تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 2 من 3 الأولىالأولى 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 21 إلى 40 من 53

الموضوع: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

  1. Post رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    "وَأما المباحث الْمُتَعَلّقَة بِالِاجْتِهَادِ والتقليد وَشرع من قبلنَا وَالْكَلَام على أَقْوَال أَصْحَابه فَهِيَ شَرْعِيَّة فَمَا انتهض عَلَيْهِ دَلِيل الشَّرْع مِنْهَا فَهُوَ حق وَمَا خَالفه فَبَاطِل،وَأما المباحث الْمُتَعَلّقَة بالترجيح فَإِن كَانَ الْمُرَجح مستفادا من الشَّرْع فَهُوَ شَرْعِي وَإِن كَانَ مستفادا من علم من الْعُلُوم الْمُدَوَّنَة فالاعتبار بذلك الْعلم فَإِن كَانَ لَهُ مدْخل فِي التَّرْجِيح كعلم اللُّغَة فَإِنَّهُ مَقْبُول وَإِن كَانَ لَا مدْخل لَهُ إِلَّا لمُجَرّد الدَّعْوَى كعلم الرَّأْي فَإِنَّهُ مَرْدُود .
    وَإِذا تقرر هَذَا ظهر لَك مِنْهُ فَائِدَتَانِ :
    الأولى إرشادك إِلَى أَن بعض مَا دون أهل الْأُصُول فِي الْكتب الْأُصُولِيَّة لَيْسَ من الْأُصُول فِي شَيْء بل هُوَ من علم الرَّأْي الَّذِي هُوَ عَن الشَّرْع وَمَا يتَوَصَّل إِلَيْهِ بِهِ من الْعُلُوم بمعزل.
    الثَّانِيَة إرشادك إِلَى الْعُلُوم الَّتِي تستمد مِنْهَا الْمسَائِل الْمُدَوَّنَة فِي الْأُصُول لترجع إِلَيْهَا عِنْد النّظر فِي تِلْكَ الْمسَائِل حَتَّى تكون على بَصِيرَة ويصفو لَك هَذَا الْعلم ويخلص عَن مشوب الْكَذِب" (أدب الطلب" (ص:122)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    طبقاتُ طلابِ الشريعة :
    الطبقةُ الأولى : وهم قومٌ تعلَّموا العلوم الشرعية ، وأتقنوها ،حتى وصلوا _في كلها أو بعضها_ إلى درجة النبوغ والاجتهاد ، وقصدوا بذلك ؛ الوصولُ إلى درجة الإمامة في الدين ، ويكونُون بها : مصنفين ، ومدرسين ، ومفتين ، ومجتهدين .
    الطبقة الثانية : وهم قومٌ تعلَّموا العلوم الشرعية ، ولكنَّهم قصدوا بتعلمهم لها ؛ اتباع الشرع من خلال معرفة الأدلة الشرعية ، والوصول إلى درجة التقليد عن علمٍ ، وهم أقل في الرتبة عن أهل الطبقة الأولى .
    الطبقة الثالثة : وهم قومٌ نالوا قسطاً من العلوم الشرعية ، لا من أجل النبوغ فيه ، والوصول إلى أعلى مراقيه ؛ ولكن ليكون لديهم فهمٌ في الدين ، وثقافةٌ قويةٌ في دينهم ، وذلك من خلال معرفة التحقق من الأدلةِ وصحةِ مدلولها .
    الطبقة الرابعة : وأهلُ هذه الطبقة : هم قومٌ لديهم درايةٌ ببعض العلوم الشرعية ، وقد يكون ذلك بغرض الإلمام ببعض النواحي الشرعية ، ليجني من ورائها مصلحةٌ دينيةٌ أو دنيوية .
    "أدب الطلب" للشوكاني (1/162) بتصرف .
    ونستطيعُ تلخيصُ هذه الطبقات مع تنزيلها على الواقع كالتالي :
    الأولي : العلماء المجتهدين . الثانية :الدعاة ، وطلاب العلم . الثالثة : المثقفون. الرابعة : من لهم مصلحةٌ دينيةٌ أو دنيوية (المنتفعون) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    "فاحرص أَيهَا الطَّالِب على أَن تكون من أهل الطَّبَقَة الأولى ، فَإنَّك إِذا ترقيت من الْبِدَايَة التصورية ، إِلَى الْعلَّة الغائية ، الَّتِي هِيَ أول الْفِكر وَآخر الْعَمَل ، كنت فَرد الْعَالم ، وَوَاحِد الدَّهْر ، وقريع النَّاس ، وفخر الْعَصْر ، وَرَئِيس الْقرن ، وَأي شرفٍ يسامي شرفك ، أَو فَخرٍ يداني فخرك ، وَأَنت تَأْخُذ دينك عَن الله ، وَعَن رَسُوله_صلواتُ الله وسلامه عليه_، لَا تقلد فِي ذَلِك أحداً ، وَلَا تقتدي بقول رجلٍ ، وَلَا تقف عِنْد رَأْيٍّ ، وَلَا تخضع لغير الدَّلِيل ، وَلَا تعول على غير النَّقْد .
    هَذِه وَالله رُتْبَة تسمو على السَّمَاء ، ومنزلة تتقاصر عِنْدهَا النُّجُوم ، فَكيف بك ! إِذا كنت مَعَ هَذِه المزية ؛ مرجعاً فِي دين الله ، ملْجأ لعباد الله ، مترجما لكتاب الله ، وَسنة رَسُول الله _صلوات الله وسلامه عليه_ ، يَدُوم لَك الْأجر ، وَيسْتَمر لَك النَّفْع ، وَيعود لَك الْخَيْر ، وَأَنت بَين أطباق الثرى ، وَفِي عداد الْمَوْتَى ، بعد مئتين من السنين " .
    "أدب الطلب"(ص:130)

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  4. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    "وَمَعَ هَذَا ؛ فَمن نظر فِي الْأَمر بِعَين البصيرة ، وتأمله حق التَّأَمُّل ؛وجد عَيْش من شغل نَفسه بِالطَّاعَةِ وفرغها للْعلم ، وَلم يلْتَفت إِلَى مَا تَدْعُو إِلَيْهِ الْحَاجة ، من أَمر دُنْيَاهُ ؛ تَجدهُ أرفه ، وحاله أقوم ، وسروره أتم ، وَتلك حِكْمَة الله الْبَالِغَة ، الَّتِي يتَبَيَّن عِنْدهَا أَنه لن يعدو الْمَرْء مَا قدر لَهُ ، وَلنْ يفوتهُ مَا كَانَ يُدْرِكهُ" . "أدب الطلب" (ص:132)



    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  5. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    الْفَضَائِل مرّة الْأَوَائِل ، حلوة العواقب ، والرذائل حلوة الْأَوَائِل ،مرّة العواقب.!
    "وَإِن لحسن النِّيَّة ، وإخلاص الْعَمَل ؛ تَأْثِيراً عَظِيماً ، فِي هَذَا الْمَعْنى ، فَمن تعكست عَلَيْهِ بعض أُمُوره من طلبة الْعلم ، أَو أكلف عَلَيْهِ مطالبه ، وتضايقت مقاصده ؛ فَليعلم أَنه بِذَنبِهِ أُصِيب ، وبعدم إخلاصه عُوقِبَ ، أو أَنه أُصِيب بِشَيْءٍ من ذَلِك ؛ محنةً لَهُ ، وابتلاءاً واختباراً ، لينْظر كَيفَ صبره واحتماله ، ثمَّ يفِيض عَلَيْهِ بعد ذَلِك ، من خَزَائِن الْخَيْر ، ومخازن العطايا ، مَا لم يكن بحسبان ، وَلَا يبلغ إِلَيْهِ تصَوره ، فليعض على الْعلم بناجذه ، ويشد عَلَيْهِ يَده ، ويشرح بِهِ صَدره ، فَإِنَّهُ لَا محَالة وَاصل إِلَى الْمنزل الَّذِي ذكرنَا ، نائل للمرتبة الَّتِي بَينا .وَمَا أحسن مَا حَكَاهُ بعض أهل الْعلم ، عَن الْحَكِيم أفلاطون ، فَإِنَّهُ قَالَ : " الْفَضَائِل مرّة الْأَوَائِل ، حلوة العواقب ، والرذائل حلوة الْأَوَائِل ،مرّة العواقب " ."أدب الطلب" (ص:133).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. Lightbulb رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    " وَإِذا انْضَمَّ لذَلِك الطَّالِب إِلَى هَذِه المرارة الْحَاصِلَة لَهُ بعزف النَّفس عَن شهواتها ، مرَارَة أُخْرَى ، هِيَ اعواز الْحَال ، وضيق المكسب ، وحقارة الدخل ، فَإِنَّهُ لَا بُد أَن يجد من المرارة المتضاعفة ، مَا يعظم عِنْده موقعه ، لكنه يذهب عَنهُ قَلِيلاً قَلِيلاً " .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    الشوكاني يحثُّ على ضرورة دراسة الفرق الإسلامية
    " ثمَّ يَنْبَغِي لَهُ بعد إتقان فن أصُول الْفِقْه ، وَإِن لم يكن قد فرغ من سَماع مطولاته ؛ أَن يشْتَغل بفن الْكَلَام الْمُسَمّى بـــ"أصول الدّين " وَيَأْخُذ من مؤلفات الأشعرية بِنَصِيب ، وَمن مؤلفات الْمُعْتَزلَة بِنَصِيب وَمن المؤلفات الماتردية بِنَصِيب ، وَمن مؤلفات المتوسطين بَين هَذِه الْفرق كالزيدية بِنَصِيب .
    فَإِنَّهُ إِذا فعل كل هَذَا ؛ عرف الاعتقادات كَمَا يَنْبَغِي ، وأنصف كل فرقة بالترجيح أَو التجريح ، على بَصِيرَة ، وقابل كل قَول بِالْقبُولِ أَو الرَّد على حَقِيقَة .
    وَإِيَّاك أَن يثنيك عَن الِاشْتِغَال بِهَذَا الْفَنّ مَا تسمعه من كَلِمَات بعض أهل الْعلم فِي التنفير عَنهُ والتزهيد فِيهِ والتقليل لفائدته فَإنَّك إِن عملت على ذَلِك وَقبلت مَا يُقَال فِي الْفَنّ قبل مَعْرفَته كنت مُقَلدًا فِيمَا لَا يدْرِي مَا هُوَ ..بل أعرفهُ حق مَعْرفَته ، وَأَنت بعد ذَلِك مفوض فَمَا تَقوله ،من مدحٍ أَو قدحٍ ، فَإِنَّهُ لَا يُقَال لَك حِينَئِذٍ : أَنْت تمدح مَا لَا تعرفه ، أَو تقدح فِيمَا لَا تَدْرِي مَا هُوَ !" .(ص :145) .


    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    "من حق الْإِنْصَاف ولازم الِاجْتِهَاد ؛ أَن لَا يحسن الظَّن أَو يسيئه ، بفردٍ من أَفْرَاد أهل الْعلم ، على وَجهٍ ، يُوجب قبُول مَا جَاءَ بِهِ ، أَو رده ، من غير إِعْمَال فكرٍ ، وإمعان نظرٍ ، وكشفٍ وَبحثٍ ، فَإِن هَذَا شَأْن المقلدين ، وصنيع المتعصبين ، وَإِن غرته نَفسه ، بِأَنَّهُ من المنصفين " .(ص :154) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  9. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    "وَلَقَد وجدنَا لكثير من الْعُلُوم الَّتِي لَيست من علم الشَّرْع ؛ نفعاً عَظِيماً ، وَفَائِدَةً جليلةً ، فِي دفع المبطلين والمتعصبين ، وَأهل الرَّأْي البحت ، وَمن لَا اشْتِغَال لَهُ بِالدَّلِيلِ " ."أدب الطلب" (ص : 157) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    "وَأما الْعَالم الَّذِي لَا يعرف مَا يَقُولُونَ_أي بعض أصحاب العلوم الغير شرعية _ ؛ فغاية مَا يجْرِي بَينه وَبينهمْ ؛ خصامٌ وسبابٌ ومشاتمةٌ ، هُوَ يرميهم بالاشتغال بالعلوم الكفرية ، وَلَا يدْرِي مَا هِيَ تِلْكَ الْعُلُوم ، وهم يرمونه بالبلادة ، وَعدم الْفَهم وَالْجهل ، بِعلم الْعقل ،وَلَا يَدْرُونَ مَا لَدَيْهِ من علم الشَّرْع "." ص :158) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  11. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    العلمُ يرفعُ أهله .........ولكن ..!!
    "إِذا اشْتغل مشتغل مِنْهُم بِطَلَب الْعلم ، ونال مِنْهُ بعض النّيل ، وَقع فِي أُمُور مِنْهَا : الْعجب ، والزهو ، وَالْخُيَلَاء ؛ لِأَنَّهُ يرى نَفسه بعد أَن كَانَ فِي أوضع مَكَان ، وأخس رُتْبَة ، قَاعِداً فِي أعلا مَحلٍ ، وَأَرْفَع مَوضِعٍ ، فَإِن منزلَة الْعلم وَأَهله ، هِيَ الْمنزلَة الَّتِي لَا تساميها منزلَةٌ وَإِن علت ، وَلَا تساويها رُتْبَة وَإِن ارْتَفَعت .
    فَبَيْنَمَا ذَلِك الطَّالِب ، قَاعدٌ بَين أهل حرفته ، من أهل الحياكة ، أَو الْحجامَة ، أَو الجزارة ، أَو نحوهم ، فِي أخس بقْعَةٍ ، وَأعظم مهانةٍ ، إِذْ صَار بَين الْعلمَاء المتعلمين ، الَّذين هم فِي أعلا منَازِل الدُّنْيَا وَالدّين ".(ص :164) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  12. Post رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    على من ينطبق هذا الوصف ؟.

    "وَمن هَذِه الْحَيْثِيَّة ؛ تنازل منصب الْعلم ، وتهاون النَّاس بِهِ ؛ لأَنهم يرَوْنَ رجلاً ، قد لبس لِبَاس أهل الْعلم ،ـ وتزين بزيهم ، وَحضر مجَالِسهمْ ، ثمَّ ذهب إِلَى مجَالِس أهل الدُّنْيَا ، وَمن لَهُم قدرَة على إِيصَال أهل الْأَعْمَال الدُّنْيَوِيَّة إِلَيْهَا ، من وَزِير أَو أَمِير ، فتصاغر لَهُم ، وتذلل وتهاون وتحقر ، حَتَّى يصير فِي عداد خدمهم ، وَمن هُوَ فِي أَبْوَابهم ، ثمَّ أَعْطوهُ منصباً من المناصب ، فَعمل مَا يريدونه مِنْهُم ، وَإِن خَالف الشَّرْع ، وَاعْتمد على مَا يرسمونه لَهُ ، وَإِن كَانَ طاغوتا بحتاً .
    فيظن من لَا علم عِنْده بحقائق الْأُمُور ، أَن أهل الْعلم كلهم هَكَذَا ! ، وَأَنَّهُمْ ينسلخون من الْعلم إِذا ظفروا بِمنْصب من المناصب ، ينسخلون هَذَا الانسلاخ ، ويمسخون هَذَا المسخ ، وَيعود أَمرهم إِلَى هَذَا الْمعَاد ، فيزهد فِي الْعلم وَأَهله ، وتنفر عَنهُ نَفسه ، وتقل فِيهِ رغبته ، ويؤثر الْحَرْف الدُّنْيَوِيَّة عَلَيْهِ ؛ ليربح السَّلامَة من المهانة ، الَّتِي رَآهَا نازلة بِهَذَا المشؤوم ، الجالب على نَفسه وعَلى أهل الْعلم ، مَا جلب من الذل وَالصغَار" .(ص : 167).
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  13. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    الله المستعان
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  14. Post رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    هل الشريعةُ قائمةٌ على المصالحِ والمفاسدِ ؟.

    " فَكل مَا وَقع من النّسخ ، والتخصيص ، وَالتَّقْيِيد فِي هَذِه الشَّرِيعَة المطهرة ؛ فسببه : جلب الْمصَالح ، أَو دفع الْمَفَاسِد ، فَإِن كل عَالم بِعلم أَن نسخ الحكم بِحكم آخر يُخَالِفهُ ؛ لم يكن إِلَّا لما فِي النَّاسِخ ،من جلب مصلحَةٍ ، أَو دفع مفْسدَة زَائِدَةٍ ، على مَا فِي الأولى من النَّفْع وَالدَّفْع . وَهَكَذَا بالتقييد ،كَمَا وَقع فِي قَوْله تَعَالَى (غير أولى الضَّرَر) ، وَقَوله عز وَجل (من الْفجْر) وَنَحْو ذَلِك كثير جداً ".(ص:187) .

    ثم قال : "لَا أُرِيد مَا قَدمته إِلَّا أَن مَا لم يرد فِيهِ نَصٌّ يَخُصُّهُ ، وَلَا اشْتَمَل عَلَيْهِ عُمُومٌ ، وَلَا تنَاوله إِطْلَاقٌ ؛ فَحقٌّ على الْعَالم المرشد للعباد ، الطَّالِب للحق ؛ أَن يستحضر ذَلِك ويرشد إِلَيْهِ ، ويهتم بِهِ وَيَدْعُو إِلَيْهِ ".(ص :189) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  15. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    قال :" وقوله _صلى الله عَلَيْهِ وَسلم_: "إِنَّمَا الْأَعْمَال بِالنِّيَّاتِ " ؛ فَإِن هَذَا اللَّفْظ الموجز والعبارة المختصرة ؛ صَالِحَةٌ للاستدلال بهَا على كل جُزْء من جزئيات الشَّرْع ، فَتدخل مَا حصلت فِيهِ النِّيَّة فِي عداد الْأَعْمَال المقبولة ، وَيخرج مَا لم تحصل فِيهِ النِّيَّة إِلَى حيّز الْأَعْمَال الْمَرْدُودَة ، وَتصير بهَا الْمُبَاحَات قربات وعبادات ، أقل أحوالها ؛ الإندراج تَحت حقائق المندوبات ،وَيبْطل كثير من الصُّور والحاكية ، لما هُوَ من الْعِبَادَات بِعقد النِّيَّة ، وَعدم وجودهَا لَا على الْوَجْه الْمُعْتَبر " .(ص: 191) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  16. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    " فَمن زعم أَن حرفاً من حُرُوف الْكتاب وَالسّنة ، لَا يُرَاد بِهِ الْمَعْنى الْحَقِيقِيّ ، والمدلول الْوَاضِح ؛ فقد زعم على الله وَرَسُوله زعماً يُخَالف اللَّفْظ الَّذِي جَاءَنَا عَنْهُمَا ، فَإِن كَانَ ذَلِك لمسوغ شَرْعِي= تتَوَقَّف عَلَيْهِ الصِّحَّة الشَّرْعِيَّة أَو الْعَقْلِيَّة ، الَّتِي يتَّفق الْعُقَلَاء عَلَيْهَا ، لَا مُجَرّد مَا يَدعِيهِ أهل الْمذَاهب والنحل على الْعقل ، مطابقاً لما قد حببه إِلَيْهِم التعصب ، فأدناه من عُقُولهمْ الْبعد عَن الْإِنْصَاف= فَلَا بَأْس بذلك ، وَإِلَّا فدعوى التَّجَوُّز مردوده ، مَضْرُوب بهَا فِي وَجه صَاحبهَا " . (ص :192)
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    "وَمن جملَة مَا يَنْبَغِي لَهُ _أي :طالب الحق_ استحضاره ، أَن لَا يغتر بِمُجَرَّد الِاسْم دون النّظر فِي مَعَاني المسميات وحقائقها ، فقد يُسمى الشيء باسم شَرْعِي وَهُوَ لَيْسَ من الشَّرْع فِي شيء ، بل هُوَ طاغوت بحت ، وَذَلِكَ كَمَا يَقع من بعض من نَزعه عرق إِلَى مَا كَانَت عَلَيْهِ الْجَاهِلِيَّة ، من عدم تَوْرِيث الْإِنَاث ، فَإِنَّهُم يخرجُون أَمْوَالهم أَو أَكْثَرهَا أَو أحْسنهَا إِلَى الذُّكُور من أَوْلَادهم ، بِصُورَة الْهِبَة وَالنّذر وَالْوَصِيَّة أَو الْوَقْف ، فَيَأْتِي من لَا يبْحَث عَن الْحَقَائِق ، فَينزل ذَلِك منزلَة التَّصَرُّفَات الشَّرْعِيَّة ، اغْتِرَارًاً مِنْهُ بِأَن الشَّارِع سوغ للنَّاس الْهِبَة وَالنّذر وَالْوَصِيَّة ، غير ملتفتٍ إِلَى أَن هَذَا لم يكن لَهُ من ذَلِك إِلَّا مُجَرّد الِاسْم ، الَّذِي أحدثه فَاعله وَلَا اعْتِبَار بالأسماء بل الِاعْتِبَار بالمسميات "(ص :198) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  18. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    "ومن رام أَن ينصر بَاطِلاً أَو يدْفع حَقًا ؛ فَهُوَ مركوس من غير فرق بَين رَئِيس ومرؤوس ، وَإِذا جَاءَ نهر الله بَطل نهر معقل ، وَعند عزائم الرَّحْمَن ينْدَفع كيد الشَّيْطَان " (ص :208) .



    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  19. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    "وكلُّ من لَهُ فهمٌ ؛ لَا يغرب عَنهُ ، أَن الله تَعَالَى ، لم يتعبد عباده بِمُجَرَّد قَول عَالمٍ من الْعلمَاء ، أَنه قد أَفَادَهُ مَسْلَك تَخْرِيج المناط ، أَو تَنْقِيح المناط أَو الشّبَه ، أَو الدوران ، أَو نَحْو هَذَا الهذيان ، هَذَا على فرض أَنه لم يُوجد فِي الْكتاب وَالسّنة مَا يُخَالف هَذَا المسلك ، الَّذِي لَا يسلكه المتورعون ، وَلَا يمشي عَلَيْهِ المتدينون ، فَكيف إِذا كَانَ الدَّلِيل الْمُخَالف لَهُ وَاضح الْمنَار ، ظَاهر الاشتهار، قريب الديار ، لمن سَافر إِلَيْهِ من أهل الِاعْتِبَار ".(ص :209) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. افتراضي رد: الفرائدُ العوالي من كتاب "أدب الطلب" للشوكاني .

    "وَأعظم مَا أُصِيب بِهِ دين الْإِسْلَام من الدَّوَاهِي الْكِبَار ، والمفاسد الَّتِي لَا يُوقف لَهَا فِي الضَّرَر على مِقْدَار أَمْرَانِ :
    تعدد الْمذَاهب ، والاعتقادات الْفَاسِدَة فِي بعض الْأَمْوَات ". (ص: 212) .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •