حول نعم و بئس
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: حول نعم و بئس

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    265

    افتراضي حول نعم و بئس

    هل من الممكن أن تضاف " تاء الفاعل " الى كل من نعم وبئس ؟
    ملحوظة : قال بهذا الشيخ محمد محي الدين عبد الحميد في حاشيته على كتاب " أوضح المسالك " (1/25) .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,513

    افتراضي رد: حول نعم و بئس

    كلامه من جهة القياس صحيح ، لكن من جهة السماع يحتاج إلى دليل من كلام العرب المحتج بهم ، والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    265

    افتراضي رد: حول نعم و بئس

    هل معنى أن كلامه من جهة القياس صحيح : أنه مادام قد ثبت فعليتهما ، فذلك دليل على جواز اتصال تاء الفاعل بهما .
    ولكن هذا الكلام من جهة السماع يحتاج الى دليل .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,513

    افتراضي رد: حول نعم و بئس

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد العزيز الميمني مشاهدة المشاركة
    هل معنى أن كلامه من جهة القياس صحيح : أنه مادام قد ثبت فعليتهما ، فذلك دليل على جواز اتصال تاء الفاعل بهما .
    ولكن هذا الكلام من جهة السماع يحتاج الى دليل .
    نعم هو كذلك ، والقول في ذلك كالقول في جواز اتصال ضمائر الرفع بـ( هات وتعال ) قياسا على : ( هاتوا وتعالوا )

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    المشاركات
    265

    افتراضي رد: حول نعم و بئس

    جزاك الله خيراً ، شيخنا الفاضل .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    مصر (القاهرة)
    المشاركات
    819

    افتراضي رد: حول نعم و بئس

    نعمت جزاء المتقين الجنة ... دار الأماني و المنى و المنة
    واتقوا الله ويعلمكم الله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •