قول النسائي ليس بالقوي وليس بقوي/ الجزء الأول
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: قول النسائي ليس بالقوي وليس بقوي/ الجزء الأول

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    43

    افتراضي قول النسائي ليس بالقوي وليس بقوي/ الجزء الأول

    قول النسائي (ليس بالقوي)و(ليس بقوي)
    قال شيخنا الدكتور عبد القادر المحمدي في كتابه أسماء الرواة والتمييز بينهم ص36-42 :
    "ومما يجدر التعريج عليه :أن بعض المعاصرين من المشايخ والباحثين ذهبوا إلى التفريق بين قول الإمام النسائي:(ليس بالقوي)وقوله:(لي بقوي)،معتمدين على الفارق اللغوي بين اللفظتين.
    وهذه الدعوى تحتاج إلى دليل يقوم بها ،فقد تعكز بعض المحقيقين على هذا التفريق في تصحيح الضعيف أو تضعيف الصحيح
    والذي يظهر من صنيع أئمة النقد عدم التفريق- كما سيأتي- ،وطار بها –وبغيرها-بعض أصحاب دكاكين التحقيق الذين جلسوا على أعتاب العلم لا همّ لهم إلا جمع الرسائل والكتب والتلفيق بينها ثم تصديرها بأسمائهم ولم يكتفوا بهذا بل راح بعض هؤلاء المساكين يطعنون في غيرهم من المشايخ وطلبة العلم ليشغلوا الناس عن عورهم وسرقاتهم ! فلم يسلم منهم غاد ولا رائح–نعوذ بالله من لبس ثوب زور- ولا ادري هل نسي هؤلاء أم تناسوا وقفتهم بين يدي الجبار الذي يعلم السر وأخفى،وإن كان لهم اليوم لسان عليم وقلم مشيق، يجادلون بهما عن أنفسهم اليوم،فمن يجادل اللهَ عنهم يوم القيامة!
    والحقيقة أن كل من قالها من المعاصرين فإنما أخذها من الشيخ المعلمي اليماني رحمه الله تعالى في معرض رده على الكوثوي في التنكيل فقال في التنكيل 1/232.:" بين العبارتين فرق لا أراه يخفي على الأستاذ ولا على عارف بالعربية ، فكلمة ( ليس بقوي) تنفي القوة مطلقاً وأن لم تثبت الضعف مطلقاً ، وكلمة (ليس بالقوي) إنما تنفي الدرجة الكاملة من القوة، والنسائي يراعي هذا الفرق، فقد قال هذه الكلمة في جماعة أقوياء منهم :عبد ربه بن نافع، وعبد الرحمن بن سليمان بن الغسيل، فبيّن ابن حجر في ترجمتيها من( مقدمة الفتح ) أن المقصود بذلك أنهما ليسا في درجة الأكابر من أقراهما، وقال في ترجمة الحسن بن الصباح :" وثقه أحمد وأبو حاتم ، وقال النسائي : صالح . وقال في الكنى : ليس بالقوي . قلت : هذا تليين هين ، وقد روى عنه البخاري وأصحاب السنن إلا ابن ماجه ولم يكثر عنه البخاري". أ.هـ
    ولا تسلم هذه الأمثلة للشيخ المعلمي رحمه الله ،فالحافظ نقل في موضع من الفتح كلام النسائي في عبد الله بن المثنى البصري :(ليس بالقوي )،وقال في الفتح 1/189:" قلت: لعله أراد في بعض حديثه .." .ثم قال أيضاً 9/595 في معرض التعليق على حديث :عق النبي صلى الله عليه وسلم عن نفسه بعد النبوة :".. فلولا ما في عبد الله بن المثنى من المقال لكان هذا الحديث صحيحاً ... فهذا من الشيوخ الذين إذا انفرد أحدهم بالحديث لم يكن حجة . ومما تجدر الإشارة إليه هو أن الحافظ نقل كلام النسائي في الرجل مرة(ليس بالقوي)،ومرة (ليس بقوي)،لأنه لا يرى فرقاً.وقال في الرجل في التقريب (3571):"صدوق كثير الخطأ "..
    قلت:وهذا معتمد كل من جاء بعده – وإن لم ينسبها بعضهم - وهذا التفريق غير دقيق،وفيه تكلف من العلامة المعلمي على إجلالنا وتقديرنا له،الذي لم يأت بعده مثله ،ولكن النظرية شيء والتطبيق شيء آخر ، والله اعلم .
    أقول :قد كرر هذه القاعدة واعتمدها بعض المشايخ والباحثين،كالأخ الدكتور ماهر ياسين الفحل في مواطن عدة من بحوثه فقال كشف الإيهام ص 92،وجامعه في العلل 5/296:"بين قول النسائي ليس بقوي،وقوله : ليس بالقوي فرق، فكلمة ليس بقوي تنفي القوة مطلقاً ،وإن لم تثبت الضعف مطلقاً ،وكلمة : ليس بالقوي إنما تنفي الدرجة الكاملة من القوة" .
    ودونك نقضها :فنقول: من أين جاءوا بتخصيص هذا التفريق بالإمام النسائي؟ هل صرح بها الإمام النسائي أو نسبها إليه إمام معتمد من بعده من أئمة النقد أو علماء المصطلح ؟ ولماذا تتابعوا في هذا التخصيص بالنسائي وبلفظة واحدة من ألفاظه ؟ولماذا لم تُحمل على غير النسائي أو على بقية الألفاظ الأخرى له؟!ولا سيما أن الرازيين استعملا هذه العبارات أوسع من النسائي؟
    فجاءت -مثلاً-لفظة (ليس بقوي )في كتاب الجرح والتعديل لابن أبي حاتم –وحده- ثمان وستين ومائة مرة، و(ليس بالقوي)ستاً ومائة مرة ،و(ليس بالقوي في الحديث )اثنتي عشرة مرة،و(ليس بذاك القوي)عشر مرات
    فالواقع التطبيقي ينقضها فالنسائي لم يطلق –بحدود بحثي في كتابه السنن وغيره– لفظة "ليس بقوي " إلا مرة واحدة في سننه الكبرى 5/132(8473)،في حديث زيد بن يُثَيع في علي رضي الله عنه:(اللهم والي من والاه)،قال النسائي في عمران بن أبان الواسطي :(ليس بقوي).
    بينما استعمل(ليس بالقوي) فقال في ثلاثة وعشرين منهم :(ليس بالقوي في الحديث) ،وخمسة:(ليس بذاك القوي).
    وقال في ثلاثة منهم:(ليس بالقوي في الحديث) وثلاثتهم فقهاء: أبو حنيفة ترجمة(586) وابن أبي ليلى(526)،وسليمان الدمشقي (252) .وقال في خمسة: (ليس بذاك القوي).
    في سننه (الكبرى والصغرى) ما يناهز خمساً وخمسين راوياً فيهم ثقات قد يخطئون قليلاً أو كثيراً ، وضعفاء ومتروكون! ،وأطلقها في ضعفائه ما يناهز تسعة وعشرين ومائة راوياً ،وأطلقها مرتين في كتابه هذا .
    فمثلاً أطلقها:
    1- في(الكبرى2/167) في روح بن عبادة البصري .وروح : ثقة فاضل.
    2- في( الكبرى 2/280)في سفيان بن حسين الواسطي .فقال:"سفيان في الزهري ليس بالقوي".وسفيان : ثقة في غير الزهري باتفاق الأئمة .
    3- في(الكبرى 2/284) في إبراهيم بن مهاجر البجلي الكوفي.وإبراهيم هذا: صدوق لين الحفظ.
    4- وفيا( الكبرى 2/137) في:"حكيم بن جبير السدي".وقال عنه في الضعفاء ترجمة(129):"ضعيف" .والرجل ضعيف.
    5- وفي(الصغرى 8/90) في:مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير.والرجل :لين.
    6- وفي(الصغرى 8/319) في: سماك بن حرب فقال :"وسماك ليس بالقوي وكان يقبل التلقين". وقال عنه (الكبرى2/251):" سماك بن حرب: ليس ممن يعتمد عليه إذا انفرد بالحديث؛لأنه كان يقبل التلقين". وسماك:صدوق وروايته عن عكرمة خاصة مضطربة، وقد تغير بأخرة فكان ربما تلقن. 7- وفي الضعفاء (201)في رشيد الهجري .ورشيد كذاب!!
    8-وفي(الصغرى 5/247) في حديث عبد الله بن عثمان بن خثيم عن جابر في بعث النبي صلى الله عليه وسلم أبا بكر للحج :قال أبو عبد الرحمن :"ابن خثيم ليس بالقوي في الحديث وإنما أخرجت هذا لئلا يجعل ابن جريج عن أبي الزبير، وما كتبناه إلا عن إسحاق بن إبراهيم.ويحيى بن سعيد القطان لم يترك حديث ابن خثيم ولا عبد الرحمن إلا أن علي بن المديني قال :ابن خثيم منكر الحديث، وكأن علي بن المديني خلق للحديث".
    ومثلها أيضاً قوله (الكبرى 4/348) عقب حديث جابر بن عبد الله قال : جيء بسارق ...الحديث:(وهذا حديث منكر، ومصعب بن ثابت ليس بالقوي في الحديث،والله تعالى أعلم. ويحيى القطان لم يتركه، وهذا الحديث ليس بصحيح، ولا أعلم في هذا الباب حديثا صحيحاً عن النبي صلى الله عليه وسلم).أي أن ضعفها شديد وإن لم تصل حد الترك.
    9- وقال في الضعفاء (194 ):" رواد بن الجراح أبو عصام ليس بالقوي روى غير حديث منكر وكان قد اختلط ".
    وقال الحافظ فيه:صدوق اختلط بأخرة فترك، وفي حديثه عن الثوري ضعف شديد.
    10- وقالها في الضعفاء (114) في الحارث الأعور .
    قال الحافظ في الأعور :" كذبه الشعبي في رأيه، ورمي بالرفض وفي حديثه ضعف وليس له عند النسائي سوى حديثين"......يتبع ان شاء الله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    7,322

    افتراضي رد: قول النسائي ليس بالقوي وليس بقوي/ الجزء الأول

    وطار بها –وبغيرها-بعض أصحاب دكاكين التحقيق الذين جلسوا على أعتاب العلم لا همّ لهم إلا جمع الرسائل والكتب والتلفيق بينها ثم تصديرها بأسمائهم ولم يكتفوا بهذا بل راح بعض هؤلاء المساكين يطعنون في غيرهم من المشايخ وطلبة العلم ليشغلوا الناس عن عورهم وسرقاتهم ! فلم يسلم منهم غاد ولا رائح–نعوذ بالله من لبس ثوب زور- ولا ادري هل نسي هؤلاء أم تناسوا وقفتهم بين يدي الجبار الذي يعلم السر وأخفى،وإن كان لهم اليوم لسان عليم وقلم مشيق، يجادلون بهما عن أنفسهم اليوم،فمن يجادل اللهَ عنهم يوم القيامة!
    وأنا لا أوافقه على هذا الكلام ؛ بل نهج نهج المعلمي _كما زعم .يحرر_؛ كثيرٌ من أهل العلم ، ليست هذه الثلة فحسب، كما أن كلامه اللاحــــــــــ ــق لا أدري ما مناسبته هنا ، وليس محل النزاع ، وإنما محله :[التدليس والتلفيق في علم التحقيق] ، وإنما كان ذلكــــــــــــ ـــــــــــــ كذكــــــــــــ ــــــــ ؛ لأنهم ليس هم فقط من اتبع من زعم وانتقد . ولي عودة إن شاء الله .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    7,322

    افتراضي رد: قول النسائي ليس بالقوي وليس بقوي/ الجزء الأول

    فالواقع التطبيقي ينقضها فالنسائي لم يطلق –بحدود بحثي في كتابه السنن وغيره– لفظة "ليس بقوي " إلا مرة واحدة في سننه الكبرى
    وهذا الكلام سأبيِّن خطأه بعد قليل ، إن شاء الله تعالى .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: قول النسائي ليس بالقوي وليس بقوي/ الجزء الأول

    الأخ أبو عاصم حفظه الله
    هون عليك انت لم تتم قراءة الموضوع أصلاً ،ثم يكون الخلل من نقلي لأني لا اعرف كيف اضيف الحواشي فاضفت بعض الحواشي المهمة ضمن كلام متن الكلام ، وإلا فالدكتور تحدث عن أصحاب الدكاكين - ولا أخالك منهم إن شاء الله تعالى- في حاشية كلامه، وقد ذكرت كلامه كله في موضوع مستقل، ثم أخي الحبيب ليتسع بعضنا بعضا في الخلاف ان وجد أراك شمرت عن ذراعيك متعجلا مستعجلا ،ورحم الله البلقيني لما قال:(والانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    7,322

    Post رد: قول النسائي ليس بالقوي وليس بقوي/ الجزء الأول

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن القطان العراقي مشاهدة المشاركة
    الأخ أبو عاصم حفظه الله هون عليك انت لم تتم قراءة الموضوع أصلاً ،ثم يكون الخلل من نقلي لأني لا اعرف كيف اضيف الحواشي فاضفت بعض الحواشي المهمة ضمن كلام متن الكلام ، وإلا فالدكتور تحدث عن أصحاب الدكاكين - ولا أخالك منهم إن شاء الله تعالى- في حاشية كلامه، وقد ذكرت كلامه كله في موضوع مستقل، ثم أخي الحبيب ليتسع بعضنا بعضا في الخلاف ان وجد أراك شمرت عن ذراعيك متعجلا مستعجلا ،ورحم الله البلقيني لما قال:(والانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض)
    سامحك الله ، أخي الكريم..! فلستُ مستعجلاً ولا متعجلاً _كما زعمت_ ، أنت زعمت أن الدكتور قال هذا الكلام ، فشمرت عن ساعدي ؛ حتى أتثبت من هذا الكلام ، وهل المؤلف_حفظه الله_ حالفه الصواب أم جانبه ، ثم لو لم يكن هذا هو كلام المؤلف ، وتصرفت فيه تصرفاً قبيحاً ، يعكسُ ما أراده ؛ فأنت المخطئ والخلل منك ؛ فأنت أولى بالنقد من غيرك ،..!

    وأنا في انتظار أن تنقل لي كلام المؤلف بنصه ، أو تأكد أن هذا كلامه بمعناه تماماً بتماماً _والعهدة عليك_ ؛ وإنما كان ذلك كذلك ؛ لكي أتحفك بما سطرته عندي مؤيداً أو معارضاً.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    7,322

    افتراضي رد: قول النسائي ليس بالقوي وليس بقوي/ الجزء الأول

    وأنا في انتظار أن تنقل لي كلام المؤلف بنصه ، أو تأكد أن هذا كلامه بمعناه تماماً بتماماً _والعهدة عليك_ ؛ وإنما كان ذلك كذلك ؛ لكي أتحفك بما سطرته عندي مؤيداً أو معارضاً.
    معذرة : :[تماماً بتمامٍ]
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: قول النسائي ليس بالقوي وليس بقوي/ الجزء الأول

    أخي ابن القطان العراقي سددك الله ربي
    لا ريب -في الجملة- أنّ الإمعان في مثل هذه الأمور تنطع قبيح ..
    لكن ..
    لو قيل لكم: لم غاير الإمام النسائي رضوان الله عليه بين اللفظين..؛ أحدهما حلاه بالألف والام = ليس بالقوي، في حين جرّد الآخر عنهما = ليس بقوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    43

    افتراضي رد: قول النسائي ليس بالقوي وليس بقوي/ الجزء الأول

    لو قيل لكم: لم غاير الإمام النسائي رضوان الله عليه بين اللفظين..؛ أحدهما حلاه بالألف والام = ليس بالقوي، في حين جرّد الآخر عنهما = ليس بقوي؟؟؟؟؟؟؟؟؟[/QUOTE]

    أخي اقرأ تتمة الموضوع
    http://majles.alukah.net/showthread....9#.USdWXpilFTc

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: قول النسائي ليس بالقوي وليس بقوي/ الجزء الأول

    أخي بن القطان العراقي وفقه الله ..
    قرأت الموضوع متدبراً ..؛ وقد كنت قبل أن أقرأؤه أميل إلى أنّ التفريق بين: ليس بالقوي ، وليس بقوي، تنطعاً ، أي تكلفاً لا مبرر له ، ولعلّ هذا ما استقر عندي بعد مطالعة منقولكم الممتع هذا ..
    شكراً لكم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •