تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 4 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 64

الموضوع: مدارسة المنظومة البيقونية

  1. #1

    Lightbulb مدارسة المنظومة البيقونية

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    الحمدلله وحده والصلاة والصلام على من لانبي بعده اما بعد
    يسرنى اخواتى بارك الله فيكن
    ان ابدا معكن مدارسة المنظومة البيقونية
    واتمنى ان ارى منكن موافقة وتفاعلا
    وجزاكم الله خيرا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    وعليكِ السلام ورحمة الله وبركاته,

    أحسن الله إليكِ وبارك فيكِ
    مُبادرة رائعة, وفي انتظار كيفية المدارسة على حسب ما ترغبين, هذا المتن بالصوت لمن أرادتْ المتابعة, رزقني الله وإياكِ والمسلمات العلم النافع والعمل الصالح المُتَقبل:

    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    هذه قراءة جميلة, حفِظَ المتن عليها أحدُ الأطفال ولمَّا يتجاوز الرابعة من عمره:

    http://ar.islamway.net/lesson/446#
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  4. #4

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    جزاكم الله خيرا
    ستكون المدارسة بيتين بيتين مع شرحهما
    ثم نطرح اسئلة بعدالشرح

  5. #5
    سارة بنت محمد غير متواجد حالياً مشرفة سابقة بمجالس طالبات العلم
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    3,129

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    بارك الله فيك
    نلاحظ أن أختنا "ترجو التفاعل"
    والأخت جديدة ومفيش داع للفضائح ^_^ كفاية أختنا آمال جميلة أحبطتناها بجدارة
    حفظ الله البلاد والعباد من المثبطين والمحبطين الذين يتركون المجلس النسائي بلا تفاعل
    عن جعفر بن برقان: قال لي ميمون بن مهران: يا جعفر قل لي في وجهي ما أكره، فإن الرجل لا ينصح أخاه حتى يقول له في وجهه ما يكره.

    السير 5/75

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    إذن فلنبدأ على بركة الله ... بارك الله في أخواتي طالبات علم المصطلح
    أنصح أخواتي بحفظ البيقونية ، لا أنسى أيام حفظ البيقونية عندما أردت تسميعها للشيخ حفظه الله وكان من تلاميذ الشيخ ابن باز رحمه الله ، عندما شرعت في التسميع أوقفني عند بعض الأبيات لإعرابها !!!
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    إذن فلنبدأ على بركة الله ... بارك الله في أخواتي طالبات علم المصطلح
    أنصح أخواتي بحفظ البيقونية ، لا أنسى أيام حفظ البيقونية عندما أردت تسميعها للشيخ حفظه الله وكان من تلاميذ الشيخ ابن باز رحمه الله ، عندما شرعت في التسميع أوقفني عند بعض الأبيات لإعرابها !!!
    ما شاء الله! هكذا يكون الاختبار
    هل تذكرين تلك الأبيات التي اختارها؟
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مروة عاشور مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله! هكذا يكون الاختبار
    هل تذكرين تلك الأبيات التي اختارها؟
    حياك الله أخيتي مروة وبارك فيك، علي تذكر 12 عاما مضت .... ما اذكره هو:

    ‏(‏مُؤْتَلِفٌ‏ )‏ مُتَّفِقُ الخطِّ فَقَطْ ** وضِدُّهُ ‏(‏مُختَلِفٌ‏) فَاخْشَ الغَلَطْ

    ما إعراب فاخش ؟
    وما أصل الكلمة ؟
    وهل ( فَاخْشَ ) هي مد أم همز ؟
    فإن كانت همز هل هي وصل أم قطع ؟




    فَوْقَ الثَّلاثيَن بأرْبَعٍ أتَتْ ** أقْسامُهَا ثمَّ بخيٍر خُتِمَتْ

    وقوله حفظه الله : هل يستقيم قول : ( أقسامها ) ؟ أم أبياتها ؟


    هذه بعض الأسئلة التي أذكرها !
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  9. #9

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    طيب بارك الله فيكن
    سنبدا باذن الله من السبت القادم ان شاء الله
    ونسال الله ان يوفقنا
    لفهمها واتمامها

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    الدولة
    العراق /بغداد الرشيد
    المشاركات
    165

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    والله معكن الله اكبر باذن الله قدر المستطاع
    قال الامام الاوزاعي :عليك بالآثار وان رفضك الناس واياك وكلام الرجال وان زخرفوه لك بالاقوال فان الامر ينجلي وانت على طريق مستقيم. شرف اصحاب الحديث اللهم ثبتناعلى السنةحتى الممات

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    2,172

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    : ) هذه المواقف يصعب نسيانها.

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    حياك الله أخيتي مروة وبارك فيك، علي تذكر 12 عاما مضت .... ما اذكره هو:

    ‏(‏مُؤْتَلِفٌ‏ )‏ مُتَّفِقُ الخطِّ فَقَطْ ** وضِدُّهُ ‏(‏مُختَلِفٌ‏) فَاخْشَ الغَلَطْ

    ما إعراب فاخش ؟

    فعل أمر مبني على ما يجزم به مُضارعه؛ مبني على حذف الألف, والفاعل ضمير مستتر تقديره أنتَ.

    وما أصل الكلمة ؟

    أصل الكلمة فاخشى, وأصل المادة: خ ش ي

    وهل ( فَاخْشَ ) هي مد أم همز ؟
    فإن كانت همز هل هي وصل أم قطع ؟


    همز وصل.



    فَوْقَ الثَّلاثيَن بأرْبَعٍ أتَتْ ** أقْسامُهَا ثمَّ بخيٍر خُتِمَتْ

    وقوله حفظه الله : هل يستقيم قول : ( أقسامها ) ؟ أم أبياتها ؟

    أبياتها؛ حيث جاء العدد 34 موافقًا تمامًا لأبيات المنظومة, وليس لأقسامها , إن قُصد بأقسامها أقسام علم المصطلح الواردة في المنظومة, والله - تعالى - أعلم.

    هذه بعض الأسئلة التي أذكرها !
    هل أصبتُ أستاذتي؟
    أرجو من أخواتي الفاضلات قبول عذري عن استقبال الاستشارات على الخاص.
    ونرحب بكن في قسم الاستشارات على شبكة ( الألوكة )
    انسخي الرابط:
    http://www.alukah.net/Fatawa_Counsels/Counsels/PostQuestion.aspx

  12. #12

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    ما شاء الله، بارك الله فيكِ.

    وجزاكن الله خير الدنيا والاخرة.

    اللهم اغفر لأبي عبد الرحمن (محمد خالد) المعروف ب (الوراق) وأسكنه فردوسك الأعلى من غير حساب ولا سابقة عذاب.
    واصلح ذريتي ووفقهم لكل خير.

  13. #13

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    اهلابكن وتذكرن (من سلك طريقا يطلب فيه العلم سهل الله له طريقا الى الجنة)
    الهمة الهمة الهمة بارك الله فيكن

  14. #14

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    الهمة الهمة الهمة بارك الله فيكن
    هذا ما ينقصني، الله المستعان.

    اللهم اغفر لأبي عبد الرحمن (محمد خالد) المعروف ب (الوراق) وأسكنه فردوسك الأعلى من غير حساب ولا سابقة عذاب.
    واصلح ذريتي ووفقهم لكل خير.

  15. #15

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية


    إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه
    أما بعد‏:‏
    سنشرع فى مدارسة المنظومة البيقونية من اليوم باذن الله تعالى بشرح مختصر ميسر للممبتدئ وتذكرة للمنتهى

    المصطلح‏:‏ علم يعرف به أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد‏.‏

    وفائدة علم المصطلح‏:‏ هو تنقية الأدلة الحديثية وتخليصها مما يشوبها من‏:‏ ضعيف وغيره، ليتمكن من الاستدلال بها لأن المستدل بالسنة يحتاج إلى أمرين هما‏:‏
    1 - ثبوتها عن النبي صلى الله عليه وسلّم‏.‏
    2 - ثبوت دلالتها على الحكم‏.‏
    اعلم أن علم الحديث ينقسم إلى قسمين‏:‏
    1 - علم الحديث رواية‏.‏ يبحث عما ينقل عن النبي صلى الله عليه وسلّم من أقواله وأفعاله وأحواله‏.‏ ويبحث فيما يُنقل لا في النقل‏.‏

    2 - علم الحديث درايةوهوعلم يُبحث فيه عن أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد‏.‏(وهذا الذى نتناوله ان شاء الله)
    تعريف المؤلف
    قيل عمر وقيل طه بن محمد بن فتوح البيقوني(كان حيا قبل 1080هجري-1669م)محدث أصولي

  16. #16

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    بداية الشرح
    بسم الله الرحمن الرحيم
    بدا المؤلف رحمه الله بالبسملة اقتداء بكتاب الله تعالى او ربما عملا بحديث (كل امر ذى بال لايبدا به بسم الله فهو اقطع) ضعيف
    أبدأُ بالحمدِ مُصَلِّياً على ** مُحمَّدٍ خَيِر نبيْ أُرسِلا
    بدا المؤلف رحمه الله البيت الاول بالحمد
    والحمد كما قال ابن القيم فى الوابل الصيب (هو الاخبارعن الله تعالى بصفات كماله مع محبته وتعظيمه)
    ثم قال (مصليا على محمد خير نبي ارسلا)
    قال ابو العالية رحمه الله (صلاة الله ثناؤه عنه عندالملائكة وصلاة الملائكة الدعاء)
    اكتفى المؤلف رحمه الله بالصلاة دون التسليم وهذا كرهه الامام النووى رحمه الله لان الاية تقول ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً [الأحزاب:56] لكن العلماء كره لمن كان ديدنه ذلك اي الصلاة دون التسليم

    وذِي مِنَ أقسَامِ الحديث عدَّة ** وكُلُّ واحدٍ أتى وحدَّه

    وذى :اي يشير ان المنظومة تحتوى على اقسام الحديث
    اقسام الحديث عدة :اقسام الحديث عديدة اى انواعه كثيرة
    وكل واحد اتى وحده: اي كل واحد اتى وتعريفة


  17. #17

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    المطلوب منكن
    تقمن باختصار الدرس باسلوبكن مع ابراز المهم من الشرح
    وايضا هناك بحث وهو لماذا لم نعرف الحمد بالثناء او نعرفه بالشكر
    بارك الله فيكن

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    بارك الله فيك ، فاخش فعل ( يخشى ) همزته وصل واعرابه فعل أمر مبني على حذف حرف العلة من آخره .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ام سلمة الجزائرية مشاهدة المشاركة
    المطلوب منكن
    تقمن باختصار الدرس باسلوبكن مع ابراز المهم من الشرح
    وايضا هناك بحث وهو لماذا لم نعرف الحمد بالثناء او نعرفه بالشكر
    بارك الله فيكن
    الدرس مختصر يصعب اختصاره ، اقترح أن يكون الدرس أكثر توسعا ..

    فالحمد معناه : وصف المحمود بصفات الكمال مع المحبة والتعظيم .
    أما
    الثناء فهو تكرار الحمد .
    الحمد
    يختص باللسان ، بخلاف الشكر فهو باللسان والقلب والجوارح .
    فالحمد
    يكون في مقابل نعمة ، ويكون بدونها ، بخلاف الشكر لا يكون، إلا في مقابل نعمة .
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  20. #20

    افتراضي رد: مدارسة المنظومة البيقونية

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أم علي طويلبة علم مشاهدة المشاركة
    الدرس مختصر يصعب اختصاره ، اقترح أن يكون الدرس أكثر توسعا ..
    بارك الله فيك اخيتى وحتى ان كان مختصرا اتمنى اعادت تلخيصيه على رؤس الاقلام كى يثبت الشرح ويتاصل المفهوم
    فالحمد معناه : وصف المحمود بصفات الكمال مع المحبة والتعظيم .
    أما
    الثناء فهو تكرار الحمد .
    الحمد
    يختص باللسان ، بخلاف الشكر فهو باللسان والقلب والجوارح .
    فالحمد
    يكون في مقابل نعمة ، ويكون بدونها ، بخلاف الشكر لا يكون، إلا في مقابل نعمة .
    كلامى موجه للاخوات هل توافق الاخت ام علي حفظها الله فى الفرق بين الحمد والثناء والشكروما هو الدليل?

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •