حفيت اظافير علي او حفيت اظافير فلان ؟شبهة عن الذهبي
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: حفيت اظافير علي او حفيت اظافير فلان ؟شبهة عن الذهبي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    92

    افتراضي حفيت اظافير علي او حفيت اظافير فلان ؟شبهة عن الذهبي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ارجو الرد على هذه الشبهة

    ورد في الكامل لابن عدي مانصه :


    الكتاب: الكامل في ضعفاء الرجال
    المؤلف: أبو أحمد بن عدي الجرجاني (المتوفى: 365هـ)
    تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود-علي محمد معوض
    شارك في تحقيقه: عبد الفتاح أبو سنة
    الناشر: الكتب العلمية - بيروت-لبنان
    الطبعة: الأولى، 1418هـ1997م

    ج 5 ص 436


    سمعت مُحَمد بْنُ الضَّحَّاكِ بْنِ عَمْرو بْنِ أبي عاصم النبيل يقول أشهد على مُحَمد بْنِ يَحْيى بْنِ مَنْدَه بين يدي الله أنه قَال لي أشهد على أبي بكر بن أبي داود بين يدي الله أنه قَال لي روى الزُّهْريّ عن عروة قال كانت قد
    حفيت أظافير علي
    من كثرة ما كان يتسلق على أزواج رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.




    ولكن حينما نقل الذهبي ترجمة أبي بكر بن أبي داود السجستاني من الكتاب المذكور أعلاه لم يكن أمينا في النقل !!



    الكتاب : سير أعلام النبلاء
    المؤلف : شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى : 748هـ)
    المحقق : مجموعة من المحققين بإشراف الشيخ شعيب الأرناؤوط
    الناشر : مؤسسة الرسالة
    الطبعة : الثالثة ، 1405 هـ / 1985 م

    ج 13 ص 228

    ابن عدي
    : سمعت أبا القاسم البغوي، وقد كتب إليه أبو بكر بن أبي داود رقعة، يسأله عن لفظ حديث لجده، فلما قرأ رقعته، قال: أنت عندي والله منسلخ من العلم .
    قال: وسمعت محمد بن الضحاك بن عمرو بن أبي عاصم، يقول:
    أشهد على محمد بن يحيى بن مندة بين يدي الله تعالى أنه قال:
    أشهد على
    أبي بكر بن أبي داود
    بين يدي الله أنه قال:
    روى الزهري، عن عروة، قال:
    حفيت أظافير فلان، من كثرة ما كان يتسلق على أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- (1
    ) .
    قلت: هذا باطل وإفك مبين

    __________
    (
    1) الكامل لابن عدي
    : خ: 454.




    قلت (
    والكلام لأبن المتعة
    ) :

    قد أشار المحققون
    وبإشراف الشيخ شعيب الارنؤوطفي الهامش أن نقل الذهبي عن الكامل لابن عدي ولكن الذهبي بدل كلمة ( علي ) الى ( فلان
    ) !!!


    بل أكثر من هذا فقد
    بدل في كتابه تذكرة الحفاظ كلمة ( علي ) الى ( رجل
    ) !!!



    الكتاب: تذكرة الحفاظ
    المؤلف: شمس الدين أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي (المتوفى: 748هـ)
    الناشر: دار الكتب العلمية بيروت-لبنان
    الطبعة: الأولى، 1419هـ- 1998م

    ج 2 ص 237

    قال ابن عدي: سمعت محمد بن الضحاك بن عمرو بن أبي عاصم يقول: أشهد على محمد بن يحيى بن مده بين يدي الله أنه قال: أشهد على أبي بكر بن أبي داود بين يدي الله أنه قال: روى الزهري عن عروة أنه قال:
    حفيت أظافير رجل
    من كثرة ما كان يتسلق، الحديث.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: حفيت اظافير علي او حفيت اظافير فلان ؟شبهة عن الذهبي

    ولكن فاتك حبيبي (الصقار الحر) ، أن الذهبي كان أميناً في النقل في "تاريخ الإسلام" (7/305/ط :بشار عواد) : إذ قال : "قَالَ [ابن عدي]: وَسَمِعْتُ محمد بْنَ الضَّحَّاكِ بْنِ عَمْرِو بْنِ أَبِي عَاصِمٍ يَقُولُ: أَشْهَدُ عَلَى محمد بْنِ يحيى بن منده بين يدي الله تعالى أنه قَالَ: أَشْهَدُ عَلَى أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي دَاوُد بَيْنَ يَدَيِ اللَّه أَنَّهُ قَالَ: رَوَى الزُّهْرِيُّ، عَنْ عُرْوَةَ قَالَ: كَانَتْ حَفِيَتْ أَظَافِيرُ عَلِيٍّ مِنْ كَثْرَةِ مَا كَانَ يَتَسَلَّقُ عَلَى أَزْوَاجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ " . هذه حكايةٌ باطلة، لعلّها من كذب النّواصب، قبحّهم اللَّه" .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: حفيت اظافير علي او حفيت اظافير فلان ؟شبهة عن الذهبي

    ولكن أخي الفاضل ، أر أنك عجولاً في البحث ، كذا أيضاً ، عجولاً في اتهام الأعلام الكبار ، من أمثال الذهبي _رحمه الله_ ، وكان ينبغي عليك أن تتأول لصنيع الذهبي _رحمه الله_ ، ....لا سيما لو كنت وقفت على كلامه في "تاريخ الإسلام" ، لعلمت أنه اكتفى بنقله فيه ، عن أن يذكره في مكان آخر ،....فلربما وجد نفسه ، لا تطاوعة يداه عن كتابة مثل هذا الكلام الباطل القبيح " .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    132

    افتراضي رد: حفيت اظافير علي او حفيت اظافير فلان ؟شبهة عن الذهبي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    ولكن أخي الفاضل ، أر أنك عجولاً في البحث ، كذا أيضاً ، عجولاً في اتهام الأعلام الكبار ، من أمثال الذهبي _رحمه الله_ ، وكان ينبغي عليك أن تتأول لصنيع الذهبي _رحمه الله_ ، ....لا سيما لو كنت وقفت على كلامه في "تاريخ الإسلام" ، لعلمت أنه اكتفى بنقله فيه ، عن أن يذكره في مكان آخر ،....فلربما وجد نفسه ، لا تطاوعة يداه عن كتابة مثل هذا الكلام الباطل القبيح " .
    أخي أبا عاصم السلفي سدده الله ..
    أعتذر ..
    لكني قد أظن أنّ الأخ الصقار ، كان ناقلاً لكلام الرافضي فقط ..
    وأياً كان ففيما أفدتموه جواب تام ؛ إذ يكفي إلجام أهل الجهل أنّ الإمام الذهبي قد صرح بالاسم في تاريخه القيّم ..
    أضف إلى هذا ، أنّ الإمام الذهبي ناصبي عند الرافضي صاحب الشبهة ، فهل التكتم على مثلبة في أهل البيت لم تصح عنده -قد جزم هو رحمه الله في ميزانه أنها منقطعة- يعد نصباً أم دفاعاً عن أهل البيت؟؟؟؟؟؟؟
    ما لهم، كيف يحكمون؟!!!

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: حفيت اظافير علي او حفيت اظافير فلان ؟شبهة عن الذهبي

    جزاك الله خيراً ، أخي الكريم (أبو هجر البغدادي) ، لقد انتبهت بعد انتهائي من التعليق ، ولكن سبقتني بالاعتذار ، بارك الله فيك ، وأحسن إليك .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,660

    افتراضي رد: حفيت اظافير علي او حفيت اظافير فلان ؟شبهة عن الذهبي

    أخي الصقار الحر:
    يقول ابن القيم رحمه الله تعالى: (قال لي شيخ الإسلام – رضي الله عنه – وقد جعلت أورد عليه إيراد بعد إيراد: «لا تجعل قلبك للإيرادات والشبهات مثل السفنجة، فيتشربها؛ فلا ينضح إلا بها ولكن اجعله كالزجاجة المصمتة، تمر الشبهات بظاهرها ولا تستقر فيها؛ فيراها بصفائه ويدفعها بصلابته، وإلا فإذا أَشربت قلبك كل شبهة تمر عليها صار مقراً للشبهات».... فما أعلمُ أنِّي انتفعتُ بوصيَّة في دَفْع الشُّبُهَات كانتفاعي بذلك) ((مفتاح دار السعادة)) (1/ 443).

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •