ما حكم هذا الإسناد في مسح الوجه بعد الدعاء
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ما حكم هذا الإسناد في مسح الوجه بعد الدعاء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي ما حكم هذا الإسناد في مسح الوجه بعد الدعاء

    أخرجه أحمد بنجعفر أبو بكر القطيعي البغدادي [ت368هـ] في (جزء الألف دينار:ج1ص411ر270/دارالنفائس) قال: حدثنا محمد بن يونس قال: حدثنا حماد بن عيسى الغريق الجهني قال:حدثنا حنظلة بن أبي سفيان الجمحي، عن سالم بن عبد الله، عن أبيه، عن عمر بن الخطابقال كان رسول الله r إذا دعا رفع يديه، وإذا فرغ ردهما على وجهه". ومن طريق القطيعي أخرجه ابن عساكر في (تاريخدمشق:ج20ص49)

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في مسح الوجه بعد الدعاء

    الحديث ضعيف في سنده حماد بن عيسى وهو ضعيف وقد جهله بعضهم ، والحديث ضعفه العلامة الألباني وغيره ، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى : وأما مسح الوجه ففيه حديثان لا تقوم بهما حجة . وفي موضع آخر قال :وأما مسحه وجهه بيديه فليس عنه إلا حديث أو حديثان لا يقوم بهما حجة .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في مسح الوجه بعد الدعاء

    بارك الله فيكم

    في أي كتب الشيخ الألباني ضعفه؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,221

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في مسح الوجه بعد الدعاء

    عذرا لم أر كلامك إلا الآن ، انظر الإرواء ( 433 ) وضعيف جامع ( سنن ) الترمذي ( 11 ) باب ما جاء في رفع الأيدي .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في مسح الوجه بعد الدعاء

    جزاك الله خير الجزاء

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    Post رد: ما حكم هذا الإسناد في مسح الوجه بعد الدعاء

    هذا الحديث أخرجه عبد بن حميد في "مسنده" (39) ، ومن طريقه : الترمذي في "الجامع الكبير" (3386) ، وقال :" هذا حَدِيثٌ غَرِيبٌ، لَا نَعْرِفُهُ إِلَّا مِنْ حَدِيثِ حَمَّادِ بْنِ عِيسَى، وَقَدْ تَفَرَّدَ بِهِ وَهُوَ قَلِيلُ الحَدِيثِ، وَقَدْ حَدَّثَ عَنْهُ النَّاسُ، وَحَنْظَلَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ الجُمَحِيُّ هُوَ ثِقَةٌ، وَثَّقَهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ القَطَّانُ" ، والبزار في "البحر الزخار" (1/243 رقم 129) ، وقال : "وَهَذَا الْحَدِيثُ إِنَّمَا رَوَاهُ عَنْ حَنْظَلَةَ: حَمَّادُ بْنُ عِيسَى وَهُوَ لَيِّنُ الْحَدِيثِ وَإِنَّمَا ضُعِّفَ حَدِيثُهُ بِهَذَا الْحَدِيثِ وَلَمْ نَجِدْ بُدًّا مِنْ إِخْرَاجِهِ إِذْ كَانَ لَا يُرْوَى عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا مِنْ هَذَا الْوَجْهِ أَوْ مِنْ وَجْهٍ دُونَهُ " ، والطبراني في "الأوسط" (7/124) وقال : "لَا يُرْوَى هَذَا الْحَدِيثُ عَنْ عُمَرَ إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَادِ، تَفَرَّدَ بِهِ: حَمَّادُ بْنُ عِيسَى الْجُهَنِيُّ "، وفي "الدعاء" (212) له ، وأبو بكر القطيعي في "جزء الآلف دينار" (39) ، ,أبو الفضل الزهري في "أحاديثه" (506) ، والحاكم في "المستدرك" (1/719) ، والنقاش في "فوائد العراقيين" (39) ، وابن عساكر في "تاريخه" (20/49) ، وأبو طاهر الأصبهاني في "معجم السفر" (1/212، جميعاً من طريق : حماد بن عيسى الجهني عن حنظلة بن أبي سفيان ، عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده به .
    وأخرجه كذلك الطبراني في "الدعاء" (213) من طريق معلى بن مهدي الموصلي عن حماد هذا ، وقال : لم يجاوز به ابن عمر _أي عبد الله بن عمر بن الخطاب _رضى الله عنهما _ .
    ومن طريق الحاكم : أبو عبد الله الذهبي في "السير" (16/67) ، وقال : " أخرجه الحاكم في "مستدركه" ، فلم يصب ، حماد ضعيفٌ " .
    وإسنادُ الحديث ضعيفٌ فيه : (حماد بن عيسي الجهني) ، قال عنه الحافظ في "التقريب" : "ضعيفٌ" .
    وقال أبن أبي حاتمٍ : " وسُئِلَ أَبُو زُرْعَةَ عَنْ حديثٍ رَوَاهُ أَبُو مُوسَى مُحَمَّدُ بْنُ المُثَنَّى ،عَنْ حمَّاد بْنِ عِيسَى الجُهَنِي، عَنْ حَنْظَلَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ؛ قَالَ: سمعتُ سالم بن عبد الله يُحدِّث عن أبيه عبد الله بن عمر، عن أبيه : أنَّ رسولَ الله _صلى الله عليه وسلم_كَانَ إِذَا مدَّ يَدَيْهِ فِي الدُّعَاءِ، لَمْ يردَّهما حَتَّى يمسحَ بِهِمَا وجهَهُ؟ . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ: هو حديثٌ مُنكَرٌ، أخاف ألا يَكُونَ لَهُ أصلٌ " . انظر "علل ابن أبي حاتم" (5/454) .

    وذكره ابن الجوزي في "العلل المتناهية " (2/840) هو وحديث ابن عباس _سيأتي معنا_ ثم قال : هذان حديثان لا يصحَّان ، فأما حديث عمر ، فقال يحيى بن معين : "هذا حديثٌ منكر ، وقال أحمد وأبو حاتم والدار قطني : حمادٌ ضعيفٌ ..." .
    وقال الخطيب البغدادي في "تاريخه" (3/49) بعد ما ذكره : " تفرد به حماد ، وهو شيخٌ صالحٌ لين ".
    وذكره النووي في "الخلاصة " (1/462) ، وقال : "هو حديثٌ ضعيف" .
    وضعفه كذلك : العراقي في "تخريج الإحياء" (1/362) ، والألباني في "الجامع الصغير" (9891) . وفي "الإرواء" (433) ، و"ضعيف الترمذي" (3386) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    المشاركات
    518

    افتراضي رد: ما حكم هذا الإسناد في مسح الوجه بعد الدعاء

    جزاك الله خير الجزاء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •