تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: هل هذا الحديث منكر ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,615

    افتراضي هل هذا الحديث منكر ؟

    ما يجد الشهيد من مس القتل إلا كما يجد أحدكم من مس القرصة
    هل هذا الحديث منكر ؟

  2. افتراضي رد: هل هذا الحديث منكر ؟

    من زعم ذلك ، أخي الفاضل ؟! . بل الحديث صححه الترمذي في "سننه" (1668) فقال :" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريب" ، ووافقه الالباني على التصحيح . انظر : صحيح ابن ماجة(2802) ، "صحيح الجامع الصغير" (3745 ،3746) ، و"صحيح الترغيب والترهيب" (2/65) . كذا في "الصحيحه" ، وإليك تخريحه له هنالك :
    "960 - " ما يجد الشهيد من مس القتل إلا كما يجد أحدكم من مس القرصة ".

    رواه النسائي (2 / 62) والترمذي (3 / 19) وابن ماجه (2802) والدارمي (2 / 205) وابن بشران في " الأمالي " (18 / 7 / 2) وأبو نعيم في " الحلية " (8 / 264 - 265) والبيهقي (9 / 164) والبغوي في " شرح السنة "(3 / 141 / 1) كلهم من طريق محمد بن عجلان عن القعقاع بن حكيم عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعا، وقال الترمذي: " هذا حديث حسن غريب صحيح "، وقال أبو نعيم: " ثابت مشهور من حديث القعقاع عن أبي صالح ".
    قلت: ورجاله كلهم ثقات إلا أن محمد بن عجلان في حفظه شيء من الضعف وقد قال فيه الذهبي: " إنه متوسط في الحفظ ". فهو حسن الحديث إن شاء الله تعالى وقد صحح له جماعة منهم ابن حبان ، فقد أخرج له أحاديث جمة منها هذا الحديث برقم(1613) .


    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. افتراضي رد: هل هذا الحديث منكر ؟

    وقوى إسناده الشيخ شعيب في "مسند أحمد" (3/334/ط.الرسالة" ، وحسنه عند ابن حبان "10/512) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,615

    افتراضي رد: هل هذا الحديث منكر ؟

    في هذا الربط تجد البحث:
    ###

  5. افتراضي رد: هل هذا الحديث منكر ؟

    أخي الكريم ؛ لقد سقتُ لك حكم الأكابر على "الحديث" ، فمن هذا الذي تحلني إليه ! ، بل كلامه غير صحيحٍ بالمرة _فيما أعلم_، ولا يجرى على قواعد أهل العلم بالحديث ومصطلحه ، كما أنه لم يسبقه أحدٌ قديماً أو حديثاً _فيما أعلم_ إلى الحكم عليه بالنَّكارة .
    ولو افترضنا جدلاً أن محمد بن عجلان "ضعيف" ، فيحكم على "الحديث" بما يناسبه من الضعف الذي فيه ، أم النكارة فلاينبغي أن يتجرأ أحد طلبة العلم الصغار، أو الغير معروفين ، فيحكم عليه بذلك ، مستقلاً بذاته في الحكم ، ولم يسبقه إليه الكبار من أهل الدراية والرواية قديماً أو حديثاً .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,615

    افتراضي رد: هل هذا الحديث منكر ؟

    جزاك الله خيرا

  7. #7

    افتراضي رد: هل هذا الحديث منكر ؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي
    قلتم ,بل الحديث صححه الترمذي في "سننه" (1668) فقال :" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريب...
    النكارة عند أهل الحديث لا يعني,أنه موضوع أولا أصل له,بل يعني إنفراد راوي ضعيف بحديث ,ما تبعه عليه أحد,ولا شاهد,وأظن أنك فهمت النكارة بمفهوم غير مفهومها عند أهل هذا الشأن...والله أعلم.
    أخي, فالإمام الترمذي عليه رحمة الله يعني بقوله ((حسن غريب)) : أن المعنى الذي تضمنه متن الحديث سليم من الشذوذ و النكارة بأن يروى من غير وجه، وإنما يُستغربُ من الطريق المذكورة لتفرد راو بها. و قد تعل غرابة السند الحديث.
    ينظر لهذا :
    "شرح علل الترمذي" لابن رجب.
    وللمزيد أخي الحبيبب,إليك الرابط.
    http://majles.alukah.net/showthread....A%D8%A8)%D8%9F
    بسم الله والحمدلله وحده وصل اللهم وسلم وبارك على عبدك ورسولك نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا.
    (وقل ربي زدني علما).

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: هل هذا الحديث منكر ؟

    قال البغوي في شرح السنة ( 2630 ) : هذا حديث غريب .
    وفي نسخة للترمذي وقعت للتبريزي في المشكاة : هذا حديث حسن غريب .
    وقال أبو نعيم في الحلية عقيب الحديث : ثابت مشهور من حديث القعقاع عن أبي صالح .
    فائدة : قال ابن الجوزي في غريب الحديث ـ وقاله غيره ـ : في تَسْمِيةِ الشَّهِيدِ شَهِيداً سَبْعَةُ أَقْوَالٍ ؛
    أَحَدُها:أَنَّه حَيٌّ كَأَنَّهُ شَاهِدٌ أي حَاضِرٌ لِقَوْلِهِ تَعَالَى ( بل أَحْيِاءٌ ) قَالَهُ النَّضْرُ بنُ شُمَيْلٍ .
    والثَّانِي : أن اللهَ تَعَالى وَمَلاَئِكَتهُ شَهِدوُا لَهُ بالجَنَّةِ قَالَهُ ثَعْلَبٌ .
    والثَّالثُ : لأَنَّ مَلاَئِكَةَ الرَّحْمَةِ تَشْهَدُهُ .
    والرَّابعُ : لِسُقُوطِهِ بالأَرْضِ وهي الشَّاهِدَةُ حَكَى القَوْلَيْنِ أَبُو الحُسَيْنِ بنُ فَارس .
    والخَامِسُ : لِقيَامِهِ بِشَهَادةِ الحَقِّ فِي أَمْرِ اللهِ تَعَالى حَتَّى قُتِلَ ، قَالهُ أَبو سُلَيْمانَ الدّّمشْقِيُّ .
    والسَّادِسُ : لأَنَّهُ يَشْهَدُ مَا أَعَدَّ اللهُ تَعَالَى لَهُ مِنَ الكَرَامةِ بالقَتْلِ .
    ذَكَرهُ شَيْخُنَا عَلَي بنُ عُبَيدِ اللهِ .
    والسَّابِعُ : لأَنَّهُ شَهِدَ للهِ سُبْحَانهُ بالوُجُود والإِلهِيَّةِ بِتَسْلِيمِ نَفْسِهِ بالقَتْلِ وشَهِدَ غَيْرُهُ بالقَوْلِ ، ذَكَرَه بَعْضُ العُلَمَاء .

  9. افتراضي رد: هل هذا الحديث منكر ؟

    =عبدالله ابو محبرة;635472]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أخي
    قلتم ,بل الحديث صححه الترمذي في "سننه" (1668) فقال :" هذا حديثٌ حسنٌ صحيحٌ غريب...
    النكارة عند أهل الحديث لا يعني,أنه موضوع أولا أصل له,بل يعني إنفراد راوي ضعيف بحديث ,ما تبعه عليه أحد,ولا شاهد,وأظن أنك فهمت النكارة بمفهوم غير مفهومها عند أهل هذا الشأن...والله أعلم.
    هكذا زعمت_ أخي الفاضل_ أن النكارة عند أهل الحديث يعني بها ، تفرد الراوي الضعيف ، بحديثٍ لا متابعٍ عليه ولا شاهد ، أليس كذلك ؟!
    فإذا كان ذلك كذلك ؛ سأذكر لك من أقول علماء الحديث وتطبيقاتهم ، ما ينافي كلامك تماماً ، ويظهر ما فيه من الغلط _إن شاء الله تعالى _ ويبدو لي ، أنك فسرت "المنكر" بمعناه عند ابن حجر . أبشر ، أخي الطيب .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #10

    افتراضي رد: هل هذا الحديث منكر ؟

    تفضل أخي الحبيب بما عندك,ماأوتينا من العلم إلا قليلا,لذى كان دعائنا,كل يوم ربي زدني علما.
    بارك الله فيكم
    بسم الله والحمدلله وحده وصل اللهم وسلم وبارك على عبدك ورسولك نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين ومن تبعهم بإحسان وسلم تسليما كثيرا.
    (وقل ربي زدني علما).

  11. Exclamation رد: هل هذا الحديث منكر ؟

    عبدالله ابو محبرة; تفضل أخي الحبيب بما عندك,ماأوتينا من العلم إلا قليلا,لذى كان دعائنا,كل يوم ربي زدني علما. بارك الله فيكم
    جزاك الله خيراً ، أخي الكريم ، على تواضعك ، وإليك هذين الكتابين ، تفضل بمطالعتهما ، وأنت ستقف على ما ذكرته لك _إن شاء الله تعالى _ :
    أولاً : الحديث المنكر عند أبي حاتمٍ الرازي (دراسةٌ تطبيقيةٌ في كتاب علل الحديث" . للباحث : قاسم محمد غنام :
    https://www.google.com.eg/url?sa=t&r...iZY2giGmtHksSg

    ثانياً : الحديث المنكر عند نقاد الحديث (دراسةٌ تطبيقية) ، للباحث : عبد الرحمن بن نويفع بن فاتح ، وهي تقع في "جزءين" :
    http://www.archive.org/download/rwaq3814/3814.pdf.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,615

    افتراضي رد: هل هذا الحديث منكر ؟

    جزاكم الله خيرا .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •