تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: فضلا أريد تخريج هذا الحديث عند ابن منده في كتاب التوحيد

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    217

    افتراضي فضلا أريد تخريج هذا الحديث عند ابن منده في كتاب التوحيد

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وجدت هذا الحديث في كتاب التوحيد لابن منده ص 353 حديث رقم 299
    قال ابن منده: أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ الْوَرَّاقُ قَالَ: حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي كَثِيرٍ، حَدَّثَنَا مَكِّيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ: حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا
    تَسُبُّوا الدَّهْرَ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الدَّائِمُ وَاللَّهُ هُوَ الدَّهْرُ»
    أريد تخريج هذا الحديث أو على الأقل ترجمة لشيخ ابن منده الوراق

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: فضلا أريد تخريج هذا الحديث عند ابن منده في كتاب التوحيد

    أخي بارك الله فيك هذا الحديث عند مسلم (4169) قال : حَدَّثَنِي زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ حَدَّثَنَا جَرِيرٌ عَنْ هِشَامٍ عَنْ ابْنِ سِيرِينَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( لَا تَسُبُّوا الدَّهْرَ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الدَّهْرُ ) .

    أما زيادة ( فإن الله هو الدائم ) ليست عند مسلم كما هو ظاهر، والغالب أنها شاذة أو أنها خطأ من الناسخ أو خطأ من المصنف، والله أعلم .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: فضلا أريد تخريج هذا الحديث عند ابن منده في كتاب التوحيد

    14009المسند الجامع - عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ:
    لاَ يَسُبُّ أَحَدُكُمُ الدَّهْرَ ، فَإِنَّ اللهَ هُوَ الدَّهْرُ ، وَلاَ يَقُولَنَّ أَحَدُكُمْ لِلْعِنَبِ الْكَرْمَ ، فَإِنَّ الْكَرْمَ هُوَ الرَّجُلُ الْمُسْلِمُ.
    - وفي رواية : لاَ تَسُبُّوا الدَّهْرَ فَإِنَّ اللهَ هُوَ الدَّهْرُ.
    - وفي رواية : لاَ تُسَمُّوا الْعِنَبَ الْكَرْمَ ، فَإِنَّ الْكَرْمَ الرَّجُلُ الْمُسْلِمُ.
    أخرجه عَبْد الرَّزَّاق (20937) عن معمر ، قال : أخبرني أيوب . و"أحمد" 2/272(8668) قال : حدَّثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن أيوب . وفي 2/491(10372) قال : حدَّثنا محمد بن جعفر ، قال : حدَّثنا هشام . وفي 2/499(10484) قال : حدَّثنا علي بن عاصم ، أخبرنا خالد ، وهشام . وفي 2/509(10621) قال : حدَّثنا يزيد ، أخبرنا هشام . و"مسلم" 5928 و5931 قال : حدثني زهير بن حرب ، حدَّثنا جرير ، عن هشام . وفي (5929) قال : حدَّثنا حجاج بن الشاعر ، حدَّثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن أيوب . و"أبو يَعْلَى" 6066 قال : حدَّثنا عمرو الناقد ، حدثنا أبو بكر بن عياش ، عن هشام بن حسان.
    ثلاثتهم (أيوب السختياني ، وهشام بن حسان ، وخالد الحذاء) عن محمد بن سيرين ، فذكره.
    - أخرجه أحمد 2/395(9126) قال : حدَّثنا هوذة ، حدَّثنا عوف ، عَنْ خِلاَسٍ ، وَمُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم ، قَالَ:
    لاَ تَسُبُّوا الدَّهْرَ فَإِنَّ اللهَ هُوَ الدَّهْرُ.

  4. افتراضي رد: فضلا أريد تخريج هذا الحديث عند ابن منده في كتاب التوحيد

    هذا الحديث مشهور وأصله في الصحيحين وغيرهما... غير أن جملة "فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ الدَّائِمُ" لم أجد من رواها غير ابن منده.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: فضلا أريد تخريج هذا الحديث عند ابن منده في كتاب التوحيد

    جزاكم الله خيرا
    هل انفراد ابن منده برواية الحديث يجعله ضعيفا؟
    وهل هذه الزيادة تعد من زيادة الثقة أم من مخالفة المحفوظ؟
    وهل من ترجمة لشيخ ابن منده؟

  6. افتراضي رد: فضلا أريد تخريج هذا الحديث عند ابن منده في كتاب التوحيد

    شيخ ابن منده ترجم له الذهبي في:
    1= سير أعلام النبلاء ط الرسالة (15/ 311)
    - اللنباني أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمر*
    الإمام، المحدث، أبو الحسن أحمد بن محمد بن عمر بن أبان العبدي، الأصبهاني، اللنباني.
    ارتحل، فسمع كثيرا من ابن أبي الدنيا، وسمع (المسند) كله من ابن الإمام أحمد.
    روى عنه: الحسن بن محمد بن أريوه، وأبو عبد الله بن مندة، وأبو عمر، وعبد الوهاب السلمي، وآخرون.
    توفي في: ربيع الآخر، سنة اثنتين وثلاثين وثلاث مائة.
    ****
    2= تاريخ الإسلام ت بشار (7/ 658)
    - أحمد بن محمد بن عُمر بن أبان، أبو الحسن العَبْديُّ اللنبانيُّ الأصبهانيُّ. [المتوفى: 332 هـ]
    سمع ببغداد من أبي بكر بن أبي الدنيا جملة من تصانيفه. وسمع " المسند " كله من عبد الله بن أحمد بن حنبل.
    وَعَنْهُ: الحسن بن محمد بن أريوه، وأبو عبد الله بن منده، وأبو عمر عبد الله بن محمد بن عبد الوهاب السُّلمي، وغيرهم.
    توفيّ في ربيع الآخر.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,908

    افتراضي رد: فضلا أريد تخريج هذا الحديث عند ابن منده في كتاب التوحيد

    هذا الحديث مروي من طرق عن أبي هريرة في الصحيحين وغيرهما. ورواه مسلم وغيره من طرق عن هشام بن حسان عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة به.
    وليس في شيء من هذه الطرق زيادة : (( فإن الله هو الدائم )).
    إنما جاءت هذه الزيادة عند ابن منده في كتاب «التوحيد» عن أحمد بن محمد بن عمر الورَّاق عن إسماعيل بن محمد بن أبي كثير الفسوي، عن مكِّيّ بن إبراهيم، عن هشام بن حسَّان، به.
    وخالف ابن منده البيهقي فرواه في (معرفة السنن والآثار) عن أبي عبد الله الحاكم النيسابوري صاحب المستدرك، عن أبي بكر ابن غياث، عن إسماعيل بن محمد بن أبي كثير الفسوي به ، وليس فيه تلك الزيادة.
    وإسماعيل بن محمد بن أبي كثير الفسوي ، قال الدارقطني: ثقة صدوق. كما في تاريخ بغداد (6/283).
    ورواية ابن منده هذه منكرة الخطأ فيها إما من ابن منده نفسه أو من شيخه أحمد بن محمد بن عمر الوراق، وقد خالفهما الحافظ الكبير أبو بكر البيهقي عن الحافظ أبي عبد الله الحاكم النيسابوري عن أبي بكر عبد الواحد بن علي بن غياث ( وثقه الخطيب في تاريخ بغداد) فرووه عن إسماعيل بن محمد الفسوي بدون هذه الزيادة.
    وخالفهم أيضًا كل من رواه عن هشام بن حسان فإنه لم يقل واحد منهم في هذا الحديث : ((إن الله هو الدائم)).
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    217

    افتراضي رد: فضلا أريد تخريج هذا الحديث عند ابن منده في كتاب التوحيد

    جزاكما الله خيرا على هذه الفوائد

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •