تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 14 1234567891011 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 267

الموضوع: سمطُ اللآلي فيما حواه كتاب "التوضيح" _لابن الملقن_ من فوائد ومعاني

  1. Post سمطُ اللآلي فيما حواه كتاب "التوضيح" _لابن الملقن_ من فوائد ومعاني

    سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.
    الحمدُ لله ، والصلاة والسلام على رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ أما بعدُ :
    فهذا قبسٌ مختارٌ من كتاب" التوضيح لشرح الجامع الصحيح" لسراج الدين أبي حفص عمر بن على الأنصاري المعروف بابن الملقن ، وهذا القبسُ هو انتقاء ما في الكتاب ؛ من الفوائد والنكات العلمية ، في نواحي علوم الشريعة ، ولقد رأيتُ ، أن أتحفكم بما وقفتُ عليه ، في هذا الكتاب ، من هذه النكات والفوائد ، لا سيما أن هذا الكتاب ، لم يخدم الخدمة الآئقة به ، كما خُدم _على سبيل المثال_ كتاب"فتح الباري" لابن حجر _رحمه الله_ .

    هذا ؛ وقد دفعني إلى ما قلته سالفاً ؛ هو أن لدي مشاريع علمية على هذا الكتاب الرائع ، القيم في بابه ، الغني بالفوائد العلمية ، في جميع الأبواب ، ولقد كنت أعزمُ على ترتيب هذه الفوائد على الأبواب الفقهية ، ولكن وجدتُ أن الوقت ضيِّقٌ عندي ، فإن شاء الله وقدر ، سأقوم بعد فترةٍ ، من أعادة صياغة ما انشره في حلةٍ قشيةٍ ، وثوبٍ جديدٍ ، مفهرسٍ ، يستطيع أن يحصل المستفيد منه على الفائدة في بابها ، ولا يجد صعوبةً في الوقوف عليها .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. Post رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    قال : " وما ذكرته من النسب _أي : النبيّ صلى الله عليه وسلم _ إلى عدنان فهو إجماع الأمة ، وفيما بعده إلى آدم خلافٌ واضطراب " (12/7) .
    و"اتفقوا على أنه ولد يوم الإثنين" .

    وقال"...وخرج من مكة يوم الإثنين مهاجراً إلى المدينة ، وقدمها يوم الإثنين أيضاً ضحىً لنتتي عشة خلت من شهر ربيع الأول ، فأقام بها عشر سنين بالإجماع " .

    "وأجمعت الأمة على صحة كتابه ، وكتاب مسلم ، ومعناه أنه يجب العمل بأحاديثهما ، وأنهما يفيدان الظن ، إلا ما تواتر منها ، فيفيد العلم ، وقال قومٌ : إنها كلها تفيد العلم القطعي ، وأنكره الجمهور والمحققون " .

    " وقال أبو زيد المروزي : رأيت النبي _صلى الله عليه وسلم _ فقال لي : " إلى متى تدرس الفقه ، ولا تدرس كتابي ؟ " . قلت : وما كتابك يا رسول الله ؟. قال : "جامع محمد بن إسماعيل البخاري" أو كما قال " .

    عن البخاري قال "أقمتُ بالبصرة خمس سنين ، معي كتبي ، أصنف وأحج في كل سنة ، وأرجع من مكة إلى البصرة . قال : وأنا أرجو أن الله تعالى يبارك للمسلمين في هذه المصنفات " ...فلقد بارك الله فيها أيها الإمام .

    " وبعث الأمير خالد بن أحمد الذهلي والي بخاري إليه : إن احمل إلىَّ كتاب" الجامع" و"التاريخ" ، وغيرهما ؛ لأسمع منك . فبعث إليه : أنا لا أذِلُّ العلم ، ولا أحمله إلى أبواب الناس ؛ فإن كان لك إلى شيءٍ منه حاجةً ؛ فاحضرني في مسجدي ، أو في داري " .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. افتراضي رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    قال ابن الملقن(2/63):" وقد أكثر البخاري _رحمه الله_ في "صحيحه" في تراجم أبوابه ، من ذكر أحاديث وأقوال الصحابة ، وغيرهم بغير إسنادٍ ، وحكم هذا : أن ما كان منه بصيغة جزمٍ ؛ كقال ، وروي وشبههما ؛ فهو حكمٌ منه بصحته ، وما كان بصيغة تمريضٍ ، كروى ، وشبهة ، فليس فيه حكمٌ بصحته ، وما كان بصيغة تمريض ، كروى وشبهة ؛ فليس فيه حكمٌ بصحته ، ولكن ليس هو واهياً ، إذ لو كان واهياً ؛ لم يدخله في "صحيحه" .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. افتراضي رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    وقال :" والمرادُ بقوله : "ما أدخلتُ فيه إلَّا ما صحَّ" : أي : ما أدخلتُ فيه مسنداً إلَّأ ما صحَّ ، كذا قرره النووي ، وأصله للشيخ تقي الدين ابن الصلاح " .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. Post رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    قال : "وإذا كان الحديثُ ضعيفاً ، لا يورد بصيغة الجزم ، بل بصيغة التمريض ؛ لأن صيغة الجزم ، تقتضي صحته عن المضاف إليه ، فلا تطلق إلَّا فيما صحَّ ، وإلَّا فيكون في معنى الكاذب عليه ، وقد اشتد إنكار البيهقي الحافظ على من خالف هذا ".(2/69) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. افتراضي رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    وقال بعد أن نقد قول الحاكم والميانشي في شرط الشيخين : " والظاهرُ ؛ أن شرطهما : هو اتصال الإسناد ، بنقل الثقة عن الثقة ، من مبتدأه إلى منتهاه ، من غير شذوذٍ ولا علةٍ " .(2/86)
    سؤال: هل هذا لازم شرطهما ، أم أن هناك أقوالٌ أخر في توصيف شرط الشيخين ذكرها أهل العلم ، وهي خآصةٌ بمنهج الشيخين في كتابيهما ، بعيداً عن التعريف العام للحديث الصحيح ؟ .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. Post رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    قال ابن الملقن ، بعد أن ذكر حديث :" كلُّ أمرٍ ذي بالٍ لا يبدأُ فيه بالحمد الله ...." الحديث بألفاظه ، ثم قال : " قال ابن الصلاح :" ورجاله ، رجال الصحيحين ، سوى قرة بن عبد الرحمن ، فإنه ممن انفرد مسلم عن البخاري بالتخريج له ، قال وهو حديثٌ حسنٌ .
    قلت"أي : ابن الملقن" : بل هو صحيح ، كما أسلفنا عن ذينك الإمامين ، وقد تابع سعيدُ بن عبد العزيز قرةً ، كما أخرجه النسائي ، فلم ينفرد به إذاً ، فلا يلتفت إلى تضعيف ابن الصباغ _من أصحابنا_ في "شامله" ، ولا إلى القاضي الحسين ؛ حيث نقل ذلك عن الأصحاب ، ولا إلى كونه روى مرة مرسلاً ، لأن الحكم للاتصال عند الجمهور ؛ لأنها زيادةٌ من ثقةٍ ،فقبلت " . "التوضيح" (2/124)
    قلتُ (أبو عاصم) : وتصحيحه للحديث فيه نظرٌ ، وسيأتي معنا من أعلَّه من أهل العلم ، مع بيان علته .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. افتراضي رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    قال ابن الملقن : "...وأورده القضاعي في "الشهاب" بلفظٍ خامسٍ وهو :"الأعمال بالنيات" ، بحذف (إنما) ، وجمع الأعمال والنيات ، فقال الحافظ أبو موسى الأصبهاني : لا يصح إسنادها. وأقره النووي على ذلك في "تلخيصه" وغيره ، وهو غريبٌ منهما ، فهي رواية صحيحة أخرجها إمامان حافظان ، وحكما بصحتها :
    أحدهما أبو حاتم ابن حبان ..........وثانيهما : شيخه الحاكم أبو عبد الله ، فإنه أورده في كتابه "الأربعين في شعار الحديث" عن أبي بكر ابن خزيمة ، ثنا القعنبي ، ثنا مالك ، عن يحيى بن سعيد به سواءً ، ثم حكم بصحته ..." .

    ويبدو أن ابن الملقن وهم في نسبة الكتاب إلى أبي عبد الله الحاكم ، فهذا الكتاب لأبي أحمد الحاكم ، واسمه "شعار أصحاب الحديث" ، وهو معروفٌ بالرواية عن ابن خزيمة ، ثم عدتُ إلى الكتاب المذكور ، فلم أجد السند الذي ذكره ، وما زال الأمر يحتاج إلى بحثٍ ودقةٍ منِّي لكي يُزال هذا اللبس .
    ملحوظةٌ : ولقد نقل عن ابن الملقن نصَّ كلامة بالحرف ، ولم يذكره (أعني : ابن الملقن) ، كذا أيضاً ، لم يشر محققوا كتاب"التوضيح" بأي شيءٍ في هذا الإشكال .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. Post رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    قال ابن الملقن : "...وأورده القضاعي في "الشهاب" بلفظٍ خامسٍ وهو :"الأعمال بالنيات" ، بحذف (إنما) ، وجمع الأعمال والنيات ، فقال الحافظ أبو موسى الأصبهاني : لا يصح إسنادها. وأقره النووي على ذلك في "تلخيصه" وغيره ، وهو غريبٌ منهما ، فهي رواية صحيحة أخرجها إمامان حافظان ، وحكما بصحتها :
    أحدهما أبو حاتم ابن حبان ..........وثانيهما : شيخه الحاكم أبو عبد الله ، فإنه أورده في كتابه "الأربعين في شعار الحديث" عن أبي بكر ابن خزيمة ، ثنا القعنبي ، ثنا مالك ، عن يحيى بن سعيد به سواءً ، ثم حكم بصحته ..." .

    ويبدو أن ابن الملقن وهم في نسبة الكتاب إلى أبي عبد الله الحاكم ، فهذا الكتاب لأبي أحمد الحاكم ، واسمه "شعار أصحاب الحديث" ، وهو معروفٌ بالرواية عن ابن خزيمة ، ثم عدتُ إلى الكتاب المذكور ، فلم أجد السند الذي ذكره ، وما زال الأمر يحتاج إلى بحثٍ ودقةٍ منِّي لكي يُزال هذا اللبس .
    ملحوظةٌ : ولقد نقل عن ابن الملقن نصَّ كلامة بالحرف : بدر الدين العيني في "عمدة القاري"، ولم يذكره (أعني : ابن الملقن) ، كذا أيضاً ، لم يشر محققوا كتاب"التوضيح" بأي شيءٍ في هذا الإشكال ، وسيأتي معنا تحريره ، إن شاء الله تعالى ، فانتظرونا .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. افتراضي رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    وقال :" ..ولم يبق من أصحاب الكتب المعتمد عليها ، من لم يخرجه [أي: حديث الأعمال بالنيَّات] ؛ سوى الإمام مالك ؛ فإنه لم يخرجه في "موطئه" . نعم رواه خارجه ، كما علمته من طرق هؤلاء الأئمة..." .

    قلتُ (أبو عاصم) : وكلاهه فيه نظرٌ، فقد رواه محمد بن الحسن عن مالك في "الموطأ" (982) قال : أخبرنا مالك أخبرنا يحيى بن سعيد أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي قال : سمعت علقمة بن أبي وقاص يقول : سمعت عمر بن الخطاب يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إنما الأعمال بالنية وإنما لامرئٍ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه"

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. Post رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    وقال :" ..ولم يبق من أصحاب الكتب المعتمد عليها ، من لم يخرجه [أي: حديث الأعمال بالنيَّات] ؛ سوى الإمام مالك ؛ فإنه لم يخرجه في "موطئه" . نعم رواه خارجه ، كما علمته من طرق هؤلاء الأئمة..." .

    قلتُ (أبو عاصم) : وكلامه فيه نظرٌ، فقد رواه محمد بن الحسن عن مالك في "الموطأ" (982) قال : أخبرنا مالك أخبرنا يحيى بن سعيد أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي قال : سمعت علقمة بن أبي وقاص يقول : سمعت عمر بن الخطاب يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم يقول : إنما الأعمال بالنية وإنما لامرئٍ ما نوى فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ومن كانت هجرته إلى دنيا يصيبها أو امرأة يتزوجها فهجرته إلى ما هاجر إليه"

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. #12

    افتراضي رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    جزاكم الله خيرا شيخنا

  13. افتراضي رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    وقال " واتفقوا على تسميته بالفاروق _أي : عمر بن الخطاب _رضى الله عنه_؛ لفرقانه بين الحق والباطل بإسلامه ." (2/136) .
    وقال :"قال ابن الجوزي : لا خلاف أنه أسلم سنة ستٍ من النبوة بعد أربعين" .
    وقال ليس في الصحابة من اسمه عمر بن الخطاب _رضى الله عنه _غيره ، فهو من الأفراد _أحد أنواع علوم الحديث_"
    وقال : "وفي الرواة عمر بن الخطاب غير هذا الإمام ستةٌ :
    أحدهم : كوفي ، روى عن خالد بن عبد الله الواسطي .
    ثانيهم : راسبي ، روى عن سويد أبي حاتم .
    ثالثهم : سكندري ، روى عن ضمام بن إسماعيل .
    رابعهم : عنبري ، روى عن أبيه ، عن يحيى بن سعيدٍ الأنصاري .
    خامسهم : سجستاني ، روى عن محمد بن يوسف الفريابي .
    سادسهم : سدوسي بصري ، روى عن معتمر بن سليمان .

  14. Post رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    وقال عن أبي واقدٍ (علقمة بن وقاص الليثي) :" وليس له في الصحيحين ، إلَّا هذا الحديث _أي :حديث النية _ وحديث الإفك عن عائشة ، كما نبه عليه شيخنا قطب الدين في "شرحه" " .(2/144) . وقال عنه : "وليس في الكتب الستة ، من اسمه : علقمة بن وقاص ، غيره " .


    وقال عن أبي سعيد (يحيى بن سعيد) : "واتفقوا على جلالته وعدالته وحفظه وإتقانه وورعه " (2/146) .


    وقال في ترجمة سفيان بن عيينه : " ولما بلغ عشرةً ؛ قال له أبوه : يا بني ! قد انقطعت عنك شرائع الصبى ، فاختلط بالخير تكن من أهله ، واعلم أنه لن يسعدك بالعلماء إلَّا من أطاعهم ، فأطعهم ، واخدمهم ، تقتبس من علمهم . قال : فجعلتُ لا أعدلُ عن وصيَّة أبي "."التوضيح" (2/148) ، وعزاها محققو الكتاب إلى البيهقي في "الزهد الكبير" (2/111) .

  15. افتراضي رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    "وقحطان :أصلُ العرب _أعني : عرب اليمن_ واسم قحطان : يقطن ، وقيل : يَقطان ؛ وسمي به ؛ لأنه كان أول من قحط أموال الناس من ملوك العرب" "التوضيح" (2/155)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. افتراضي رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    "والخزرجُ أشرفُ من الأوس ؛ لكون أخوال النبي _صلى الله عليه وسلم_ منهم ، وهو وصفٌ لهم إسلامي ، وقيل لهم ذلك ؛ لنصرتهم رسول الله _صلى الله عليه وسلم_ " .
    فقوله : "...وهو وصفٌ لهم إسلامي " ؛ يُردُّ به على من يزعمون أن التصنيف كان قائماً في عهد النبوة ، مشتهداً بهذين النعتين لهاتين القبيلتين (الأوس والخزرج) ! .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. افتراضي رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    "ثم تنبه بعد ذلك لقولين ساقطين :
    الأول : ما رأيته في أول كتاب" تهذيب مستمر الأوهام" لابن ماكولا أنه يقال : "إن يحيى بن سعيد لم يسمعه من التيمي .
    والثانية : ذكرها هو أيضاً في موضع آخر أنه يقال : لم يسمعه التيمي من علقمة .
    وبيانُ وهن هاتين المقالتين: رواية البخاري السالفة أول "صحيحه" فإن فيهما : عن يحيى بن سعيدٍ ، أخبرني محمد بن إبراهيم التيمي ، أنه سمع علقمة بن وقاص فذكره ، وكذا صرح بذلك في كتاب "الإيمان والنذور" كما سلف ، وإنما ذكرتُ هاتين المقالتين ، لأُنبِّه على وهنهما وشذوهما ، وأنهما لا يقدحان في الإجماع السالف على صحته ، ومتلهما في الوهن : قولُ ابن جرير الطبري في "تهذيب الآثار" : إن هذا الحديث ، قد يكونُ عند بعضهم مردوداً ؛ لأنه حديثٌ فردٌ " .(2/158-159).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. افتراضي رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    "قال ابن منده الحافظ : هذا الحديث رواه عن عمر غير علقمة : ابنه عبد الله ، وجابر ، وأبو جحيفة ، وعبد الله بن عامر بن ربيعة ، وذو الكلاع ، وعطاء بن يسار ، وناشره بن سُمَى ، وواصل بن عمرو ، الجُذامي ، ومحمد بن المنكدر .
    ورواه عن علقمة غير التيمي : سعيد بن المسيب ، ونافع مولى ابن عمر .
    وتابع يحيى بن سعيد على روايته عن التيمي : محمد بن علقمة أبو الحسن الليثي ، وداود بن أبي الفرات ، ومحمد بن إسحاق ، وحجاة بن أرطاة ، وعبد الله بن قيس الأنصاري " "التوضيح" (2/161_162) .
    وسيأتي تحرير ذلك معنا _إن شاء الله_ فانتظرونا .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. افتراضي رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    وبعد أن ذكر تعريف الخليلي والحاكم للشاذِّ قال :" وما أبدع حدِّ الشافعي _رحمه الله_للشاذِّ ؛ هو أن يروي الثقة مخالفاً رواية الناس ، لا أن يروي ما لا يروي الناس " (التوضيح"(2/163).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. Post رد: سمطُ الآلي فيما حواه كتابُ "التوضيح" من فوائد عوالي.

    "قام الإجماعُ على أن الإسناد المتصل بالصحابي ، لا فرق فيه بين أن يأتي بلفظ : سمعت ، أو بلفظ : عن ، أو بلفظ : أن ، أو بلفظ : قال ........نعم ! وقع الإختلاف فيمن دونه إذا قال : عن ، فقيل : إنه من قبيل المرسل والمنقطع ، حتى يتبيَّن اتصاله بغيره ، والصحيحُ أنه من قبيل المتصل بشرط : أن يكون المعُنعنُ مدلساً ، وبشرط إمكان لقاء بعضهم بعضاً " "2/167) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •