تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 47

الموضوع: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

  1. Post الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    الجواهرُ والدُّررُ من تراجمِ أهل الآثرِ
    الحمدُّ لله ، والصلاة والسَّلام على رسول الله_صلواتُ الله وسلامه عليه_ أما بعدُ :
    فكثيراً وأنا أقرأُ في تراجم العُلماء الأجلاء الأفاضل ، والأعلام النُّبلاء الأكابر ، أقفُ على فوائد عظيمةٍ ، نافعةٍ في باب الدنيا والآخرة ، فأردتُ أن أسجل ما وقفتُ عليه هاهنا ، حتى تعم الفائدة ، فالله أساله التوفيق والسَّداد ، وأن يكون ذلك ذخراً لي , أحصده يوم الميعاد .


    قال أبو زيد المروزي : رأيت النبي _صلى الله عليه وسلم_ فقال لي : " إلى متى تدرس الفقه ، ولا تدرس كتابي ؟ " . قلت : وما كتابك يا رسول الله ؟. قال : "جامع محمد بن إسماعيل البخاري" أو كما قال " .


    قال البخاري _رحمه الله_ "أقمتُ بالبصرة خمس سنين ، معي كتبي ، أصنف وأحج في كل سنة ، وأرجع من مكة إلى البصرة . قال : وأنا أرجو أن الله تعالى يبارك للمسلمين في هذه المصنفات " ...فلقد بارك الله فيها أيها الإمام .

    " وبعث الأمير خالد بن أحمد الذهلي والي بخاري إليه : إن احمل إلىَّ كتاب" الجامع" و"التاريخ" ، وغيرهما ؛ لأسمع منك . فبعث إليه : أنا لا أذِلُّ العلم ، ولا أحمله إلى أبواب الناس ؛ فإن كان لك إلى شيءٍ منه حاجةً ؛ فاحضرني في مسجدي ، أو في داري " .

    قال الزهري :"ما استودعتُ حفظي شيئاً فخانني " .

    "قال يحيى بن بكير : " ما رأيت أحداً أكمل من الليث بْن سعد ، كان فقيه البدن ، عربي اللسان ، يحسن الْقَرْآن ، والنحو ، ويحفظ الشعر والحديث ، حسن المذاكرة ، وما زال يذكر خصالا جميلة ، ويعقد بيده حتى عقد عشرة ، لم أر مثله ". "تاريخ بغداد"(14/ 524) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. Post رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    "قَالَ حَكِيمُ بْنُ أَبْجَرَ الْمَكِّيُّ: سَمِعْتُ ابْنَ عُيَيْنَةَ، يَتَمَثَّلُ:
    إِذَا مَا رَأَيْتَ الْمَرْءَ يَقْتَادُهُ الْهَوَى ... فَقَدْ ثَكِلَتْهُ عِنْدَ ذَاكَ ثَوَاكِلُهْ
    وَقَدْ أَشْمَتَ الْأَعْدَاءَ جَهْلًا بِنَفْسِهِ ... وَقَدْ وَجَدَتْ فِيهِ مَقَالًا عَوَاذِلُهْ
    وَلَنْ يَنْزِعَ النَّفْسَ اللَّحُوحَ عَنِ الْهَوَى ... مِنَ النَّاسِ إِلَّا وَافِرُ الْعَقْلِ كَامِلُهْ " .
    "حلية الأولياء" (2/276) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    كان ابن المبارك يتمثل قائلاً :
    وإذا صاحبت فاصحب صاحباً .............ذا حياءٍ وعفافٍ وكرم.
    قوله للشيء : لا ، إن قلتَ : لا .......وإذا قلتَ : نعم ، قال : نعم .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    جزاك الله خيرًا يا أبا عاصم ، ولعلك لا تهمل التوثيق قدر الطاقة.
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  5. افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    افعل شيخنا الكريم ، إن شاء الله تعالى .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    سيكون هذا البحث _إن شاء الله_ ، عبارة عن تحليلٍ لتراجم العُلماء ، بشكل منهجي ، واستخلاص ما فيها بما وعدناكم به ، فانتظرونا ، بارك الله فيكم ، وأجزل الله لكم المثوبة .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7

    افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    الحمد لله ما شاء الله

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    812

    افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    جزاك الله خيرا
    واتقوا الله ويعلمكم الله

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2013
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    أعانك الله بمدد من عنده

  10. افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    شهادةٌ على حفظ قتادة..!

    قال عبد الله بن الإمام أحمد في "العلل ومعرفة الرجال" (2/315 رقم2395 ) : " حَدثنِي أبي قَالَ حَدثنَا عبد الرَّزَّاق عَن معمر قَالَ قَالَ رَجُل لِابْنِ سِيرِين : رَأَيْت فِي الْمَنَام حَمامة التقمت لؤلؤة فَخرجت مِنْهَا أعظم مِمَّا دخلت ، وَرَأَيْت حمامة أُخْرَى التقمت لؤلؤة وَخرجت مِنْهَا أَصْغَر مِمَّا دخلت ، وَرَأَيْت حمامة أُخْرَى التقمت لؤلؤة فَخرجت مثل مَا دخلت سَوَاء ! .
    فَقَالَ ابن سِيرِين : أما الْحَمَامَة الَّتِي التقمت اللؤلؤة فَخرجت أعظم مِمَّا دخلت ؛ فَهُوَ الْحَسَن يسمع الحَدِيث فيجوده بمنطقه .
    وَأما الَّتِي خرجت أَصْغَر مِمَّا دخلت ؛ فَذَاك مُحَمَّد بْن سِيرِين يسمع الحَدِيث فيشك فِيهِ وَينْقص مِنْهُ .
    وَأما الَّتِي خرجت كَمَا دخلت ؛ فَذَاك قَتَادَة أحفظ النَّاس ".


    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    وقال الفضيل بن عياض لسفيان : "إن كنت تريد أن يكون الناس مثلك ؛ فما أديت لله الكريم النصحية ، فكيف وأنت تودُّ أنهم دونك ! ".
    "وعن الأحنف بن قيس : أنه سئِل ممن تعلمت العلم ؟ . قال : من نفسي ؟ . قيل وكيف ذلك ؟ . قال : كنتُ إذا كرهتُ شيئاً من غيري ، لم أفعل بأحدٍ مثله " ."التوضيح" (/512) لابن الملقن .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    وأخرج الذهبي في "تذكرة الحفاظ" (3/91) من طريق عبد الرحمن بن القاسم عن مالكٍ قال : "ما أحد ممن تعلمت العلم منه إلا صار إلي حتى سألني عن أمر دينه " .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    قد يكون الرجل عالماً متيناً ولكنه غير مشهورٍ ، وقد يكون العكس في الطرفين ، لذا قال ربيعةُ : "شبرٌ من حظوةٍ ، خيرٌ من ذراع علم ". "السير" (5/447) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    قال محمد بن سلام الجمحي : قيل لأبي الزِّناد (عبد الله بن ذكوان) : لم تحب الدراهم وهي تدنيك من الدنيا ؟! . فقال : إنها وإن أدنتني منها ؛ فقد صانتني عنها "."السير" (5/448) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. Post رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    ابن المباركُ مجاهداً مخلصاً ..!
    "قال محمد بن المثنى: حدثنا عبد الله بن سنان، قال: كنت مع ابن المبارك، ومعتمر بن سليمان بطرسوس، فصاح الناس: النفير. فخرج ابن المبارك، والناس، فلما اصطف الجمعان، خرج رومي، فطلب البراز، فخرج إليه رجل، فشد العلج عليه، فقتله، حتى قتل ستة من المسلمين، وجعل يتبختر بين الصفين يطلب المبارزة، ولا يخرج إليه أحد، فالتفت إلي ابن المبارك، فقال: يا فلان! إن قتلت، فافعل كذا وكذا. ثم حرك دابته، وبرز للعلج، فعالج معه ساعة، فقتل العلج، وطلب المبارزة، فبرز له علج آخر، فقتله، حتى قتل ستة علوج، وطلب البراز، فكأنهم كاعوا عنه،فضرب دابته، وطرد بين الصفين، ثم غاب، فلم نشعر بشيء، وإذا أنا به في الموضع الذي كان، فقال لي: يا عبد الله! لئن حدثت بهذا أحدا، وأنا حي ... ، فذكر كلمة ". "السير" (8/409) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. Post رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    حتى لا نغتر بأنفسنا...!
    "قال الحسن بن عيسى بن ماسرجس مولى ابن المبارك: اجتمع جماعة مثل الفضل بن موسى، ومخلد بن الحسين، فقالوا:تعالوا نعد خصال ابن المبارك من أبواب الخير، فقالوا: العلم، والفقه، والأدب، والنحو، واللغة، والزهد، والفصاحة، والشعر، وقيام الليل، والعبادة، والحج، والغزو، والشجاعة، والفروسية، والقوة، وترك الكلام فيما لا يعنيه، والإنصاف، وقلة الخلاف على أصحابه"."السير" (8/398) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    كما تدينُ تُدان...!
    قال ابن سعد في "الطبقات الكبرى/القسم المتمم" (ص :453) في ترجمة ابن أخي الزهري (محمد بن عبد الله بن مسلم) : "قَتَلَهُ غِلْمَانُهُ بِأَمْرِ ابْنِهِ فِي أَمْوَالِهِ ، بِثُلْيَةَ بِنَاحِيَةِ شَغَبٍ وَبَدَا , وَكَانَ ابْنُهُ سَفِيهًا شَاطِرًا ، قَتَلَهُ لِلْمِيرَاثِ ، وَذَلِكَ فِي آخِرِ خِلَافَةِ أَبِي جَعْفَرٍ , ثُمَّ وَثَبَ غِلْمَانُهُ فَقَتَلُوهُ بَعْدَ سنِينَ أَيْضًا " .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    عبدان بن عثمان ........وقضاء حوائج الإخوان..!!
    قال الخطيب في "المتفق والمفترق" (1/181) :" أخبرنا أبو الوليد الحسن بن محمد عن أحمد بن عبدة الآملي قال عبدان بن عثمان بن جبلة بن أبي رواد العتكي : "ما سألني أحدٌ حاجةً ؛ إلَّا قمت له بنفسي ، فإن تمَّ وإلَّا قمت له بمالي ، فإن تمَّ وإلَّا استعنت بالإخوان ، فإن تمَّ وإلَّا استعنت بالسلطان ".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. افتراضي رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    ومن في النَّاس كابن المبارك _رحمه الله_..؟!
    أخرج الخطيب في "تاريخه/ط.بشار" (11/395) من طريق مُحَمَّد بن علي بن الْحَسَن بن شقيق، قَالَ: سمعت أبي، قَالَ: كان ابن المبارك إذا كان وقت الحج اجتمع إليه إخوانه من أهل مرو، فيَقُولون: نصحبك يا أبا عبد الرحمن؟ فيَقُول لهم: هاتوا نفقاتكم، فيأخذ نفقاتهم فيجعلها في صندوق ويقفل عليها، ثم يكتري لَهم ويخرجهم من مرو إلى بغداد، فلا يزال ينفق عليهم ويطعمهم أطيب الطعام، وأطيب الحلواء ثم يخرجهم من بغداد بأحسن زي وأكمل مروءة، حتى يصلوا إلى مدينة الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فإذا صاروا إلى المدينة، قَالَ لكل رجل منهم: ما أمروك عيالك أن تشتري لهم من المدينة من طرفها؟ فيَقُول: كذا، فيشتري لهم، ثم يخرجهم إلى مكة، فإذا وصلوا إلى مكة وقضوا حجهم، قَالَ لكل واحد منهم: ما أمروك أن تشتري لهم من متاع مكة؟ فيَقُول: كذا وكذا، فيشتري لهم، ثم يخرجهم من مكة، فلا يزال ينفق عليهم إلى أن يصيروا إلى مرو، فإذا وصل إلى مرو جصص أبوابهم ودورهم، فإذا كان بعد ثلاثة أيام صنع لهم وليمة وكساهم، فإذا أكلوا وسروا، دعا بالصندوق، ففتحه ودفع إلى كل رجل منهم صرته بعد أن كتب عليها اسمه ".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. Post رد: الجواهرُ والدُّررُ من تراجم أهل الآثرِ..!

    الموازنات......!!
    قال الذهبي في "تاريخ الإسلام"(4/ 884) :"وقال عَبَدان بن عثمان: قال عبد الله [بن المبارك]: إذا غلبت محاسن الرجال على مساوئه لم تُذكر المساوئ، وإذا غلبت المساوئ على المَحاسن لم تُذكر المحاسن".
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •