تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: منهج الاستدلال بالمكتشفات العلمية على النبوة والربوبية (دراسة نقدية) د.سعود العريفي

  1. #1

    افتراضي منهج الاستدلال بالمكتشفات العلمية على النبوة والربوبية (دراسة نقدية) د.سعود العريفي

    أحب أن أقدم للأخوة الكرام هذا البحث العلمي الجديد الذي أتحفنا به فضيلة الشيخ الدكتور سعود بن عبد العزيز العريفي - رئيس قسم العقيدة بجامعة أم القرى بمكة المكرمة .
    وهو بحث مُحكَّم منشور في العدد الأخير من مجلة جامعة أم القرى لعلوم الشريعة واللغة العربية وآدابها ( مجلد 19 العدد 43 ) .
    وهذا البحث يتناول تحديد معالم المنهج الصحيح في الاستدلال بالمكتشفات العلمية على مسألة الربوبية والنبوة و هو ما يسمى بـ ( الإعجاز العلمي ) ، كما يتعرض بالنقد الطريقةَ السائدة في الساحة الإسلامية لمعالجة هذه المسألة .
    والشيخ سعود العريفي من المشهود لهم بالتمكن العلمي ، وفرط الذكاء ، و العمق والتدقيق في البحث الشرعي .
    وهو صاحل كتاب : ( الأدلة العقلية النقلية على أصول الإعتقاد ) .
    أسأل الله أن يجزيه خير الجزاء وأن ينفع به العلم وأهله .
    وهذا رابط البحث في موقع المجلة :
    http://www.uqu.edu.sa/majalat/shariaramag/mag43/6.pdf

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: منهج الاستدلال بالمكتشفات العلمية على النبوة والربوبية (دراسة نقدية) د.سعود العري

    جئت من أقصى المدينة تسعى إلينا بهذا البحث فأتحفتنا به .

    وفقك الله وجزاك خيرا .
    استغفر الله .

  3. #3

    افتراضي رد: منهج الاستدلال بالمكتشفات العلمية على النبوة والربوبية (دراسة نقدية) د.سعود العري

    وفقكم الله ووفق شيخنا فقد أجاد وأفاد على عادته..

    نطلب منه المزيد من مثل هذه البحوث المتقنة وهو أهل لذلك.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    3,278

    افتراضي رد: منهج الاستدلال بالمكتشفات العلمية على النبوة والربوبية (دراسة نقدية) د.سعود العري

    "جئت من أقصى المدينة تسعى إلينا بهذا البحث فأتحفتنا به ."
    صدقت والله ولا يزال يسعى الينا بالخير، أكرمه الله (ابتسامة)
    البحث من أقيم ما أنت قارئ في هذا الباب الذي كثر فيه اللغط وكلام المتعالمين واشتدت به فتنة العامة دون تمييز، والله المستعان.. بارك الله في كاتبه ونفع به المسلمين.
    أبو الفداء ابن مسعود
    غفر الله له ولوالديه

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    160

    افتراضي رد: منهج الاستدلال بالمكتشفات العلمية على النبوة والربوبية (دراسة نقدية) د.سعود العري

    بيض الله وجهك وبارك فيك

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    المشاركات
    964

    افتراضي رد: منهج الاستدلال بالمكتشفات العلمية على النبوة والربوبية (دراسة نقدية) د.سعود العري

    بارك الله فيك .. وفي الدكتور المتميز ( سعود ) ..
    بحثٌ لطيف ومهم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    76

    افتراضي رد: منهج الاستدلال بالمكتشفات العلمية على النبوة والربوبية (دراسة نقدية) د.سعود العري

    الأخ الكريم رجل من أقصى المدينة
    جزاك الله خيراً على هذا البحث الذي اتحفتنا به وجزى الله الدكتور سعود العريفي على هذا البحث الرائع
    ولكن عندي أشياء أريد من الإخوة الكرام الحديث بشأنها في بعض ما جاء في البحث منها:
    1- يقول الشيخ
    ثالثا- [ الذين خاطبهم النبي –عليه الصلاة والسلام - قد أحاطوا بمجموعهم بمقاصد ما
    أنزل عليهم ].
    الذين أنزل عليهم القرآن وخاطبهم النبي – عليه الصلاة والسلام - قد أحاطوا
    بمجموعهم علما بمعناه، وفهموا مراده، ولم يفتهم منه شيء، كما يدل عليه مفهوم قوله – تعالى
    – عن الكفار :{بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأم تأويله }[يونس ٣٩ ]، وقوله :{أكذبتم
    بآياتي ولم تحيطوا ا علما }[النمل ٨٤
    هل المقصود من هذه الاطلاقات ان السلف قد احاطوا بمعاني القران بمعنى انهم علموا كل معناه اي احاطوا بجميع معاني الكتاب ؟؟
    وهل يكفي مفهوم هذه الاية للاستدلال على هذا الاصل علماً ان اغلب المفسرين قد فسروا معنى الاحاطه في الاية ان الكفار كذبوا القران ببدائة رأي ودون نظر وتأمل ؟؟
    ام المقصود ان المخاطبين من الكفار والمؤمنين على حد سواء لا يمكن ان يخاطبوا بما لا يعقلون ؟؟ ويزيد المؤمنون -وهم الصحابة- انهم أدركوا ولا بد وجه الحق في القران في المعاني الاولية المقصودة اصالة من النص ولا يجوز ان يخف وجه الحق في هذا على عامتهم وان خفي عن البعض
    لكن هل يعني هذا انهم قد احاطوا بعلم الكتاب وان احدا من العلماء من بعدهم لا يمكنه ان يفهم من القران ما لا يخالف ما فهموه بل يبني عليه ؟؟؟
    2- يقول الشيخ
    ثامنا: [ الدور في الأدلة ممتنع ].
    وهو أن تجعل نتيجة الدليل مقدمًة من مقدماته، وعليه لا يسوغ استعمال قاعدة درء
    تعارض العقل والنقل في مقام الاستدلال على النبوة بالإعجاز العلمي في القرآن والسنة ، فلا
    يصح إذًا عند تعدد وجوه التفسير المحتملة في آيةٍ ما أن نرجح كون المراد تعيينا هو الوجه
    المحتِمل للحقيقة العلمية دون المخالف لها، أو أن نجزم بأنه مراد مع الوجه الذي أهمل الإشارة
    إلى الحقيقة العلمية على سبيل التعدد والاشتراك اعتمادا على عصمة القرآن؛ إذ هي معنى كونه
    وحيا من الله، وهو ما يراد إثباته، وكذا القول في السّنة.
    كلام الشيخ سديد وقوي في استدلال القائل بالاعجاز على النبوة لدى من ينكرها
    لكن هل يكون هذا مانعاً من نفس الفهم اذا كان يراه لنفسه او يلقيه لمن يؤمن اصلا بالنبوة ؟؟ اين يكون الدور حينئذٍ؟؟
    هذه بعض الملاحظات على البحث الذي اراه يستحق القراءة كلمة كلمة
    بارك الله في الكاتب والذي اهدى الينا الكتاب
    في انتظار تفاعلكم بارك الله فيكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •