هلْ صحَّ هذا الأثر عن ابن مسعودٍ_رضى الله عنه_ ؟.
عن موسى بن يزيد الكندي، قال:كان ابن مسعود يقرئ رجلا، فقرأ: {إنما الصدقات للفقراء والمساكين} مرسلة ، فقال ابن مسعود: ما هكذا أقرأنيها النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: وكيف (أقرأكها) يا أبا عبد الرحمن؟ قال: أقرأنيها: {إنما الصدقات للفقراء والمساكين} ، فمدها.
التحقيق ( منقول من سنن سعيد بن منصور ، بإشراف الشيخ سعد الحميد) :
"سنده ضعيف لجهالة أو جهالة حال موسى بن يزيد.
وذكره السيوطي في ((الدر المنثور)) (4 / 221) وعزاه للمصنف والطبراني وابن مردويه.
وذكره الهيثمي في ((مجمع الزوائد)) (7 / 155) من رواية الطبراني وقال: ((رجاله ثقات)) .
(3) في الأصل والموضع الآتي من ((مصنف ابن أبي شيبة)) : ((عمرو)) ، والتصويب من الموضع الآتي من تفسير ابن أبي حاتم ومصادر ترجمته، على أن هناك راويا يقال له: ((عمرو بن نافع)) ، وهو ثقفي مثل هذا وفي طبقته، لكنهم لم يذكروا أنه روى عن أبي بكر العبسي، ولا عنه أبو معاوية، والعلم عند الله. انظر ((الجرح والتعديل)) (6 / 266 / رقم 1465) .
(4) هو عمر بن نافع الثقفي، كوفي ضعيف، قال ابن معين: ليس حديثه بشيء)) ، وضعفه أبو زرعة الرازي، وذكره الساجي وابن الجارود في ((الضعفاء)) .
انظر ((الجرح والتعديل)) (6 / 138 / رقم 758) ، و ((سؤالات البرذعي)) لأبي زرعة (2 / 436 / أبو زرعة الرازي)) و ((تهذيب الكمال)) (21 / 514) ، و (تهذيب التهذيب)) ، (7 / 500 / رقم 834) ، و ((تقريب التهذيب)) (ص 417 / رقم 4974) .
(5) وفي بعض المصادر: ((العنسي)) - بالنون - مجهول لم يرو عنه سوى عمرو بن نافع. انظر ((الجرح والتعديل)) (9 / 341 / رقم 1519) ، و ((تهذيب الكمال)) (33 / 155) ، و ((تهذيب التهذيب)) ، (12 / 44 / رقم 175) و ((التقريب)) (ص 625 / رقم 7999) .
(1) جمع ((زمن)) ، والزمن هو: الرجل الذي به عاهة. انظر ((لسان العرب)) (13 / 199) " .

هل من مضيْف ؟