنا الهمام العدوي المصري وفيك على ما أفدت به من نكت نافعة .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    الكتاب الثالث: قصة موسى مع بني إسرائيل

    النكتة الأولى (ص:7):
    بنو إسرائيل أكثرُ الأممِ الذين أُرسلَ منهم وإليهم أنبياء، ولا شكَّ أن الأنبياءَ هداةٌ إلى الخير، دعاةٌ إلى الهدى.


    النكتة الثانية (ص:8):
    مِنْ نعمِ اللهِ -عز وجل- على بني إسرائيل أن جعلهم ملوكًا، ومعنى ذلك عند العلماءِ أنَّ اللهَ -عز وجل- جعل لهم بيوتًا وأزواجًا وخدمًا، فلما ملكوا البيوتَ والأزواجَ والخدم قيل لهم: ملوك. هكذا قال كثيرٌ من أهلِ العلم.
    ومن العلماءِ من قَصَرَ الملوكَ على ذوي الخدم.

    النكتة الثالثة (ص:8):
    ورد خبرٌ عن رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم- أنه قال: (كان بنو إسرائيل إذا كان لأحدهم خادِمٌ ودابةٌ وامرأةٌ كُتِبَ مَلِكًا)، لكنه ضعيفُ الإسناد.


    النكتة الرابعة (ص: 8):
    إن الله آتى بني إسرائيل مل لم يُؤتَ أحدٌ من العالمين ممن هم في زمانِهم، أو ممن قد سبقوهمم.

    النكتة الخامسة (ص:9):
    كما قال اللهُ -تعالى- لمريمَ -عليها السلام-: (إن اللهَ اصطفاكِ وطهرك واصطفاك على نساءِ العالمين) أي: على عالمي زمانِهم، أو ممن تقدَّمها.
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    894

    افتراضي رد: قراءةٌ في مصنفات الشيخ / مصطفى العدوي

    النكتة السادسة (ص:9):
    الأرضُ المقدَّسَةُ في قولِهِ -تعالى-: (يا قومِ ادخلو الأرضَ المقدسةَ...) ليس في تعيينِها قولٌ صحيحٌ عن رسولِ اللهِ -صلى الله عليه وسلم-، ولا آيةٌ من كتابِ الله -عز وجل-.

    النكتة السابعة (ص:10):
    قال الطَّبريُ -رحمه الله-: أولى الأقوالِ في ذلك بالصوابِ أن يُقالَ: الأرض المقدسة، كما قال نبيُ اللهِ موسى -عليه السلام-؛ لأن القول في ذلك بأنها أرض دون أرض، لا تدرك حقيقة صحته إلا بخبر، ولا خبر بذلك يجوز قطع الشهادة به.

    النكتة الثامنة (ص:10):
    قول الله -تعالى-: (التي كتب الله لكم) أي: كتب اللهُ لكم دخولَها إن أنتم أطعتموه، ووعدَ آباءَكم من قبلُ أنكم إذا أطعتموه فإنه سيفتحُها لكم.

    النكتة التاسعة (ص:10):
    وقيل معنى قولِ اللهِ -تعالى- ( كتب الله لكم) أي: فَرَضَ عليكم أن تدخلوها، وأوجبَ ذلك عليكم.

    النكتة العاشرة (ص:10):
    نبيُّ اللهِ موسى -عليه السلام- حذَّرهم من التخلفِ عن دخولِها، فقال (ولا ترتدُّوا على أدبارِكم فتنقلبوا خاسرين).
    صفحة ملتقى أهل اللغة على الفيس : ملتقى أهل اللغة لعلوم العربية

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •