الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    الحمد لله وكفى والصلاة والسلام على النبي المصطفى أما بعد فإن حديث الباب حديث عظيم خطير قد رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم جماعة من أصحابه فأحببت أن أذكر نفسي وإخواني طلبة العلم به فقمت بحمد الله بجمع طرقه وترتيبها ودراستها دراسة استبصار سالكا في ذلك إن شاء طريقة أيمة هذا الشأن في التصحيح والتعليل ومن الله وحده أستمد التوفيق والعون
    1/ حديث ابن عباس
    أخرجه أحمد في المسند (2790) ثنا سليمان
    وأخرجه الدارمي في المسند (231) (2748) نا سعيد بن سليمان
    وأخرجه إبراهيم الحربي في غريب الحديث (2/736) ثنا محمد بن صباح[1]
    وأخرجه الترمذي في الجامع (2645) وابن خزيمة في حديث ابن حجر (435) قالا ثنا علي بن حجر
    وأخرجه الحكيم الترمذي في نوادر الأصول (115) ثنا محمد بن زنبور المكي
    وأخرجه الطبراني في الكبير (10787) ثنا أبو يزيد ثنا حجاج بن إبراهيم
    وأخرجه تمام في فوائده (1232) نا أحمد بن سليمان ثنا بركة بن نشيط الفرغاني ثنا داود بن رشيد
    وأخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (1/74) ني أبو محمد الجوهري أنا أبو الفضل الهاشمي نا علي بن عبد الحميد نا منصور بن أبي مزاحم ثمانيتهم قالوا ثنا إسماعيل بن جعفر قال أخبرني عبد الله بن سعيد بن أبي هند عن أبيه عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : « من يرد الله به خيرا يفقه في الدين »
    ومن طريق أحمد أخرجه الضياء في المختارة (430) ومن طريق علي بن حجر أخرجه البغوي في تفسيره (1140) وفي شرح السنة (132) ومن طريق سعيد بن سليمان أخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (1/74) ومن طريق ابن زنبور أخرجه الآجري في أخلاق العلماء (28) وفي فرض طلب العلم (3) وابن بطة في الحيل (1/13) ومن طريق الطبراني أخرجه الضياء في المختارة (431) والشجري في الأمالي (242) وعبد الغني في نهاية المراد (14) ومن طريق داود بن رشيد أخرجه الشجري في الأمالي (219)

    قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح




    [1] سقط من سنده سعيد بن أبي هند

    للحديث تتمة إن شاء الله تعالى
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    شيء طيب ، لقد ذكرتني بابن هبيرة رحمه الله ، لما أراد شرح صحح البخاري ، فلما وصل لحديثك هذا من حديث معاوية ، شرع في فقه الحديث ، وانتقل من خلاله إلى علم الفقه . واصل وصلنا الله وإياك بطاعته .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    2/ حديث عمر بن الخطاب
    رواه عباد بن سالم التجيبي عن سالم بن عبد الله عن أبيه عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم : " من يرد الله به خيرا يفقهه [في الدين] "
    ورواه عن عباد فيما وقفت عليه اثنان
    1/ عمرو بن الحارث وتفرد به عن عمرو ابن وهب ورواه عنه فيما وقفت عليه اثنان
    1/ أحمد بن صالح
    أخرجه البخاري في التاريخ الكبير[1] (6/38)
    وأخرجه الحكيم الترمذي في نوادره (114) ثنا المهدي بن علي السمناني
    وأخرجه ابن أبي عاصم في العلم كما في تغليق التعليق (2/79) ثنا الحسن بن علي
    وأخرجه أحمد بن فارس في بعض أماليه كما في التدوين (2/234) ثنا أحمد بن داود الفقيه ثنا زكريا بن يحيى أربعتهم قالوا أحمد بن صالح ثنا ابن وهب ني عمرو أن عباد بن سالم حدثه عن سالم به وفي رواية ابن أبي عاصم " يفهمه " والزيادة لزكريا

    تنبيه : قال البخاري عقب روايته (6/ 38) : وقال أحمد بن صالح حدثنا ابن وهب أخبرني عمرو أن عبادا حدثه عن سالم عن أبيه عن عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ... بمثله .

    قال الشيخ محمود خليل : كذا في المطبوع وهو الإسناد السابق لا فرق وهنك تحريف أو سقط خاصة وأن البخاري رحمه الله قال " وقال أحمد بن صالح " وهذه للمغايرة ولم يتغير في الثاني شيء ولعله يكون مكان "عمرو" في الإسناد الثاني ابن لهيعة" وذلك لقول الطبراني لم يرو هذا الحديث عن سالم إلا عباد ولا عن عباد إلا ابن لهيعة وعمرو بن الحارث. "المعجم الأوسط" 3289.


    [1] البخاري كعادته في التاريخ قال قال أحمد بن صالح
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    ورواه عبد الله بن أبي داود عن أحمد بن صالح واختلفوا عنه فرواه محمد بن أحمد المفيد عن عبد الله بن سليمان أنا أحمد بن صالح ثنا عبد الله بن وهب ثنا عمرو بن الحارث أن عباد بن سالم حدثه عن سالم عن ابن عمر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أخرجه ابن عبد البر في جامع بيان العلم وفضله (80) ثنا خلف بن القاسم نا محمد بن أحمد المفيد بمكة ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث أنا أحمد بن صالح به

    قال ابن عبد البر : لم يحدث أحد بهذا الحديث بهذا الإسناد غير ابن وهب ورواه عنه يونس بن عبد الأعلى فجعله عن ابن عمر عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم

    أقول : هي رواية أحمد بن صالح المصري أيضا غير أنه قصر به فيما أحسب شيخ شيخ ابن عبد البر محمد بن أحمد المفيد أبو بكر الجرجرائي فهو محدث ضعيف


    وخالف المفيد أبو حفص الناقد وأبو حفص الواعظ وأبو محمد الأصبهاني فرووه عن عبد الله بن سليمان عن أحمد بن صالح نا عبد الله بن وهب ني عمرو بن الحارث أن عباد بن سالم حدثه أن سالم بن عبد الله حدثه عن عبد الله بن عمر عن عمر بن الخطاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم
    أخرجه أبو حفص الزيات في جزء من حديثه (77)
    وأخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (1/75) أنا أبو محمد الحذاء أنا أبو حفص الواعظ
    وأخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (1/75) أنا أبو الحسين النهرواني بها أنا أبو محمد عبد الله بن أحمد الأصبهاني ثلاثتهم قالوا ثنا عبد الله بن سليمان بن الأشعث نا أحمد بن صالح المصري به
    ومن طريق الزيات أخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (1/75)

    فهؤلاء خمسة البخاري والحسن بن علي والمهدي بن علي وزكريا بن يحيى وأبو بكر بن أبي داود في المحفوظ عنه رووه عن أحمد بن صالح عن ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن عباد بن سالم التجيبي عن سالم بن عبد الله عن أبيه عن عمر بن الخطاب عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    2/ يونس بن عبد الأعلى
    أخرجه الطحاوي في شرح مشكل الآثار (1692) وأبو عوانة كما في إتحاف المهرة (1/ 386)
    وأخرجه ابن منده في مجالس من أماليه (336) نا أحمد بن عمرو المصري
    وأخرجه ابن عبد البر في الجامع (81) ثنيه خلف بن القاسم وعلي بن إبراهيم قالا ثنا الحسن بن رشيق نا علي بن سعيد بن بشير الرازي أربعتهم قالوا ثنا يونس بن عبد الأعلى ثنا عبد الله بن وهب ني عمرو بن الحارث عن عباد بن سالم به
    ومن طريق أحمد بن عمرو أخرجه الخلعي في الخلعيات (316)

    فهذان اثنان أحمد بن صالح ويونس بن عبد الأعلى روياه عن ابن وهب عن عمرو بن الحارث عن عباد بن سالم به

    قال ابن منده : غريب تفرد به ابن وهب
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    2/ عبد الله بن لهيعة
    قال الدارقطني في الغرائب كما في أطرافه (1/57) : غريب من حديث سالم عن أبيه عن جده تفرد به عباد بن سالم التجيببي ولم يروه عنه غير عمرو بن الحارث

    أقول : قد رواه عن عباد أيضا عبد الله بن لهيعة فكأن الدارقطني لم يعتد بروايته لضعفه

    أخرجه الطبراني في الأوسط (3288) ثنا بكر بن سهل نا عبد الله بن يوسف ثنا ابن لهيعة عن عباد بن سالم به

    قال الطبراني : لم يرو هذا الحديث عن سالم إلا عباد ولا عن عباد إلا ابن لهيعة وعمرو بن الحارث
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    الخلاصة أن عمرو بن الحارث وابن لهيعة روياه عن عباد بن سالم التجيبي عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن عمر بن الخطاب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وهذا إسناد ضعيف قد تفرد به عباد بن سالم التجيبي عن سالم دون أصحابه وحفاظ حديثه وعباد ذكره البخاري في التاريخ الكبير وابن أبي حاتم في الجرح والتعديل ولم يذكرا فيه جرحا ولا تعديلا وذكره ابن حبان في الثقات

    أقول : جود هذا الإسناد الحافظ ابن كثير في مسند الفاروق (2/ 627) وحسنه الحافظ ابن حجر في الفتح (1/161) والعيني في عمدة القاري (2/42) وذكر هذا التحسين الشيخ في الصحيحة وسكت عنه ولم يجد الشيخ ترجمة لعباد بن سالم وقد علمت ما فيه والله أعلى وأعلم

    يتبع إن شاء الله تعالى بحديث ابن مسعود والله الموفق أولا وآخرا
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    3/ حديث ابن مسعود ورد عنه من طريقين
    1/ طريق أبي عبيدة
    رواه الأعمش واختلف عنه فرواه وكيع بن الجراح عن الأعمش عن تميم بن سلمة السلمي عن أبي عبيدة قال قال عبد الله : من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين
    أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (31694)
    وأخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (1/84)أنا أبو الحسن ابن رزقويه وأبو الحسين ابن بشران قالا أنا عثمان بن أحمد الدقاق نا حسين بن أبي معشر قالا ثنا وكيع ثنا الأعمش به

    وتابع وكيعا جرير وأبو عوانة وزائدة ويونس بن بكير
    أخرجه أبو خيثمة في العلم (3) نا جرير
    وأخرجه أحمد في الزهد (875) ثنا عبد الرحمن عن أبي عوانة
    وأخرجه الطبراني في الكبير (8756) ثنا محمد بن النضر ثنا معاوية بن عمرو ثنا زائدة
    وأخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (1/84) أنا القاضي أبو بكر الحيري نا محمد بن يعقوب الأصم نا أحمد بن عبد الجبار العطاردي نا يونس بن بكير أربعتهم قالوا عن الأعمش به
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    ورواه أحمد بن محمد بن أيوب عن أبي بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يرد الله به خيرا يفقه في الدين ويلهمه رشده

    ورواه عن أحمد بن محمد جماعة
    1/ عبد الله بن أحمد بن حنبل
    أخرجه عبد الله بن أحمد في زوائد الزهد (891) وعنه الطبراني في الكبير (10454) والقطيعي في جزء الألف دينار (23) وعنهما أبو نعيم في الحلية (4/107) ثنا أحمد بن محمد بن أيوب ثنا أبو بكر بن عياش به
    ومن طريق عبد الله أخرجه البيهقي في القضاء والقدر (164) وفي المدخل إلى السنن (354) ومن طريق الطبراني أخرجه عبد الغني في نهاية المراد (15) ومن طريق القطيعي أخرجه الشجري في الأمالي (218) وليس في رواية الطبراني " ويلهمه رشده "

    2/ فضل بن سهل
    أخرجه البزار في المسند (1700)
    وأخرجه ابن عدي في الكامل (1/286) ثنا عبد الله بن محمد بن يونس قالا ثنا فضل بن سهل الأعرج ثنا أحمد بن محمد بن أيوب صاحب المغازي ثنا أبو بكر بن عياش به

    3/ ابن أبي الدنيا
    أخرجه ابن أبي الدنيا في الإشراف (31) ثنا أحمد بن محمد بن أيوب ثنا أبوبكر بن عياش به

    4/ محمد بن إسحاق
    أخرجه ابن عدي في الكامل (1/286) ثنا عبد الرحمن بن سعيد وهارون بن عيسى بن السكين
    وأخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (1/72) أنا محمد بن الحسين القطان أنا إسماعيل بن محمد الصفار ثلاثتهم قالوا ثنا محمد بن إسحاق هو الصغاني ثنا أحمد بن محمد بن أيوب صاحب المغازي ثنا أبو بكر بن عياش به

    5/ محمد بن غالب
    أخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (1/72) نا أبو نعيم الحافظ ثنا أبو بكر بن خلاد
    وأخرجه الخطيب في الفقيه والمتفقه (1/72) أنا أبو علي البزاز أنا أحمد بن محمد القطان
    وأخرجه النسفي في القند (ص 37) نا الشيخ الحسن نا المستغفري نا أحمد بن يعقوب النسفي ثنا أبو الحسن عبيد الله بن الحسين الكرخي ثلاثتهم قالوا نا محمد بن غالب نا أحمد بن محمد بن أيوب نا أبو بكر بن عياش به

    6/ أنيس بن يحيى
    أخرجه البيهقي في القضاء والقدر[1] (164) نا أبو عبد الله الحافظ نا عبد الباقي بن قانع ثنا أنيس بن يحيى ثنا أحمد بن محمد بن أيوب ثنا أبو بكر بن عياش به

    فهؤلاء ستة عبد الله بن أحمد وفضل بن سهل ومحمد بن إسحاق وابن أبي الدنيا ومحمد بن غالب وأنيس بن يحيى رووه عن أحمد بن محمد بن أيوب صاحب المغازي عن أبي بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله عن رسول الله صلى الله عليه وسلم

    وهذا إسناد منكر قد تفرد به أحمد بن محمد بن أيوب صاحب المغازي عن أبي بكر بن عياش

    قال أبو بكر البزار : وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن عبد الله إلا من هذا الوجه ولا نعلم رواه عن أبي بكر بن عياش إلا أحمد بن محمد بن أيوب
    وقال ابن عدي : لم يحدث به عن ابن عياش غير ابن أيوب

    وأحمد بن محمد المتفرد به مختلف فيه وقد تكلم في روايته عن أبي بكر خاصة وفي حديثه هذا على الأخص قال أبو حاتم روى عن أبي بكر بن عياش أحاديث منكرة وقال ابن عدي وحدث عن أبي بكر بن عياش بالمناكير.

    أقول : وهذا الحديث منها فقد ذكره ابن عدي وآخر لابن أيوب عن أبي بكر بن عياش ثم قال : وهذان الحديثان من حديث الأعمش بهذا الإسناد منكران لا يرويهما غير أحمد بن محمد بن أيوب وأحمد بن محمد هذا أثنى عليه أحمد وعلي وتكلم فيه يحيى وهو مع هذا كله صالح الحديث ليس بمتروك

    وذكر أحمد بن محمد الذهبي في الميزان (1/ 133) فقال : صدوق حدث عنه أبو داود والناس لينه يحيى بن معين وأثنى عليه أحمد وعلي وله ما ينكر فمن ذلك مما ساقه ابن عدي أنه روى عن أبي بكر بن عياش عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله مرفوعا من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ويلهمه رشده.

    تنبيه مهم : ذكر الحافظ أبو نعيم في الحلية بسنده قول عبيد بن عمير من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين ويلهمه فيه رشده ثم قال عقبه : وكذا رواه وكيع عن الأعمش عن أبي وائل عن عبد الله بن مسعود مرفوعا مثله

    أقول : قوله " رواه وكيع عن الأعمش " لا أراه إلا وهما أو خطأ ويرده قول أبي نعيم نفسه عن حديثنا : غريب من حديث الأعمش تفرد به عنه أبو بكر بن عياش

    أقول : تفرد به عن ابن عياش أحمد بن محمد صاحب المغازي وهو آفة هذا الحديث والله أعلم



    [1] وفي المدخل إلى السنن (354)
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    الخلاصة أن المحفوظ ما رواه الحفاظ وكيع وجرير وأبو عوانة وزائدة ويونس بن بكير عن الأعمش عن تميم بن سلمة السلمي عن أبي عبيدة عن عبد الله قوله

    وهذا إسناد صحيح

    أبو عبيدة هو ابن عبد الله بن مسعود لم يسمع من أبيه لكن أيمة هذا الشأن ابن المديني والنسائي ويعقوب بن شيبة والطحاوي والدارقطني وغيرهم قبلوا روياته عنه واحتجوا بها وأدخلوها في المسند لاستقامتها وعدم وجود المناكير فيها ولأنه أخذها عن الصحابة وعن كبار أصحاب أبيه

    قال الحافظ ابن رجب رحمه الله في شرح علل الترمذي (1/298) : قال يعقوب بن شيبة إنما استجاز أصحابنا أن يدخلوا حديث أبي عبيدة عن أبيه في المسند لمعرفة أبي عبيدة بحديث أبيه وصحتها وأنه لم يأت فيها بحديث منكر

    وقال ابن رجب في الفتح أيضا (7/342) : وأبو عبيدة وإن لم يسمع من أبيه إلا أن أحاديثه عنه صحيحة تلقاها عن أهل بيته الثقات العارفين بحديث أبيه قاله ابن المديني وغيره

    وقال الطحاوي في شرح معاني الآثار (1/95) : فإن قال قائل الآثار الأول أولى من هذا لأنها متصلة وهذا منقطع لأن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه شيئا قيل له ليس من هذه الجهة احتججنا بكلام أبي عبيدة إنما احتججنا به لأن مثله على تقدمه في العلم وموضعه من عبد الله وخلطته لخاصته من بعده لا يخفي عليه مثل هذا من أموره فجعلنا قوله ذلك حجة

    وقال شيخ الإسلام في الفتاوى (6/ 404) : ويقال إن أبا عبيدة لم يسمع من أبيه لكن هو عالم بحال أبيه متلق لآثاره من أكابر أصحاب أبيه وهذه حال متكررة من عبد الله رضي الله عنه فتكون مشهورة عند أصحابه فيكثر المتحدث بها ولم يكن في أصحاب عبد الله من يتهم عليه حتى يخاف أن يكون هو الواسطة فلها صار الناس يحتجون برواية ابنه عنه وإن قيل إنه لم يسمع من أبيه

    يتبع بطريق علقمة إن شاء الله تعالى
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: الفتح المبين بتخريج حديث من يرد الله به خيرا يفقهه في الدين

    2/ طريق علقمة بن قيس
    أخرجه ابن شاهين في الأفراد (32) ثنا أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني ثنا أبو شيبة[1] [إبراهيم بن عبد الله بن أبي شيبة نا أحمد بن يونس نا أبو بكر بن عياش عن نصير هو ابن أبي الأشعث عن أبي حمزة عن إبراهيم] عن علقمة قال قال عبد الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من يرد الله عز وجل به خيرا يفقهه في الدين

    قال ابن شاهين : وهذا حديث غريب لا أعلم حدث به إلا أحمد بن يونس وقال لنا أحمد بن سعيد لم أكتبه إلا عن أبي شيبة
    وقال الدارقطني في الغرائب أطرافه (2/ 28) : غريب من حديث إبراهيم عنه وغريب من حديث نصير بن أبي الأشعث عن أبي حمزة ميمون عنه تفرد به أبو شيبة إبراهيم بن أبي بكر بن أبي شيبة عن أحمد بن يونس عنه.

    وهذا إسناد منكر لم يتابع عليه ميمون وهو واهي الحديث



    [1] سقط من المطبوع من بين أبي شيبة وعلقمة واستدركته من تنبيه الهاجد جزاه الله خيرا

    يتيع إن شاء الله بحديث معاوية رضي الله عنه
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •