القولُ المُستهلُّ في معنى حديث:" إن الله لا يملُّ" ..!! - الصفحة 2
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12
النتائج 21 إلى 25 من 25
4اعجابات

الموضوع: القولُ المُستهلُّ في معنى حديث:" إن الله لا يملُّ" ..!!

  1. #21
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    هذا كلام إبراهيم الحربي نقلًا عن أبي زيد يدل على التأويل، قال إبراهيم الحربي: (قال أبو زيد: ملَّ، يَمَلُّ ملالةً، وأمللته إملالاً؛ فكأن المعنى لا يمل من ثواب أعمالكم؛ حتى تملوا من العمل).
    اولا اعتزر عن التاخير فى الرد ثانيا هو قال لا يمل من ثواب اعمالكم حتى تملوا من العمل.ولا اجد تاويل بالمعنى الاصطلاحى فى سياق كلامه للملل

  2. #22
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    اولا اعتزر عن التاخير فى الرد ثانيا هو قال لا يمل من ثواب اعمالكم حتى تملوا من العمل.ولا اجد تاويل بالمعنى الاصطلاحى فى سياق كلامه للملل
    وماذا تراه، هل تراه تفسيرًا للملل مع إثباته للصفة، لو أردت هذا فليس ببعيد والله أعلم.
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

  3. #23
    تاريخ التسجيل
    Jul 2013
    المشاركات
    229

    افتراضي

    كل هذه الإحتمالات صحيحة بارك الله فيكم و هي على الإثبات
    يعني إثبات صفت الملل مع أسلوب العرب في تأويل الملل عن طرق المقابل و المماثلة السيئة بالسيئة و الحسنة بالحسنة و ليس فيه نقص البتة بل الحكمة و العدل كله في هذا الأسلوب العربي و رحمة الله أوسع و أكمل
    و حمل اللفض الواحد على جميع معانيه الصحيحة اللائقة و المتبادرة هو المذهب الصحيح في التفسير
    و لا تعارض في ذلك
    و الله أعلم

  4. #24
    تاريخ التسجيل
    May 2015
    المشاركات
    591

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    وماذا تراه، هل تراه تفسيرًا للملل مع إثباته للصفة، لو أردت هذا فليس ببعيد والله أعلم.
    انا ارى سياق الحديث ليس قطعى فى اثبات الملل لأن "حتى" قد تكون تعليليه كما فى سياق "الله لا يظلم الناس حتى تظلم الناس" فيكون معنى الحديث عليكم من الأعمال ما تطيقون حتى لا تملوا فان الله لا يمل من ثواب أعمالكم كى تملوا من عبادته. وإن كان السياق يرفض هذا التفسير فعرفونى السبب بااارك الله فيكم.

  5. #25
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,684

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ممدوح عبد الرحمن مشاهدة المشاركة
    انا ارى سياق الحديث ليس قطعى فى اثبات الملل لأن "حتى" قد تكون تعليليه كما فى سياق "الله لا يظلم الناس حتى تظلم الناس" فيكون معنى الحديث عليكم من الأعمال ما تطيقون حتى لا تملوا فان الله لا يمل من ثواب أعمالكم كى تملوا من عبادته. وإن كان السياق يرفض هذا التفسير فعرفونى السبب بااارك الله فيكم.

    السياق لا يرفضه؛ لذا اختلف العلماء في الحديث هل هو من أحاديث الصفات أو لا؟
    الاعضاء الذين شكروا صاحب المشاركة ممدوح عبد الرحمن
    صفحتنا على الفيس بوك:
    https://www.facebook.com/albraaibnazep

صفحة 2 من 2 الأولىالأولى 12

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •