تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 20 من 20

الموضوع: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    المغرب الأقصى
    المشاركات
    12

    افتراضي أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد حبيب رب العالمين..
    أما بعد..
    فسلام الله عليكم إخوتي..
    انا عضو جديد في هذا الموقع المتميز..
    أود أن أسال إخوتي الأعزاء أن يساعدوني في تحديد بعض الكتب الشرعية المفيدة للتخرج عليها.. فانا في بداية الطريق..
    أنا قارئ نهم.. ولكن ما زلت أفتقد للخطة وللمنهجية..
    فأنا أقرأ يوميا في العقيدة والتفسير والفقه والسيرة..
    وأريد أن تمدوني بمقترح لخطة طلب العلم، خاصة وانا أسكن في منطقة لا يتيسر لي اللقاء بعلمائنا.. فأنا من جنوب المغرب..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    سأخبرك بما أنصح به نفسي و بدأت في تطبيقه على نفسي
    في النحو : شرح الشيخ ابن عثيمين للآجرومية ثم التحفة السنية ثم قطر الندى ثم شذور الذهب ثم شرح ابن عقيل .
    في الصرف : شذا العرف في فن الصرف .
    في البلاغة : دروس في البلاغة لحفني ناصف و آخرين ثم البلاغة الواضحة .
    في العقيدة : شرح العقيدة الطحاوية للشيخ عبد الرحمن البراك و عقيدة المؤمن .
    في السيرة : الرحيق المختوم للمباركفوري ثم تهذيب سيرة ابن هشام للأستاذ عبد السلام هارون .
    في التفسير : تفسير السعدي ثم تفسير القرآن العظيم لابن كثير .
    في الفقه : منار السبيل و العدة شرح العمدة أو تدرس ما يناسبك من الفقه المالكي كونك مغربيا .
    في الحديث : الأربعون النووية ثم جامع العلوم و الحكم مع مطالعة الصحيحين .
    في اللغة : مختار الصحاح و المصباح المنير مع مطالعة لسان العرب و مقاييس اللغة .
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  3. افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    عليك بهذا الكتاب أخي الكريم ، فهو كتابٌ جيدٌ في بابه :
    السبل المرضية
    لطلب العلوم الشرعية
    صنعه
    أبو الأشبال أحمد بن سالم المصري
    (أبو فهر السلفي)


    http://dc466.4shared.com/img/4YXQfh2...7968/SoboL.jpg
    التحميل
    archive أو 4shared
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    وعليك _أخي الكريم_ بهذا الرابط ، ستجدُ فيه بغيتك وزيادة ، إن شاء الله . كان الله في عونك :
    http://majles.alukah.net/showthread....A7%D8%A8%D9%87
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    المغرب الأقصى
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    بارك الله فيكم جميعا..
    بالنسبة للفقه فقد اخترت كتاب:"صحيح فقه السنة وأدلته وتوضيح مذاهب الأئمة"..
    فلقد أعجبني هذا الكتاب من حيث إخراجه وطريقته في إيراد مذاهب الأئمة وأدلتها والترجيح بينها..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    قال ابن جماعة : (( النوع الأول : أن يبتديء أولاً بكتاب الله العزيز فيتقنه حفظاً، ويجتهد على إتقان تفسيره وسائر علومه؛ فإنه أصل العلوم وأمها وأهمها.
    ثم يحفظ في كل فنٍّ مختصراً يجمع فيه بين طرفيه، من الحديث وعلومه والأصولَيْن والنحو والتصريف، ولا يشتغل بذلك كله عن دراسة القرآن وتعهده وملازمة وِرْدٍ منه كل يوم أو أيام أو جمعة كما تقدَّم، وليحذرْ من نسيانه بعد حفظه فقد ورد فيه أحاديث تزجر عنه.
    ويشتغل بشرح تلك المحفوظات على المشايخ، وليحذرْ من الاعتماد في ذلك على الكتب ابتداءً، بل يعتمد في كل فنٍّ من هو أحسن تعليماً له وأكثر تحقيقاً فيه وتحصيلاً منه وأخْبَرَهم بالكتاب الذي قرأه وذلك بعد مراعاة الصفات المقدَّمة من الدين والصلاح والشفقة وغيرها... )) إلى آخر كلامه النفيس في كتابه تذكرة السامع والمتكلم ص 215 - 217 وما بعدها.
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    قال النووي : (( وأول ما يبتديء به حفظ القرآن العزيز فهو أهم العلوم، وكان السلف لا يُعلِّمون الحديث والفقه إلا لمن يحفظ القرآن، وإذا حفظه فليحذر من الاشتغال عنه بالحديث والفقه وغيرهما اشتغالاً يؤدي إلى نسيان شيء منه أو تعريضه للنسيان.
    وبعد حفظ القرآن : يحفظ من كل فنٍّ مختصراً، ويبدأ بالأهم، ومن أهمِّها : الفقه والنحو، ثم الحديث والأصول، ثم الباقي على ما تيسَّر، ثم يشتغل باستشراح محفوظاته، ويعتمد من الشيوخ في كل فنٍّ أكملهم في الصفات السابقة، فإن أمكنه شرح دروسٍ في كل يومٍ فَعَلَ، وإلا اقتصر على الممكن من درسَيْن أو ثلاثة وغيرها، فإذا اعتمد شيخاً في فنٍّ وكان لا يتأذَّى بقراءة ذلك الفن على غيره فليقرأْ أيضاً على ثانٍ وثالث وأكثر ما لم يتأذوا، فإن تأذى المعتمَد اقتصر عليه، وراعى قلبَه فهو أقرب إلى انتفاعه، وقد قدَّمنا أنه ينبغي أن لا يتأذى من هذا.
    وإذا بَحَثَ المختصرات : انتقل إلى بحثٍ أكبر منها مع المطالعة المتقَنة، والعناية الدائمة المُحكَمة، وتعليق ما يراه من النفائس والغرائب وحل المشكلات مما يراه في المطالعة أو يسمعه من الشيخ.
    ولا يحتقرنَّ فائدة يراها أو يسمعها في أيِّ فنٍّ كانتْ، بل يبادر إلى كتابتها، ثم يواظب على مطالعة ما كَتَبَه، وليلازمْ حلقة الشيخ وليعتنِ بكل الدروس، ويُعلِّق عليها ما أمكن، فإن عجز اعتنى بالأهم... )) ا.هـ بحروفه من مقدمة المجموع للنووي ( 1 / 70 ).
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    قال أبو عمر ابن عبد البر : (( طلب العلم درجات ومناقل ورتب لا ينبغي تعدِّيها، ومن تعدَّاها جملةً فقد تعدَّى سبيل السلف رحمهم الله، ومن تعدَّى سبيلَهم عامداً ضلَّ، ومن تعدَّاه مجتهداً زلَّ.
    فأول العلم حفظ كتاب الله عز وجلَّ وتفهُّمه، وكلُّ ما يُعين على فهمه فواجبٌ طلبه معه، ولا أقول إن حفظه كلَّه فرض؛ ولكني أقول إن ذلك شرطٌ لازمٌ على من أحبَّ أن يكون عالماً فقيهاً ناصباً نفسه للعلم، ليس من باب الفرض. ))
    جامع بيان العلم وفضله ( 2 / 1129 ).
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    قال أبو عمر ابن عبد البر : (( القرآن أصل العلم، فمن حفظه قبل بلوغه، ثم فرغ إلى ما يستعين به على فهمه من لسان العرب كان ذلك له عوناً كبيراً على مراده منه، ومن سنن رسول الله ، ثم ينظر في ناسخ القرآن ومنسوخه وأحكامه، ويقف على اختلاف العلماء واتفاقهم في ذلك، وهو أمر قريب على من قرَّبه الله عز وجلَّ عليه، ثم ينظر في السنن المأثورة الثابتة عن رسول الله ، فبها يصل الطالب إلى مراد الله عز وجلَّ في كتابه، وهي تفتح له أحكام القرآن فتحاً.
    وفي سير رسول الله تنبيهٌ على كثيرٍ من الناسخ والمنسوخ في السنن، ومن طَلَبَ السنن فليكن معوَّله على حديث الأئمة الثقات الحفاظ الذين جعلهم الله عز وجلَّ خزائن لعلم دينه وأمناء على سنن رسوله ، ... )) ثم ذكر جماعةً من الأئمة.
    جامع بيان العلم وفضله ( 2 / 1130 ).
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    قال أبو عمر ابن عبد البر : (( ومما يُستعانُ به على فهم الحديث ما ذكرناه من العون على كتاب الله عزَّ وجلَّ وهو العلم بلسان العرب ومواقع كلامها وسَعة لغتها وأشعارها ومَجازها وعموم لفظ مخاطَبتها وخصوصه وسائر مذاهبها لمن قدر : فهو شيءٌ لا يُستغنى عنه، وكان عمر بن الخطاب يكتب إلى الآفاق أن يتعلَّموا السنَّة والفرائض واللحن - يعني النحو - كما يُتعلَّم القرآن. )) ا.هـ بحروفه من جامع بيان العلم وفضله ( 2 / 1132 ).
    وأخرج ابن عبد البر ( 2227 ) بإسنادٍ صحيح عن أبي عثمان النَّهْدي قال : كان في كتاب عمر : تعلَّموا العربية.
    وأخرج ابن أبي شيبة ( 13 / 165 ) عن عمر بن زيدٍ قال : كَتَبَ عمرُ إلى أبي موسى : أما بعد، فتفقهوا في السنة وتفقهوا في العربية.
    وأخرج أيضاً ابنُ أبي شيبة ( 13 / 165 ) عن ابن عمر أنه كان يضربُ ولدَه على اللحن.
    وقال شعبة : مثل الذي يتعلَّم الحديث ولا يتعلَّم اللحن مثل برنس لا رأس له.
    وانظر كلاماً نفيساً جداً لابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله ( 2 / 1134 - 1145 )
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الرحمان مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    والصلاة والسلام على محمد حبيب رب العالمين..
    أما بعد..
    فسلام الله عليكم إخوتي..
    انا عضو جديد في هذا الموقع المتميز..
    أود أن أسال إخوتي الأعزاء أن يساعدوني في تحديد بعض الكتب الشرعية المفيدة للتخرج عليها.. فانا في بداية الطريق..
    أنا قارئ نهم.. ولكن ما زلت أفتقد للخطة وللمنهجية..
    فأنا أقرأ يوميا في العقيدة والتفسير والفقه والسيرة..
    وأريد أن تمدوني بمقترح لخطة طلب العلم، خاصة وانا أسكن في منطقة لا يتيسر لي اللقاء بعلمائنا.. فأنا من جنوب المغرب..
    قال الخطيب البغدادي رحمه الله: "ينبغي لطالب العلم أن يبدأ بحفظ كتاب الله عز وجل؛ إذ كان أجل العلوم، وأولاها بالسبق والتقديم.
    وعن الوليد بن مسلم قَالَ: "كُنَّا إِذَا جَالَسْنَا الْأَوْزَاعِيَّ فَرَأَى فِينَا حَدَثًا، قَالَ: يَا غُلَامُ، قَرَأْتَ الْقُرْآنَ؟ فَإِنْ قَالَ: نَعَمْ، قَالَ: اقْرَأْ:{يوصيكم الله في أولادكم}النساء11
    وَإِنْ قَالَ: لَا، قَالَ: اذْهَبْ، تَعَلَّمِ الْقُرْآنَ قَبْلَ أَنْ تَطْلُبَ الْعِلْمَ.
    وعن أبي هِشَامٍ الرِّفَاعِيَّ يَقُولُ: "كَانَ يَحْيَى بْنُ يَمَانٍ إِذَا جَاءَهُ غُلَامٌ أَمْرَدَ اسْتَقْرَأَهُ، رَأْسَ سَبْعِينَ مِنَ الْأَعْرَافِ، وَرَأْسَ سَبْعِينَ مِنْ يُوسُفَ، وَأَوَّلَ الْحَدِيدِ، فَإِنْ قَرَأَهُ حَدَّثَهُ، وَإِلَّا لَمْ يُحَدِّثْهُ.
    وقد ورد نحو هذا عن غير واحد من السلف رحمهم الله، وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله: "الأفضل لطالب العلم أن يحفظ كتاب الله؛ لأنه هو أصل الكتب، وأنفع الكتب، فيحفظ القرآن أولًا".
    وأيضا، فإن تكرار القراءة للقرآن يفتح آفاقًا من المعرفة لطالب العلم، فقد ذكر عباس بن عبد الدايم المصري الكناني عن شيخ ضرير أنه أوصاهم بوصايا؛ منها: وصيته لهم بكثرة القراءة؛ فقال: أكثر من قراءة القرآن، ولا تتركه؛ فإنه يتيسر لك الذي تطلبه على قدر ما تقرأ؛ قال: فرأيت ذلك وجربته كثيرًا فكنت إذا قرأت كثيرًا تيسر لي من سماع الحديث وكتابته الكثير، وإذا لم أقرأ لم يتيسر لي.
    ومما يعين على حفظ القرآن:
    1- الإخلاص لله عز وجل، وأن يكون حفظه ابتغاء مرضاته، وأن يكون عونًا له على طاعة الله، وعلى تحصيل العلم؛ فهذه الجوارح هي أسباب التحصيل والحفظ، فإذا أخلص العبد النية لله أعانه على حفظ كتابه.
    2- قراءة تفسير ما تريد حفظه؛ فإن تَفَهُّم المعاني يعين على الحفظ.
    3- القيام بما يحفظ في صلاة الليل وترداد ذلك؛ لقوله
    صلى الله عليه وسلم: «إذا قام صاحب القرآن فقرأه بالليل والنهار ذكره، وإن لم يقم به نسيه».
    4- تكرار المراجعة في غير الصلاة أيضًا؛ لأنَّ القرآن يتفلت من صاحبه، بل هو أشد تفلتًا من الإبل في عقلها، كما أخبر بذلك نبينا
    صلى الله عليه وسلم؛ وتفصيل هاتين الفقرتين كالآتي:
    - أن طالب العلم إذا حفظ صفحة من القرآن قرأها عشرين مرة نظرًا من المصحف، فتقوم العين بالتقاط صورة ضوئية للصفحة، فتُرسم في الذهن فلا ينساها بعد.
    - ويصلي بهذه الصفحة الصلوات الخمس والسنن حتى تثبت.
    - ويراجع صفحة من الماضي ويصلي بعد العشاء ركعتين بصفحتين، ويصلي اليوم الذي يليه ثلاث ركعات بثلاث صفحات، وهكذا... حتى يختم الجزء، ثم يبدأ الكرة.
    - فإذا حفظ جزءًا كاملا سجد لله شكرًا على هذه النعمة، وتوقف أسبوعًا كاملا يراجع هذا الجزء كل يوم ثلاث مرات، حتى يستظهره ويتقنه.
    5- أن يكون الحفظ بالتلقِّي؛ لأنك قد تخطئ في قراءة بعض الآيات فتحفظها كذلك.
    6- أن تكون القراءة أو الحفظ على نسخة واحدة؛ لأن الإنسان وهو يقرأ يتخيل موضع الآيات، فإذا اختلفت النسخ كان مدعاة إلى تشتيت الذهن؛ مما يؤدي إلى سوء الحفظ.
    7- أن يكون مقدار الحفظ قليلًا؛ ليكون أثبت لحفظه، قال أبو بكر بن عياش: "قرأت القرآن على عاصم بن أبي النجود، فكان يأمرني أن أقرأ عليه كل يوم آية لا أزيد عليها، ويقول: إنَّ هذا أثبت لك؛ فلم آمن أن يموت الشيخ قبل أن أفرغ من القرآن، فما زلت أطلب إليه حتى أذن لي في خمس آيات كل يوم".
    اليوم علم وغدًا مثله

    من نخب العلم التي تلتقط

    يحصِّل المرء بها حكمة

    وإنما السيل اجتماعُ النقط

    8- ثم ليحذر من أراد حفظ القرآن وحفظ العلم من المعاصي؛ فمن آثارها نسيان العلم والحفظ؛ قال الضحاك: ما تعلم أحد القرآن فنسيه إلا بذنب، ثم قرأ:{وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير}(الشورى: ٣٠)، ثم قال: وأي مصيبة أعظم من نسيان القرآن.
    وقال بشر بن الحارث: إن أردت أن تلقن العلم فلا تعصِ.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    قال أبو بكرٍ الخطيبُ البغدادي : (( ينبغي للطالب أن يبدأ بحفظ كتاب الله عزَّ وجلَّ، إذ كان أجَلَّ العلوم، وأَوْلاها بالسَّبْق والتقديم. ))
    الجامع لأخلاق الراوي وآداب السامع ( 1 / 159، ط. الرسالة )
    وأخرج الخطيب في الجامع ( 81 ، ط. الرسالة ) عن الوليد بن مسلم قال : كنَّا إذا جالَسْنا الأوزاعيَّ، فرأى فينا حَدَثاً، قال : يا غلام، قرأتَ القرآن ؟ فإن قال : نعم، قال : اقرأ يُوْصِيْكُمُ اللهُ فِي أَوْلادِكِمْ ، وإن قال : لا، قال : اذهب تعلَّم القرآن قبل أن تطلب العلم.
    قال الخطيب : (( فإذا رزقه الله تعالى حفظَ كتابِه : فليحذرْ أن يشتغل عنه بالحديث أو غيره من العلوم اشتغالاً يؤدِّي إلى نسيانه. )) الجامع ( 1 / 161 )
    وقال أيضاً : (( ثم الذي يتلو القرآن من العلوم : أحاديثُ رسولِ الله وسنَّته، فيجب على الناس طلبُها، إذ كانتْ أُسَّ الشريعة وقاعدتَها، قال الله تعالى : وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فانْتَهُوا ، وقال تعالى : مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللهَ ، وقال : وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الهَوَى . )) الجامع للخطيب ( 1 / 165 - 166 )
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    واظر هذا الرابط ففيه فائدة http://majles.alukah.net/showthread.php?107173
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    وفي سير أعلام النبلاء ( 13 / 265 ) في ترجمة ابن أبي حاتم : أنه قال : (( لم يدعني أبي أن أشتغل في الحديث حتى قرأتُ القرآن على الفضل بن شاذان الرازي، ثم كتبتُ الحديث ))
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    وقال الذهبي في تذكرة الحفاظ ( 2 / 530 ) : (( فرحم الله امرءاً أقبَلَ على شأنه، وقصَّر من لسانه، وأقبل على تلاوة قرآنه، وبكى على زمانه، وأدمن النظر في الصحيحين، وعَبَدَ اللهَ قبل أن يبغته الأجل، اللهم فوفِّق وارحم. ))
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 19 / 340 ) في ترجمة أبي حامد الغزالي : (( فعليك يا أخي بتدبر كتاب الله، وبإدمان النظر في الصحيحين وسنن النسائي ورياض النواوي وأذكاره تُفلِح وتُنجِح. ))
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 13 / 323 ) في ترجمة عثمان بن سعيد الدارمي : (( وإنما شأن المحدِّث اليوم الاعتناءُ بالدواوين الستة ومسند أحمد بن حنبل وسنن البيهقي، وضَبْطُ متونِها وأسانيدِها، ثم لا ينتفع بذلك حتى يتَّقي ربَّه ويَدِينُ بالحديث، فعلى علم الحديث وعلمائه لِيَبْكِ من كان باكياً، فقد عاد الإسلام المحض غريباً كما بدأ، فَلْيَسْعَ امرؤٌ في فَكاك رقبته من النار، فلا حول ولا قوة إلا بالله.
    ثم العلم ليس هو بكثرة الرواية، ولكنَّه نورٌ يقذفه الله في القلب، وشرطُه الاتِّباع، والفرار من الهوى والابتداع، وفَّقنا الله وإياكم لطاعته. ))
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    وقال الذهبي في سير أعلام النبلاء ( 18 / 193 ) في ترجمة ابن حزم الأندلسي : (( قال الشيخ عِزُّ الدين بن عبد السلام - وكان أحد المجتهدين - : ما رأيتُ في كتب الإسلام في العلم مثل المحلَّى لابن حزم، وكتاب المغني للشيخ موفق الدين.
    قلتُ : لقد صدق الشيخ عز الدين، وثالثهما : السنن الكبير للبيهقي، ورابعها : التمهيد لابن عبد البر، فمن حصَّل هذه الدواوين وكان من أذكياء المُفْتِين وأدمن المطالعةَ فيها : فهو العالِم حقَّاً. ))
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    الدولة
    المغرب الأقصى
    المشاركات
    12

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    جزاكم الله كل خير إخوتي..أنا طلبت خطة عملية لطلب العلم.. فكل ما اوردتموه على رأسي وعيني.. وقد قرأت الكثير من هذه النقولات..وأنا أقول: يمكن الجمع بين حفظ القرآن وبين طلب العلوم الأخرى.. خاصة وأن واقعي لا يسمح بالانقطاع لحفظ القرآن..وعلى العموم فمشكلتي ليست حفظ القرآن من عدمه.. لأنه داخل كذلك في خطة الطلب..فأنا مجاز من كلية الشريعة.. ومطلع على فنون من العلوم الشرعية.. ولكني أرى نفسي أضيع وقتي بدون منهجية وخطة..وبالمناسبة أود ان أشكر الأخ الذي اقترح علي كتاب:"السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية".. فوالله إنه كتاب رائع.. واستفدت منه كثيرا.. وقرأت منه الكثير..إذن مطلبي هو كيف أزاوج في يومي بين حفظ القرآن وطلب العلوم الشرعية الأخرى؟

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    314

    افتراضي رد: أستفسر عن كتب للتخرج عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محب الرحمان مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله كل خير إخوتي..أنا طلبت خطة عملية لطلب العلم.. فكل ما اوردتموه على رأسي وعيني.. وقد قرأت الكثير من هذه النقولات..وأنا أقول: يمكن الجمع بين حفظ القرآن وبين طلب العلوم الأخرى.. خاصة وأن واقعي لا يسمح بالانقطاع لحفظ القرآن..وعلى العموم فمشكلتي ليست حفظ القرآن من عدمه.. لأنه داخل كذلك في خطة الطلب..فأنا مجاز من كلية الشريعة.. ومطلع على فنون من العلوم الشرعية.. ولكني أرى نفسي أضيع وقتي بدون منهجية وخطة..وبالمناسبة أود ان أشكر الأخ الذي اقترح علي كتاب:"السبل المرضية لطلب العلوم الشرعية".. فوالله إنه كتاب رائع.. واستفدت منه كثيرا.. وقرأت منه الكثير..إذن مطلبي هو كيف أزاوج في يومي بين حفظ القرآن وطلب العلوم الشرعية الأخرى؟
    لازِمْ شيخاً؛ وأخبره حالك واسأله واستفسره وتواصل معه، حتى ولو بالمكاتبة.
    قال يحيى بن معاذ: الصبر على الخلوة من علامات الإخلاص.
    وقال ابن القيم: كيف يكون عاقل من باع الجنة بما فيها بشهوة ساعة ؟!


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •