تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 34 من 34

الموضوع: هل من مجيب بخصوص هالكتب

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    هذا الحديث استاذ احمد خرجه لي

    قُلْتُ : يَارَسُولَ اللهِ ، إِنَّ لِي جَارَيْنِ ، فَإِلَى ايِّهِمَا اُهْدِي ؟ قَالَ : الَى اقْرَبِهِمَا مِنْكِ بَابًا.)).

    والإمام أبو داود في (سننه) كتاب: الأدب ، باب: في حق الجوار ، حديث رقم (5155) من طريق أبي عمران الجوني ، عن طلحة بن عبد الله ، عن عائشة رضي الله عنها به. لكن ماحصلت الصفحه والجزء

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    الله يوقفكم ساعدوني اخر طلب اطلبه منكم والله اني شايله هم
    الله يسعدكم

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    الله يجزاكم خير ويسعدكم باقي اشياء بسيطه ساعدوني فيهااااااا

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    وينكم جزاكم الله خير

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    انا عارفه زودتها بس اخر مره مابقى لي الاشي بسيط وارتاح واريحكم
    مانمت والله شايله هم كل شوي ادخل الموقع اقول لعل وعسى !!!


    ساااعدوني اخر مره
    الله يجزاكم الفردوس الاعلى من الجنه..

  6. #26
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    وينك محد رد الله يسعدكم ابي مساعده بسيطه باقي شي بسيط ساعدوني وماراح انساكم بالدعاء الله يجزاكم الجنه

  7. افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة طالبه ولكن مشاهدة المشاركة
    هذا الحديث استاذ احمد خرجه لي

    قُلْتُ : يَارَسُولَ اللهِ ، إِنَّ لِي جَارَيْنِ ، فَإِلَى ايِّهِمَا اُهْدِي ؟ قَالَ : الَى اقْرَبِهِمَا مِنْكِ بَابًا.)).

    والإمام أبو داود في (سننه) كتاب: الأدب ، باب: في حق الجوار ، حديث رقم (5155) من طريق أبي عمران الجوني ، عن طلحة بن عبد الله ، عن عائشة رضي الله عنها به. لكن ماحصلت الصفحه والجزء
    تفضلي: رقم الجزء والصفحة (4/ 339)

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  8. #28
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    استاذ محمود الله يعافيك شوف الصفحه اللي قبل انت اللي يجزاك خير ساعدتني ف التخريج الاحاديث لكن ناقص اسم الكتاب مثلا كتاب الايمان ف البخاري والادب بس ذا اللي نافص في تخريجي الله يسعدك ساعدني ف الصفحه الاول الاحاديث

  9. افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    طيب حالا أجيبك....لحظات فقط

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  10. افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    الحديث الاول
    - عن أبي شريح الخزاعي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أو ليصمت
    رواه البخاري كتاب الأدب/ باب اكرام الضيف ص8/32 رقمه في البخاري (6135) وفيه زيادة على لفظ رياض الصالحين (فليكرم ضيفه، جائزته يوم وليلة، والضيافة ثلاثة أيام، فما بعد ذلك فهو صدقة، ولا يحل له أن يثوي عنده حتى يحرجه)، وليس فيه: [مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ فَلْيُحْسِنْ إِلَى جَارِهِ]
    كتاب الرقاق/ باب حفظ اللسان ص8/100 رقمه في البخاري (6476) بنحو رواته السابقة
    باب الحث ع اكرام الجار 1/86هذه الجملة خطأ أرحو حذفها لأنها متعلقة بتخريج مسلم لا البخاري.
    رواه مسلم كتاب الإيمان/ باب الحث ع اكرام الجار والضيف ص1/86 برقم (48) بنحو لفظ الرياض وفيه تقديم وتأخير.
    سنين ابي داود كتاب الأطعمة/ باب ماجافي الضيافه ص3/342 برقم (3748) وقد أقتصر على ذكر إكرام الضيف مع ذكر الزيادة التي عند البخاري.
    رواه بن ماجه كتاب الأدب/ باب حق الضيف 2/1212 برقم (3672) بلفظ مسلم (أي بنحو لفظ الرياض وفيه تقديم وتأخير)
    الترميذي أبواب البر والصلة/ باب ماجا في الضيافه ص2/428 برقم (1967) ولفظه نحو من لفظ البخاري.
    وفي الحقيقة أن لفظ الرياض بتمامه عند أحمد في مسنده ص136 /45 برقم (27159).
    الثاني

    (( قُلْتُ : يَارَسُولَ اللهِ ، إِنَّ لِي جَارَيْنِ ، فَإِلَى ايِّهِمَا اُهْدِي ؟ قَالَ : الَى اقْرَبِهِمَا مِنْكِ بَابًا.
    رواه البخاري في صحيحه كتاب الشفعة/ باب اي الجوار اقرب ص3/88 برقم (2259) بهذا اللفظ.
    وفي كتاب الهبة وفضلها والتحريض عليها/ باب بمن يبدا الهديه ص3/159 برقم (2595) بنفس اللفظ
    رواه الامام احمد بن حنبل في مسنده مسند عائشه ص261/ 42 برقم (25423) بهذا اللفظ وسقط من روايته (إلى) من جملة (الَى اقْرَبِهِمَا مِنْكِ بَابًا)، وهي في روايته الأخرى في 43/ 151 برقم (26026).
    هذي تخريج الاحاديث الله يجزاكم خير ساعدوني

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  11. افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    الثالث:
    وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله : إن الله خلق الخلق حتى إذا فرغ منهم قامت الرحم فقالت: هذا مقام العائذ بك من القطيعة، قال: نعم أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك. قالت: بلى. قال: فذلك لك.
    ثم قال عليه الصلاة والسلام : اقرؤوا إن شئتم: فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقّطّعوا أرحامكم أولئك الذين لعنهم الله فأصمّهم وأعمى أبصارهم رواه البخاري ومسلم.
    وفي روايه للبخاري قال الله تعالي(من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته
    التخريج
    رواه البخاري في صحيحه كتاب الأدب/ باب من فضل وصله البرص5/8 برقم (5987) بنحوه.
    الامام مسلم كتاب البر والصلة والآداب/ باب صلة الرحم وتحريم قطعيتها ص4//1980 برقم (2554) بهذا اللفظ
    ورواه الامام أحمد في مسنده مسند أبي هريره ص14/103 برقم (8367) بنحوه
    وأما روايه البخاري: قال الله تعالي(من وصلك وصلته ومن قطعك قطعته فهي في
    كتاب الأدب/ باب من وصل وصله الله ص6 /8 برقم (5988).

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  12. افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : " مَنْ أَحَقُّ النَّاسِ بِحُسْنِ صَحَابَتِي ؟ قَالَ : أُمُّكَ ، قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أُمُّكَ ، قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أُمُّكَ ؟ قَالَ : ثُمَّ مَنْ ؟ قَالَ : ثُمَّ أَبُوكَ. وفي روايه قال رجل : يا رسول الله ! من أحق بحسن الصحبة ؟ قال " أمك . ثم أمك . ثم أمك . ثم أبوك . ثم أدناك أدناك "

    رواه الامام البخاري في صحيحه كتاب الأدب/ باب من احق الناس بحسن الصحبه ص.8//2 برقم (5971) بهذا اللفظ دون قوله: "ثم أدناك أدناك"
    ً مسلم ً ً كتاب البر والصلة والآداب/ باب البرالوالدين وايهما احق به ص4/1974 برقم (2548) بهذا اللفظ دون قوله: "ثم أدناك أدناك"
    رواه بن ماجه كتاب الأدب/ باب برالوالدين ص2//1207 برقم (3658) بلفظ مختصر وفي آخره " قال: ثم من؟ قال: «الأدنى فالأدنى»"

    عن أبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عنهُ، أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّم قالَ: ((لاَ يَمْنَعنَّ جَارٌ جَارَهُ أَنْ يَغْرِزَ خَشَبَةً فيِ جِدَارِهِ)) ثُمَّ يَقُولُ أَبُو هُرَيْرَةَ: مَا لِي أَرَاكُمْ عَنْهَا مَعْرِضِينَ؟ وَاللهِ لأَرْمِيَنَّ بِهَا بَيْنَ أَكْتَافِكُمْ) متفق عليه
    رواه الامام البخاري في صحيحه كتاب المظالم والغصب/ باب لايمنع جار جاره ان يغرز خشبه 3//132 برقم (2463) بهذا اللفظ.
    رواه مسلم كتاب المساقاة/ باب غرز الخشب في جدار الجار3//1320 برقم (1609) بنفس اللفظ.
    رواه بن ماجه في سنننه كتاب الأحكام/ باب الرجل يضع خشبه ع باب جاره 2//783 برقم (2335) بنحوه.
    رواه ابو داود في سننه كتاب الأقضية/ باب القضاءص3//314 برقم (3634) بنحوه.
    رواه احمد في مسنده مسند ابي هريره 12222 برقم (7278) بنحوه.
    ولفظ أبي داود وابن ماجه وأحمد: «إِذَا اسْتَأْذَنَ أَحَدَكُمْ جَارُهُ أَنْ يَغْرِزَ خَشَبَةً فِي جِدَارِهِ فَلَا يَمْنَعْهُ» فَلَمَّا حَدَّثَهُمْ أَبُو هُرَيْرَةَ، طَأْطَئُوا رُءُوسَهُمْ، فَقَالَ: «مَا لِي أَرَاكُمْ مُعْرِضِينَ؟ وَاللَّهِ لَأَرْمِيَنَّ بِهَا بَيْنَ أَكْتَافِكُمْ»

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  13. افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    هذا كل ما طلبتيه أختي!!
    إذا عندك أشياء أخرى تفضلي بلا تحفظ أو خجل.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  14. #34
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    142

    افتراضي رد: هل من مجيب بخصوص هالكتب

    خلاص الله يسعدك و ويوفقك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •