هل ثبت نقل الشافعي للإجماع على أن الإيمان قول وعمل ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل ثبت نقل الشافعي للإجماع على أن الإيمان قول وعمل ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    المشاركات
    14

    Question هل ثبت نقل الشافعي للإجماع على أن الإيمان قول وعمل ؟

    هل ثبت نقل الشافعي للإجماع على أن الإيمان قول وعمل ؟
    بيان شبهة يتشبث بها من يقول يصح الإيمان بدون عمل ؟؟
    فقد انتشر بين بعض طلبة العلم هذه الأيام أن الإجماع الذي ينقله الشافعي غير ثابت ولا صحيح يريدون أن يثبتوا أن الأعمال خارجة عن مسمى الإيمان وأن هذا القول من أقوال أهل السنة والخلاف معه خلاف تنوع فحسب !!!
    ينقلون عن الشافعي قول الشيرازي الذي نقله العيني في عمدة القاري :

    قَالَ الشَّيْخ أَبُو إِسْحَق الشِّيرَازِيّ وَهَذِه أول مَسْأَلَة نشأتفِي الاعتزال وَنقل عَن الشَّافِعِي أَنه قَالَ الْإِيمَان هُوَالتَّصْدِيق وَالْإِقْرَار وَالْعَمَل فالمخل بِالْأولِ وَحده مُنَافِقوَبِالثَّانِي وَحده كَافِر وبالثالث وَحده فَاسق ينجو من الخلود فِيالنَّار وَيدخل.الْجنَّة . عمدة القاري شرح صحيح البخاري .
    فأخرج الأعمال من الإيمان عنده ؟؟؟؟؟

    1-
    و أما ما نقله العيني عن الإمام الشافعي رحمه الله ؛ فإنه خلاف المنقولعنه رحمه الله بل و خلاف ما قاله في كتابه "الأم " حيث قال رحمه الله : " وكان الإجماع من الصحابة ، والتابعين من بعدهم , ومن أدركناهم يقولون : الإيمان : قول وعمل ونية ؛ لا يجزىء واحد من الثلاثة إلا بالآخر" .
    نقله عنه الإمام اللالكائي في شرح أصول الاعتقاد 5/886وشيخ الإسلام ابن تيمية , كما في مجموع الفتاوى 7/209

    قارن بين النصين: قال الشافعي لا يجزئ واحد من الثلاثة إلا بالآخر فغيرها الشيرازي والعيني المرجئين في الإيمان:
    2-
    الشيرازي أشعري جلد والأشاعرة مرجئة في الإيمان وهو يدلس ليوافق مذهبه.
    3-
    العيني ماتوريدي وهم مرجئة في الإيمان.
    ويبقى الإجماع منعقد على أن الإيمان : قول وعمل ونية ؛ لا يجزىء واحد من الثلاثة إلا بالآخر" . ولله الحمد
    بقية أن نرد على من جعل أبا اسحاق الشيرازي من أهل السنة ولم أر لما حتى وقفت على هذا النقل ففهمت مراد من يريد جعله من أهل السنة وهو أشعري جلد بل وأشعري من الذين يعادون ويحاربون أهل السنة.
    أقول :
    هل أبو اسحاق الشيرازي رحمه الله من أهل السنة؟؟؟
    الجواب :
    لا ليس من أهل السنة والجماعة وإنما الرجل أشعري جلد
    أبوأسحاق الشيرازي رحمه الله الذي يظهر أنه كان أشعريا جلدا خصوصا وأنه كان من الذينحاربوا أهل السنة في مصر وكان يقول : كما في طبقات الشافعية 3/ 376: وأبوالحسن الأشعري إمام أهل السنة، وعامة أصحاب الشافعي على مذهبه، ومذهبه مذهبأهل الحق،إهـ
    ولا أظن سلفيا يقول هذا في أبي الحسن الأشعري رحمه الله.
    قال أبو إسحاق الشيرازي رحمه الله تعالى في طبقات الشافعية 3/ 376: وأبو الحسن الأشعري إمام أهل السنة، وعامة أصحاب الشافعي على مذهبه،ومذهبه مذهب أهل الحق.إهـ
    قال فيه اليافعي في مرآة الجنان: ومنهم- أي ومن أئمة الأشاعرة -: الشيخ أبو إسحاق الشيرازي. وهذا لفظه فيما نقله الإمام الحافظ ابن عساكر،الجواب: وبالله التوفيق، إن الأشعرية هم أعيان أهل السنة، وأنصار الشريعة،انتصبوا للرد على المبتدعة من القدرية والرافضية وغيرهم، فمن طعن فيهم فقدطعن عن أهل السنة، وإذا رفع أمر من يفعل ذلك إلى الناظر في أمر المسلمين،وجب عليه تأديبه بما يرتاع به كل أحد.إهـ
    قال في كتاب الأزمة العقدية بين الأشاعرة وأهل الحديث:
    وأما الأشاعرة فهم أيضا قالوا إنهم هم الذين يمثلون مذهب أهل السنة والجماعة ، و إن غيرهم انحرف عنه ، فالصوفي عبد الكريم بن هوازن القشيري جعل الأشاعرة هم أهل السنة ،و مذهب إمامهم هو مذهب أصحابالحديث ، تكلّم على طريقتهم في الرد على المخالفين . و ثانيهم الفقيه أبوإسحاق الشيرازي الشافعي (ت476ه) ذم الحنابلة و جعل الأشاعرة من أهل السنة ،و عدّ أبا الحسن الأشعري إمام أهل السنة .إهـ
    وقالايضا :نظام الملك (ت485ه) ، أرسلوه إليه على إثر فتنة ابن القشيري معالحنابلة سنة 469ه ، ذكروا له فيه ما حدث لهم على يد الحنابلة ،و حرّضوهعليهم لقطع شأفتهم ، و استنجدوا به لنصرتهم ،و قالوا له إن ابن القشيري دعاإلى التوحيد ، فعارضته الحنبلية المشبهة المجسمة الحشوية و أبت اتباعه ؛ثم أنهوا خطابهم بالتوقيع عليه ، على رأسهم شيخ الشافعية أبو إسحاقالشيرازي (ت476ه) إهـ
    وقال أيضا : وأشير هنا إلى أمرين هامين ، الأول هو أن علماء الأشاعرة في خطابهم لنظامالملك ، أظهروا صراحة عداءهم للحنابلة دون مواربة ، فوصفوهم له بأبشعالأوصاف، و طلبوا منه أن يقطع دابرهم ،و لا يجوز له السكوت عنهم . فأظهروابذلك ما كانوا يكنونه لهم من حقد و كراهية و تربص .. إهـ نفس المصدر
    فكيفيكون من هذا حاله من السلفيين وكان السبب في هزيمة أهل السنة على يدالأشاعرة في مصر والله المستعان.
    وللشيخ أبي اسحاق الشيرازي رحمه الله كتب مؤلفة خاصة في بيان عقيدته فلا تؤخذ عقيدة رجل إلا مما سطره لبيانها ولا تؤخذ من بعض كلماته المبثوثة هنا وهناك مع احتمالها لغير ما يظهر منها وإليك بعض الكتب مع التلخيص لبيان ما فيها:
    كتابالإشارة إلى مذهب أهل الحق:
    وفيه أثبت عقيدة الأشاعرة ونسب أهل السنةللتجسيم وهو مؤلف خصيصا للعقيدة ومنه نأخذ عقيدة الرجل ( لا مما يكتبه في كتب الأصول وغيرها كما فعل بعض الإخوة ) ومما قال فيه:
    حكم النظر والاستدلال
    فمنذلك: أنهم يعتقدون أنّ أول ما يجب على العاقل البالغ المكلَّف القصد إلىالنظر والاستدلال المؤدّيين إلى معرفة الله عز وجل.إهـ وهذا ما يعتقدهالأشاعرة من أن أول واجب هو النظر ـ
    عقدمبحث :
    إثبات الصانع وحدوث العالم ثم مبحث :محدث العالم واحد أحد ثم مبحث: قدم الله عز وجل وأزليته .إهـ وتحته قرر مذهب الأشاعرة في الإستدلال علىالخالق . ـ
    ثم قال :
    في مبحث آخر : نزاهة الله عز وجل عن الشبيه
    ثم يعتقدون أن الله عز وجل لا يشبهه شيء من المخلوقات، ولا هو يشبه شيئاً منها.
    لأنه لو أشبهه شيء لكان مثله قديماً، ولو أشبه شيئاً لكان مثله مخلوقاً، وكلا الحالين محال.
    قال عز وجل : ليس كمثله شيء وهو السميع البصير .
    [
    نزاهة الله عز وجل عن معاني العالم ]
    ثميعتقدون: أن الله عز وجل ليس بجسم؛ لأن الجسم: هو المُؤَلَّف، وكلمُؤلَّفٍ لا بد له من مُؤَلِّفٍ. وليس بجوهر؛ لأن الجوهر لا يخلو منالأعراض كاللون والحركة والسكون والعرض الذي لا يكون ولا يبقى وقتين.( هذهالمسألة من أخص ما إختصت به عقيدة الأشاعرة وهي أن العرض لا يبقىزمنين وهي فاسدة كما هو معلوم بالعقل والشرع حتى إن كثيرا من الأشاعرة ردها أو تراجع عنها.فهل يكون هذا إلا أشعريا جلدا ثم قال رحمه الله:
    صفات الله عز وجل
    ثم يعتقدون أن الله تعالى المُحدِث للعالم موصوف بصفات ذاتية، وصفات فعلية.
    فأما الصفات الذاتية: فهي ما يصح أن يوصف بها في الأزل، وفي لا يزال، كالعلم والقدرة .
    وأما الصفات الفعلية: فهي ما لا يصح أن يوصف بها في الأزل، ويصح في لا يزال،كالخلق والرزق.
    لايقال: إنه أبداً كان خالقاً ورازقاً؛ لأن ذلك يؤدي إلى قدم المخلوقوالمرزوق، بل يقال: إنه أبداً كان قادراً على الخلق والرزق، عالماً بمنيخلقه ويرزقه.إهـ فأرجعها على عادة الأشاعرية إلىصفة القدرة والعلم ولم يثبت الصفات الفعلية وهذه محض عقيدة الأشاعرة.
    وقال كذالك :
    قُدْرَة الله عز وجل
    ثم يعتقدون: أنالله تعالىقادر بقدرة واحدة أزلية، تتعلق بجميع المقدورات، فلا يخرج مقدور عن قدرته.إهـ وهذه عقيدة الأشاعرة أن القدرة أزلية وتتعلق بالمخلوقات فقط وهي مسألة التعلق عند الأشاعرة.
    وقال في التحسين والتقبيح العقليين:
    حاكمية العقل بين أهل الحق والقدرية:
    والكلام في هذه المسألة مع القدريةيطول؛ لأنهم لا يبنونها على أصلهم: وهو أن العقل عندهم يوجِب ويحسِّن ويقبِّح.
    وعند أهل الحق: العقل لا يوجب ولا يحسِّن ولا يقبِّح، بل الحسن ما حسَّنته الشريعة، والقبيح ما قبَّحته الشريعة.إهـ وهذا مذهب الأشاعرة في التحسين والتقبيح
    ولا أريد أن أنقل جل كلامه لما يحمل من شبه وأكتفي بما مضى و به يحصل المقصود وفيه رد على من زعم أن أبا اسحاق الشيرازي من أهل السنة والجماعة سواء كان غرضه توثيق النقل الذي نقله العيني أو غيره .
    ثم هل يعقل أن نأخذ عقيدتنا من المخالفين لنا فيها ؟ ونترك ما نقله الأئمة الأعلام كاللالكائي رحمه الله وابن تيمية الذي نقل هذا الإجماع عن الشافعي رحمه الله .
    والحمد لله وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما مزيدا.
    كتبه عبد الحكيم الهاشمي كان الله له.
    .
    حسابي على الفيس بوك:
    http://www.facebook.com/abdalhakim21

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2009
    الدولة
    أتريب, بنها, القليوبية, مصر
    المشاركات
    77

    افتراضي رد: هل ثبت نقل الشافعي للإجماع على أن الإيمان قول وعمل ؟

    هل ثبت نقل الشافعي للإجماع على أن الإيمان قول وعمل ونية، لا يجزئ واحد من الثلاثة إلا بالآخر؟

    قلت: نعم، وانظر لذلك - غير مأمور - مقالًا لي في ثبوت ذلك عنه على الرابط التالي


    http://majles.alukah.net/t133746/

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: هل ثبت نقل الشافعي للإجماع على أن الإيمان قول وعمل ؟

    نفع الله بكم .
    ينظر هنا أيضا : http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=140086

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •