تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هل الأعمش وأبو هرثم الضبي ثقة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي هل الأعمش وأبو هرثم الضبي ثقة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ارجو تخريج هذا الروايات
    أخرج الطبراني (في المعجم الكبير3: 111، رقم:2825) قال :
    حدثنا
    محمد بن عبد الله الحضرمي (يلقب مطين = إمام حافظ ثقة كبير فوق الوصف)(الصحيح أبو معاوية عن الأعمش كما سيأتي في المصنف الآن)
    ، حدثنا عثمان بن أبي شيبة (إمام فوق الوصف، صاحب المصنف، خ م)، ثنا أبو الأعمش ، عن سلام أبي شرحبيل (ثقة بإطلاق)، عن أبي هرثمة(أبو هرثم الضبي، ثقة بإطلاق)، قال: كنت مع علي رضي الله عنه بنهري كربلاء، فمر بشجرة تحتها بعر غزلان، فأخذ منه قبضة فشمها، ثم قال: «يحشر من هذا الظهر سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب»


    قال ابن أبي شيبة ( المصنف7: 478، رقم:37368 ):
    حدثنا معاوية (الصحيح أبو معاوية=محمد بن خازم الأعمى..؛ تلميذ الأعمش وصاحبه، ثقة بإجماع، ثقة في الأعمش، خ م )، قال حدثنا الأعمش (الإمام المعروف ، خ م)، عن سلام أبي شرحبيل (1)، عن أبي هرثمة (2)، قال: بعرت شاة له فقال لجارية له: يا جرداء , لقد أذكرني هذا البعر حديثا سمعته من أمير المؤمنين وكنت معه بكربلاء فمر بشجرة تحتها بعر غزلان ; فأخذه منه قبضة فشمها , ثم قال: «يحشر من هذا الظهر سبعون ألفا يدخلون الجنة بغير حساب».


    قال الهيثمي (في مجمع الزوائد 9 : 191، رقم: 15126) :
    وعن أبي هرثمة قال: كنت مع علي رضي الله عنه بنهر كربلاء، فمر بشجرة تحتها بعر غزلان، فأخذ منه قبضة فشمها، ثم قال: يحشر من هذا الظهر سبعون ألفا، يدخلون الجنة بغير حساب. رواه الطبراني، ورجاله ثقات.


    قال الهاد: إسناده حسن، بل صحيح ، رجاله ثقات وموثقون بإطلاق، وأبو هرثمة تصحف اسمه في كتب الرجال ..؛ هو: عبيد أبو هريم (=هرثم=هرتم) ، وثقه ابن حبان والهيثمي كما هو أعلاه ، كما قد ترجم له البخاري وأبو حاتم دون طعن ، صرحا بسماعه من علي عليه السلام . كما أن عنعنة الأعمش لا تضر ؛ لجزم البخاري أنّه سمع من سلام ؛ انظر الهامش.

    قوله عليه السلام : (من هذا الظهر) أي الكوفة ؛ وكربلاء والنجف تابعان للكوفة زمان الخطاب، فلا تغفل .
    يتبع يتبع فله شاهد
    ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــ
    (1) سلام بن شرحبيل ثقة ، وثقه ابن حبان والهيثمي ، ولم يطعن فيه أحد.
    عدا هذا ترجم له البخاري وأبو حاتم من دون طعن ، بل لم يطعن فيه أحد ، وقد صحح ما يسنده بعض العلماء.
    قال ابن حبان (في ثقاته 4: 322، رقم:3184 ) : سلام بن شرحبيل أبو شرحبيل يروي عن سواء وحبة ابني خالد ولهما صحبة روى عنه الأعمش .
    وقال البخاري ( في التاريخ الكبير 4: 132، رقم:2214) : سلام بن شرحبيل ويقال أبو شرحبيل، عن حبة وسواء ابني خالد، سمع منه الأعمش.
    وقال أبو حاتم (في الجرح والتعديل4: 257، رقم:1113 ) : سلام أبو شرحبيل روى عن حبة وسواء ابني خالد لهما صحبة روى عنه الأعمش سمعت أبي يقول ذلك .

    (2) أبو هرثمة وثقه ابن حبان والهيثمي ، ولم يطعن فيه أحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ؟؟
    قال أبو حاتم (في الجرح والتعديل6:6، رقم: 27 . إحياء التراث العربي، بيروت) : عبيد أبو هريم (وفي نسخة: هرثم. وفي أخرى: هرتم ، وفي متمم طبقات ابن سعد :أبو هرثم الضبي، وسيأتي) كوفى سمع علياً رضي الله عنه قوله بكربلاء قاله ابن فضيل عن الاعمش.
    وقال البخاري (في التاريخ الكبير6: 6، رقم:1504 . المعارف العثمانية ، الهند): عبيد أبو هريم، سمع علياً رضى الله عنه قوله بكربلاء.قاله ابن فضيل عن الأعمش، في الكوفيين.
    وقال الإمام مسلم (في الكنى2: 897، رقم: 3634) : أبو هريم عبيد سمع علياً، روى عنه الأعمش.
    وقال ابن حبان (ثقاته 5: 139، رقم: 4253) : عبيد أبو هريم يروي عن على روى عنه الأعمش.
    هل الاعمش وابو هرثم الضبي ثقة ؟؟؟؟؟

  2. Post رد: هل الاعمش وابو هرثم الضبي ثقة

    أما الأعمش فهو إمامٌ ثقة ، جبل من جبال الحفظ والإتقان .
    أما عبيد أبو هرثم : فقد ذكره ابن حبان في "الثقات" ، فهو على هذا لا يعدُ ثقةً _فيما أعلم_ ، بل هو مقبول الحديث إذا توبع من غيره ، فمثله يصلحُ في الشواهد والمتابعات ، لا سيما أنه وسلام مقلان الرواية .
    كذا أيضاً سلام بن شرحبيل أبو شرحبيل : ذكره ابن حبان في "الثقات" ، وقال عنه الحافظ "مقبول" ، أي : إذا توبع .
    فهذا الإسنادُ ، لا يصلح أن ينفرد به مثل هؤلاء _ والله أعلم_ .
    أما المتنُ _إن لم يك فيه نكارةٌ_ يشهد له ما في الصحيح .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: هل الاعمش وابو هرثم الضبي ثقة

    هل تخرج لنا هذه الروايات وجزاك الله خيرا

    بعد بحث وجدت ان اعمش مدلس وابو هرثم لم اجد من وثقه

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: هل الاعمش وابو هرثم الضبي ثقة

    وتوثيق ابن حبان للرواة غير معتبر لأنه متساهل

  5. Post رد: هل الاعمش وابو هرثم الضبي ثقة

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الصقار الحر مشاهدة المشاركة
    هل تخرج لنا هذه الروايات وجزاك الله خيرابعد بحث وجدت ان اعمش مدلس وابو هرثم لم اجد من وثقه
    نعم الأعمش اتهم بالتدليس ، ولكن هل تعلم في أي طبقة هو ؟. لقد وضعه الحافظ في "مراتب المدلسين" ، وقد قال عنها :" من احتمل الائمة تدليسه وأخرجوا له في الصحيح لامامته وقلة تدليسه في جنب ما روى ، كالثوري ، أو كان لا يدلس الا عن ثقة كإبن عيينة ".مع العلم أن عنعنة الأعمش خارج الصحيحين ، فيها فقهٌ عند علماء العلل ، ليس هنا محله .أما عنعنة الأعمش هنا ، يغضُّ الطرف عنها ؛ فقد صرح البخاري بسماعه من سلام ، وأحاديثه عنه تعد على الأصبع .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. افتراضي رد: هل الاعمش وابو هرثم الضبي ثقة

    أما سؤالك عن تخريج هذا الخبر ؟. فلم أقف عليه إلَّا عند ابن أبي شيبة والطبراني ، وقد ذكرتهما ، بارك الله فيك.أما كلامك عن توثيق ابن حبان ، وأنه ليس معتبر ؛ أر أنك عرضتها يا صقار ؟(ابتسامة). مع العلم ، أن هناك فرقٌ بين من نصَّ ابن حبان على توثيقه ، ومن ذكره في "الثقات" .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: هل الاعمش وابو هرثم الضبي ثقة

    اخي ابو عاصم انا ليس لي ناقة ولا جمل في تخريج الاحاديث انا تخصصي غير ديني ولكن ابذل كل مااستطيع في الرد ع شبهات الشيعة قدر المستطاع ارجو ان تبين لي هل الروايات الي ذكرها علي ابن ابي طالب رضي الله عنه في كربلاء صحيحة ام ضعيفة وجزاك الله خيرا

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي رد: هل الاعمش وابو هرثم الضبي ثقة

    نسأل الله السلامة والعافية 3 احاديث وعجزتم عن تخريجها وفي موقع متخصص للحديث وبين علمائه لا حول ولا قوة الا بالله ماذا تركتم للعامة من الناس قد يعتقد البعض ان هذه الاحاديث ستذهب في رصيدي في البنك المفترض ان كل عالم بالاحاديث يقوم بتخريج الاحاديث التي يستدل بها الرافضة ويساهم في الدفاع عن الاسلام والله ستحاسبون يوم القيامة عن علمكم وماذا فعلتم بالاسلام

  9. افتراضي رد: هل الاعمش وابو هرثم الضبي ثقة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي
    فقد صحح الحديث أو حسن,ولكن ما أستغربه هو كلام الخليفة الرابع الراشد رضي الله عنه وأضاه في أمور غيبية لايعلمها إلا الله فهذا تنبأ بأمور غيبية والنبوة والرسالة والوحي إنقطعوا بموت أخر الأنبياء والرسل,الحبيب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم.وكل الأماكن أو البلاد التي لها ميزة وفضل على غيرها ذكرها النبي صلى الله عليه وسلم.
    وكيف وهو القائل رضي الله عنه,كما في الحديث الموقوف في مستخرج أبي عوانة برجال الصحيح.رقم5162.حَد َّثَنَا الصَّغَانِيُّ ، ثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، ثنا الأَعْمَشُ ، عَنْ خَيْثَمَةَ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ غَفَلَةَ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، " إِذَا حَدَّثْتُكُمْ عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَإِنِّي وَاللَّهِ لأَنْ أَخِرَ مِنَ السَّمَاءِ أَحَبُّ إِلَيَّ مِنْ أَنْ أَكْذِبَ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِذَا حَدَّثْتُكُمْ فِيمَا بَيْنَنَا فَإِنَّ الْحَرْبَ خُدْعَةٌ .
    أوخفيت هذه اأمور أو المسائل على حبيب رسول الله صلى الله عليه وسلم !!!ليست من أخلاق علي ولا من أدابه أن يخوض في أمور غيبية يعلمها إلا الله,أو أنبأها رسوله الحبيب,وعلي رضي الله عنه تربى في بيت النبوة.
    فكيف يخبر عن أمر غيبي بدون أن ينسبه إلى الرسول صلى الله عليه وسلم ماثبتت في حديثه مراسيل عن ربه.
    ففي الحديث علة,إما إنقطاع في الإسناد وإما نكارة أو شذوذ في المتن,أو إما من صنيع الشيعة...والله أعلم وحده وأستغفره وأتوب إليه.
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سبحان الله وبحمده ولاإله إلا الله وحده لاشريك وأستغفر الله وأتوب إليه وحده.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •