مبارك خان الشعب ، ومن يرى غير ذلك فهو مغيَّب
مبارك خان الشعب ، ومن يرَ غير ذلك فهو مغيَّب
هل من هنا أداة شرط بحيث تجزم يرى أما لا
مبارك خان الشعب ، ومن يرى غير ذلك فهو مغيَّب
مبارك خان الشعب ، ومن يرَ غير ذلك فهو مغيَّب
هل من هنا أداة شرط بحيث تجزم يرى أما لا
(مَنْ) في الجملة الأولى (اسم موصول) والفاء استئنافيّة ...
(منْ) في الجملة الثانية (اسم شرط جازم) والفاء رابطة لجواب الشرط ...
إذن المعنى لا يحسم الأمر يا أخي ، ويحسمه التشكيل وحده ، هذا ما فهمت
الفتحة نصف صوت الألف تقريبا، وليستْ تُنْطَقُ الفتحة (يرَ) كما تنطق الألف في (يرَى) -على حد عقلي-
افرض أنّي رمزت لصوت الفتحة بـ (ا) وصوت الألف بـ (اا ) فسيكون الفرق الصوتي (1) بينهما كالآتي:
يَرَ : يارْا (تَنطق ياء مع نص ألف، ثمّ راء مع نص ألف )
يَرَى: يارْااا (تنطق ياء مع تص ألف، ثمّ راء مع نص ألف، ثمّ ألف وهي عبارة عن نُصّين ألف )
***
(1) أجمل قصّة سمعتها في الأصوات قصّة الصاحب، حيثُ كان يتكلم يوماً في مسألة من الأصوات فضرط بعض الحاضرين فقال الصاحب: وهذا أيضاً من الأصوات، ومر في المسألة يتكلم على عادته فيها.