لا إله إلا الله محمد رسول الله إعرابها ومعناها
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لا إله إلا الله محمد رسول الله إعرابها ومعناها

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2010
    المشاركات
    197

    افتراضي لا إله إلا الله محمد رسول الله إعرابها ومعناها

    لا إله إلا الله محمد رسول الله
    معناها وإعرابها
    أسئلة من موقع: (منتديات تبسة الإسلامية) بالجزائر
    السؤال الرابع
    فضيلة الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله

    السؤال الرابع: هل صحيح أن جملة: (لا إله إلا الله محمد رسول الله)، دون حرف عطف بين الجملتين، أو كلمة (أشهد)، لا تصح إعرابا، فهي لا تصح معنى؟
    الجواب: الجملتان صحيحتان، استخدمهما العلماء دون نكير فيما أعلم، منهم ابن تيمية وابن القيم.
    قال ابن تيمية: [وَالدَّرَاهِمُ المكتوبة عَلَيْهَا "لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ"، يَجُوزُ لِلْمُحْدِثِ لَمْسُهَا، وَإِذَا كَانَتْ مَعَهُ فِي مِنْدِيلٍ أَوْ خَرِيطَةٍ، وَشَقَّ إمْسَاكُهَا جَازَ أن يدخل بها الخلاء]. الاختيارات الفقهية (ص: 393)
    وقال ابن القيم: [وَلَا تَفْتَقِرُ صِحَّةُ الْإِسْلَامِ إلَى أَنْ يَقُولَ الدَّاخِلُ فِيهِ: "أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ"، بَلْ لَوْ قَالَ: "لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ". كَانَ مُسْلِمًا بِالِاتِّفَاقِ]. الطرق الحكمية (ص: 171)
    وقال في موضع آخر: [وَأَجْمَعَ الْمُسْلِمُونَ عَلَى أَنَّ الْكَافِرَ إِذَا قَالَ: (لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ)، فَقَدْ دَخَلَ فِي الْإِسْلَامِ، وَشَهِدَ شَهَادَةَ الْحَقِّ، وَلَمْ يَتَوَقَّفْ إِسْلَامُهُ عَلَى لَفْظِ الشَّهَادَةِ، وَأَنَّهُ قَدْ دَخَلَ فِي قَوْلِهِ: «حَتَّى يَشْهَدُوا أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ» وَفِي لَفْظٍ آخَرَ: «حَتَّى يَقُولُوا لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ»، فَدَلَّ عَلَى أَنَّ مُجَرَّدَ قَوْلِهِمْ: (لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ) شَهَادَةٌ مِنْهُمْ، وَهَذَا أَكْثَرُ مِنْ أَنْ تُذْكَرَ شَوَاهِدُهُ مِنَ الْكِتَابِ وَالسُّنَّةِ، فَلَيْسَ مَعَ مَنِ اشْتَرَطَ لَفَظَ الشَّهَادَةِ، دَلِيلٌ يُعْتَمَدُ عَلَيْهِ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ]. مدارج السالكين بين منازل إياك نعبد وإياك نستعين (3/ 421)
    وقال السبكي: [وَالتَّلَفُّظُ بِكَلِمَةِ الْإِسْلَامِ إمَّا إقْرَارٌ كَقَوْلِهِ: (لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ)، وَإِمَّا إنْشَاءٌ كَقَوْلِهِ: (أَشْهَدُ أَنْ لَا إلَهَ إلَّا اللَّهُ، وَأَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ).]. فتاوى السبكي (2/ 327)
    ومعناها: لا معبود بحقٍّ يستحقُّ العبادة إلاَّ الله وحده لا شريك له، أما قولهم في خبر لا المحذوف: إنه مقدر بــ(موجود) فغير صحيح معنى؛ لأن الآلهة التي تعبد من دون الله بغير حقٍّ موجودة وكثيرة، لا تعدُّ ولا تحصى..
    وتُعرب كما يلي باختصار:
    لا: نافية للجنس، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
    إلهَ: اسم لا مبني على الفتح في محل نصب، وخبر لا محذوف تقديره: معبودٌ بحقٍّ.
    إلاَّ: أداة استثناء ملغاة لأن الأسلوب ناقص منفي.
    الله: لفظ الجلالة؛ في إعرابه أوجه:
    1- مرفوع بالضمة الظاهرة؛ لأنه بدل من محل (لا مع اسمها).
    2- مرفوع بالضمة الظاهرة؛ لأنه بدل من الضمير المستتر في الخبر المحذوف، وتقدير الكلام: "لا إله معبود"، هو "إلا الله".
    3- مستثنى منصوب بالفتحة الظاهرة.
    انتهت الجملة الأولى بأركانها وزوائدها.
    أما إعراب الجملة الثانية، فهي كما يلي:
    محمد: مبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
    رسول: خبر المبتدأ مرفوع علامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره، وهو مضاف.
    الله: لفظ الجلالة مجرور بالإضافة وعلامة الجر الكسرة الظاهرة على آخره.
    وهي جملة مستقلة أخرى غير الأولى في المبنى والمعنى.
    فها هي صحت إعرابا ومعنى.
    والله تعالى أعلم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jul 2009
    المشاركات
    453

    افتراضي رد: لا إله إلا الله محمد رسول الله إعرابها ومعناها

    جزاك الله خيرا، إلا ان :" لا "، ليست النافية للجنس بدليل وجود أجناس كثيرة من المعبودات، بل هي هنا لنفي الصحة، أي الأحقية، فيكون التقدير هنا:" لا إله صحيح، أي: حقٌّ إلا الله، وقد يُقدر الخبر شبه جملة:" لا إله بحق إلا الله"

  3. #3
    محمد طه شعبان غير متواجد حالياً مشرف سابق (رحمه الله)
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,924

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياني مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيرا، إلا ان :" لا "، ليست النافية للجنس بدليل وجود أجناس كثيرة من المعبودات، بل هي هنا لنفي الصحة، أي الأحقية، فيكون التقدير هنا:" لا إله صحيح، أي: حقٌّ إلا الله، وقد يُقدر الخبر شبه جملة:" لا إله بحق إلا الله"
    قال العامة ابن عثيمين رحمه الله: ((قال صلّى الله عليه وسلّم: «ومَن كان آخرُ كلامِه مِن الدُّنيا لا إله إلا الله دَخَلَ الجنَّةَ» فهي أفضلُ الذِّكرِ، ومعناها: لا معبودَ حقٌّ إلا الله. فـ «إله»: بمعنى مألوه، وهو اسمٌ، «لا»: النافية للجنس، وخبرها محذوف تقديره: حقّ، «إلا الله»: «إلا» أداة استثناء، و «الله» بدل مِن الخبر المحذوف، هذا أصحُّ ما قيل في معناها وفي إعرابها)).
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  4. #4
    محمد طه شعبان غير متواجد حالياً مشرف سابق (رحمه الله)
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    14,924

    افتراضي

    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •