تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: من هم المرجئة؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    13

    Post من هم المرجئة؟؟

    العقيدة الأساسية عندهم عدم تكفير أي إنسان، أيا كان، ما دام قد اعتنق الإسلام ونطق بالشهادتين، مهما ارتكب من المعاصي، تاركين الفصل في أمره إلى الله تعالى وحده، لذلك كانوا يقولون: لا تضر مع الإيمان معصية، كما لا ينفع مع الكفر طاعة. وقد نشأ هذا المذهب في أعقاب الخلاف السياسي الذي نشب بعد مقتل عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وعنه نشأ الاختلاف في مرتكب الكبيرة. فالخوارج يقولون بكفره والمرجئة يقولون برد أمره إلى الله تعالى إذا كان مؤمنا، وعلى هذا لا يمكن الحكم على أحد من المسلمين بالكفر مهما عظم ذنبه، لأن الذنب مهما عظم لا يمكن أن يذهب بالإيمان، والأمر يرجأ إلى يوم القيامة وإلى الله مرجعه. ويذهب الخوارج، خلافا للمرجئة، إلى أن مرتكب الكبيرة مخلد في النار. في حين وقف أكثر الفقهاء من أهل السنة والمحدثين موقفا وسطا، فرأوا أن قول المرجئة بعفو الله عن المعاصي قد يطمع الفساق، فقرروا أن مرتكب الذنب يعذب بمقدار ما أذنب ولا يخلد في النار، وقد يعفو الله عنه. ويعرف هؤلاء بمرجئة السنة ومنهم حماد بن أبي سليمان وأبي يوسف ومحمد بن الحسن الشيباني و عبد المجيد بن أبي رواد وآخرون.[


    معنى لغويا واصطلاحيا


    يقول الشهرستانى : الإرجاء على معنيين: أحدهما بمعنى التأخير كما فى قوله تعالى:قالوا أرجه وأخاه [5] أى أمهله وأخره والثانى: إعطاء الرجاء وقد اطلق عليهم لأنهم كانوا يؤخرون العمل عن النية والعقد. وأما بالمعنى الثانى فظاهر، فإنهم كانوا يقولون: لا تضر مع الإيمان معصية كما لا تنفع مع الكفر طاعة، وقيل: الإرجاء تأخير حكم صاحب الكبيرة إلى يوم القيامة، فلا يقضى عليه بحكم ما فى الدنيا من كونه من أهل الجنة أو من أهل النار [6]


    كبارالمرجئة


    من كبار المرجئة ومشاهيرهم: الجهم بن صفوان، وأبو الحسين الصالحى، ويونس السمرى، وأبو ثوبان، والحسين بن محمد النجار، وغيلان، ومحمد بن شبيب، وأبو معاذ التومنى، وبشر المريسى، ومحمد بن كرام، ومقاتل بن سليمان المشبه لله عز وجل بخلقه، ومثله الجواربى وهما من غلاة المشبهة [9]


    اصول عقيدة المرجئة [10]


    تكاد فرق المرجئة تتفق فى أصولها على مسائل هامة كتعريف الإيمان بأنه التصديق أو المعرفة بالقلب أو الإقرار. وأن العمل ليس داخلاً فى حقيقة الإيمان، ولا هو جزء منه، مع أنهم لا يغفلون منزلة العمل من الإيمان تماماً إلا عند الجهم ومن تبعه فى غلوه. وأن الإيمان لا يزيد ولا ينقص، لأن التصديق بالشئ والجزم به لا يدخله زيادة ولا نقصان.وأن أصحاب المعاصى مؤمنون كاملو الإيمان بكمال تصديقهم وأنهم حتماً لا يدخلون النار فى الآخرة.


    ولهم اعتقادات أخرى: كالقول بأن الإنسان يخلق فعله، وأن الله لا يرى فى الآخرة، وقد تأثروا فى هذه الآراء بالمعتزلة، وكذا رأيهم فى أن الإمامة ليست واجبة، فإن كان ولا بد فمن أى جنس كان ولو كان غير قرشى، وقد تأثروا بهذا الرأى من الخوارج الذين كانوا ينادون به ولم يطبقوه.
    ومن عقائد المرجئة الجهمية أن الكفر بالله هو الجهل به –وهو قول جهم- وأن الإيمان هو المعرفة بالله فقط وأنه لا يتبعض، ومنها أن الجنة والنار تفنيان وتبيدان ويفنى أهلهما ولا خلود لأحد فيهما.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: من هم المرجئة؟؟

    لذلك اهل السنة وسط بين الفرق...نشأت الخوارج ثم نشأت المرجئة كفرقة مضادة على طرفي نقيض...وان اردنا الحقيقة فالخوارج أفضل بل وأعذر من المرجئة بمئات المرات والدرجات على الرغم من انهم على ضلال...

    لا يمكن ان تجد بين الخوارج معاص عادية او كبائر لانها عندهم كفر أكبر فضلا على ان ترتكب المكفرات..لذلك قد تجد مجتمعهم ملتزما فيه من الحشمة والايمان واظهار الاسلام ما ليس في غيره...اما في مجتمع المرجئة !! فلو فعلت ما فعلت من معاص بل وكفريات وأظهرت انك غير مستحل وغير معتقد لها ولست جاحدا !! فأنت المسلم عندك اصل الايمان !! ولا فرق بينك وبين من في الصف الأول في المسجد بل قد تسبقه في ايمانه !! فترى مجتمع الارجاء مليئا بالخباثة والانحطاط على نقيض مجتمع الخوارج..

    وقد قالها سلفنا قديما : الخوارج أعذر من المرجئة..وهذا محل صحيح ووجه صريح من النظر والأثر..بل وقد قالوا عنهم أنهم يهود القبلة..وصدقوا والله.

    المرجئة طبعا في هذه الايام تطوروا .. فانهم يقولون الايمان قول وعمل ويزيد بالطاعة وينقص بالعصية.!! لكن لما ننزل هذا على أرض الواقع يظهر كذبهم الصريح في انهم يقصدون اعمال القلوب وليس اعمال الجوارح...لذلك تارك عمل الجوارج بالكلية - جنس العمل - عندهم ليس كافرا بل عنده اصل الايمان..اي عنده مطلق الايمان وليس الايمان المطلق ولا يسلبونه مطلق الايمان..!! فخالفوا بذلك قول اهل السنة والجماعة واجماعهم على ان اعمال الجوارح من الايمان وان من اختل عنده شيء من تعريف الايمان والذي هو قول القلب واللسان وعمل القلب واللسان والجوارح فان الرجل لا يكون مسلما..

    وزادوا على ذلك ان اشترطوا للكفر الأكبر الجحود والتكذيب القلبي والاستحلال !! فعندهم يوجد كفر لكن لا يوجد كفار حتى ننظر في قلب كل مرتكب للمكفرات !! فخالفوا ايضا اعتقاد اهل السنة في ذلك..

    فهو مذهب خبيث..وهو دين يُعجب الملوك..فافعل ما شئت واكفر كما شئت لكن لا تستحل ولا تكذب ولا تجحد !! قبحهم الله..

    لذلك سيحرمهم الله عز وجل من الحوض يوم العطش الأكبر كما في الحديث الصحيح الذي صححه الألباني في الصحيحة ( صنفان من أمتي لا يردان علي الحوض القدرية والمرجئة ) .. فهنيئا لهم العطش ذلك اليوم لقاء ما يفعلون من تعطيل للجهاد وتتبع عورات وتبليغ عن اهل الجهاد وتلميع ومجادلة عن الخائنين وترقيع لهم ومساواتهم بين اهل الايمان واهل الكفران..

    وختاما نورد ما قاله ابن القيم في نونيته والتي تكشف الارجاء على حقيقته وتضع النقاط على الحروف :

    وكذلك الإرجاء حين تقر بالـ *** ـمعبود تصبح كامل الإيمان.
    فارم المصاحف في الحشوش وخرب الـ *** ـبيت العتيق وجد في العصيان.
    واقتل إذا ما اسطعت كل موحد *** وتمسحن بالقس والصلبان.
    واشتم جميع المرسلين ومن أتوا *** من عنده جهرا بلا كتمان.
    وإذا رأيت حجارة فاسجد لها *** بل خر للأصنام والأوثان.
    وأقر أن الله جل جلاله *** هو وحده الباري لذي الأكوان.
    وأقر أن رسوله حقا أتى *** من عنده بالوحي والقرآن.
    فتكون حقا مؤمنا وجميع ذا *** وزر عليك وليس بالكفران.
    هذا هو الإرجاء عند غلاتهم *** من كل جهمي أخي الشيطان.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: من هم المرجئة؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مواصل مشاهدة المشاركة
    لذلك سيحرمهم الله عز وجل من الحوض يوم العطش الأكبر كما في الحديث الصحيح الذي صححه الألباني في الصحيحة ( صنفان من أمتي لا يردان علي الحوض القدرية والمرجئة )
    لست ملماً أبداً بعلم الحديث ، لكن تعجبت من هذا الحديث ؟!
    هل هناك أحاديث بأسماء الفرق ؟! وهل هي صحيحة

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    41

    افتراضي رد: من هم المرجئة؟؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    لست ملماً أبداً بعلم الحديث ، لكن تعجبت من هذا الحديث ؟!
    هل هناك أحاديث بأسماء الفرق ؟! وهل هي صحيحة
    ليس كل الفرق أخي الكريم...فقد صح في الحديث وحسُن : ( أن القدرية مجوس هذه الأمة فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم ) .. وأيضا لما ذكر أحاديث الخوارج صلى الله عليه وسلم..
    وفي الحديث الحسن أيضا : ( أن أهل فارس لما ماتوا كتب لهم إبليس المجوسية )

    وفي ظلال الجنة للألباني ما نصه ( إسناده ضعيف الحجاج بن تميم ضعيف وعمران بن زيد وهو التغلبي كما في التقريب وسائر رجاله ثقات رجال مسلم وإسماعيل بن سالم هو الصائغ البغدادي والحديث أخرجه أبو يعلى من طريق أخرى عن عمران بن زيد به وقال الهيثمي رواه ابو يعلى والبزار والطبراني ورجاله وثقوا وفي بعضهم خلاف ثم ساقه بلفظ آخر عنه يا علي سيكون في أمتي قوم ينتحلون حب أهل البيت لهم نبز يسمون الرافضة قاتلوهم فإنهم مشركون وقال رواه الطبراني وإسناده حسن ) اهـ

    ولا أعلم شيئا في الفرق والأديان غير ذلك .. وهذا من غيب الله تعالى الذي أخبر عنه الصادق المصدوق بظهور فرقة الخوارج والمرجئة والقدرية والديانة المجوسية والرافضة ان صحت رواية ذكرهم لكن مختلف في بعض رواتها فبعضهم يضعف الحديث وقوم آخرون يحسنونه..

    والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •