تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: نحو قولنا... جاؤوا نحو ألف رجل

  1. #1

    Lightbulb نحو قولنا... جاؤوا نحو ألف رجل

    السلام عليكم ورحمة الله
    سؤالي لحضراتكم :
    كيف نعرب كلمة نحو في الأمثلة التالية:
    1- الفاعل مرفوع نحو جاء أحمدُ
    2- جاؤوا نحو الف رجل
    3- ذهبت نحو الشرق
    يا حبذا إعراب الجمل كاملة وجزاكم الله خير

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: نحو قولنا... جاؤوا نحو ألف رجل

    1- الفاعل مرفوع نحوُ جاء أحمدُ (خبر لمبتدأ محذوف تقديره و"ذلك" نحو)
    2- جاءوا نحوُ ألف رجل (خبر لمبتدأ محذوف تقديره و"هم" نحو) جاءوا نحوَ ألف رجل (مفعول مطلق أو حال)
    3- ذهبت نحوَ الشرق (ظرف مكان)

  3. #3

    افتراضي رد: نحو قولنا... جاؤوا نحو ألف رجل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البطليوسي مشاهدة المشاركة
    1- الفاعل مرفوع نحوُ جاء أحمدُ (خبر لمبتدأ محذوف تقديره و"ذلك" نحو)
    2- جاءوا نحوُ ألف رجل (خبر لمبتدأ محذوف تقديره و"هم" نحو) جاءوا نحوَ ألف رجل (مفعول مطلق أو حال)
    3- ذهبت نحوَ الشرق (ظرف مكان)
    جزاك الله خيرا
    لكن أسأل فيما اذا كان من الممكن أن تكون " نحو " في المثال الأول نعتا لـ " الفاعل " ؟؟؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2012
    المشاركات
    81

    افتراضي رد: نحو قولنا... جاؤوا نحو ألف رجل

    الذي أعرفه أنّه ليسَ من الممكن أن تكون " نحو " في المثال (الفاعل مرفوع نحو جاء أحمدُ) نعتا لـ " الفاعل " ؛ لأنّ "الفاعل" معرفة، و"نحو" نكرة، ولا تكون النكرة نعتا لمعرفة، فإذا قلنا (بشار الحمار) فبشار مبتدأ وهو معرفة، و"الحمار" نعت له، وهو معرفة أيضا كبشار الأسد، وإذا قلنا (رقبةٌ حمارةٌ) فحمارة نكرة أيضا وهي نعت لبشار الأسد لأنّه نكرة أيضا وهو "رقبة" .
    أمّا إذا قلنا (بشار حمار) فـ"حمار" وهو نكرة خبر لبشّار الرقبة؛ لأنّه معرفة، فيجب مطابقة النعت للمنعوت في رفعه ونصبه وخفضه وفي تعريفه وتنكيره ، واحذرْ أنْ ترفعَ المبتدأ (بشار) برقبة ظاهرة على آخره؛ وقيل: يجوز؛ لأنّه مجاز من "الزرافة" و"البط" ...

  5. #5

    افتراضي رد: نحو قولنا... جاؤوا نحو ألف رجل

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة البطليوسي مشاهدة المشاركة
    الذي أعرفه أنّه ليسَ من الممكن أن تكون " نحو " في المثال (الفاعل مرفوع نحو جاء أحمدُ) نعتا لـ " الفاعل " ؛ لأنّ "الفاعل" معرفة، و"نحو" نكرة، ولا تكون النكرة نعتا لمعرفة، فإذا قلنا (بشار الحمار) فبشار مبتدأ وهو معرفة، و"الحمار" نعت له، وهو معرفة أيضا كبشار الأسد، وإذا قلنا (رقبةٌ حمارةٌ) فحمارة نكرة أيضا وهي نعت لبشار الأسد لأنّه نكرة أيضا وهو "رقبة" .
    أمّا إذا قلنا (بشار حمار) فـ"حمار" وهو نكرة خبر لبشّار الرقبة؛ لأنّه معرفة، فيجب مطابقة النعت للمنعوت في رفعه ونصبه وخفضه وفي تعريفه وتنكيره ، واحذرْ أنْ ترفعَ المبتدأ (بشار) برقبة ظاهرة على آخره؛ وقيل: يجوز؛ لأنّه مجاز من "الزرافة" و"البط" ...
    جزاك الله خيرا وأضحك سنك وزوجك الصالحة المصلحة
    أنا أعلم أنه لا يجوز نعت النكرة بالمعرفة وبالعكس ، لكني أسأل فيما إذا كان يجوز النعت بها لأنها نكرة مختصة لا نكرة مبهمة ؟

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •