يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    463

    افتراضي يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد .
    فإن الناظر إلى كثير من شباب الأمة الملتزمين في هذه الأيام يجد طائفة منهم قد سلكت مسلكا وعثا وعرا ظاهره فيه السلامة وباطنه الشقاوة والندامة ! ظاهره كسب الحسنات وباطنه اقتراف السيئات ،


    ظاهره التحذير من أهل الفساد وباطنه التشفي من العباد .
    لذلك أردت أن أنصح إخواني نصيحة محب مشفق ، نصيحة ورب الكعبة خارجة من قلبي ، لا أريد بها رضا أحد إلا ربي جل شأنه ، لا أريد بها إلا أن أنقذ إخواني الغلاة من ويلات الانزلاق في أكل لحوم الناس دون وجه حق ، كلنا يعلم حرمة الغيبة ، وجزاء من قال لأخيه يا كافر أو يا عدو الله ..... إلخ ومع ذلك نرى تصعد هذا المد الغالي المتطرف فما أسباب ذلك ؟؟ وقبل البدء أود أن أشير إلى أن حديثي منصب على المخلصين وحدهم ، أما الذين لهم أهداف أخرى هم أدرى بها فلا حديث معهم ، بل نكلهم إلى مولاهم عز وجل .

    أسباب هذه الظاهرة
    1 - تصدر الشباب في مواضعَ لا تصلح إلا للشيوخ


    تجد بعض الشباب مرشدهم شاب لم يتجاوز العقد الثالث من عمره ، ويفتيهم في كل كبيرة وصغيرة ، يفتيهم في قضايا قد يعجز عن الإجابة عنها أبو حنيفة والشافعي ومالك وأحمد ! فيظنون أن ذلك الشاب بحر خضم زخار لا ساحل له، فيحرمون أنفسهم من الاستفادة من حكمة الشيوخ وحنكتهم ، وبصيرتهم بواقع الحياة ، فليس حديث السن كمن عرك الحياةَ وعركته ! وما أجمل ما قاله الشيخ إبراهيم بن ضويان رحمه الله في منار السبيل ( الشباب شعبة من الجنون ) .


    2 - العقل الجمعي


    قد لا يفكر الإنسان بعقله ، بل يفكر بعقل غيره ، وقد يكون هذا الغير :

    أ - جماعة : تربى الشخص فيها عمره وحياته ، وتأثر برجالاتها ومفكريها ، فأصبح في كنفها ، وأمسى في حضنها ، فعميت عليه حقيقة لا تتبناها جماعته ، وأشرب قلبه باطلا تبنته جماعته ، فالقلب في غفوة ، والعقل في غفلة .
    والمشكلة تكمن عندما تتبنى هذه الجماعة اتجاها مغاليا في التكفير والتبديع ، فيتحول الأتباع كلهم إلى غلاة وإنا لله وإنا إليه راجعون .
    ب - مجتمعا ما : تربى على أفكار معينة ، أو مذهب معين ، فظن أن كل ما خالف هذا المذهب بدعة منكرة ! ولنضرب مثالين بمجتمعين هما :
    * المجتمع المصري * المجتمع السعودي
    فالأول هو مجتمعي والثاني مجتمع ذهبت إليه غير مرة ، واحتككتُ ببعض شخصياته .
    إذا نظرنا إلى هذين المجتمعين في قضية النقاب مثلا وجدنا أن المجتمع المصري - في أغلبه - يرى أن القائل بوجوب النقاب متشدد ، بينما المجتمع السعودي- في أغلبه أيضا - سيرى أن القائل باستحبابه متميع - وأقصد بالمجتمع العوام دون العلماء وطلبة العلم - فقد حكم المجتمع بالتشدد أو التمييع دون أي دراية بالحكم الشرعي بل لمجرد العقل الجمعي !!
    لا حرج أن يسير كل مجتمع على مذهب معين فنحن نقرأ في كتب فقهائنا ( رأي الكوفيين - رأي الخراسانيين ..... إلخ ) لكن الحرج يكمن في تبديع أو اتهام بغلو أو تمييع دون دراسة شرعية مؤصلة .






    3 - ضعف العلم وقلته




    كثير من الشباب اليوم مبلغه من العلم أن يقرأ ملصقا في مسجد ، أو مطوية بربع جنيه !! وإن أسرف على نفسه فكتيب بجنيه ونصف ، وهذا لا حرج فيه ، فليس الكل مطالبا بالتبحر في القراءة ، لكن الحرج يكمن في أن يظن قارىء هذا الملصق نفسه ملما بهذا الموضوع ، فبالتالي له الحق في الإنكار أو التبديع أو التكفير - على حسب درجة المسألة - لمن خالفه .

    لا بد أن أنظر إلى اختلاف الأئمة رضوان الله عليهم ، لا بد أن أنظر إلى كتب القدماء ، وأسبر غورها ؛ حتى أعلم مواضع الاتفاق من مواضع الاختلاف !!




    إذا نظرتَ في هذه الكتب العظيمة ستجد أن مئات القضايا التي كنت تنكرها بل وتبدع فيها غيرك قد قال بها أئمة عظام من سلف هذه الأمة ، لكنه الجهل وما أدراك ما هو !


    4 - النزعة الظاهرية التي فشت مؤخرا


    إن الناظر إلى كتب سلفنا الصالح رضوان الله عليهم سيجد فيها فقها لا يباريه فقه ، واستنباطا لا يدانيه استنباط ، وسيعلم كل عاقل أنه لا نجاة إلا بفهم الكتاب والسنة كما فهمها هؤلاء السلف الكرام .

    مع هذا كله أتى بعض العلماء وزعموا أن الكتاب والسنة فقط كافيان للأمة ، وأننا بغنى عن هؤلاء الأئمة الكرام ، ومن هنا جاء الزلل في الفهم ، الذي دائما ما يتبعه تجريح لأئمة الإسلام ، وجل من سلكوا هذا المسلك عرفت عنهم الشدة الجارحة .
    وللأسف الشديد فإن هناك نزعة ظاهرية قد فشت مؤخرا فصرنا نسمع فتاوى عجيبة لم يقلها سلفنا الصالح ، فهذا يبدع العُباد القائمين الذين زادوا على الركعات الثمان في القيام ، , وهذا يبدع من استخدم سبحة ، وهذا يبدع من ........ إلخ
    ولو فهم هؤلاء دينهم كما فهمه صحابتنا الكرام وأئمتنا العظام ثم من بعدهم فقهاء المذاهب الأربعة التي أجمعت الأمة على قبولها ، لما رأينا منهم هذا الشطط .




    فيا شباب الأمة الزموا غرز سلفكم والزموا غرز كتبهم .


    5 - الولاء والبراء على قضايا أو أشخاص بعينهم



    هو مع ( س بن ص ) فمن وافقه فهو على الجادة ، ومن خالفه فلتنتف معه كل الحقوق الإيمانية التي أوجدها الشرع الحكيم بين المؤمنين .

    هو يرى حكما معينا في قضية كذا وكذا فمن قال بهذا الحكم فعلى العين والرأس ، ومن خالفوا فلا مرحبا بهم .




    وبالطبع هناك أشخاص وقضايا لا يجوز الاختلاف عليهم ، كالصحابة والأئمة المتبوعين ونحو ذلك ، وكقضايا الإجماع ، لكن المشكلة تكمن في أن يصبح هذا ديدن المرء في كل قضية ، حتى في القضايا الاجتهادية المصلحية التي تختلف باختلاف الأزمنة والأمكنة .


    6 - فساد الكثيرين ممن يُظن بهم الصلاح

    عندما يرى بعض الشباب كثرة الزلات الخطيرة من بعض العلماء ، أو يرى نفاقا صريحا من بعضهم ، يصاب الشاب بحالة من الإحباط ، فيعطي حُكما تعميميا على الجميع ، وكنتُ أتحدث منذ أيام قليلة مع أحد إخواني من خارج مصر ، فوجدتُ أن هذا الأخ يطعن في علماء الأزهر ، فعندما سألته لماذا ؟ فقال لي من أجل فلان وعلان ! فقلتُ له الأزهر به اّلاف العلماء المخلصين ، لكن النظام السياسي لا يرمز إلا ثلة وثق بهم ، فهل يكون هذا سببا للطعن في علماء الأزهر أكبر وأقدم جامعة إسلامية ؟!

    هذه بعض الأسباب ، وبضدها يكون العلاج وإن شئنا أن نلخصه في عناصر فنقول :
    1 - الاستفادة من الشيوخ العلماء الذين يجمعون بين التأصيل العلمي وبين الجرأة في الحق والصدع به ، بالإضافة إلى خبرتهم وحنكتهم وترويهم.
    2 - عدم الإنكار في مسألة لم أبحثها بحثا مستفيضا .
    3 - طلب العلم الجاد والنظر في كتب الفقهاء المتقدمين ومعرفة الخلاف والحكم على القضايا من واقع الأدلة الشرعية دون التأثر بضغط جماعة أو مجتمع.
    4 - الالتزام بأدب الخلاف .
    5 - عدم التعميم في إصدار الأحكام .

    وأخيرا أختم قائلا : الخطأ في العفو خير من الخطأ في العقوبة ، وأيضا الخطأ في الامتناع عن التكفير أو التبديع خير من الخطأ في التكفير والتبديع ؛ لأن الأصل بقاء ما كان على ما كان ، واليقين لا يزول إلا بيقين مثله وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اّله وصحبه والتابعين .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    526

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    جزاك الله خيراً و بارك في قلمك ...

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    463

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .

  4. #4
    أبو مالك العوضي غير متواجد حالياً مشرف سابق ومؤسس
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    7,483

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    بارك الله فيكم، ويا ليتنا نتعظ !
    صفحتي في تويتر : أبو مالك العوضي

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    جزاك الله خيرا ونفع بك .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    463

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    153

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    463

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    جزاكم الله خيرا وبارك فيكم

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    246

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    فقط لأعرف كيف اعود للقراءة مرة ثانية
    وجزاك الله خيرا

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    الدولة
    عمان-الأردن
    المشاركات
    508

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    جزاك الله خيرا

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    القاهرة
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    جزاك الله خيرآ وبارك فيك .
    وأرجو ان تسمح لى بإضافة صغيرة،قدسمعتها من الشيخ ياسر برهامى وهى
    الأفضل ألا نكفر انسان هوعند الله كافر أم نكفر انسانهو عند الله مومن يكون خصيمك يوم القيامة ؟
    اللهم اغفر لى ولمشايخى وأهلى واخوانى

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    584

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبورينال السلفى مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرآ وبارك فيك .
    وأرجو ان تسمح لى بإضافة صغيرة،قدسمعتها من الشيخ ياسر برهامى وهى
    الأفضل ألا نكفر انسان هوعند الله كافر أم نكفر انسانهو عند الله مومن يكون خصيمك يوم القيامة ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    في الحقيقة سؤال غريب ! لأنه ليس في التكفيرأفضلية،م ن ثبت كفره بالكتاب والسنة كفرناه ومن ثبت عنه غير ذلك بقي على الأصل، فالتكفير ليس بالتشهي أو الهوى، وحتى وإن كان هذا واقع القلة القليلة ! لا يليق بنا أن نطرح مثل هذا الاستفسار هل الأفضل كذا أم كذا ! فالتكفير واجب حيث أوجبه الله وحرام حيث حرمه الله ، والله أعلم .
    سُبْحَانَ رَبّكَ رَبّ الْعِزّةِ عَمّا يَصِفُونَ * وَسَلاَمٌ عَلَىَ الْمُرْسَلِينَ * وَالْحَمْدُ للّهِ رَبّ

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    528

    افتراضي رد: يا من غلوت في التكفير والتبديع ...... لحظة من فضلك

    حقَّا يا أمَّ معاذة ؛ فمن كفَّره اللهُ ورسولُه ، وجب أن نكفِّره ، لكن بالشروطِ الثلاثة : الدليل الساطع واستيفاء الشروط وانتفاء الموانع ، لكن للأسف ـ يا أختي ـ أصبح التكفير بالتشهي ، وأذكر في هذا الموضع ما قاله الشيخُ الحويني عن رجلٍ من أهل التكفيرِ ، فقدْ كانَ الرجلُ يكفِّرُ جميعَ القراءِ كالحصري والبنا .....ما عدا الشيخَ : محمَّد صديق المنشاوي فسُئل : ولم لا يكونُ المنشاوي كافرًا كبقيةِ القراءِ ؟ فقال : إن رجلا يقرأُ القرآنَ بهذه الحلاوةِ لا يمكنُ أنْ يكونَ كافرًا ، وَهكذ أصبحَ التشهِّي عندَ بعضِ الناس أساسًا في الحكمِ بالتكفير ، فلا يكفَّر منْ ظهرَ الدليلُ على كفرِه ، وتحقَّقت فيه شروطُ التكفيرِ ، وانتفتْ موانعُه ، وقد يكفَّر من عداه ، أعاذنا اللهُ من التَّردِّي في مزالق التكفير بالتشهي
    هذا والله أعلمُ ، والسلام .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •