تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 13 من 13 الأولىالأولى ... 345678910111213
النتائج 241 إلى 257 من 257

الموضوع: أصل التوحيد - بقلم الشيخ لطف الله خوجه

  1. #241

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد

    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 164 ]





    المطلب الثالث:

    من أنواع الكفر الأكبر
    الكفر بدعوى علم الغيب

    أولا: تعريفه

    هو اعتقاد أن احدا غير الله تعالى يعلم الغيب.
    وهو كفر لمعارضته
    لقوله عز وجل:


    {قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ
    الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ
    وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ}

    [النمل: 65] ،

    وقوله سبحانه وتعالى:

    {وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ
    لا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ}

    [الأنعام: 59] .


    الحمد لله رب العالمين

  2. #242

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 165 ]






    ثانيا:
    من الأمثلة عليه

    الأمثلة على هذا النوع كثيرة،
    ويمكن بيان بعضها في المسائل التالية.

    المسألة الأولى: السِحر

    أولا: تعريفه

    السحر في اللغة:
    ما خفي ولطف سببه
    ( 1 ).

    وفي الاصطلاح:

    عزائم ورقى وعقد وكلام يتكلم به،
    أو يكتب،
    أو يعمل شيء يؤثر في القلوب والأبدان والعقول؛
    فيمرض، ويقتل،
    ويفرق بين المرء وزوجه ( 2 ).




    ``````````````````````
    1 - انظر: الصحاح للجوهري 5/ 678.
    والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص519.

    2 - انظر المغني لابن قدامة 8/ 150.
    الحمد لله رب العالمين

  3. #243

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 166 ]




    ثانيا:
    قسما السحر:

    السحر قسمان ( 1 )

    قسم:
    خيالات ترهب بظاهرها،
    وتؤثر في القلوب،
    بيد أنه لا حقيقة لها؛
    كسحر سحرة فرعون.

    قال تعالى عنه:
    {يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى}

    [طه: من الآية66] .



    ``````````````````````
    1 - انظر المجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 143.

    الحمد لله رب العالمين

  4. #244

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 167 ]





    وقسم: له حقيقة؛

    كالذي حدث لرسول الله صلى الله عليه وسلم ( 1 )،
    حين سحره اليهودي لبيد بن أعصم؛

    فعن عائشة -رضي الله عنها-
    أن النبي صلى الله عليه وسلم سُحر
    حتى كان يخيل إليه أنه يفعل الشيء، وما يفعله،

    حتى أتاه ملكان؛
    فقعد أحدهما عند رجليه صلى الله عليه وسلم،
    والآخر عند رأسه،
    فأخبراه بصنيع اليهودي،
    وأنه سحره في مشط ومشاطة؛
    جعله في وعاء طلع النخل،
    ودفنه في بئر ذي أروان،
    فأخرجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ( 2 ).


    ثالثا:
    حكم السحر، مع الدليل:

    السِحر محرم
    بالكتاب والسنة والإجماع.
    وهو من أكبر الكبائر،
    ومن السبع الموبقات.

    ودليل ذلك من كتاب الله:

    {وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ
    وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا
    يُعَلّمُونَ النَّاسَ السّحْرَ
    وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ
    وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا
    إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ
    فَيَتَعَلَّمُون َ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ
    وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ
    وَيَتَعَلَّمُون َ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ
    وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ
    وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ
    لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}

    [البقرة: 102] ؛

    ``````````````````````
    1 - انظر المجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 143.

    2 - انظر الحديث بطوله في صحيح البخاري، كتاب الطب، باب السحر،
    وباب: هل يستخرج السحر،
    وفي صحيح مسلم، كتاب السلام، باب السحر.

    ملاحظة:
    هذا الذي وقع لرسول الله صلى الله عليه وسلم ليس فيه انتقاصا لشخصه،
    بل هو كالأمراض التي كانت تعتريه صلى الله عليه وسلم
    وإصابته به كإصابته بالسم، لا فرق بينهما.
    "انظر: زاد المعاد لابن القيم 4/ 124".

    الحمد لله رب العالمين

  5. #245

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 168 ]





    فدلت هذه الآية الكريمة
    على أن السِحر كفر،
    وأن السحرة يفرقون بين المرء وزوجه،

    كما دلت على أن السحر
    ليس بمؤثر لذاته نفعا ولا ضرا،
    وإنما يؤثر بإذن الله الكوني والقدري؛
    لأن الله سبحانه وتعالى هو الذي خلق الخير والشر.

    كما دلت الآية الكريمة
    على أن الذين يتعلمون السحر
    إنما يتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم،
    وأنه ليس لهم عند الله من خلاق
    -أي من حظ ونصيب.

    وهذا وعيد عظيم
    يدل على شدة خسارتهم في الدنيا والآخرة،
    وأنهم باعوا أنفسهم
    بأبخس الأثمان
    ( 1 ).



    ````````````````````
    1- رسالة في حكم السحر والكهانة للشيخ ابن باز ص7.
    الحمد لله رب العالمين

  6. #246

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 169 ]





    ودليل حرمة السحر من السنة:

    قوله صلى الله عليه وسلم:
    "اجتنبوا الموبقات:
    الشرك بالله، والسحر"
    ( 1 ).

    فالسحر من الموبقات.

    يقول الإمام النووي رحمه الله عن السحر:
    عمل السحر حرام،
    وهو من الكبائر بالإجماع،

    وقد عده النبي صلى الله عليه وسلم من السبع الموبقات.
    ومنه ما يكون كفرا،
    ومنه ما لا يكون كفرا؛ بل معصية كبيرة.

    فإن كان فيه قول أو فعل يقتضي الكفر، فهو كفر،
    وإلا فلا.
    وأما تعلمه وتعليمه فحرام
    ( 1 )؛

    فالسحر قد يكون كفرا
    إذا كان فيه تعظيم غير الله؛
    من الجن والشياطين والكواكب وغيرهم،
    وإذا كان فيه ادعاء علم الغيب.



    ````````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الطب، باب الشرك والسحر من الموبقات.

    2 - نقله عنه ابن حجر في فتح الباري 10/ 224.
    وانظر كلام الحافظ ابن حجر عن حكم السحر وتعلمه في الموضع نفسه.
    وانظر: تفسير ابن كثير 1/ 258.
    وأضواء البيان للشنقيطي 4/ 456.

    الحمد لله رب العالمين

  7. #247

    افتراضي

    الحمد لله

  8. #248

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 174 ]




    ثانيا:
    حكم الكهانة، مع الدليل

    الكهانة محرمة
    بالكتاب، والسنة، والإجماع.

    يقول الله عز وجل مخاطبا رسوله صلى الله عليه وسلم:
    {فَذَكّرْ فَمَا أَنْتَ بِنِعْمَتِ رَبِّكَ
    بِكَاهِنٍ وَلا مَجْنُونٍ
    }

    [الطور: 29] .

    ووجه الدلالة من هذه الآية
    على تحريم الكهانة:


    أن الله عز وجل نفى الكهانة عن نبيه
    صلى الله عليه وسلم؛
    لأن الكهان يدَّعون علم الغيب.
    ومجرد ادعاء علم الغيب كفر بواح،

    فاعتبر الله عز وجل السلامة من الكهانة نعمة.
    ومفهوم ذلك
    أن الكهانة تتنافى مع نعمة الإسلام
    ( 1 ).




    ويشهد لهذا المعنى قوله صلى الله عليه وسلم:
    "من أتى عرَّافا فسأله عن شيء،
    لم تقبل له صلاة أربعين ليلة
    " ( 2 ).

    هذا إذا سأله ولم يصدقه.
    أما إذا سأله، وصدقه فالوعيد أشد
    -والعياذ بالله تعالى،

    يقول صلى الله عليه وسلم:

    "من أتى كاهنا فصدقه بما يقول،
    أو أتى امرأة حائضا،
    أو أتى امرأة في دبرها،
    فقد برئ مما أنزل الله على محمد
    صلى الله عليه وسلم
    "
    ( 3 ).

    قال الشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ رحمه الله
    معلقا على هذا الحديث:


    ظاهر الحديث أنه يكفر متى اعتقد صدقه
    بأي وجه كان
    ( 4 ).

    فإذا كان هذا حال من أتى الكاهن،
    فما هو حال الكاهن نفسه؟!




    ````````````````````
    1- انظر أضواء البيان للشنقيطي 7/ 456.

    2- صحيح مسلم، كتاب السلام، باب تحريم الكهانة، وإتيان الكهان.

    3- أخرجه أبو داود في سننه، كتاب الطب، باب في الكاهن.
    والترمذي في جامعه، كتاب الطهارة، باب ما جاء كراهية إتيان الحائض.
    وابن ماجه في سننه، كتاب الطهارة، باب النهي عن إتيان الحائض.
    والحديث صححه الألباني في صحيح سنن أبي داود 2/ 739،
    وفي صحيح سنن الترمذي 1/ 44.

    4- فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص411.
    الحمد لله رب العالمين

  9. #249

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 175 ]




    المسألة الثالثة:
    التنجيم

    أولا:
    تعريفه

    التنجيم -كما يزعم أهله:
    هو الاستدلال على الحوادث الأرضية قبل حدوثها
    بالنظر في الأحوال الفلكية ( 1 )؛

    فيخبر أهل هذه الصناعة عما سيقع في العالم مستقبلا،
    ويزعمون أنهم استفادوا ذلك
    من النظر في سير الكواكب في مجاريها،
    واجتماعها واقترانها،
    زاعمين أن لها تأثير في العالم السفلي
    ( 2 ).


    ````````````````````
    1- انظر مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية 35/ 192.

    2 - انظر التنجيم والمنجمون وحكمهم في الإسلام
    للدكتور عبد المجيد المشعبي ص31-33.


    الحمد لله رب العالمين

  10. #250

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 176 ]




    ثانيا
    حكم التنجيم، مع الدليل:

    قبل الحديث عن حكم التنجيم،
    تجدر الإشارة إلى أن التنجيم نوعان:

    أحدهما: مباح،
    وهو ما يعرف بعلم الحساب، أو علم التسيير؛
    كمعرفة وقت الكسوف، والخسوف،
    والرصد، وهبوب الرياح، واتجاهاتها،
    مع الاعتقاد الجازم
    أن كل شيء يجري في هذا الكون
    بقضاء الله وقدره.
    وعند الإخبار بشيء من ذلك
    يقيد الكلام بمشيئة الله،
    وبعبارة التوقع؛
    فهذا قال العلماء بجوازه.
    ولا يدخل تحت هذه المسألة
    ( 1 ).








    أما النوع الثاني:

    وهو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية؛

    فيدَّعي
    المنجم أنه من خلال النظر في النجوم
    يمكن أن يعرف ما سيقع في الأرض؛
    من نصر قوم، أو هزيمة آخرين،
    أو موت أو حياة،
    أو قيام أو زوال،
    أو خسارة لرجل، وربح لآخر.

    فهذا النوع هو المراد بهذه المسألة،
    وهو محرم،
    وصاحبه يعتبر كافر كفرا بواحا
    إذا اعتقد أن للنجوم تأثيرا ذاتيا
    في الحوادث الأرضية.

    ومن الأدلة على تحريم التنجيم:

    أن الله عز وجل إنما خلق النجوم زينة للسماء،
    ورجوما للشياطين،
    وعلامات يهتدى بها.

    لم يخلقها سبحانه للاستدلال بها
    على ما يجري على الأرض.

    يقول الله عز وجل:

    {وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ
    وَجَعَلْنَاهَا رُجُومًا لِلشَّيَاطِينِ
    وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ
    }

    [الملك: 5] ،

    ويقول سبحانه وتعالى:

    {وَهُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ النُّجُومَ
    لِتَهْتَدُوا بِهَا فِي ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ
    قَدْ فَصَّلْنَا الْآياتِ لِقَوْمٍ يَعْلَمُونَ
    }

    [الأنعام: 97] .

    وقد دلت السنة على
    تحريم التنجيم؛

    فمن ذلك:

    قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "من اقتبس شعبة من النجوم،
    فقد اقتبس شعبة من السحر، زاد ما زاد
    " ( 2 ).

    وقوله صلى الله عليه وسلم:

    "إن أخوف ما أخاف على أمتي في آخر زمانها:
    النجوم،
    وتكذيب بالقدر، وحيف السلطان
    "
    ( 3 ).



    ````````````````````
    1- انظر: فتح المجيد شرح كتاب التوحيد للشيخ عبد الرحمن بن حسن ص448.
    والمجموع الثمين للشيخ ابن عثيمين 2/ 141-142.
    والتنجيم والمنجمون وحكمهم في الإسلام للدكتور عبد المجيد المشعبي ص160-162، 305-320.


    2- أخرجه أبو داود في السنن، كتاب الطب، باب في النجوم.
    وابن ماجه في السنن، كتاب الأدب، باب تعلم النجوم.
    وقد صححه الألباني في السلسلة الصحيحة رقم 793،
    وفي صحيح سنن أبي داود 2/ 739،
    وفي صحيح سنن ابن 2/ 305.

    3- أخرجه الطبراني في المعجم في الكبير،
    وذكره الهيثمي في مجمع الزوائد 7/ 203،
    وقال: "فيه ليث بن أبي سليم، وهو لين، وبقية رجاله وثقوا"
    وقال الألباني:
    "الحديث له شواهد كثير يرتقي بها إلى درجة الصحة في نقدي".
    "السلسلة الصحيحة 3/ 119، رقم 1127".
    الحمد لله رب العالمين

  11. #251

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 177 ]




    المبحث الثالث:

    أنواع الكفر الأصغر

    تمهيد:

    الكفر الأصغر أحد نوعي الكفر.
    ومن الفروق بينه وبين الكفر الأكبر
    ( 1 ):

    1- الكفر الأكبر يحبط العمل؛

    كما قال تعالى:

    {مَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ
    أَعْمَالُهُمْ كَرَمَادٍ اشْتَدَّتْ بِهِ الرِّيحُ فِي يَوْمٍ عَاصِفٍ
    لا يَقْدِرُونَ مِمَّا كَسَبُوا عَلَى شَيْءٍ
    ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ
    }

    [إبراهيم: 18] .

    والأصغر لا يحبط العمل، وإن كان ينقصه.

    2-الكفر الأكبر كفر اعتقادي،
    والكفر الأصغر كفر عملي.

    3-الكفر الأكبر يخرج من ملة الإسلام،
    وأما الأصغر فلا يخرج،
    وصاحبه مؤمن ناقص الإيمان.

    4- الكفر الأكبر إذا مات العبد عليه لم يغفر له.
    والكفر الأصغر إن مات العبد عليه فهو تحت المشيئة،
    إن شاء الله غفر له، وإن شاء عذبه.
    ولا ينافي ذلك إيجابه للوعيد؛
    لأننا نقول إن استحقاقه للوعيد
    لا يمنع العفو عنه.

    5- الكفر الأكبر يوجب الخلود في النار؛

    كما قال تعالى:
    {إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِين َ
    فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا
    أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ
    }

    [البينة: 6] ،

    والكفر الأصغر لا يوجب الخلود في النار
    إن دخلها صاحبه.


    ``````````````````````
    1- انظر المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية
    للدكتور إبراهيم البريكان ص182-183.
    الحمد لله رب العالمين

  12. #252

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 181]





    المطلب الثاني:

    من أنواع الكفر الأصغر
    الطعن في الأنساب والنياحة على الميت

    أولا: المراد بهما
    عيب النسب، والطعن فيه،
    ورفع الصوت بندب الميت، وتعداد فضائله.
    وهما من أنواع الكفر العملي،
    لما فيهما من مشابهة صنيع الكفار
    في الجاهلية قبل الإسلام
    ( 1 ) .



    ```````````````````
    1 - انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
    للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ ص520.

    الحمد لله رب العالمين

  13. #253

    افتراضي

    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 182]

    ثانيا: من الأدلة عليهما
    1- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "اثنتان في الناس هما بهم كفر:
    الطعن في النسب، والنياحة على الميت
    "
    ( 1 )؛

    فهاتان الخصلتان بالناس كفر؛
    لأنهما من أعمال الجاهلية،
    وهما قائمتان بالناس،
    ولا يسلم منهما إلا من سلمه الله عز وجل
    ( 2 ).

    يقول الإمام النووي
    في معنى قوله صلى الله عليه وسلم:

    "هما بهم كفر":

    فيه أقوال أصحها أن معناه:

    هما من أعمال الكفار وأخلاق الجاهلية
    ( 3 ) .

    فلهذا عدهما العلماء
    من جنس الكفر العملي.


    2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:

    "ليس منا من ضرب الخدود، وشق الجيوب،
    ودعا بدعوى الجاهلية
    " ( 4 ).

    وقد ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم
    هذه الأصناف الثلاثة؛
    لأنها غالبا ما يفعلها الناس عند نزول المصائب،
    وهي من التسخط المنهي عنه،
    وفيها إظهار عدم الرضا بقدر الله،
    أو الصبر على قضائه
    .

    ودعوى الجاهلية هي:

    النياحة، وندبة الميت،
    والدعاء بالويل وشبهه
    ( 5 ).

    فهذه من أعمال الكفار في الجاهلية قبل الإسلام.
    من أجل هذا عدَّها العلماء
    من جنس الكفر العملي.


    ```````````````````
    1 - صحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب إطلاق اسم الكفر على الطعن في النسب والنياحة.

    2- انظر فتح المجيد شرح كتاب التوحيد
    للشيخ عبد الرحمن بن حسن آل الشيخ ص520.

    3- شرح النووي على صحيح مسلم 2/ 57.


    4 - صحيح البخاري، كتاب الجنائز، باب ليس منا من شق الجيوب.
    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب تحريم ضرب الخدود.

    5- انظر شرح النووي على صحيح مسلم 2/ 110.

    الحمد لله رب العالمين

  14. #254

    افتراضي



    المفيد في مُهمات التوحيد
    للشيخ أ.د. عبد القادر صُوفي
    جزاه الله تعالى خير الجزاء
    http://shamela.ws/index.php/author/1987
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=366436
    http://www.4shared.com/office/eLnMFok4/_________.html
    `````````````````````````````` ````````````````

    [ 183]



    المطلب الثالث:

    من أنواع الكفر الأصغر قتال المسلم

    أولا: المراد به

    يراد به: قتال المسلم للمسلم بغير وجه حق،
    وهو نوع من أنواع الكفر العملي،
    المنافي لكمال الإيمان.

    ```````````````````
    1 - صحيح البخاري، كتاب الجنائز، باب ليس منا من شق الجيوب.
    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب تحريم ضرب الخدود.
    الحمد لله رب العالمين

  15. #255

    افتراضي



    [ 184]



    ثانيا:
    من الأدلة عليه

    1- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "سباب المسلم فسوق،
    وقتاله كفر
    " ( 1 )؛

    فأطلق صلى الله عليه وسلم على قتال المسلم اسم:
    "الكفر
    تنبيها على عظم حق المسلم،
    وبيان حكم من قاتله بغير حق.

    وهذا كفر عملي لأنه شبيه بفعل الكفار؛
    فهو كفر أخوة الإسلام،
    لا كفر الجحود
    ( 1 ).


    ```````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر.
    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب بيان قول النبي صلى الله عليه وسلم:
    "سباب المسلم فسوق وقتاله كفر".

    2- انظر شرح النووي على صحيح مسلم 2/ 54.

    الحمد لله رب العالمين

  16. #256

    افتراضي



    [ 185]





    2- قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    "لا ترجعوا بعدي كفارا يضرب بعضكم رقاب بعض"
    ( 1 ).

    فأطلق صلى الله عليه وسلم في هذين الحديثين
    على قتال المسلمين بعضهم بعضا اسم "كفر
    وسمى من يفعل ذلك "كفارا".

    وليس المراد بالكفر ههنا الكفر الأكبر المخرج من الملة؛
    لأن الله عز وجل أبقى على المتقاتلين
    من المؤمنين اسم "الإيمان"،

    فقال سبحانه:

    {وَإِنْ طَائِفَتَانِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ اقْتَتَلُوا
    فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا
    فَإِنْ بَغَتْ إِحْدَاهُمَا عَلَى الْأُخْرَى
    فَقَاتِلُوا الَّتِي تَبْغِي حَتَّى تَفِيءَ إِلَى أَمْرِ اللَّهِ
    فَإِنْ فَاءَتْ فَأَصْلِحُوا بَيْنَهُمَا بِالْعَدْلِ وَأَقْسِطُوا
    إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ
    }

    [الحجرات: 9] ،

    ثم سماهم مؤمنين،
    فقال:
    {إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ
    وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ
    }

    [الحجرات: 10] ،

    فأثبت لهم الإيمان، وأخوة الإيمان،
    ولم ينف عنهم شيئا من ذلك
    ( 2 )؛
    فعُلم أن الكفر هنا كفر عملي
    لا يخرج صاحبه من دائرة الإسلام،
    وهو من جنس الكفر الأصغر
    ( 3 ).


    ```````````````````
    1- صحيح البخاري، كتاب الإيمان، باب خوف المؤمن من أن يحبط عمله وهو لا يشعر.
    وصحيح مسلم، كتاب الإيمان، باب بيان قول النبي صلى الله عليه وسلم: "سباب المسلم فسوق وقتاله كفر ".

    2 - انظر أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ الحكمي ص150.


    3 - انظر شرح النووي على صحيح مسلم 2/ 55.

    الحمد لله رب العالمين

  17. #257

    افتراضي



    [ 186]




    الفصل الثالث:
    النفاق، وأنواعه

    المبحث الأول:
    معنى النفاق

    معنى النفاق لغة:

    النفاق في اللغة: من "النفق"،
    وهي تدل على الإخفاء وعدم الإظهار.

    ومنه سمي السرب في الأرض
    الذي له مخلص إلى مكان نفقا.

    وقيل لأحد جحري اليربوع:
    النافقاء والنفقة؛
    لأنه يكتمه ويظهر غيره؛
    فإذا أتي من جهة القاصعاء،
    ضرب النافقاء برأسه، فانتفق.

    يقال: نافق اليربوع،
    إذا أخذ في نافقائه
    ( 1 ).

    معنى النفاق في الشرع:

    النفاق شرعا:
    هو أن يظهر المرء ما يوافق الحق،
    ويبطن ما يخالفه؛

    فمن أظهر أمام الناس ما يدل على الحق،
    وكان حقيقة أمره
    أنه على باطل من الاعتقاد، أو الفعل،
    فهو المنافق،
    واعتقاده، أو فعله هو النفاق
    ( 2 ).




    الصلة بين المعنيين:

    يلاحظ أن المنافق قد ستر اعتقاده، أو عمله،
    وأخفاه، وأضمره،
    فمثله كمثل الضب؛
    يدخل من جحر ظاهر،
    ثم إذا شعر بالخطر خرج من باب آخر تتعذر رؤيته.

    وكذلك يفعل المنافق:
    يدخل في الإسلام من باب ظاهر؛
    فينطق الشهادتين، ويصلي مع الناس،
    مع أنه يكتم خلاف الإسلام،
    ويتربص بالمسلمين الدوائر،
    وينتظر ظهور الكفر،
    حتى يتخلى عما أظهره،

    كما قال الله عن المنافقين:

    {الَّذِينَ يَتَرَبَّصُونَ بِكُمْ
    فَإِنْ كَانَ لَكُمْ فَتْحٌ مِنَ اللَّهِ
    قَالُوا أَلَمْ نَكُنْ مَعَكُمْ

    وَإِنْ كَانَ لِلْكَافِرِينَ نَصِيبٌ
    قَالُوا أَلَمْ نَسْتَحْوِذْ عَلَيْكُمْ وَنَمْنَعْكُمْ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ}

    [النساء: 141] .


    ```````````````````
    1- انظر: أساس البلاغة للزمخشري ص648-649.
    ومعجم مقاييس اللغة لابن فارس 5/ 454-455.
    والقاموس المحيط للفيروزآبادي ص1195-1196.
    ولسان العرب لابن منظور 10/ 358-359.
    والمعجم الوسيط لجماعة من المؤلفين ص942.

    2 - انظر: المدخل لدراسة العقيدة الإسلامية للبريكان ص192.
    والمعجم الوسيط ص942.

    الحمد لله رب العالمين

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •