تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 77

الموضوع: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام الصنعاني؛ هو: محمد بن إسماعيل بن صلاح بن محمد الحسني، الكحلاني ثم الصنعاني، أبو إبراهيم، عز الدين، المعروف كأسلافه بالأمير. (1099 - 1182 هـ = 1688 - 1768 م).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام ابن مفلح؛ هو: محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج، أبو عبد الله، شمس الدين المقدسي الرامينى ثم الصالحي: أعلم
    أهل عصره بمذهب الإمام أحمد بن حنبل.
    (708 - 763 هـ = 1308 - 1362 م) ولد ونشأ في بيت المقدس، وتوفى بصالحية دمشق.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام الشعبي؛ هو: عَامِرُ بنُ شَرَاحِيْلَ بن عَبْدِ بنِ ذِي كِبَارٍ
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام ابن خزيمة؛ هو: محمد بن إسحاق بن خزيمة بن المغيرة بن صالح بن بكر السلمي النيسابوري الشافعي (223 هـ - 311 هـ)، المكنى بأبي بكر، الحافظ الحجة الفقيه، الملقب بشيخ الإسلام، وإمام الأئمة.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام ابن حبان؛ هو: محمد بن حبان (ينطق بكسر الحاء) بن أحمد بن حبان بن معاذ بن معبد بن سعيد بن سهيد (ينطق بفتح السين وكسر الهاء) بن معبد بن هدية (ينطق بفتح الهاء وكسر الدال وتشديد الياء) بن مرة بن سعد بن يزيد بن مرة بن زيد بن عبد الله بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد بن مناه بن تميم بن مرة بن أد بن طابخة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.(354/270).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #46

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    ابن عساكر :وقد سمي به علمين من اعلام المسلمين
    الاول
    ابن عساكر
    (499 - 571 هـ = 1105 - 1176 م)
    علي بن الحسن بن هبة الله، أبو القاسم، ثقة الدين ابن عساكر بالدمشقي: المؤرخ الحافظ الرحالة.
    كان محدث الديار الشامية، ورفيق السمعاني (صاحب الأنساب) في رحلاته. مولده ووفاته في دمشق. له " تاريخ دمشق الكبير - خ " يعرف بتاريخ ابن عساكر، اختصره الشيخ عبد القادر بدران، بحذف الاسانيد والمكررات وسمى المختصر " تهذيب تاريخ ابن عساكر - ط " سبعة أجزاء منه، ولا تزال بقية التهذيب مخطوطة. وباشر المجمع العلمي العربي بدمشق نشر الأصل فطبع منه المجلد الاول ونصف الثاني. ولابن عساكر كتب أخرى كثيرة، منها " الاشراف على معرفة الاطراف - خ " في الحديث، ثلاث مجلدات، و " تبيين كذب المفتري في ما نسب إلى أبي الحسن الاشعري - ط " و " كشف المغطى في فضل الموطا - ط " و " تبيين الامتنان في الامر بالاختتان - خ " و " أربعون حديثا من أربعين شيخا من أربعين مدينة " و " تاريخ المزة " و " معجم الصحابة " و " معجم النسوان " و " تهذيب الملتمس من عوالي مالك بن أنس و " معجم أسماء القرى والامصار " و " معجم شيوخ والنبلاء - خ " 46 ورقة في شيوخ أصحاب الكتب الستة، في الظاهرية ( انظر الاعلام للزركلي )

    ابن عساكر الابن وهو القاسم بن علي بن الحسن الدمشقي (527 – 600 )
    من سير اعلام النبلاء 21 /405
    لإِمَامُ، المُحَدِّثُ، الحَافِظُ، العَالِمُ، الرَّئِيْسُ، بَهَاءُ الدِّيْنِ، أَبُو مُحَمَّدٍ القَاسِمُ ابْنُ الحَافِظِ الكَبِيْرِ مُحَدِّثِ العَصْرِ ثِقَةِ الدِّيْنِ أَبِي القَاسِمِ عَلِيِّ بنِ الحَسَنِ بنِ هِبَة اللهِ الدِّمَشْقِيُّ، الشَّافِعِيُّ، المَعْرُوفُ بِابْنِ عَسَاكِرَ، وَمَا علمتُ هَذَا الاسْم (1) فِي أَجدَادِهِ، وَلاَ مَنْ لُقِّبَ بِهِ مِنْهُم.
    مَوْلِدُهُ: فِي سَنَةِ سَبْعٍ وَعِشْرِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ.
    وَحَجّ أَبُو مُحَمَّدٍ فِي سَنَةِ 555، فَسَمِعَ بِمَكَّةَ مِنْ: مَسْعُوْد بن الحُصَيْنِ، وَأَحْمَد بن المُقَرِّبِ، وَأَبِي النَّجِيْب السُّهْرَوَرْدِ يّ، وَفَخْرِ النِّسَاءِ شُهْدَة.
    وَسَمِعَ بِمِصْرَ، وَحَدَّثَ بِهَا، وَبِالحِجَاز، وَبَيْت المَقْدِسِ، وَدِمَشْق.
    وَكَتَبَ مَا لاَ يُوْصَف كَثْرَة بِخَطِّهِ العَدِيْم الجوْدَة، وَأَملَى، وَصَنَّفَ، وَنُعِتَ بِالحِفْظ وَالفهمِ، وَلَكِنّ خطّه نَادر النَّقْط وَالشّكل.
    جمع كِتَاباً كَبِيْراً فِي الجِهَادِ، وَمَا قَصَّر فِيْهِ، وَمُجَلَّداً فِي فَضَائِل القُدْس، وَمُجَلَّداً فِي المَنَاسِك، وَكِتَاباً فِي مَنْ حَدَّثَ بِمَدَائِنِ الشَّامِ وَقُرَاهَا، وَخَرَّجَ لِنَفْسِهِ مُوَافقَات وَأَبَدَالاً وَسُبَاعِيَات، وَأَملَى عِدَّة مَجَالِس، وَرَوَى الكَثِيْر، وَتَفَرَّد بِأَشيَاء عَالية.

    قُلْتُ: يُقَالُ: إِنَّ الحَافِظ أَبَا القَاسِمِ حَلَفَ أَنَّهُ لاَيُكَلِّم ابْنَهُ حَتَّى يَكتبَ التَّارِيْخَ، فَكَتَبَهُ، وَلَمَّا عَمل بَهَاءُ الدِّيْنِ كِتَاب (الجِهَاد) سَمِعَهُ مِنْهُ كُلّه السُّلْطَان صَلاَح الدِّيْنِ فِي سَنَةِ سِتٍّ وَسَبْعِيْنَ.
    قَالَ: فَدعوت فِي أَوله وَآخره بِفَتح بَيْت المَقْدِسِ، فَاسْتجَاب الله ذَلِكَ، وَلَهُ الْحَمد، وَفتح بَيْت المَقْدِسِ فِي السَّادِس وَالعِشْرِيْنَ مِنْ رَجَب، سَنَةَ ثَلاَثٍ وَثَمَانِيْنَ وَخَمْسِ مائَةٍ، وَأَنَا حَاضِرٌ فَتحه.
    تُوُفِّيَ الحَافِظ بَهَاء الدِّيْنِ: فِي تَاسع صفر، سَنَة سِتّ مائَة، وَكَانَتْ جِنَازَته مَشْهُوْدَة.

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام ابن عَقيل النحوي؛ هو: بهاء الدين عبد الله بن عبدالرحمن بن عبد الله بن محمد بن محمد بن عقيل الحلبي البالسي الأصل نزيل القاهرة القرشي الهاشمي الشافعي الفقيه النحوي، ينتهي نسبه إلى عقيل بن أبي طالب، ولد يوم الجمعة التاسع من شهر المحرم سنة 694 هـ أو 698هـ الموافق 1294م أو 1298م - وقدم القاهرة فلازم طلب العلم إلى أن نبغ فيه.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام ابن مالك النحوي؛ هو: محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله بن مالك الطائي الجياني (نسبةً إلى جيان - بفتح الجيم وتشديد الياء كذا ضبطها ياقوت وصاحب القاموس والمقري - بالأندلس التي بها ولد)، وينتسب إلى قبيلة عربية عريقة هي قبيلة طىء (600 هـ-672 هـ) هو عالم لغوي كبير وأعظم نحوي في القرن السابع الهجري، وُلِد بالأندلس، وهاجر إلى الشام، واستقر بدمشق، ووضع مؤلفات كثيرة، أشهرها الألفية، التي عُرِفت باسم "ألفية ابن مالك".وتلقى تعليمه على عدد من علماء الأندلس كأبي علي الشلوبين ثم ارتحل إلى المشرق فنزل حلب واستزاد من العلم من ابن الحاجب وابن يعيش. وقد كان إماماً في النحو واللغة وعالماً بأشعار العرب والقراءات ورواية الحديث, ومما يذكر عنه أنه كان يسهل عليه نظم الشعر مما جعله يخلف منظومات شعرية متعددة منها الألفية النحوية وكذلك الكافية الشافية في ثلاثة آلاف بيت وغيرها, وقد توفي في دمشق سنة 672.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام ابن جني اللغوي؛ هو: أبو الفتح عثمان بن جني المشهور بابن جني عالم نحوي كبير، ولد بالموصل عام 322هجرية، ونشأ وتعلم النحو فيها على يد أحمد بن محمد الموصلي الأخفش ويذكر ابن خلكان أن ابن جني قرأ الأدب في صباه على يد أبي علي الفارسي حيث توثقت الصلات بينهما، حتى نبغ ابن جني بسبب صحبته، حتى أن أستاذه أبا علي، كان يسأله في بعض المسائل، ويرجع إلى رأيه فيها. على الرغم أن ابن جني كان يتبع المذهب البصري في اللغة إلا أنه كان كثير النقل عن أناس ليسوا بصريين في النحو واللغة وقد يرى في النحو ما هو بغدادي أو كوفي، فيثبته.
    التقى ابن جني بالمتنبي بحلب عند سيف الدولة الحمداني كما التقاه في شيراز، عند عضد الدولة وكان المتنبي يحترمه ويقول فيه: «هذا رجل لا يعرف قدره كثير من الناس، وكان إذا سئل عن شيء من دقائق النحو والتصريف في شعره يقول: سلوا صاحبنا أبا الفتح». ويعد ابن جني أول من قام بشرح أشعار ديوان المتنبي وقد شرحه شرحين الشرح الكبير والشرح الصغير، ولم يصل إلينا في العصر الحديث سوى الشرح الصغير. كان ابن جني يثني دوما على المتنبي ويعبر عنه بشاعرنا فيقول: «وحدثني المتنبي شاعرنا، وماعرفته إلا صادقا». وكان كثير الاستشهاد بشعره
    بلغ ابن جني في علوم اللغة العربية من الجلالة ما لم يبلغه الا القليل ويبدو ذلك واضحا في كتبه وأبحاثه التي يظهر عليها الاستقصاء والتعمق في التحليل، واستنباط المبادئ والأصول من الجزئيات. اشتهر ببلاغته وحسن تصريف الكلام والإبانة عن المعاني بوجوه الأداء ووضع أصولا في الاشتقاق ومناسبة الألفاظ للمعاني.
    له ما يفوق الخمسين كتابا، أشهرها كتاب الخصائص الذي يتحدث فيه عن بنية اللغة وفقهها.
    يرد بعض الباحثين اهتمام ابن جني بالصرف لأبعد الحدود إلى حادثة وقعت له وهو صغير عندما عجز أمام أبي علي الفارسي في أول لقاء بينهما في مسألة قلب الواو ألفا.
    عاش ابن جني في عصر ضعف الدولة العباسية ومع ذلك فقد وصل ابن جني إلى مرتبة علمية لم يصل إليها إلا القليل، وكانت وفاته سنة 392 هجرية.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام ابن عبد الهادي؛ هو: محمد بن أحمد بن عبد الهادي بن عبد الحميد بن يوسف بن محمد بن قدامة المقدسي الجماعيلي الأصل ثم الصالحي الدمشقي الحافظ شمس الدين أبو عبد الله الحنبلي. (705 - 744 هـ = 1305 - 1343 م)
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام الرحبي؛ صاحب الرحبية في الفرائض، هو: محمد بن علي بن محمد بن الحسن أبو عبد الله الرحبي المتوفى سنة سبع أو تسع وسبعين وخمسمائة للهجرة ، فقيه شافعي منسوب إلى الرحبة قرية عامرة على بعد ميل من دمشق ينسب إليها كثير من العلماء
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام البرهاني؛ صاحب البرهانية في الفرائض، هو: محمد بن حجازي بن محمد الحلبي الشافعي المعروف بابن برهان رحمه الله تعالى .(1141 - 1205 هـ)(1729 - 1791 م).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام السخاوي؛ هو: شمس الدين أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بكر بن عثمان بن محمد السخاوي،
    أصله من سخا، قرية بمصر. (831 ـ 902هـ ، 1427 ـ 1497م).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام النووي؛ هو: الحافظ محيي الدين أبو زكريا يحيى بن شرف بن مـرِّي بن حسن بن حسين بن محمد بن جمعة بن حزام النووي الشافعي الدمشقي المشهور بـ "النووي" (المحرم 631 - 676ه\ 1255 - 1300م، ولد النووي في قرية نوى في حوران بسوريا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام أبو شجاع؛ هو: أحمد بن الحسين بن أحمد، أبو شجاع، شهاب الدين أبو الطيب الأصفهاني: فقيه من علماء الشافعية. له كتب، منها (الغاية التقريب ) فقه، ويسمى (غاية الاختصار) و (شرح إقناع الماوردي).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    البلخي: الذي تنسب إليه المدرسة البلخية بباب البريد، هو الإمام أبو الحسن علي بن الحسن بن محمد البلخي الحنفي، نزيل دمشق ، ومدرس الصادرية.
    وعظ، وأقرأ، وجعلت له دار الأمير طرخان مدرسة وثارت عليه الحنابلة لأنه نال منهم، وكان ذا جلالة ووجاهة، ويلقب بالبرهان البلخي.
    درس - أيضا - بمسجد خاتون وأبطل من حلب الأذان بحي على خير العمل.
    اشتغل ببخارى على البرهان بن مازه ، وناظر في الخلاف ، ثم حج وجاور ، وكثر أصحابه .
    وحدث عن أبي المعين المكحولي وغيره.
    وعلق عنه أبو سعد السمعاني .
    توفي بدمشق سنة ثمان وأربعين وخمسمائة في شعبان.
    وكان كريما لا يدخر شيئا.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام أبو شامة؛ هو: عبد الرحمن بن إسماعيل بن إبراهيم المقدسي الدمشقي، أبو القاسم، شهاب الدين، أبو شامة: مؤرخ، محدث، باحث.
    أصله من القدس، ومولده في دمشق، وبها منشأه ووفاته.
    (599 - 665 هـ = 1202 - 1267 م).
    ولي بها مشيخة دار الحديث الأشرفية، ودخل عليه اثنان في صورة مستفتيين فضرباه، فمرض ومات.
    له (كتاب الروضتين في أخبار الدولتين: الصلاحية والنورية - ط) و (ذيل الروضتين - ط) سماه ناشره (تراجم رجال القرنين السادس والسابع)
    و (مختصر تاريخ ابن عساكر) خمس مجلدات، و (المرشد الوجيز إلى علوم تتعلق بالكتاب العزيز - خ [ثم طُبع]) في المكتبة البديرية بالقدس، وكتابان في (تاريخ دمشق) أحدهما كبير في خمسة عشر جزءا والثاني في خمسة أجزاء.
    وله (إبراز المعاني - ط) في شرح الشاطبية، و (الباعث على إنكار البدع والحوادث - ط) و (كشف حال بني عبيد) الفاطميين و (الوصول في الأصول) و (مفردات القراء) و (نزهة المقلتين في أخبار الدولتين: دولة علاء الدين السلجوقي، ودولة ابنه جلال الدين خوارزمشاه - خ) بلغ فيه إلى حوادث سنة 659 منه نسخة في خزانة محمد الطاهر بن عاشور، كتبت سنة 734 هـ، كما في مذكرات حسن حسني عبد الوهاب الصمادحي التونسي.
    وغير ذلك.
    ووقف كتبه ومصنفاته جميعها في الخزانة العادلية بدمشق، فأصابها حريق التهم أكثرها.
    ولُقب أبا شامة، لشامة كبيرة كانت فوق حاجبه الأيسر .
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    الإمام أبو الفتوح الهمذاني؛ هو: مجد الدين محمد بن أبي جعفر بن محمد الطائي الهمذاني، ولد في همذان عام 475هـ، وكانت وفاته بهمذان في شوال عام 555هـ (1160م).
    صاحب كتاب: "الأربعين في إرشاد السائرين إلى منازل المتقين"
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    للفائدة :
    قال السمعاني في (الأنساب) (13/424): ( الهَمَذاني: بالهاء والميم المفتوحتين، والذال المنقوطة، بعدها نون، فهي مدينة بالجبال، مشهورة على طريق الحاج والقوافل، أقمتُ بها في التَّوجُّهِ والانصرافِ أربعين يومًا، وكان بها ومنها جماعة من العلماء والأئمة والمحدثين عالمٌ لا يحصى).
    أمَّا: (الهَمْداني) : ( بفتح الهاء، وسكون الميم، وفتح الدال المهملة، هي منسوبة إلى هَمْدان، وهي قبيلة من اليمن نزلت الكوفة). (الأنساب 13/419).
    فإذا كانت النسبة بالدال سكَّنَّا الميم (هَمْدانيّ)، وإذا كانت النسبة بالذال المعجمة كانت الميم مفتوحةً (الهَمَذانيّ). والله أعلم
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هاهنا نذكر أسماء الأئمة الذين اشتهروا بألقابهم وكناهم دون أسمائهم (للمشاركة)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي أحمد عبد الباقي مشاهدة المشاركة
    للفائدة :
    قال السمعاني في (الأنساب) (13/424): ( الهَمَذاني: بالهاء والميم المفتوحتين، والذال المنقوطة، بعدها نون، فهي مدينة بالجبال، مشهورة على طريق الحاج والقوافل، أقمتُ بها في التَّوجُّهِ والانصرافِ أربعين يومًا، وكان بها ومنها جماعة من العلماء والأئمة والمحدثين عالمٌ لا يحصى).
    أمَّا: (الهَمْداني) : ( بفتح الهاء، وسكون الميم، وفتح الدال المهملة، هي منسوبة إلى هَمْدان، وهي قبيلة من اليمن نزلت الكوفة). (الأنساب 13/419).
    فإذا كانت النسبة بالدال سكَّنَّا الميم (هَمْدانيّ)، وإذا كانت النسبة بالذال المعجمة كانت الميم مفتوحةً (الهَمَذانيّ). والله أعلم
    بارك الله فيكم شيخنا الحبيب، ونفع بكم
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •