تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: إشكال في الاستدلال بحديث الآحاد في العقيدة .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    81

    افتراضي إشكال في الاستدلال بحديث الآحاد في العقيدة .

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    من المعلوم لدينا أن مسائل الاعتقاد لا يكفي فيها مجرد الظن كمسائل الفقه بل الواجب هو العلم الجازم و اليقين التام .
    فكيف يستدل إذن على مسائل كهذه بأحاديث الآحاد التي لاتفيد إلا الظن .خاصة على قول من يجيز ذلك .
    أجيبونا مأجورين .

  2. افتراضي رد: إشكال في الاستدلال بحديث الآحاد في العقيدة .

    إليك الجواب أخي الحبيب :
    https://www.google.com.eg/url?sa=t&r...iYEHveyJDXpBBQ
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. افتراضي رد: إشكال في الاستدلال بحديث الآحاد في العقيدة .

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. Post رد: إشكال في الاستدلال بحديث الآحاد في العقيدة .

    http://ar.islamway.net/fatwa/27111

    ربما كانت هذه المواضيع مفيدة في مسألتك :
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=43156

    وهذا:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=46031

    وهذا:
    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=2785
    على عبد الباقي .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    2

    افتراضي رد: إشكال في الاستدلال بحديث الآحاد في العقيدة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أيوب محمد مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    من المعلوم لدينا أن مسائل الاعتقاد لا يكفي فيها مجرد الظن كمسائل الفقه بل الواجب هو العلم الجازم و اليقين التام .
    فكيف يستدل إذن على مسائل كهذه بأحاديث الآحاد التي لاتفيد إلا الظن .خاصة على قول من يجيز ذلك .
    أجيبونا مأجورين .
    جزاك الله خيراً إذا علم معنى العقيدة لأدرك كيفية الإعتقاد يقول صاحب المعجم الوسيط فى باب العين(( العقيدة ) الحكم الذي لا يقبل الشك فيه لدى معتقده و( في الدين ) ما يقصد به الإعتقاد دون العمل كعقيدة وجود الله وبعثه الرسل ( ج ) عقائد)وفيما تقدم العقيدة تصديق جازم والجزم لايتم الا بالحس والحواس خمس فليس المحسوس بحاسة البصر كاالمحسوس بالسمع مايرى يجزم ويقطع به أما المنقول حسا بالسمع فيصدق بوجوده ولكن لايجزم بكنهه مثلاً يسمع الواحد صوت ولايرى مم صدر فيصدق بوجود الصوت ولكن لايجزم بكنهه لذا يصدق الإخبار ولا يجزم به الا أن يصدر من المقطوع بصدقه وبوروده بالتواتر الذى يفيد القطع مثال ذلك عذاب القبر خبر آحاد يصدق به ولا يعتقد فيه لوروده من آحاد فقد يصدق فى الآحاد النسيان والخطأ ولكن ركعتى رقيبة الفجر يجزم به ويكفر ناكره ،لذا يعتقد فى الأخبار الوارده فى القرآن والحديث المتواتر فيعتقد بما فيه والله أعلم

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: إشكال في الاستدلال بحديث الآحاد في العقيدة .

    خبر آحاد يصدق به ولا يعتقد فيه لوروده من آحاد فقد يصدق فى الآحاد النسيان والخطأ.
    إذن ماالفائدة من التصديق به .

  7. افتراضي رد: إشكال في الاستدلال بحديث الآحاد في العقيدة .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو أيوب محمد مشاهدة المشاركة
    خبر آحاد يصدق به ولا يعتقد فيه لوروده من آحاد فقد يصدق فى الآحاد النسيان والخطأ.
    إذن ماالفائدة من التصديق به .
    أخي الحبيب ، ستجدُ ضالتك وجواباً على شبهتك [غلطك] ، فيما ذكرته لك من الكتب ، فهلَّا اطلعت عليها ؟!.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •