حديثان متعارضان في صحيح البخاري؟!
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: حديثان متعارضان في صحيح البخاري؟!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    10

    افتراضي حديثان متعارضان في صحيح البخاري؟!

    1170 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يُوسُفَ قَالَ أَخْبَرَنَا مَالِكٌ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها - قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - يُصَلِّى بِاللَّيْلِ ثَلاَثَ عَشْرَةَ رَكْعَةً ، ثُمَّ يُصَلِّى إِذَا سَمِعَ النِّدَاءَ بِالصُّبْحِ رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ . أطرافه 626 ، 994 ، 1123 ، 1160 ، 6310 - تحفة 17150
    6310 - حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ يُوسُفَ أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ عَنِ الزُّهْرِىِّ عَنْ عُرْوَةَ عَنْ عَائِشَةَ - رضى الله عنها كَانَ النَّبِىُّ - صلى الله عليه وسلم - يُصَلِّى مِنَ اللَّيْلِ إِحْدَى عَشْرَةَ رَكْعَةً ، فَإِذَا طَلَعَ الْفَجْرُ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ خَفِيفَتَيْنِ ، ثُمَّ اضْطَجَعَ عَلَى شِقِّهِ الأَيْمَنِ ، حَتَّى يَجِىءَ الْمُؤَذِّنُ فَيُؤْذِنَهُ . أطرافه 626 ، 994 ، 1123 ، 1160 ، 1170 - تحفة 16652
    فأيّ هذين الحديثين صحيح بمعنى أنه يوافق الواقع؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    7,322

    افتراضي رد: حديثان متعارضان في صحيح البخاري؟!

    ليتك أخي الفاضل ، إن تقول : "أحاديثٌ أُشكلت علي" ، بدلاً من قولك :"أحاديث متعارضة في الصحيحين" ، وذلك ؛ لأن ليس هناك تعارض في الحقيقة ، فليس في نصوص الوحيين تضارباً أو تعارضاً ، كلا! ، ولكن لو أرجعت الأمر إلى أهل العلم ، لزال عنك اللبس ، وأصحبت وأمسيت وأنت على بصيرةٍ من الأمر .
    انظر هذاhttp://majles.alukah.net/showthread....8%A7%D9%86-pdf

    وهذا :http://ar.islamway.net/fatwa/20001
    وهذا: http://ia311311.us.archive.org/3/ite...mburm/satr.pdf
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,212

    افتراضي رد: حديثان متعارضان في صحيح البخاري؟!

    قد رأيتك أخي تذكر كلمة التعارض ونحوها في أكثر من مشاركة ، فهلا رجعت أولا إلى كلام العلماء في مصنفاتهم بدل أن تذكر ما تذكره ، فالعلماء المتقدمون والمتأخرون صنفوا في هذا الأمر الذي قد تبدو بعض الأحاديث مشكلا لأول وهلة وظاهرها التعارض ، ولكن الأمر ليس كما يتوهم ، وقد صنف علماؤنا رحمهم الله مصنفات تتعلق بهذا الشأن منهم الشافعي في مختلف الحديث وكذا ابن قتيبة في تأويل مختلف الحديث والطحاوي في بيان مشكل الآثار وابن عبد البر في الأجوبة عن المسائل المستغربة وابن الجوزي في كشف المشكل وغيرها الكثير ، وارجع إلى كتب النووي وابن حجر في المنهاج وفتح الباري وكذا فتح الباري لابن رجب ، وغير ذلك من المصنفات التي تعنى بهذا الأمر إما قصدا أو عرضا ، فينبغي عليك أخي الكريم أن تتريث ، والله الموفق .

  4. #4
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: حديثان متعارضان في صحيح البخاري؟!

    ما الهدف مِنْ كثير قولهِ - أحاديثٌ متعارضةٌ في الصحيحين - مع العلم أنهُ لا يوجد مثل هذا الفهمِ إلا عند أرباب التشريق والعلمانية ! واللذين ينتقدون بألفاظٍ تُشبه هذه الألفاظ والله المُستعان ، فيا أخي الكريم مثيلُ هذا الأمر لا يقع بحمد الله في الأحاديث الصحيحة ، وإن كُنت ممن تأثر بشبهات العلمانية والزنادقة والمستشرقين فإعلم أن هذا الطريق مُظلمٌ جسيمٌ الوقوع فيه باركك الله ، فإنطلق في كُتب الحديث والشُروحات كشرح ابن حجر والنووي . والله المُوفق .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •