هل هناك فرق بين قول النقاد كان يُوثق بالمبني للمجهول .. و مُوَثَق ..
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: هل هناك فرق بين قول النقاد كان يُوثق بالمبني للمجهول .. و مُوَثَق ..

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي هل هناك فرق بين قول النقاد كان يُوثق بالمبني للمجهول .. و مُوَثَق ..

    هل هناك فرق بين قول النقاد كان يُوثق بالمبني للمجهول .. و مُوَثَق ..
    وهل هي انزل من مرتبة ثقة..
    من يوضح لي الفرق مع حجة على ما يقول...
    وبارك الله فيكم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    Post رد: هل هناك فرق بين قول النقاد كان يُوثق بالمبني للمجهول .. و مُوَثَق ..

    الأخت _السراء_ حفظها الله ، نعم هناك فرقٌ بين قولهم : "كان يُوثق" ، و "موثق" ، فالأولى ليس فيها معنى الجزم ، كما في الأُخرى، فقد يكونُ هذا الراوي كان موثقاً ، ثم ضُعف بعد ذلك ، أو قد لا يُفهم الجزم بذلك عند ناقل هذه العبارة ، بخلاف الثانية :"موثق" .
    والدليلُ على ما زعمت : قال ابن أبي شيبة : " وَسَأَلت علياً عَن مَرْوَان بن مُعَاوِيه فَقَالَ : "كَانَ يوثق" ، وَكَانَ يروي عَن قومٍ لَيْسُوا ثِقَات، ويكنى عَن أَسْمَاءَهُم " . انظر : "سؤالات ابن أبي شيبة" (1/120).
    وهذه إشارةٌ من على بن المديني _رحمه الله _ إلى ضعفٍ فيه _أعني :مروان هذا_ ، وفيه دلالةٌ كذلك ، على أنها انزل رتبةً من قولهم "موثقٌ" ، او "ثقة" ، لأن هاتين الرتبتين وما في معناهما ، فيهما معنى الجزم ، بخلاف قولهم "كان يوثق" ، إلَّا إذا التحقت بها قرينةً تدلُ على أنها في معناهم ، وسأزيدك بالأمثلة _إن شاء الله تعالى_ .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: هل هناك فرق بين قول النقاد كان يُوثق بالمبني للمجهول .. و مُوَثَق ..

    المثالُ الثاني :
    قال عبد الله ابن الإمام أحمد في "الأسماء والكني" : "قَالَ أبي سَمِعت وكيعا يَقُول ثَنَا زِيَاد بن أبي مُسلم أَبُو عمر وَكَانَ يوثق " .
    وزياد بن أبي مسلمٍ هذا :
    قال ابن حجر في "تهذيب التهذيب" (3/ 385) :
    قال ابن المديني : قلت ليحيى بن سعيد : أن ابن مهدي ثبت الشيخين من أهل البصرة ، قال من هما ؟ . قلت : زياد أبو عمر ، فحرك يحيى رأسه ، وقال :كان يروي حديثين أو ثلاثة ، ثم جاء بعده أشياء ، وكان شيخاً مغفلاً ، لا بأس به ،وأما الحديث فلا " .
    وقال عبد الله بن أحمد عن أبيه حدثنا وكيع ثنا شيخ كان يثبت زياد بن أبي مسلم يوثق .
    وقال صالح بن أحمد عن أبيه زياد بن أبي مسلم ويقولون زياد بن مسلم هو أبو عمر الفراء ثقة رجل صالح ، وقال إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين ثقة وكذا قال الآجري عن أبي داود ، وقال عبد الله بن شعيب عن ابن معين يضعف ، وقال أبو زرعة لا بأس به ، وقال أبو حاتم شيخ يكتب حديثه وليس بقوي في الحديث . وذكره ابن حبان في "الثقات" وقال :كان من عباد أهل البصرة " .
    قلتُ_ أي : ابن حجر_ وقال البخاري في تاريخه : قال أبو الوليد ثنا زياد أبو عمر وكان من أعبد من ها هنا " .
    وقال عنه في التقريب :"صدوقٌ فيه لينٌ " .
    فهذا يدلُ على أن قولهم "كان يُوثق" بخلاق قولهم :"موثقٌ" ، أو "ثقةٌ" ، كما تبيَّن معنا من أقوال أهل العلم في :"زياد بن أبي مسلم" .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: هل هناك فرق بين قول النقاد كان يُوثق بالمبني للمجهول .. و مُوَثَق ..

    المثالُ الثالث :
    قال الآجري في "سؤالاته لأبي داود" (281) :" سئل أَبُو دَاوُدَ عَن دَاوُد بْن المحبَّر ، فَقَالَ: "هُوَ ثقة شبه الضعيف ، وبلغني عَن يَحْيَى فِيهِ كلام أنه كان يوثقه " .
    وداود بن المحبَّر بن قحذم (أبو سليمان البصري) هذا ، قال عنه الحافظ في "التقريب" :"متروك" ، ونقل أقوال أهل العلم بالتفصيل في ضعفه ، في "التهذيب" فيراجع .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    Post رد: هل هناك فرق بين قول النقاد كان يُوثق بالمبني للمجهول .. و مُوَثَق ..

    المثالُ الرابعُ :
    الحسن بن سلم الواسطي مولى قريش ، قال ابن أبي حاتمٍ : "سألت أبي عنه ؟ .فقال : "لا أعرفه" ، وقال : نا محمد بن يحيى نا عبد الله بن عبد الوهاب الحجبي قال حدثني الحسن بن سلم مولى لقريش ( وكان يوثق جداً )قال كنت مع انس بن سيرين " . "الجرح والتعديل" (3/17) .
    وترجم له ابن حجر في "التهذيب" فلم يزد على ما سبق ، وقال عنه في "التقريب" :"صدوقٌ" .
    وهذا يُستفادُ منه أيضاً ، على أنهما ليسا سيان في "الرتبة" .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    Post رد: هل هناك فرق بين قول النقاد كان يُوثق بالمبني للمجهول .. و مُوَثَق ..

    المثالُ الخامسُ:
    عمر بن رديح :
    قال ابن أبي حاتمٍ في "الجرج والتعديل" (6/109) : "حدثنا أبو بكر بن أبي خيثمة فيما كتب إلى قال أنا أحمد ابن محمد الصفار نا أبو حفص عمر بن رديح (كان يوثق) ..وسألت أبى عن عمر بن رديح ؟، فقال شيخٌ . قيل له : قال يحيى بن معين هو صالح الحديث ؟ ! . فقال : بل هو "ضعيف الحديث" .

    وقال الحافظ في "لسان الميزان"(6/ 103):"ضعفه أبو حاتم .وقال ابنُ مَعِين: صالح الحديث. انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: روى عنه محمد بن أبي بكر المقدمي. مستقيم الحديث.
    قلت: ووقع في النسخة التي رأيناها من الثقات دريح - بتقديم الدال - والصواب الأول.
    قال ابن أبي خيثمة: حدثنا أحمد بن محمد الصفار حدثنا أبو حفص عمر بن رديح وكان يوثق به. قال ابن أبي حاتم: سألت أبي عنه فقال: شيخ. وقال ابن عَدِي: كان بصريا , ويخالفه الثقات في بعض ما يرويه. وذكره ابن شاهين في الثقات" .

    تنبيهٌ : قال الحافظ : قال أبو حاتم "شيخٌ" . هكذا قال : والصوابُ : أن العبارة لم تكتمل بعدُ لأبي حاتمٍ _رحمه الله_ ، حيث قال عنه: "شيخ" ثمَّ لمَّا ذكر له توثيق يحيى بن معينٍ ، فقال : "بل هو ضعيفُ الحديث" .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: هل هناك فرق بين قول النقاد كان يُوثق بالمبني للمجهول .. و مُوَثَق ..

    المثالُ السادسُ :
    الحسن بن شبيب بن راشد .
    "قال ابن عَدِي: حدث بالبواطيل عن الثقات.
    قال البرقاني عن الدارقطني أخباري: ليس بالقوي يعتبر به.
    وقال أبو عبد الله المحاملي , حَدَّثَنَا الحسن بن شبيب المكتب من ثقات أهل بغداد , وقال ابن حبان في "الثقات": "ربما أغرب". انظر : "اللِّسان" (3/56)

    هذا ؛ وقد قال عنه ابن المقرئ في "تاريخ بغداد" (8/296) :"وكان يوثق" . وهذا مما فات ابن حجر والذهبي أن ينقلاه في كتابيهما ._أعني :"اللِّسان" و"تاريخ الإسلام" .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    16

    افتراضي رد: هل هناك فرق بين قول النقاد كان يُوثق بالمبني للمجهول .. و مُوَثَق ..

    بوركت أخي أبو عاصم على هذه الإجابة الشافية..ولقد كنت أميل إلى هذا الأمر ..إلا أن المر ءفي بعض الأحيان يشغله البحث في مسائل عن مسائل...
    والشكر لك موصول على جهدك ..ومنفعة أهل العلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •