لم يكن ابن المديني من فقهاء أهل الحديث ، وأنما كان بارعا في العلل والأسانيد .
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: لم يكن ابن المديني من فقهاء أهل الحديث ، وأنما كان بارعا في العلل والأسانيد .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي لم يكن ابن المديني من فقهاء أهل الحديث ، وأنما كان بارعا في العلل والأسانيد .

    قال الحافظ ابن رجب الحنبلي رحمه الله في فتح الباري شرح صحيح البخاري :

    لم يكن ابن المديني من فقهاء أهل الحديث ، وأنما كان بارعا في العلل والأسانيد .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    262

    افتراضي رد: لم يكن ابن المديني من فقهاء أهل الحديث ، وأنما كان بارعا في العلل والأسانيد .

    ● وفقكم الله...
    ● قال جبل الحفظ، وإمام الدنيا في فقه الحديث: محمد بن إسماعيل البخاري في كتاب «رفع اليدين في الصلاة» (ص 33 – 38 ط دار ابن حزم):
    «...وكان عبد الله بن الزبير، وعلي بن عبد الله، ويحيى بن معين، وأحمد بن حنبل، وإسحاق بن إبراهيم = يثبتون عامة هذه الأحاديث عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ويرونها حقا، وهؤلاء أهل العلم من أهل زمانهم.
    • وكذلك يروى عن عبد الله بن عمر بن الخطاب.
    • أخبرنا علي بن عبد الله، حدثنا سفيان، حدثنا الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه قال: رأيت النبي -صلى الله عليه وسلم- يرفع يديه إذا كبر، وإذا ركع، وإذا رفع رأسه من الركوع، ولا يفعل ذلك بين السجدتين.
    قال علي بن عبد الله -وكان أعلم زمانه-: رفع الأيدي حق على المسلمين بما روى الزهري عن سالم عن أبيه». اهـ

    ● وقال الحافظ السخاوي في «الجواهر والدرر في ترجمة شيخ الإسلام ابن حجر» (1/ 381، 382):
    «...ومنه وقد وقف على حواشي كتبها ابن رجب على نسخة من «القراءة خلف الإمام» للبخاري فيها وصفه له بالميل ونوع هوى وغلبة التعصب، وأن علي بن المديني ليس بفقيه، ولو لزم البخاريُّ أحمدَ وتفقه به، كان خيرا له من لزوم علي بن المديني وتخبيطه، إلى غير ذلك.
    فكتب شيخنا ما نصه: الحواشي التي فيه بخط الشيخ زين الدين بن رجب الحنبلي البغدادي نزيل دمشق. ولقد أظهر فيها من التعصب والتهور ما كان ينبغي له أن يتنزه عنه، ولكن من يبلغ به الغضب إلى أن يقول في علي بن المديني: [إنه] ليس بفقيه، يسقط معه الكلام والسلام، كأنه ما طرق سمعه قول البخاري: إنه ما رأى أعلم من علي بن المديني، وقد رأى أحمد وتلك الطبقة وطبقة قبلهم بقليل». اهـ

    ● وينظر:
    http://www.mahaja.com/showthread.php?2605
    "هذا الشأن شأن من ليس له شأن سوى هذا الشأن"
    شيخ الإسلام الأنصاري

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    1,498

    افتراضي رد: لم يكن ابن المديني من فقهاء أهل الحديث ، وأنما كان بارعا في العلل والأسانيد .

    أخي الكريم لعل ابن رجب عنى بقوله هذا أن الإمام ابن المديني لم يكن من المبرزين ممن دونت مذاهبهم وأقوالهم في دقائق الفقه وإلا فكيف برجل هو من أحفظ خلق الله للسنن واختلاف الأيمة الصحابة فمن دونهم وأعلم الناس بصحيح الأخبار من سقيمها لا يكون فقيها وهو القائل فيما رواه عنه البخاري التفقة في معاني الحديث نصف العلم ومعرفة الرجال نصف العلم. وقال أبو عبيد الآجري قيل لأبي داود أحمد بن حنبل أعلم أم علي؟ فقال: علي أعلم باختلاف الحديث من أحمد.
    ومن تصانيف هذا الإمام فيما ذكر الخطيب كتاب اختلاف الحديث خمسة أجزاء وكتاب الأشربة ثلاثة أجزاء وكتاب تفسير غريب الحديث خمسة أجزاء وكتاب مذاهب المحدثين جزآن
    واحرص على حفظ القلوب من الأذى ** فرجوعها بعد التنافر يصعب
    إِن القلوب إذا تنافر ودها ** شبه الزجاجة كسْرُها لا يُشعبُ

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: لم يكن ابن المديني من فقهاء أهل الحديث ، وأنما كان بارعا في العلل والأسانيد .

    جزاكم الله خيرا ، وبارك الله فيكم ، وهذا هو الهدف من المنتديات الخاصة بطلاب العلم الحوار والنقاش للوصول إلى الحق ، وكما قال الشيخ الألباني رحمه الله : العلم لا يقبل الجمود .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: لم يكن ابن المديني من فقهاء أهل الحديث ، وأنما كان بارعا في العلل والأسانيد .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عدلان الجزائري مشاهدة المشاركة
    أخي الكريم لعل ابن رجب عنى بقوله هذا أن الإمام ابن المديني لم يكن من المبرزين ممن دونت مذاهبهم وأقوالهم في دقائق الفقه وإلا فكيف برجل هو من أحفظ خلق الله للسنن واختلاف الأيمة الصحابة فمن دونهم وأعلم الناس بصحيح الأخبار من سقيمها لا يكون فقيها وهو القائل فيما رواه عنه البخاري التفقة في معاني الحديث نصف العلم ومعرفة الرجال نصف العلم. وقال أبو عبيد الآجري قيل لأبي داود أحمد بن حنبل أعلم أم علي؟ فقال: علي أعلم باختلاف الحديث من أحمد.
    ومن تصانيف هذا الإمام فيما ذكر الخطيب كتاب اختلاف الحديث خمسة أجزاء وكتاب الأشربة ثلاثة أجزاء وكتاب تفسير غريب الحديث خمسة أجزاء وكتاب مذاهب المحدثين جزآن
    جزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك ، وهذا الأصل بطالب العلم أن يعتذر للعلماء ، لكن السياق لا يساعد على ذلك ، فقد قال الحافظ ابن رجب مانصه :
    وكان الحامل للبخاري على ما فعله شدة إنكاره على فقهاء الكوفيين أن سورة الفاتحة تصح الصلاة بدونها في حق كل أحدٍ ، فبالغ في الرد عليهم ومخالفتهم ، حتى التزم ما التزمه مما شذ فيه عن العلماء ، واتبع فيه شيخه ابن المديني ، ولم يكن ابن المديني من فقهاء أهل الحديث ، وأنما كان بارعا في العلل والأسانيد .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,066

    افتراضي رد: لم يكن ابن المديني من فقهاء أهل الحديث ، وأنما كان بارعا في العلل والأسانيد .

    منقول من عبد الرحمن الفقيه .

    ولعل أقرب ما يقال في توجيه هذه العبارات ، أن ابن رجب يلوم البخاري في تركه التفقه على الإمام أحمد وميله لأقوال ابن المديني في الفقه، مع أن ابن المديني عالم بعلل الحديث ولكنه ليس بذاك الفقيه القوي، ولايقصد أنه لاعلم له بالفقه، وإنما يقصد أن أحمد كان معاصرا له ، وكان الأولى بالبخاري أن يأخذ الفقه منه ، ولعل قول ابن رجب مما يسمى عند أهل العلم بالتوثيق النسبي، فعند مقارنة ابن المديني باحمد في الفقه ، يقال هذا ، ولعل هذه وجهة نظر ابن رجب رحمه الله تعالى .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    الدولة
    مصر
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: لم يكن ابن المديني من فقهاء أهل الحديث ، وأنما كان بارعا في العلل والأسانيد .

    رحم الله الإمام ، ونفع الله بهذه الأقلام ، ورفع قدركم بين سائر الأنام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •