أرجو تخريج هذين الحديثين
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 18 من 18

الموضوع: أرجو تخريج هذين الحديثين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي أرجو تخريج هذين الحديثين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتمنى منك جزاك ربي خير مساعدتي في تخريج هذي الاحاديث لصاحبتي وعندها ظروف وتعبانه ماتقدر تخرج
    اتمنى منك الله يوفقك تساعدني لو الكتب عندي كان خرجتها لها لكن كنت مستعيرتها

    وعن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء ، إنما وليي الله وصالح المؤمنين ، ولكن لهم رحم أبلها ببلالها " . متفق عليه


    عن أبي هريرة قال لما أنزلت هذه الآية وأنذر عشيرتك الأقربين دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا فعم وخص فقال يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد شمس أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبه ولكن مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اتمنى منك جزاك ربي خير مساعدتي في تخريج هذي الاحاديث لصاحبتي وعندها ظروف وتعبانه ماتقدر تخرج
    اتمنى منك الله يوفقك تساعدني لو الكتب عندي كان خرجتها لها لكن كنت مستعيرتها

    وعن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء ، إنما وليي الله وصالح المؤمنين ، ولكن لهم رحم أبلها ببلالها " . متفق عليه
    أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الأدب/ باب تبل الرحم ببلالها (8 /6) برقم (5990) بالفظ المذكور وسقط من روايته لفظة (فلان).
    ومسلم في صحيحه كتاب الإيمان/ باب موالاة المؤمنين ومقاطعة غيرهم والبراءة منهم (1/ 197) برقم (215) ولفظه: «ألا إن آل أبي، يعني فلانا، ليسوا لي بأولياء، إنما وليي الله وصالح المؤمنين».
    وأحمد في مسنده (29/ 340) برقم (17804) مسند "عمرو بن العاص"
    ****
    عن أبي هريرة قال لما أنزلت هذه الآية وأنذر عشيرتك الأقربين دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا فعم وخص فقال يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد شمس أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها
    أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الوصايا/ باب: هل يدخل النساء والولد في الأقارب؟ (4/ 7) برقم (2753) بنحو اللفظ المذكور.
    ومسلم في صحيحه كتاب الإيمان/ باب في قوله تعالى: {وأنذر عشيرتك الأقربين} (1/ 192) برقم (206). بخلاف يسير في لفظه.
    والترمذي في سننه أبواب تفسير القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم/ باب ومن سورة الشعراء(5/ 338) برقم (3185). ولفظه أقرب ما يكون للفظ المذكور وقال الترمذي عقب روايته: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.
    أرجو أن أكون قد أجبت عن السؤال المطلوب كما أردتم.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    الله يجزاك الجنه ويسعدك ويفرج همك

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,903

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    حديث عمرو بن العاص (نقلًا المسند الجامع )

    أخرجه أحمد 4/203(17957) . والبُخَارِي 8/7(5990) قال : حدَّثنا عَمْرو بن عَبَّاس . و"مسلم"1/136(439) قال : حدَّثني أحمد بن حَنْبل.

    كلاهما (أحمد ، وعَمْرو) قالا : حدَّثنا مُحَمد بن جَعْفَر ، قال : حدَّثنا شُعْبة ، عن إِسْمَاعِيل ابن أَبي خالد ، عن قَيْس بن أَبي حازم ، فذكره.- قال البُخَاري عَقِب روايته : زاد عَنْبَسة بن عَبْد الواحد ، عن بَيَان ، عن قَيْس ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم ، وَلَكِنْ لَهُمْ رَحِمٌ أَبُلُّهَا بِبَلاَلِهَا ، يَعْنِي أَصِلُهَا بِصِلَتِهَا.

    حديث أبو هريرة ( نقلًا من المسند الجامع ) :

    أخرجه أحمد 2/333(8383) قال : حدَّثنا محمد بن بشر ، حدَّثنا مِسْعَر . وفي 2/360(8711) قال : حدَّثنا مُعاوية بن عَمرو ، قال : حدَّثنا زائدة . وفي (8712) قال : حدَّثنا حسن ، حدَّثنا شَيْبان . وفي 2/519(10736) قال : حدَّثنا هشام بن عبد الملك ، حدَّثنا أبو عوانة .

    و"البُخاري" في "الأدب المفرد" 48 قال : حدَّثنا موسى بن إسماعيل ، قال : حدَّثنا أبو عوانة . و"مسلم" 421 قال : حدَّثنا قُتَيبة بن سعيد ، وزُهير بن حرب ، قالا : حدثنا جرير . وفي (422) قال : وحدثنا عبيد الله بن عُمر القواريري ، حدَّثنا أبو عوانة .

    و"التِّرمِذي" 3185 قال : حدَّثنا عَبْد بن حُميد ، حدَّثنا زكريا بن عَدي ، حدَّثنا عُبيد الله بن عَمْرو الرقي (ح) وحدثنا علي بن حُجْر ، حدَّثنا شُعيب بن صفوان .

    و"النَّسائي" 6/248 ، وفي "الكبرى" 6438 و11313 قال : أخبرنا إسحاق بن إبراهيم ، قال : حدَّثنا جَرير . و"ابن حِبَّان" 646 قال : أخبرنا الحُسَيْن بن عَبْد الله القَطَّان ، حدَّثنا حَكِيم بن سَيْف الرَّقِّي ، حدَّثنا عُبَيْد الله بن عَمْرو.

    سبعتهم (مِسْعَر ، وزائدة بن قدامة ، وشَيْبان بن عبد الرحمان ، وأبو عوانة ، وجَرير بن عبد الحميد ، وعُبَيْد الله بن عَمْرو ، وشُعيب بن صفوان) عن عبد الملك بن عُمير ، عن موسى بن طلحة ، فذكره.-

    وأخرجه النسائي 6/248 ، وفي "الكبرى" 6439 قال : أخبرنا أحمد بن سليمان ، قال : حدَّثنا عُبيد الله بن موسى ، قال : أنبأنا إسرائيل ، عن معاوية ، وهو ابن إسحاق ، عَنْ مُوسَى بْنِ طَلْحَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:يَا بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ ، اشْتَرُوا أَنْفُسَكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ ، إِنِّي لاَ أَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللهِ شَيْئًا ، يَا بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، اشْتَرُوا أَنْفُسَكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ ، إِنِّي لاَ أَمْلِكُ لَكُمْ مِنَ اللهِ شَيْئًا ، وَلَكِنْ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ رَحِمٌ أَنَا بَالُّهَا بِبِلاَلِهَا.مر لٌ.* * *

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    شكرا جزاكم الله خير الرواي مين يوم راحت قالت اذكري اسماءةالرواه ف التخريج

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    الله يسعدكم ساعدوني فيهااااااا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    وينكم الله يجزاكم الجنه

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    الله يوفقكم ساعدوني باقي شي بسيط الله يوفقكم اخر موعدلتسليم الاحد
    ابي اسم كل رواي في الكتب اللي ذكرها استاذ محمود

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,903

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    رجال حديث عمرو بن العاص :

    1 - مُحَمَّد بن جعفر الهذلي، مولاهم، أَبُو عَبْد اللَّهِ البَصْرِيّ، المعروف بغندر، صاحب الكرابيس، وكان ربيب شعبة. تهذيب الكمال (25/5) .
    2 - شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي الأزدي، أَبُو بسطام الواسطي، مولى عبدة بْن الأَغَر، مولى يزيد بْن المهلب بْن أَبي صفرة.
    وَقَال قعنب بن المحرز: مولى الجهاضم من العتيك. (تهذيب الكمال (12/480 ) .

    3 - إِسماعيل بن أَبي خَالِد، واسمه هرمز، ويُقال: سعد، ويُقال: كثير، البجلي الأحمسي، مولاهم، أَبُو عَبْد اللَّهِ الكوفي، وكَانَ لَهُ من الأَخُوة: أشعث بْن أَبي خَالِد، وخالد بْن أَبي خَالِد، وسَعِيد بْن أَبي خَالِد، والنعمان بْن أَبي خَالِد.
    رأى أَنَس بْن مالك، وسلمة بْن الأكوع . تهذيب الكمال (3/69) .

    4 _ قَيْس بن أَبي حازم، واسمه حصين بْن عوف، ويُقال: عوف بْن عبد الْحَارِث ويُقال: عبد عوف بْن الْحَارِث بْن عوف بْن حشيش بْن هلال بْن الْحَارِث بْن رزاح بْن كلفة، ويُقال: كليب بن عَمْرو بن لؤي بن رهم، ويُقال: دهر بْن مُعَاوِيَة بن أسلم بن أحمس بن الغوث بن أنمار بن اراش بن عَمْرو ابن الغوث بْن نبت بْن مالك بْن زيد بْن كهلان بْن سبأ بن يشجب ابن يعرب بْن قحطان البجلي الأحمسي، أبو عبد الله الكوفي. وبجيلة هم بنو أنمار بْن أراش، أمهم بجيلة بِنْت مصعب بْن سَعْد العشيرة.
    أدرك الجاهلية، وهاجر إِلَى النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وسلم ليبايعه، فقبض وهو في الطريق، وقيل: إنه رآه يخطب، ولم يثبت ذلك، وأبوه أَبُو حازم له صحبة. تهذيب الكمال (10 - 11 / 24 ) .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    استاذ ابو البراء جزاك الله خير تخريجك صح لكن ناخذه المستوي الجاي لانه قبل خرج لي استاذ احمد نفسك وقالت ناخذه المستوى التاني


    استاذمحمود صح تخريجه لكن الرواه اللي ف البخاري ومسلم ف الكتب اللي ذكرها
    هذا اللي ابيها الله يوفقكم ويسعدكم ويفرج همكم ساعدوني لانه مددت الى السبت اخرموعد

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    الله يسعدكم ويفرج همكم ساعدوني باقي شوي اخرموعد بوم السبت والله شايله هم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    وينكم الله يسعدكم سااااعدوني

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    الله يفرج همكم السبت التسليم

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    وينكم

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    الله يفرج همكم ويرزقكم الجنه ساعدوني باقي شي بسيط واخر موعد السبت والبنت معتمده ع الله ثم علي

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    جزاكم ربي خير ساعدوني

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    استاذ محمود وينك الله يوفقكم ساعدوني

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: أرجو تخريج هذين الحديثين

    الحديث الأول:
    وعن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - قال : سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " إن آل أبي فلان ليسوا لي بأولياء ، إنما وليي الله وصالح المؤمنين ، ولكن لهم رحم أبلها ببلالها " . متفق عليه
    أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الأدب/ بابتبل الرحم ببلالها (8 /6) برقم (5990) بالفظ المذكور وسقط من روايته لفظة (فلان).
    سند البخاري:
    - حدثنا عمرو بن عباس، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس بن أبي حازم، أن عمرو بن العاص، قال: سمعت النبي صلى الله عليه وسلم جهارا غير سر يقول:...فذكره.
    رجال البخاري:
    - عمرو بن العباس الباهلي أبو عثمان البصري أو الأهوازي صدوق ربما وهم من العاشرة مات سنة خمس وثلاثين خ/ تقريب التهذيب (ص: 423)
    - محمد بن جعفر الهذلي البصري المعروف بغندر ثقة صحيح الكتاب إلا أن فيه غفلة من التاسعة مات سنة ثلاث أو أربع وتسعين [ومائة] ع/ تقريب التهذيب (ص: 472)
    - شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي مولاهم أبو بسطام الواسطي ثم البصري ثقة حافظ متقن كان الثوري يقول هو أمير المؤمنين في الحديث وهو أول من فتش بالعراق عن الرجال وذب عن السنة وكان عابدا من السابعة مات سنة ستين ع/ تقريب التهذيب (ص: 266)
    - إسماعيل بن أبي خالد الأحمسي مولاهم البجلي ثقة ثبت من الرابعة مات سنة ست وأربعين ع/ تقريب التهذيب (ص: 107)
    - قيس بن أبي حازم البجلي أبو عبد الله الكوفي ثقة من الثانية مخضرم ويقال له رؤية وهو الذي يقال إنه اجتمع له أن يروي عن العشرة مات بعد التسعين أو قبلها وقد جاز المائة وتغير ع/ تقريب التهذيب (ص: 456)
    - عمرو بن العاص بن وائل السهمي الصحابي المشهور أسلم عام الحديبية وولي إمرة مصر مرتين وهو الذي فتحها مات بمصر سنة نيف وأربعين وقيل بعد الخمسين ع/ تقريب التهذيب (ص: 423)
    ومسلم في صحيحه كتاب الإيمان/ بابموالاة المؤمنين ومقاطعة غيرهم والبراءة منهم (1/ 197) برقم (215) ولفظه: «ألا إن آل أبي، يعني فلانا، ليسوا لي بأولياء، إنما وليي الله وصالح المؤمنين».
    سند مسلم:
    - حدثني أحمد بن حنبل، حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا شعبة، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن قيس، عن عمرو بن العاص، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم جهارا غير سر، يقول:...فذكره.
    رجال مسلم:
    - أحمد بن محمد بن حنبل بن هلال بن أسد الشيباني المروزي نزيل بغداد أبو عبد الله أحد الأئمة ثقة حافظ فقيه حجة وهو رأس الطبقة العاشرة مات سنة إحدى وأربعين وله سبع وسبعون سنة ع/ تقريب التهذيب (ص: 84)
    باقي رجاله تقدم ذكرهم في رجال البخاري.
    وأحمد في مسنده (29/ 340) برقم (17804) مسند "عمرو بن العاص"
    سند أحمد:
    - حدثنا محمد بن جعفر، قال: حدثنا شعبة، عن إسماعيل، عن قيس بن أبي حازم، عن عمرو بن العاص، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم جهارا غير سر يقول:...فذكره.
    رجال أحمد:
    رجاله كلهم تقدم ذكرهم في رجال البخاري.
    الحديث الثاني:
    عن أبي هريرة قال لما أنزلت هذه الآية وأنذر عشيرتك الأقربين دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم قريشا فاجتمعوا فعم وخص فقال يا بني كعب بن لؤي أنقذوا أنفسكم من النار يا بني مرة بن كعب أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد شمس أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد مناف أنقذوا أنفسكم من النار يا بني هاشم أنقذوا أنفسكم من النار يا بني عبد المطلب أنقذوا أنفسكم من النار يا فاطمة أنقذي نفسك من النار فإني لا أملك لكم من الله شيئا غير أن لكم رحما سأبلها ببلالها
    أخرجه البخاري في صحيحه كتاب الوصايا/ باب: هل يدخل النساء والولد في الأقارب؟ (4/ 6) برقم (2753) بنحو اللفظ المذكور.
    سند البخاري:
    - حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال: أخبرني سعيد بن المسيب، وأبو سلمة بن عبد الرحمن أن أبا هريرة رضي الله عنه، قال:...فذكره.
    رجال البخاري:
    - الحكم بن نافع البهراني بفتح الموحدة أبو اليمان الحمصي مشهور بكنيته ثقة ثبت يقال إن أكثر حديثه عن شعيب مناولة من العاشرة مات سنة اثنتين وعشرين ع/ تقريب التهذيب (ص: 176)
    - شعيب بن أبي حمزة الأموي مولاهم واسم أبيه دينار أبو بشر الحمصي ثقة عابد قال بن معين من أثبت الناس في الزهري من السابعة مات سنة اثنتين وستين أو بعدها ع/ تقريب التهذيب (ص: 267)
    - محمد بن مسلم بن عبيد الله بن عبد الله بن شهاب بن عبد الله بن الحارث بن زهرة بن كلاب القرشي الزهري [وكنيته] أبو بكر الفقيه الحافظ متفق على جلالته وإتقانه [وثبته] وهو من رؤوس الطبقة الرابعة مات سنة خمس وعشرين وقيل قبل ذلك بسنة أو سنتين ع/ تقريب التهذيب (ص: 506)
    - سعيد بن المسيب بن حزن بن أبي وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران بن مخزوم القرشي المخزومي أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار من كبار الثانية اتفقوا على أن مرسلاته أصح المراسيل وقال بن المديني لا أعلم في التابعين أوسع علما منه مات بعد التسعين وقد ناهز الثمانين ع/ تقريب التهذيب (ص: 241)
    - أبو سلمة بن عبد الرحمن بن عوف الزهري المدني قيل اسمه عبد الله وقيل إسماعيل ثقة مكثر من الثالثه مات سنة أربع وتسعين أو أربع ومائة وكان مولده سنة بضع وعشرين ع/ تقريب التهذيب (ص: 645)
    - أبو هريرة الدوسي الصحابي الجليل حافظ الصحابة اختلف في اسمه واسم أبيه، مات سنة سبع وقيل سنة ثمان وقيل تسع وخمسين وهو بن ثمان وسبعين سنة ع أو أربع ومائة وكان مولده سنة بضع وعشرين ع/ تقريب التهذيب (ص: 645)

    ومسلم في صحيحه كتاب الإيمان/ بابفي قوله تعالى: {وأنذر عشيرتك الأقربين} (1/ 192) برقم (206). بخلاف يسير في لفظه.
    سند مسلم:
    - حدثني حرملة بن يحيى، أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، قال: أخبرني ابن المسيب، وأبو سلمة بن عبد الرحمن، أن أبا هريرة، قال:... فذكره.
    رجال مسلم:
    - حرملة بن يحيى بن حرملة بن عمران أبو حفص التجيبي المصري صاحب الشافعي صدوق من الحادية عشرة مات سنة ثلاث أو أربع وأربعين وكان مولده سنة ستين م س ق/ تقريب التهذيب (ص: 156)
    - عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي مولاهم أبو محمد المصري الفقيه ثقة حافظ عابد من التاسعة مات سنة سبع وتسعين [ومائة] وله اثنتان وسبعون سنة ع/ تقريب التهذيب (ص: 328)
    - يونس بن يزيد بن أبي النجاد الأيلي بفتح الهمزة وسكون التحتانية بعدها لام أبو يزيد مولى آل أبي سفيان ثقة إلا أن في روايته عن الزهري وهما قليلا وفي غير الزهري خطأ من كبار السابعة مات سنة تسع وخمسين على الصحيح وقيل سنة ستين ع/ تقريب التهذيب (ص: 614)
    وباقي رجاله تقدم ذكرهم في رجال البخاري.
    والترمذي في سننه أبواب تفسير القرآن عن رسول الله صلى الله عليه وسلم/ بابومن سورة الشعراء(5/ 338) برقم (3185). ولفظه أقرب ما يكون للفظ المذكور وقال الترمذي عقب روايته: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه.
    سند الترمذي:
    - حدثنا عبد بن حميد قال: حدثنا زكريا بن عدي قال: حدثنا عبيد الله بن عمرو الرقي، عن عبد الملك بن عمير، عن موسى بن طلحة، عن أبي هريرة، قال:...فذكره.
    رجال الترمذي:
    - عبد (بغير إضافة) بن حميد بن نصر الكشي [الكسي] بمهملة أبو محمد قيل اسمه عبد الحميد وبذلك جزم بن حبان وغير واحد ثقة حافظ من الحادية عشرة مات سنة تسع وأربعين خت م ت/ تقريب التهذيب (ص: 368).
    - زكريا بن عدي بن الصلت التيمي مولاهم أبو يحيى الكوفي نزيل بغداد ثقة جليل يحفظ من كبار العاشرة مات سنة إحدى عشرة أو اثنتي عشرة ومائتين خ م مد ت س ق/ تقريب التهذيب (ص: 216).
    - عبيد الله بن عمرو بن أبي الوليد الرقي أبو وهب الأسدي ثقة فقيه ربما وهم من الثامنة مات سنة ثمانين عن ثمانين إلا سنة ع/ تقريب التهذيب (ص: 373).
    - عبد الملك بن عمير بن سويد اللخمي حليف بني عدي الكوفي ثقة فصيح عالم تغير حفظه وربما دلس من الرابعة [الثالثة] مات سنة ست وثلاثين وله مائة وثلاث سنين ع/ تقريب التهذيب (ص: 364).
    - موسى بن طلحة بن عبيد الله التيمي أبو عيسى أو أبو محمد المدني نزيل الكوفة ثقة جليل من الثانية ويقال إنه ولد في عهد النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مات سنة ثلاث ومائة على الصحيح ع/ تقريب التهذيب (ص: 551).
    وأبو هريرة سبق ذكره في رجال البخاري.
    · أرجو أن أكون قد أجبت عن السؤال المطلوب كما أردتم.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •