لو قام مسبوق بعد سلام إمامه ظانا أن فاتته ركعة ، ثم ذكر فرجع ، هل عليه سهو لانفراده بالزيادة ، كما نقل عن ابن بلبان أم لا ؟ ميل ابن ذهلان رحمه الله للثاني ، وإذا سلم الإمام عن ترك ركعة ناسيا وقد لحقه في بعض الصلاة مسبوق ، فلما سلم قام المسبوق ليأتي بما فاته ، فلما أتى بركعة وبقي عليه أخرى ذكر الإمام ، فقام ليأتي بما ترك ، هل يدخل المسبوق فيحتسب بها الركعة الباقية عليه أم لا ؟ الظاهر : إجزاؤها ، قاله العلامة عبد الله بن محمد بن ذهلان رحمه الله ( وابن ذهلان ت 1099 علامة الديار النجدية من أقران شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب ت 1206رحمهما الله تعالى ) والمسألة محل بسط للعلماء ، أردت فقط نقل الفائدة والتعرف على عالم جليل .