بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

صفحة 3 من 13 الأولىالأولى 123456789101112 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 244

الموضوع: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    لماذا نقول عندما نرفع من الركوع سمع الله لمن حمده // هذا الكلام غير صحيح ولم يثبت حسب علمي
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخنا الفاضل بارك الله فيك وفي علمك
    شاهدت هذا الموضوع في احدى المنتديات واحببت أن اعرف مدى صحته
    لاني وبصراحة لاول مرة اسمع بمثل هكذا قول ....
    لمـــ^ــاذا نقول سمع الله لمــ^ــن حمده؟؟؟
    لماذا نقول عندما نرفع من الركوع سمع الله لمن حمد؟
    من المعلوم أننا في كل حركة من حركات الصلاة نقول الله أكبر
    فلما نقول سمع الله لمن حمد عند القيام من الركوع فقط؟
    هذه القصة متعلقة بأبي بكر الصديق رضي الله عنه
    فانه لفترة كبيرة من الوقت كان الرسول عليه الصلاة والسلام يقول الله اكبر كلما يرفع من الركوع وفي يوم من الأيام تأخرأبو بكر الصديق رضي الله عنه عن الصلاة خلف الرسول عليه الصلاة والسلام وحزن وذهب إلى المسجد مسرعا فوجد أن الرسول ما زال في الركوع ولم يرفع منه, فحمد الله كثيرا ( إحمد الله يا أخي )فنزل جبريل للرسول وهو في الركوع وقال له ( لقد سمع الله لمن حمده ) يقصد ابو بكر فأصبحت سمع الله لمن حمد بدل الله اكبر في كل صلاة إلى يوم القيامة
    ألا تحب أن تكون مثل أبو بكر؟
    اللهم اجزي مرسلها وقارئها الثواب العظيم وحط عنه خطاياه يا رب العالمين
    والسلام عليكم ..
    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هذا الكلام غير صحيح ولم يثبت حسب علمي هذا
    والله أعلم

    الشيخ محمد العويد
    http://www.hawahome.com/vb/t81008.html

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    عند لحظة الولاده .. تتوجع المرأه فيقول الملكان .. ربنا عجزنا // لا يصح هذا -- ومن جهة مَتْنِه فهو مُنكَر جدا
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    احسن الله اليك الشيخ عبدالرحمن السحيم افتنا في هذا
    عند لحظة الولاده .. تتوجع المرأه فيقول الملكان .. ربنا عجزنا ........... سبحان الله
    سبحانك اللهم وبحمدك .. استغفرك واتوب اليك
    قال النسفى ( رحمه الله تعالى )
    جاء فى الخبر
    إذا أرادت المرأة الولادة أرسل الله إليها ملكين عن يمينها وشمالها
    فإذا أراد صاحب اليمين إخراجه زاغ الى جهة الشمال
    وإذا أراد صاحب الشمال إخراجه زاغ الى جهة اليمين
    فتتوجع المرأة
    فيقول الملكان
    ربنا عجزنا عن إخراجه
    فيتجلى الله تعالى ويقول
    "عبدى.... من أنا ....؟؟؟؟؟
    فيقول المولود :أنت الله الذى لا إله إلا أنت ويسجد
    فيخرج من سجوده على رأسه
    سبحان الله العظيم
    جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
    الجواب :
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    وبارك الله فيك .
    وأحسن إليك .
    لا يصح هذا ؛ لأنه مما يُروى بلا إسناد .
    ومن جهة مَتْنِه فهو مُنكَر جدا .
    فكيف يُقال : إن الله يتجلّى للمولود ، مع أنه ما من مولود يُولَد إلاّ ويحضره الشيطان فيطعن في جنبيه بأصبعه . كما قال عليه الصلاة والسلام : كل بني آدم يطعن الشيطان في جنبيه بإصبعه حين يولد غير عيسى ابن مريم ، ذهب يطعن فَطَعَن في الحجاب . رواه البخاري ومسلم .
    وفي رواية لمسلم : ما من مولود يولد إلا نخسه الشيطان ، فيستهل صارخا من نَخْسَة الشيطان ، إلاَّ ابن مريم وأمه .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=2568

  3. #43
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    أن رجلاً من السلف قال: لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكنات // ليست على سنَنِهم ولا على طريقتهم في الأدعية والأذكار التي تشع منها أنوار النبوة
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    ما صحة هذا الحديث:
    "أن رجلاً من السلف قال: لا إله إلا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكنات" وبعد سنه قالها قالت الملائكة: أننا لم ننته من كتابة حسنات السنة الماضية فما أعظم هذه الكلمات التي لا تأخذ منك سوى ثوان.
    يا فضيلة الشيخ هل هذا حديث صحيح تصل هذه عن طريق الرسائل لا أعرف هل صحيح أم لا؟
    الجواب:
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:
    فهذه الرسالة التي انتشرت عبر الجوال والإنترنت هي من جنس كثير من الرسائل التي بدأت تتداول في الآونة الأخيرة، والتي لا يشك مَنْ له أدنى ممارسة ومطالعة في الأحاديث النبوية، وآثار الصحابة أنها ليست على سنَنِهم ولا على طريقتهم في الأدعية والأذكار التي تشع منها أنوار النبوة، وتظهر فيها الفصاحة والبلاغة العربية والبعد عن الألفاظ التي هي بأدعية المتأخرين المتكلفين أشبه منها بأدعية سيد المرسلين –صلى الله عليه وسلم- أو أدعية أصحابه الميامين.
    ولّما كان البعض لا يستطيع ترويج بعض هذه الأدعية إلا بقصص، وكتب عليها بعضهم بعض القصص لتروج على العامة فلعل هذه القصة التي سألت عنها من هذا الباب.
    وإنني أكرر هنا ما كررته في أجوبة سابقة من التحذير من ترويج ما لم يثبت الإنسان منه عن آحاد الناس وأفرادهم، فضلاً عن عليتهم، فضلاً عن الصحابة أو النبي –صلى الله عليه وسلم-، فإن هذا المسلك مخالف تماماً لقول الله تعالى: "فتثبوا"، وفي القراءة الأخرى: (فتبينوا).
    وليس بعاقل من حدث بكل ما سمع، أو نشر كل ما وصل إليه ولو كان قصده حسناً، فإن القصد الحسن لا يشفع لصاحبه في تبرير مثل هذا الخطأ الجسيم، بل هذا العذر –أعني حسن القصد- من الشبه التي تعلق بها واضعو الأحاديث على النبي –صلى الله عليه وسلم- بغية ترويج الخير زعموا!.
    فليتق الله أولئك الذين يروجون مثل هذه الرسائل، وليتثبوا منها قبل إرسالها، فإن لم يستطيعوا التثبت فليسألوا أهل العلم، والاتصال بهم اليوم أسهل منه في أي وقت مضى. إما عن طريق الإنترنت -كهذا الموقع الذي يعتني بجانب الفتوى- أو عن طريق رسائل الجوال، ولا عذر لأحد في نشر مثل هذه الرسائل الملفقة.
    ومن تأمل القرآن والسنة وجد فيهما الغنية والكفاية عن ترويج مثل هذه الأحاديث الضعيفة، والأخبار الواهية، والله المستعان، والحمد لله رب العالمين.

    المجيب عمر بن عبد الله المقبل
    عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم

    http://www.islamtoday.net/questions/....cfm?id=111028

  4. #44
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    أكثر من الصلاة على محمد " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم " أثناء الدعاء او السجود // هذا الكلام غير صحيح , وهذا القول لاشك أنه بدعة
    الموضوع:
    عشر نصائح كي تحد من السرحان في صلاتك
    قال الله سبحانه وتعالى( ان الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر والبغى)
    اخواني وأخواتي أضع بين أيديكم هذه النصائح كى نحد من حالة السرحان أثناء الصلاة :
    1- الإستعاذة بالله من الشيطان الرجيم ثم البسملة ( وليكن ذلك نابعا من القلب وليس تأدية فرض) ويستحسن قبل الوضوء أيضا.
    2- ان تشعر بخشية وتقوى الله واستحضار حب الله سبحانه وتعالى .
    3- تجميع التركيز فى بؤرة التعبد : اي انك تصلى لله ، فكن مع الله .
    4- استحضار حب الرسول " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم " وتذكر ان صلاتك ستعرض على الله ورسوله والمؤمنين .. فكيف تحب ان تكون صلاتك حينئذٍ !!
    5- عند الدخول فى الصلاة وقراءة القرآن " الفاتحة " والسور الصغيرة او ما يقرأ بعد الفاتحة, تأمل آيات الله وتفكر بها .. فالفاتحة هى السبع المثانى التي أهداها الله لرسوله الحبيب .. فلها مكانة عظيمة فى القرآن ،، فهى أم الكتاب ..وهى أيضا دعاء ومناجاة عظيمة للخالق عز وجل .. " اهدنا الصراط المستقيم " .
    6- قبل الدخول فى الصلاة , أزح عن فكرك وكاهلك كل أمور الدنيا الفانية وتذكر انك تقف أمام الله الواحد الأحد وليكن ذلك بقول " لا إله الا الله وحده لا شريك له " له الملك وله الحمد وهو على كل شىءٍ قدير ."
    7- لا تدع أمرا معلقا قبل دخولك الصلاة .. فمثلا لا تتركى أختى المسلمة شؤون المنزل المعلقة او مثلا إطعام زوجك او طفلك ثم تبررين ذلك بالصلاة فى ميعادها!!
    واخي المسلم لا تترك ضيوفك مثلا او متجرك مفتوحا ثم تذهب للصلاة !! تذكر ان وقت الصلاة ممتد .. وصلاة الفرد وانت خالى الذهن إلا من حب الله أفضل من صلاة الجماعة وانت مشغول الفكر .... والأفضل ان ترتب أمورك حتى تلحق بركب صلاة الجماعة وانت على اتم استعداد وتهيؤ لملاقاة الله !!
    8- من المستحسن الدعاء أثناء السجود ،، والمناجاة والندم على ذنوب ما قبل الصلاة فكلما أطلت السجود والدعاء ، زيح عن كاهلك عبء الذنوب ومن الأفضل ان يكون دعائك " مناجاة " او " توبة ".
    9- حين تهم بالتفكير فى شىء ما او تنشغل بأمر فاني فأسرع بالرجوع إلى طريق صلاتك ولا تزغ عينيك عنه حتى لا تزل قدمك ..
    10- أكثر من الصلاة على محمد " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم " أثناء الدعاء او السجود ..فقسما بالله لو عرفت مقدارها لما فارقت لسانك !
    السؤال:
    **استحضار حب الرسول " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم "
    وتذكر ان صلاتك ستعرض على الله ورسوله والمؤمنين ..
    فكيف تحب ان تكون صلاتك حينئذٍ !!
    ***أكثر من الصلاة على محمد " صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم " أثناء الدعاء او السجود
    هل هذا الكلام صحيح ياشيخ
    الجواب :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا الكلام غير صحيح ، وكون الصلاة تعرض على الرسول صلى الله عليه وسلم فهذا لا يعني أن يصلى عليه في السجود ، لأن السجود أذكاره معروفة .
    وهذا القول لاشك أنه بدعة
    والله أعلم

    الشيخ محمد العويد
    http://www.hawahome.com/vb/t82752.html

  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس // لا يثبت هذا الكلام عن النبي صلى الله عليه وسلم
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    فضيلة الشيخ لدي سؤال وهو كالتالي ::
    هل هذا الحديث صحيح وماهو رأي علماء الأمة الكبار به ::
    قال رسول الله صلي الله علية وسلم:
    يأتي زمان علي أمتي يحبون خمس وينسون خمس ...
    يحبون الدنيا وينسون الآخرة
    يحبون المال وينسون الحساب
    يحبون المخلوق وينسون الخالق
    يحبون القصور وينسون القبور
    يحبون المعصية وينسون التوبة
    فإن كان الأمر كذلك
    ابتلاهم الله بالغلاء ..... والوباء..... والموت الفجأة..... وجور الحكام،
    وأسأل الله لكم السداد والتوفيق
    والسلام عليكم
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    لا يثبت هذا الكلام عن النبي صلى الله عليه وسلم حسب بحثي
    والله أعلم

    الشيخ محمد العويد
    http://www.hawahome.com/vb/t84203.html

  6. #46
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    مطلوب موظفون لجهنم // لا يجوز نشر مثل هذه النشرات
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شيخنا الفاضل حفظكم الله ورعاكم
    ما رأيكم بارك الله فيكم في هذا الموضوع الذي انتشر في بعض المنتديات ؟؟
    مطلوب موظفون لجهنم
    الموظفون الذين يحملون الشهادات العلمية الفــاشلة والعلمية الكاذبة
    ممن تنطبق عليهم الشروط الآتية
    1-أن يكون المتقدم تاركا للصلاة
    2- أن يكون شاربا للخمر.
    3- أن يكون حاصلا على شهادة الكذب أو ما يعادله
    4- أن يكون لديه خبرة في الكذب لا تقل عن 5 سنــوات أو عشرين كذبة في اليوم واحد .
    5- أن يكون لديه خبرة في الـنفــاق
    6- أن يكون حاصلا على مؤهل في النميـمة .
    7- أن تكون شخصيته قويه ولا يخاف الحســاب يوم القــيامة.
    8- أن يكون طموحا ويستحل لنفسه مال ودم وعرض الغير .
    9- أن يكون لديه الخبرة الكافية والتفنن في الاساءه وإيذاء الناس وعدم حرمة الجار .
    10- ليس لديه دوافع في عمل الخير والمسـاعدة الناس .
    11- أن لا يسـتطيع تحمل الأمانة بأنواعها
    تقدم الطلبات إلي اللعين إبليس ابن الشيـطــان مصطحبا معه الشهادات المطلوبة أو ما يثبت ذلك .
    وأخر موعد لتقديم الطلبات يوم لا ينفع الندم ولا المال والبنون الموافق يوم القيـــامة .
    سوف لا ينظر إلى الطلبات المشفوعة بواسطة
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .
    لا يجوز نشر مثل هذه النشرات ؛ لأن مِن شأن ذلك تجسيد الأعمال الأخروية . هذا مِن جِهَة .
    ومِن جهة ثانية تهوين أمر النار ، وكأن الداخل في النار يُسابِق على وظيفة .
    ومن جِهة ثالثة أن يَتِمّ عَرْض أمور الآخرة كأمور طريفة يُذهب ما جاء في نصوص الوعيد مِن رَدْع وزجر تكاد تنخلع له القلوب .
    فليست هذه طريقة الكِتاب ولا هدي النبي صلى الله عليه وسلم في سُنَّتِه .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=490

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    حديث قدسي يتكرر في المنتديات "يا عبادي إن كنتم تعتقدون أنى لا أراكم فذاك نقص في إيمانكم..." // ليس له أصل
    السؤال:
    السلام عليكم يا شيخنا الحبيب
    هذا الحديث القدسي يتكرر كثيراً في المنتديات, ولم أقف له على أصل
    فهلا أفدتمونا
    ونصه :
    يا عبادي إن كنتم تعتقدون أنى لا أراكم فذاك نقص في إيمانكم وان كنتم تعتقدون أنى أراكم
    فلم جعلتموني أهون الناظرين إليكم؟
    وجزاكم الله خيراً
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    ليس له أصل ، وأسلوبه عليه ركيك .
    فكيف يكون من يعتقد أن الله لا يراه ؛ ناقص الإيمان ؟!
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=474

  8. #48
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    كتـاب الدعاء المستجاب المنتـشر // هذا الكتاب مما حذَّر منه العلماء لإعتماده على أحاديث ضعيفة بل وموضوعة !
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    يا شيخ وجدت بعض الأذكار في بعض المنتديات وأود التأكد من مدى صحتها
    ادعية للحرز والتحصين : صباح ومساء وهذا اخذ من كتاب الدعاء المستجاب الشيخ _احمد عبد الجواد .. اعطاني اليا كانت اخت فاضله جزاها الله عنا كل الجزاء في مقر العمل معاي سابقا
    ----
    من التجربه والاهتمام في الامور الدينيه احببت ان اوضح لكم ادعيه مهمه جداجدا في الحرز التحصين في حفظكم بعون الله من الحسد والعين والسحر مع اليقين بان الله هو الحافظ ..وهذا اعطى لي لكي احصن نفسي من كل سوء وشفت فيه منفعه وفائده عظيمه ارجوكم اقروها بالليل والنهار (قبل طلوع الشمس وقبل المغيب )مع تغير ,ان في حالة الفجر اقول اصبحنا وفي حاله المساء نقول امسينا .
    اللهم ان هذا اقبال نهارك وادبار ليلك واصوات دعائك فاغفر لي .
    فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون وله الحمد في السموات والارض وعشيا وحين تظهرون يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الارض بعد موتها وكذلك تخرجون .
    ( اللهم اجرني من النار ) 7
    (بسم الله ذي الشان عظيم البرهان شديد السلطان وماشاء الله كان واعوذ بالله من الشيطان من انس و جان ) ( توكلت على الحي الذي لا يموت و الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا و لم يكن له شريك في الملك ولم يكن له ولي من الذل وكبره تكبيرا )
    اللهم يامامن كل وحيد وياصاحب كل فريد وياقريبا غير بعيد وياغالبا غير مغلوب ياحي يا قيوم ياذا الجلال والاكرام )
    (اللهم انت ربي لا اله إلا انت عليك توكلت وانت رب العرش العظيم ماشاء الله كان وما لم يشا لم يكن ولا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم اعلم ان الله على كل شي قدير وان الله قد احاط بكل شي علما , اللهم اني اعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه واعوانه واحزابه من الجن والانس ومن شر كل دابه انت اخذ بناصيتها واني على صراط مستقيم ) .
    (سبحان الله العظيم وبحمده و لاحول ولا قوه الا بالله ) 3 مرات _اللهم اهدني من عندك وافض على من فضلك وانشر علي من رحمتك وانزل علي من بركاتك
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هذا الكتاب مما حذَّر منه العلماء ، لاعتِمادِه على أحاديث ضعيفة ، بل وموضوعة !
    وقد حذَّرَتْ منه اللجنة الدائمة للإفتاء في المملكة ، والفتوى هنا :
    http://www.islamway.com/?iw_s=Fatawa...&fatwa_id=9029
    ونقل الشيخ عبد الله زقيل أيضا هذا التحذير هنا :
    http://saaid.net/Doat/Zugail/42.htm
    كما تكلم الشيخ مشهور حسن آل سلمان على الكتاب المذكور في كتاب له بعنوان : كُتُب حَذَّر منها العلماء .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=58

  9. #49
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    طلب موسى عليه السلام يوما من الباري تعالي أثناء مناجاته أن يريه جلسيه بالجنة في هذه الدنيا // هذه القصة لا تصح وهي مكذوبة
    السؤال:
    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله خيراً ياشيخ
    هل هذه القصة صحيحة
    طلب موسى عليه السلام يوما من الباري تعالي أثناء مناجاته أن يريه جلسيه بالجنة في هذه الدنيا
    فأتاه جبرائيل على الحال وقال: يا موسى جليسك هو القصاب الفلاني . الساكن في المحلة الفلانيه .
    ذهب موسى عليه السلام إلى دكان القصاب فرآه شابا يشبه الحارس الليلي وهو مشغولا ببيع اللحم ..
    بقى موسى عليه السلام مراقبا لأعماله من قريب ليرى عمله لعله يشخص ما يفعله ذلك القصاب لكنه لم يشاهد شئ غريب .
    لما جن الليل اخذ القصاب مقدار من اللحم وذهب إلى منزله . ذهب موسى عليه السلام خلفه وطلب موسى عليه السلام ضيافته الليلة بدون أن يعرّف بنفسه .. فأستقبله بصدر رحب وأدخله البيت بأدب كامل وبقى موسى يراقبه فرأى عليه السلام أن هذا الشاب قام بتهيئة الطعام وأنزل زنبيلا كان معلقا في السقف وأخرج منه عجوز كهله غسلها وأبدل ملابسها وأطعمها بيديه وبعد أن أكمل إطعامها أعادها إلى مكانها الأول . فشاهد موسى أن الأم تلفظ كلمات غير مفهومه .
    ثم أدى الشاب أصول الضيافة وحضر الطعام وبدأوا بتناول الطعام سويه ..
    سئل موسى عليه السلام من هذه العجوز ؟
    أجاب : هي أمي .. أنا أقوم بخدمتها
    سئل عليه السلام : وماذا قالت أمك بلغتها ؟؟
    أجاب : كل وقت أخدمها تقول : ( غفر الله لك وجعلك جليس موسى يوم القيامة في قبته ودرجته )
    فقال عليه السلام : يا شاب أبشرك أن الله تعالى قد استجاب دعوة أمك رجوته أن يريني جليسي في الجنه فكنت أنت المعرف وراقبت أعمالك ولم أرى منك سوى تجليلك لأمك واحترامك وإحسانك إليها
    وهذا جزاء الإحسان واحترام الوالدين
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    هذه القصة لا تصح وهي مكذوبة
    والله أعلم

    الشيخ محمد العويد
    http://www.hawahome.com/vb/t89681.html

  10. #50
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    هل هذه الرواية صحيحة "..يا ابا بكر ماذا تحب فى الدنيا؟ ..." // هذه الراوية تَظهر عليها آثار الصناعة !
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله عنا الخير ياشيخ عبد الرحمن
    وسؤالي هو :
    هل هذه الرواية صحيحة :
    سأل رسول الله ابا بكر الصديق رضى الله عنه قائلا : يا ابا بكر ماذا تحب فى الدنيا؟
    قال ابو بكر رضى الله عنه :يارسول الله اننى احب فى الدنيا ثلاث :النظر اليك ؛ والجلوس معك؛ وانفاق مالى كله عليك
    ثم سال عمر بن الخطاب: وانت يا عمر ماذا تحب فى الدنيا ؟
    قال عمر رضى الله عنه : احب فى الدنيا ثلاث: الامر بالمعروف ولو كان سرا ؛ والنهىعن المنكرولو كان جهرا؛وقولالحقول و كان امراَ
    ثم سال عثمان بن عفان رضى الله عنه : وانت ياعثمان ماذا تحب فى الدنيا؟
    قال عثمان رضى الله عنه:احب فى الدنيا ثلاث :افشاء السلام؛واطعام الطعام؛والصلاة والناس نيام
    ثم سأل على بن ابى طالب رضى الله عنه : وانت يا على ماذا تحب فى الدنيا ؟
    قال على رضى الله عنه :احبى فى الدنيا ثلاث : اكرام الضيف؛والصومبال صيف؛وقطع رؤوس المشركين بالسيف
    ثم سأل ابا ذر الغفارى: وانت يا ابا ذر : ماذا تحب فى الدنيا ؟
    قال ابو ذر:احب فى الدنيا ثلاث:الجوع ؛ المرض؛ والموت
    قال له النبى : ولم؟فقال ابو ذر : احب الجوع ليرق قلبى ؛واحب المرض ليخف ذنبى؛واحب الموت لألقى ربى
    فقال النبى حبب الى من دنياكم ثلاث:الطيب؛والن اء؛وجعلت قرة عينى فى الصلاة
    وحينئذ تنزل جبريل عليه السلام وأقرأهم السلام وقال: وانا احب من دنياكم ثلاث :تبليغ الرساله؛واداء الأمانة؛وحب المساكين؛ثم صعد الى السماء وتنزل مرة اخرى؛وقال : الله عز وجل يقرؤكم السلام ويقول:انه يحب من دنياكم ثلاث : لسانا ذاكرا ؛وقلبا خاشعا؛ وجسدا على البلاء صابرا
    اخى المسلم : اما زلت متمسكا بمتاع الدنيا الزائل؛ام انك الى ربك سائل؟
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    أولاً :
    يُكره الاقتصار على قول ( عليه السلام ) في حقّ النبي صلى الله عليه وسلم ؛ لأن الله أمَر بالصلاة والسلام عليه ، فقال : ( إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا ) .
    قال ابن جماعة : ويكره الاقتصار على الصلاة دون التسليم ، ويكره الرمز بالصلاة والترضِّي بالكتابة ، بل يكتب ذلك بكماله . اهـ .
    قال ابن كثير : قال النووي : إذا صَلَّى على النبي صلى الله عليه وسلم فليجمع بين الصلاة والتسليم ، فلا يَقْتَصِر على أحدهما ، فلا يقول : صلى الله عليه فقط ، ولا : عليه السلام فقط . وهذا الذي قاله مُنْتَزَع من هذه الآية الكريمة ، وهي قوله : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا) ، فالأولى أن يُقال : صلى الله عليه وسلم تسليما.
    وقال ابن كثير : وقد اسْتَحَبّ أهل الكتابة أن يُكرر الكاتب الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم كلما كَتَبَه .
    وقال السيوطي : وينبغي أن يُحافِظ على كتابة الصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا يسأم من تكراره ، ومَن أغْفَلَه حُرِمَ حَظـا عظيما . اهـ .
    فكيف إذا كان الشخص يَحرِم نفسه الأجر ، ويُقَصِّر في حق نَبِيِّـه صلى الله عليه وسلم فيكتب اختصارا حرفا واحدا ( ص ) ؟
    ثانيا :
    هذه الراوية تَظهر عليها آثار الصناعة !
    وصَحّ منها قوله عليه الصلاة والسلام : حُبِّبَ إليّ من الدنيا : النساء والطيب ، وجُعِل قُرّة عيني في الصلاة . رواه الإمام أحمد والنسائي .
    ولا يصِحّ بلفظ : " حبب إليّ من دنياكم ثلاث " ؛ لأنه عليه الصلاة والسلام لم يذكر سوى اثنتين ، وهما : النساء والطِّيب .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1405

  11. #51
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    ما صحة القصة التي حصلت بين المسلم والقسيس // وهذه القصة تظهر عليها آثار الصنعة ! فهي إلى الكذب أقرب
    السؤال:
    السلام عليكم وحمة الله وبركاته
    جزاك الله عنا خيراً وأطال في عمرك
    وأعذرني ياشيخ لا أعرف كيف أغير العنوان
    سؤالي هل هذه القصة حقيقية!! مع العلم أنها تنتشر ياشيخ بعدة روايات ولكن المضمون متقارب
    كان رجل مسلم له صديق مسيحي فألح المسيحي علي المسلم بأن يذهب معه للكنسية
    ليحضر درس من قسيس و يدلي رأية للمسيحي
    فوافق المسلم و ذهب معه
    فعرفه القسيس وقال
    يوجد بينكم محمدي اي ( مسلم )
    فوقف المسلم وقال له كيف عرفت؟
    فقال القسيس سماههم في وجوههم
    فبتسم المسلم و قال له القسيس اريد ان اسألك اثنان وعشرون سؤال22
    إليك الأسئلة:
    ما هو الواحد الذي لا ثاني له؟
    ما هما الاثنان اللذان لا ثالث لهما؟
    ما هم الثلاثة الذين لا رابع لهم؟
    ما هم الأربعة الذين لا خامس لهم؟
    أما هم الخمسة الذين لا سادس لهم؟
    ما هم الستة الذين لا سابع لهم؟
    ما هم السبعة الذين لا ثامن لهم؟
    ما هم الثمانية الذين لا تاسع لهم؟
    ما هم التسعة الذين لا عاشرة لهم؟
    ما هي العشرة التي تقبل الزيادة؟
    ما هي الإحدى عشر الذين لا ثاني عشرة لهم؟
    ما هي الاثنا عشر الذين لا ثالث عشر لهم؟
    ما هي الثلاثة عشر الذين لا رابع عشر لهم؟
    ما هو الشيء الذي يتنفس ولا روح فيه؟
    ما هو القبر الذي سار بصاحبه؟
    من هم الذين كذبوا ودخلوا الجنة؟
    ما هو الشيء الذي خلقه الله و أنكره؟
    وما هي الأشياء التي خلقها الله بدون أب و أم؟
    من هو المخلوق الذي من نار ومن هلك بالنار ومن حفظ من النار؟
    ومن الذي خلق من حجر وهلك بالحجر وحفظ بالحجر؟
    ما هو الشيء الذي خلقه الله واستعظمه؟
    وما هي الشجرة التي لها اثني عشر غصنا وفي كل غصن ثلاثين ورقة وفي كل ورقة خمس ثمرات ثلاث منها بالظل واثنتان بالشمس؟
    فأبتسم المسلم ابتسامة الواثق بالله...
    وسمّّّا بالله * بسم الله الرحمن الرحيم *
    الله سبحانه وتعالي الواحد لا ثاني له
    والاثنان اللذان لا ثالث لهما: الليل والنهار وجعلنا الليل والنهار آيتين
    والثلاثة التي لا رابع لها هي:أعذار موسى مع الخضر في إعطاب السفينة وقتل الغلام وإقامة الجدار
    والأربعة الذين لا خامس لهم: القرآن و الإنجيل والتوراة والزبور
    والخمسة التي لا سادس لهم الصلوات الخمس المفروضة
    والستة التي لا سابع لها الأيام التي خلق الله تعالى فيها الكون
    والسبعة التي لا ثامن لهم السموات السبع الذي خلق السبع سموات طباقا ما ترى من خلق الرحمن من تفاوت
    والثمانية الذين لا تاسع لهم هم حملة عرش الرحمن ويحمل عرش ربك يومئذٍ ثمانية
    والتسعة اللاتي لا عاشر لها هي معجزات موسى عليه السلام العصا ، اليد , الطوفان , السنون , الضفادع , الدم , القمل , الجراد , شق البحر
    وأما العشرة التي تقبل الزيادة هي الحسنات من جاء بالحسنة فله عشرة أمثالها والله يضاعف الأجر لمن يشاء
    والأحد عشر الذين لا ثاني عشر لهم هم أخوة يوسف عليه السلام
    والاثنا عشر التي لا ثالث عشرة لها هي معجزة سيدنا موسى وإذا استسقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنا عشر عيناً
    والثلاثة عشرة الذين لا رابع عشر لهم هم إخوة يوسف وأبيه وأمه
    وأما الذي يتنفس ولا روح فيه فهو الصبح والصبح إذا تنفس
    وأما القبر الذي سار بصاحبه هو الحوت عندما التقم سيدنا يونس عليه السلام
    وأما الذين كذبوا ودخلوا الجنة هم أخوة يوسف عليه السلام
    والشيء الذي خلقه الله و أنكره هو صوت الحمير إن أنكر الأصوات لصوت الحمير
    وأما ما خلق وليس له أب وأم فهم :آدم عليه السلام,ناقة نوح,كبش الفداء, الملائكة
    وأما ما خلق من نار فهو إبليس ومن هلك بالنار فهو أبو جهل ومن حفظ من النار فهو إبراهيم عليه السلام
    وأما ما خلق من الحجر فهي ناقة صالح عليه السلام ومن هلك من الحجر فهم أصحاب الفيل وأما من حفظ بالحجر فهم أصحاب الكهف
    وأما ما خلقه الله واستعظمه فهو كيد النساء إن كيدهن لعظيم
    والشجرة هي السنة التي لها اثني عشر شهرا "غصنا" والثلاثين ورقة هي الأيام في كل شهر والخمس ثمرات هي الصلوات الخمس والثلاث التي بالظل هي :صلاة الفجر والمغرب والعشاء والاثنتان التي بالشمس هي: الظهر والعصر
    هذا كان رد المسلم فاستعجب القسيس والحضور ولكن فوجئ القسيس بسؤال واحد موجه من الشاب المسلم
    وهو:
    ما هو مفتاح الجنة؟؟
    هنا لم يقدر القسيس على الإجابة لكنه اضطر للإجابة بعد إلحاح الوجود
    ولكنه طلب الأمان ..............................
    أتتوقعون لماذا؟!
    لان الإجابة هي:
    أشــــهد أن لا إلـه إلا الله وأن مــــحمدا رســـــول الله
    فأسلم القسيس ومن معه في الكنيسة
    اترون ما اعظم الثقة بالله
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    للفائدة فهذا مقال بعنوان : كلمات وألفاظ في الميزان .
    http://www.saaid.net/Doat/assuhaim/19.htm
    وهذه القصة تظهر عليها آثار الصنعة ! فهي إلى الكذب أقرب ، وروي نحوها في ترجمة شيخ الصوفية - المخرّف - أبي يزيد البسطامي !
    والله المستعان ..

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showth...3%CF%ED+%C7%ED

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    هل هناك حرج في نشر هذا الكلام ( امتحان الله وامتحان البشر ) // لا يجوز مثل هذا القول
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    لوسمحت ياشيخ ربي يجزيك الجنة هل هناك حرج في نشر هذا الكلام ولماذا ؟؟؟
    امتحان البشر : في عدة كتب متشعبة صعبة تستهلك طاقة التلميذ وجهده
    امتحان الله سبحانه : في كتاب واحد ميسّر )القرآن العظيم )
    امتحان البشر : الأسئلة فيه مجهولة إلى لحظة البدء بالإمتحان
    امتحان الله سبحانه : الاسئلة به معلومة واضحة قبل الامتحان وهي :
    من ربك ؟؟
    ما دينك ؟؟
    من نبيك ؟؟
    شبابك فيما أبليته ؟؟
    عمرك فيما أفنيته ؟؟
    مالك من أين اكتسبته ، وفيمَ أنفقته ؟؟
    وعلمك ماذا عملت به ؟؟
    امتحان البشر : لا يخبرونك بالإجابة قبل الإمتحان
    امتحانه سبحانه : يخبرك بالإجابة النموذجية خلال الإمتحان
    امتحان البشر : المعلّمون الذين تمّ اختيارهم لشرح المنهج خطاءون
    امتحان الله تعالى : المعلّمون الذين اختارهم الله لنهجه معصومون
    امتحان البشر : فترة الإجابه فيه لا تزيد عن ساعات
    امتحان الله: فترة الإجابة على الأسئله تمتد أكثر من سبعين سنة وهو عمر الإنسان
    امتحان البشر : الدورالثاني فيه مرة واحدة والنجاح فيه غير مضمون
    امتحان الله: الدور الثاني مفتوح للعبد إلى أن يغرغر قبل الموت والنجاح فيه مضمون بإذن الله
    امتحان البشر : الدرجة الكبرى فيه 100 درجة
    امتحانه تبارك : الدرجة الكبرى فيه 700 ويضاعف الله لمن يشاء
    امتحان البشر : نتيجته للدنيا فقط
    امتحان الله : نتيجته للدنيا والآخرة
    امتحان البشر : ينسى بعد اجتياز الامتحان
    امتحان الله : لا ينسى فهو يحفظ في كتاب مبين
    امتحان البشر : جائزته من حبر و ورق
    امتحان الله : جائزته جنات الخلود ( اللهم إني أسالك من فضلك)
    فعجباً لمن ينجحون في امتحان البشر ويرسبون في امتحان الله !!!
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    لا يجوز مثل هذا القول ، وهو مُقارنة صنيع البشر واختباراتهم بِما جاء عن الله ، وذلك لِعِدّة اعتبارات :
    الأول : أنهم جَعلوا الامتحان (في كتاب واحد ميسّر (القرآن العظيم)) ، فأين سُنة النبي صلى الله عليه وسلم التي بيّنت ما في القرآن ، بل وزادت على ما فيه .
    قال عليه الصلاة والسلام : ألا هل عسى رجل يبلغه الحديث عني وهو متكئ على أريكته فيقول : بيننا وبينكم كتاب الله ، فما وجدنا فيه حلالا استحللناه ، وما وجدنا فيه حراما حرمناه ، وإن ما حرم رسول الله صلى الله عليه وسلم كما حرم الله . رواه الإمام أحمد وأبو داود وابن ماجه .
    وفي رواية : ألا إني أوتيت الكتاب ومثله معه ، ألا إني أوتيت القرآن ومثله معه ، ألا يوشك رجل ينثني شبعانا على أريكته يقول : عليكم بالقرآن ! فما وجدتم فيه من حلال فأحلّوه ، وما وجدتم فيه من حرام فحرِّموه . رواه الإمام أحمد .
    الثاني : جعْلهم (فترة الإجابة على الأسئلة تمتد أكثر من سبعين سنة وهو عمر الإنسان) ، وليس كل إنسان يعرف الإجابة يُوفّق للإجابة عن تلك الأسئلة ، بل لا يُوفّق لها إلاّ المؤمن الموقِن .
    قال عليه الصلاة والسلام : ولقد أُوحي إليّ أنكم تُفتنون في القبور مثل أو قريبا مِن فتنة الدجال ، يُؤتَى أحدكم فيقال : ما علمك بهذا الرجل ؟ فأما المؤمن أو الموقن فيقول : هو محمد رسول الله جاءنا بالبينات والهدى فأجبنا وآمنّا واتّبعنا ، فيقال : نَم صَالِحًا ، فقد علمنا إن كنت لمؤمنا ، وأما المنافق أو المرتاب فيقول : لا أدري سمعت الناس يقولون شيئا فَقُلْتُه . رواه البخاري ومسلم .
    الثالث : أنهم جَعلوا (الدرجة الكبرى فيه 700 ويضاعف الله لمن يشاء) ، فكيف تكون درجة كُبرى ، وهي مُحتملة للزيادة ؟!
    وجعلوا الحسنات بمنْزِلة الدرجات الدنيوية ، ولا مُقارنة بينهما .
    الرابع : أنهم جعلوا اختبار الدنيا (نتيجته للدنيا فقط) ، وهذا ليس صحيحا على إطلاقه ، بل قد تكون نتيجته للدنيا والآخرة ، إذا قَصَد به صاحبه وجْه الله تبارك وتعالى .
    وعلى كُلّ فقد سُئل شيخنا الشيخ ابن عثيمين رحمه الله عن منشور بعنوان : " رحلة سعيدة " فيه تَشبيه رِحْلة الإنسان إلى الآخرة بِرحلات الطيران ، فكان مما قاله رحمه الله :
    أرى أن هذه الطريقة مُحرّمة ؛ لأنه يجعل الحقائق العلمية الدينية كأنها أمور حسية ، ثم فيها نوع من السخرية في الواقع ، وأرى من رآها مع أحد فليُمزقها – جزاه الله خيراً – ويقول : إن كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فوق رحلات الطائرة ، وفوق الاتصالات وما أشبهه . انتهى كلامه رحمه الله .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1479

  13. #53
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    ما صحة دعاء أول السنة وآخرها !!! // لا يصح دعاء يتعلّق بأوّل السنة ولا بآخرها
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزاك الله عنا خير ياشيخ وجعلك من أهل الجنة
    سؤالي :
    هل يصح هذا الدعاء
    دعاء آخر السنة
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنى وأستغفرك اللهم فأغفر لى ما فعلته فى هذه السنة مما نهيتنى عنه ولم ترضه ..
    اللهم إنى أعلم قدرتك على عقوبتى وأعلم دعوتك لى إلى التوبة من بعد جرأتى على معصيتك فتقبل توبتى ..
    وأسألك اللهم يا كريم يا تواب ياذا الجلال والإكرام ان تتقبل منى ولا تقطع رجائى منك
    وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    (((يكررالدعاء 3 مرات )))
    ** فإن الشيطان يقول : تعبنا من طول السنة فأفسد فعلنا فى ساعة واحدة **
    دعاء أول السنة
    بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    اللهم إنى أسالك فى هذا العام الجديد العصمة فيه من الشيطان وأوليائه والعون لى على هذه النفس الأمارة بالسوء ..
    وأسألك اللهم عملا يقربنى إليك ياذا الجلال والإكرام وصل الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
    ((( يكرر الدعاء 3 مرات)))
    ** فإن الشيطان يقول : إستأمن من نفسه فيما بقى من عمره **
    وتوكل به ملكان يحرسونه من الشيطان وأتباعه
    والسلام عليكم
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا
    وجَعلك من أهل الجنة .
    لا يصح دعاء يتعلّق بأوّل السنة ولا بآخرها ، ولا يصِحّ في دُعاء ولا في ذِكْر قول ( سيّدنا ) عن نبينا صلى الله عليه وسلم ، وإن كان عليه الصلاة والسلام هو سيّد ولد آدم ، إلاّ أن الكلام على ما يتعلّق بِالأدعية والأذكار .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1527

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    عندما بكى ملك الموت .. // لكنه ليس بحديث ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    السؤال:
    ما مدى صحه هذا القال ؟؟
    بارك الله فيكم وجزاكم كل خير ..
    ورد في بعض الآثار أنَّ الله عز وجل أرسل ملك الموت ليقبض روح امرأة من الناس
    فلماأتاها ملك الموت ليقبض روحها وجدها وحيدة مع رضيعاً لها ترضعه وهما في صحراء قاحلة ليس حولهما أحد ،
    عندما رأى ملك الموت مشهدها ومعها رضيعها وليس حولهماأحد وهو قد أتى لقبض روحها،
    هنا لم يتمالك نفسه فدمعت عيناه من ذلك المشهد رحمة بذلك الرضيع،
    غير أنه مأمور للمضي لما أرسل له، فقيض روح الأم ومضى كما أمره ربه:
    (لا يعصون الله ما أمرهم ويفعلون ما يؤمرون)
    بعد هذا الموقف- لملك الموت - بسنوات طويلة أرسله الله ليقبض روح رجل من الناس،
    فلما أتى ملك الموت إلى الرجل المأمور بقبض روحه وجده شيخاً طاعناً في السن متوكئاً على عصاه عند حداد ويطلب من الحداد أن يصنع له قاعدة من الحديد يضعها في أسفل العصى حتى لا تحته الأرض ويوصي الحداد بأن تكون قوية لتبقى عصاه سنين طويلة،
    عند ذلك لم يتمالك ملك الموت نفسه ضاحكاً ومتعجباً من شدة تمسك وحرص هذا الشيخ وطول أمله
    بالعيش بعد هذا العمر المديد ،ولم يعلم بأنه لم يتبقى من عمره إلا لحظات
    فأوحى الله إلى ملك الموت قائلاً : فبعزتي وجلالي إن الذي أبكاك هو الذي أضحكك.
    سبحانك ربي ماأحكمك سبحانك ربي ماأعدلك سبحانك ربي ماأرحمك
    نعم!! ذلك الرضيع الذي بكى ملك الموت عندما قبض روح أمه هو ذلك الشيخ الذي ضحك ملك الموت من شدة حرصه وطول أمله
    الجواب:
    هذا مما يُروى في الآثار
    ولا أعلم صحته
    لكنه ليس بحديث
    ولا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://www.almeshkat.net/vb/showthre...threadid=33049

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    جبل أحد على شكل اسم سيدنا محمد // وكل هذا مما لا صِحّة له ، ولا مصلحة في إثباته
    السؤال:
    شيخنا الفاضل : ما رأيك في هذا الموضوع : "جبل أحد على شكل اسم سيدنا محمد "
    تكشف لنا الأقمار الصناعية أن شكل جبل احد
    الذي يبلغ طوله حوالي 7 كلم على شكل اسم محمد كما سنريكم إن شاء الله
    اُحد عليك مهابة ووقار ... وعليك من حب النبي دثار
    الجواب:
    أعانك الله .
    لا شكّ أن جَبَل أُحُد جَبَل يُحِب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه .
    قال عليه الصلاة والسلام : أُحُدٌ جَبَلٌ يُحِبُّنَا وَنُحِبُّهُ . رواه البخاري ومسلم .
    وأما هذا ففيه تَكَلُّف واضح ، وأمس وصلتني رسالة بريدية من موقع يُعنى بالإعجاز العلمي ، عنوانها : حمامة مكتوب على جناحيها ( الله – محمد ) !
    وكل هذا مما لا صِحّة له ، ولا مصلحة في إثباته ، ويُخشى من تعريض القرآن للتكذيب ، لأن بعض ما يُذكر لا يشكّ عاقل أنه من صنع البشر .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبد الرحمن السحيم
    http://www.al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=1617

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    868

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    بارك الله في مجهودك ...جمع موفق و مفيد

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الرومية مشاهدة المشاركة
    بارك الله في مجهودك ...جمع موفق و مفيد
    وفيك بارك أخي الحبيب في الله (ابن الرومية) وجزاك الله خيراً على الكلمة الطيبة

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    سمعت أن النبي صلى الله عليه وسلم عندما ولد تكلم وهو في المهد // هذا ليس بصحيح
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    سمعت بعض الناس يقولون على لسان شيوخ أن النبي صلى الله عليه وسلم
    عندما ولد تكلم وهو في المهد وقد قال اللهم صلى على سيدنا محمد ...كما في التشهيد الأخير
    هل هذا صحيح أرجو التوضيح
    بالأدلة ولكم حزيل الشكر ..
    الجواب:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    وجزاك الله خيرا .
    هذا ليس بصحيح ؛ فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتكلّم في المهد .
    ولم يُعلِّم أصحابه صيغة الصلاة الإبراهيمة إلاّ في المدينة بعد الهجرة ، وبعد أن سأله أصحابه : كيف نُصلِّي عليك . فأجابهم . كما في الصحيحين وفي غيرها .
    وقد أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أنه لم يتكلّم في المهد إلاّ ثلاثة ، كما في الصحيحين .
    ولو تكلّم في المهد لاشتهر ذلك ولَنُقِل نقلا مُتواترا .
    بل لو تكلّم عليه الصلاة والسلام في المهد لَم يكن ليخفى عليه الوحي إذ جاءه الْمَلَك في الغار ، كما في الصحيحين .
    والله أعلم

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://al-ershaad.com/vb4/showthread.php?t=3828

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    ما صحة هذا الحديث : "السفرجل يذهب طخاء القلب" // فهذا حديث موضوع مكذوب
    السؤال:
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أما بعد
    ذكر القاضي عياض رحمه الله هذه القصة في المدارك :
    قال يعيش بن هشام الخابوري: كنت عند مالك إذ أتاه رسول المأمون وقيل الرشيد وهو الصحيح ينهاه أن يحدث بحديث معاوية في السفرجل فتلا مالك قوله تعالى: "إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون" البقرة 159 ثم قال: والله لأخبرن بها في هذه العرصة حدثنا نافع عن بن
    عمر رضي الله عنهما قال: كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأهدي إليه سفرجل فأعطى أصحابه واحدة وأعطى معاوية رضي الله عنه ثلاث سفرجلات وقال: "القني بهن في الجنة". وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "السفرجل يذهب طخاء القلب".
    قال القاضي عياض: لم يدرك مالك أيام المأمون وذكر المأمون هنا وهم.
    فما صحة هذا الحديث ، بغض النظر عن صحة القصة ، وما معنى طخاء القلب ؟
    وجزاكم الله خيرا
    الجواب:
    وجزاك الله خيراً
    هذا الحديث حَكَم عليه غير واحد من أهل العِلم بأنه موضوع ، أي مكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم .
    قال أبو يعلى الخليلي في الإرشاد بعد أن ذكر القصة : منكر من حديث مالك ، ورواه إبراهيم بن زكريا ضعيف من أهل البصرة فقال : عن مالك عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر . فقال الحفاظ : لا أصل للحديثين .
    وذكره سبط ابن العجمي في الكشف الحثيث عمّن رمي بوضع الحديث في ترجمة إبراهيم بن زكريا أبو إسحاق العجلي البصري المعلم . قال :
    تكلم عنه بكلام بشع ، وقد ذكر له ابن الجوزي حديثا في موضوعاته في إعطائه عليه السلام لمعاوية سفرجلا . ثم قال : قال أبو حاتم بن حبان : وهذا شيء موضوع لا أصل له من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا رواه ابن عمر ولا ابن دينار حدّث عنه . وإبراهيم بن زكريا يأتي عن الثقات بما لا يُشبه حديث الاثبات إن لم يكن بالمتعدّ لها فهو المدلس عن الكذابين . وقال ابن عدي : حَدّث عن الثقات بالبواطيل .
    قال : وقد ذكره الذهبي في ميزانه ، ويشبه أن يكون ما ذكره من تتمة كلام ابن عدي ، ومن بلاياه ، فَذَكَرَ حديثاً في إعطائه عليه السلام لمعاوية ثلاث سفرجلات ، وقال : القني بهن في الجنة . وهو الحديث المذكور قبله .
    وذكره ابن حجر في لسان الميزان في ترجمة عبد الملك بن يزيد . قال :
    روى عن أبي عوانة بخبر باطل في ترك التزوّج ، لا يُدرى من هو .
    ثم قال : واخرج الدارقطني في غرائب مالك من طريق إسحاق بن وهب العلاف عن عبد الملك بن يزيد عن مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما : أهدى جعفر بن أبي طالب الى رسول الله صلى الله عليه وسلم أربع سفرجلات ، فأعطى منها معاوية ثلاثا ، وقال : القنى بهن في الجنة . اهـ .
    فهذا حديث موضوع مكذوب لم يُحدِّث به الإمام مالك ، وإنما رُكّبت القصة لِتروج وتنتشر .
    وأما معنى " طخاء القلب " فقال أبو عبيد القاسم بن سلاّم في الغريب : الطخاء ثقل وغشى . يَقال : ما في السماء طخاء ، أي سحاب وظلمة ، والطخية الظلمة .
    والله تعالى أعلم .

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=36439

  20. #60
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    445

    افتراضي رد: بعض الأحاديث والقصص المنتشرة في الإنترنت وغيره وبيان حكم العلماء والمشايخ عليها

    ما صحة هذا الحديث ؟ "من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور..." // هذا ليس بحديث أصلاً ولا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم
    السؤال:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
    ما صحة هذا الحديث ..
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من ترك صلاة الصبح فليس في وجهه نور و من ترك صلاة الظهر فليس في رزقه بركه و من ترك صلاة العصر فليس في جسمه قوة و من ترك صلاة المغرب فليس في أولاده ثمره و من ترك صلاة العشاء فليس في نومه راحه ) .
    نرجو الإجابة مشكورين وفقكم الله .
    الجواب:
    هذا ليس بحديث أصلاً.
    ولا تصح نسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم

    الشيخ عبدالرحمن السحيم
    http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=32574

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •