السلام عليكم هل نذر المباح على التخيير
بمعنى كفارة يمين أو إيفاؤه وهل في عدم إيفائه وجعله كفارة يمين ذم ؟
السلام عليكم هل نذر المباح على التخيير
بمعنى كفارة يمين أو إيفاؤه وهل في عدم إيفائه وجعله كفارة يمين ذم ؟
قال العيني في عمدة القاري : ما يتعلق بفعل مباح أو ترك مستحب أو خلاف الأولى ففيه ثلاثة أقوال للعلماء : الوفاء أو كفارة يمين أو التخيير بينهما عند الشافعية ، وعند المالكية لا ينعقد أصلا ، وعند الحنفية يلزمة كفارة اليمين .. فالمسألة خلافية كما ترى ، وعن الترجيح قال الشيخ الألباني عن حديث بريدة رضي الله عنه قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلّم في بعض مغازيه، فلما انصرف جاءت جارية سوداء فقالت: يا رسول الله!: إني كنت نذرت إن ردك الله صالحاً أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنى. فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلّم: إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا. فجعلت تضرب.. الحديث . أخرجه أحمد والترمذي وغيرهما .
قال : ( فائدة ) : من المعلوم أن ( الدف ) من المعازف المحرمة في الإسلام و المتفق على تحريمها عند الأئمة الأعلام ، كالفقهاء الأربعة و غيرهم و جاء فيها أحاديث صحيحة خرجت بعضها في غير مكان ، و تقدم شيء منها برقم ( 9 و 1806 ) ، و لا يحل منها إلا الدف وحده في العرس و العيدين ، فإذا كان كذلك ، فكيف أجاز النبي صلى الله عليه وسلم لها أن تفي بنذرها و لا نذر في معصية الله تعالى . و الجواب - و الله أعلم - لما كان نذرها مقرونا بفرحها بقدومه صلى الله عليه وسلم من الغزو سالما ، ألحقه صلى الله عليه وسلم بالضرب على الدف في العرس و العيد و ما لا شك فيه ، أن الفرح بسلامته صلى الله عليه وسلم أعظم - بما لا يقاس - من الفرح في العرس و العيد ، و لذلك يبقى هذا الحكم خاصا به صلى الله عليه وسلم ، لا يقاس به غيره ، لأنه من باب قياس الحدادين على الملائكة ، كما يقول بعضهم . و قد ذكر نحو هذا الجمع الإمام الخطابي في " معالم السنن " ، و العلامة صديق حسن خان في " الروضة الندية " .
أما شيخنا ابن عثيمين فسئل عن هذا الحديث فقيل له : هل يؤخذ من الحديث جواز الاحتفالات عند قدوم الملوك والأمراء ؟
فأجاب : نعم هذا الحديث أصل في هذا ، وهو ما يسمونه الآن العرضة النجدية. ومثله حديث الجارية التي قالت للنبي - صلى الله عليه وسلم - : إني كنت نذرت إن ردك الله صالحاً أن أضرب بين يديك بالدف ، وأتغنى . فقال لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "إن كنت نذرت فاضربي وإلا فلا". فجعلت تضرب ..إلخ وقال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح غريب .
بارك الله فيك ، ولكن لم أفهم الترجيح ؟؟
هل الشيخ الألباني يرجح التخيير ؟!
في موقع اسلام ويب يرجح التخيير فهل في ذلك بأس ؟!
هل ذبح بعير وعمل وليمة ( نذر مباح ) ؟؟؟ دون اشتراطه للفقراء
ارجو رؤية هذه الفتوى
http://www.islamweb.net/fatwa/printf...d=34427&lang=A
عذرا أخي لم أر كلامك ، بل الشيخ يرى وجوب الوفاء .(وبالطبع من لم يستطع الوفاء لعذرفالكفارة)
ثم رأيت الفتوى أخي ، جزاك الله خيرا ، لكني أقول إن هذا من الأعمال المحمودة المستحبة ، فهو من الأعمال التي يتقرب بها إلى الله ـ إن نوى بها المرء وجه الله ،للتآلف بين المسلمين أو التعاون على البر مثلا ـ فقد يكون العمل في أصله مباحا لكن بنيته ينقلب إلى قربة يؤجر المرء عليه ، فعلى هذا يكون فعله مستحبا محمودا .وإن خلا العمل من هذه النية يكون مباحا ، والله أعلم .