نظرات في الضعفاء الكبير - الصفحة 3
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة
النتائج 41 إلى 60 من 67
1اعجابات

الموضوع: نظرات في الضعفاء الكبير

  1. #41
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    بارك الله فيك شيخنا الكريم

    ما أخذ على العقيلي في تصحيف الأسماء:

    1- قال العقيلي في "الضعفاء الكبير" تـ السرساوي (2/ 267):
    455- خضر بن جميل:
    مجهول بالنقل، عن حفص بن عبد الرحمن، مجهول أيضا، عن عاصم الأحول، حديثهم غير محفوظ.

    قال ابن حجر في "لسان الميزان" ت أبي غدة (3/ 361 - 362):
    • الخضر بن جميل [وصوابه نصر بن جميل]
    عن حفص بن عبد الرحمن.
    لا يعرفان.......
    وقد صحف المؤلف هذا الاسم تبعا للعقيلي فإنه قال: خضر بن جميل مجهول بالنقل عن حفص بن عبد الرحمن مجهول أيضا عن عاصم الأحول، عن أنس فذكره.
    ثم قال: وهذا الحديث غير محفوظ وقد روي بغير هذا الإسناد من وجه لين.
    والصواب: أنه نصر بن جميل كذا ذكره الحاكم في تاريخ نيسابور وقد أعاده المؤلف في النون

    وذكره أيضا العقيلي في النون:
    "الضعفاء الكبير" تـ السرساوي (6/ 190)
    1905- نصر بن جميل
    عن حفص بن عبد الرحمن مجهولين بالنقل حديثهما غير محفوظ.
    6197- حدثنا محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا داود بن المحبر، قال: حدثنا نصر بن جميل، قال: حدثنا حفص بن عبد الرحمن قال: أتينا عاصما الأحول نعزيه حين قتل ابنه، وقلنا إنا نرجو له الشهادة، فقال له: وما أوسع من ذلك؟ سمعت أنس بن مالك يقول، قال: رسول الله صلى الله عليه وسلم: الموت كفارة للمؤمن.
    ولا يتابع عليه إلا من طريق فيه ضعف.

  2. #42
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    2- قال العقيلي في "الضعفاء الكبير" تـ السرساوي (3/ 185):
    791- عبد الله بن أحمد الحمصي:
    عن ابن جريج، ولا يتابع على حديثه.
    2778- حدثناه أحمد بن إبراهيم، قال: حدثنا سليمان بن عبد الرحمن، قال: حدثنا عبد الله بن أحمد الحمصي، عن ابن جريج، عن عطاء، عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر بقتل الحية والعقرب في الصلاة.

    قال ابن حجر في "لسان الميزان" ت أبي غدة (4/ 430):
    4150 - عبد الله بن أحمد اليحصبي الدمشقي.
    عن ابن جريج.

    وقال فيه العقيلي: هو الحمصي لا يتابع على حديثه.

    حدثنا أحمد بن إبراهيم حدثنا سليمان بن عبد الرحمن , حدثنا عبد الله بن أحمد الحمصي، عن ابن جريج عن عطاء، عن أبي هريرة رضي الله عنه مرفوعا: كان يقتل الحية والعقرب في الصلاة. انتهى.
    قال ابن عساكر: أظن العقيلي صحفه وإنما هو اليحصبي.

    وقول ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (27/ 64):
    أخبرنا أبو البركات الأنماطي نا محمد بن المظفر أنا أبو الحسن العتيقي أنا يوسف بن أحمد أنا أبو جعفر العقيلي قال عبد الله بن أحمد الحمصي عن ابن جريج ولا يتابع على حديثه حدثنا أحمد بن إبراهيم نا سليمان بن عبد الرحمن نا عبد الله بن أحمد الحمصي عن ابن جريج بحديث ذكره
    كذا قال الحمصي وأظنه صحف اليحصبي بالحمصي

  3. #43
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,212

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    نفع الله بك ، وجزاك خيرا .
    ولعل لي عودة لذكر بعض التصحيفات ، إن شاء الله .

  4. #44
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,212

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    قال الحافظ في الإصابة :
    ـ جنيد بن سميع المزني ذكره العقيلي في الصحابة ،كذا في التجريد ، وأنا أخشى أن يكون الذي قبله ( جنيد بن سبع أبو جمعة ) تصحف اسم أبيه .
    ثم قال :
    ـ جنيد بن سميع المزني ذكره العقيلي في الصحابة ،كذا في التجريد ، هو جنيد بن سبيع كما تقدم على الصواب في القسم الأول .
    ـ جنيفة النهدي ذكره العقيلي في الصحابة ،كذا في التجريد ، وهو تصحيف ، وإنما هو جفينة بتقديم الفاء على النون وقد تقدم .


  5. #45
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    3- قال العقيلي في "الضعفاء الكبير" تـ السرساوي (1/ 262):
    95- إسماعيل بن شبيب الطائفي:
    عن ابن جريج، أحاديثه مناكير، ليس منها شيء محفوظ.
    358- حدثنا بها علي بن المبارك الصنعاني، قال: حدثنا زيد بن المبارك، قال: حدثنا قدامة بن محمد الأشجعي، قال: حدثنا إسماعيل بن شبيب الطائفي، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: الحجامة من الجنون، والجذام، والبرص، والأضراس، والنعاس.


    قال ابن حجر في "لسان الميزان" ت أبي غدة (2/ 101):
    إسماعيل بن إبراهيم بن شيبة الطائفي
    عن ابن جريج بمناكير.
    قال ابن عدي: فيه نظر.
    وقال النسائي: إسماعيل بن شيبة الطائفي: منكر الحديث.
    قلت: يجهل، انتهى.
    وستأتي ترجمته مبسوطة في إسماعيل بن شبيب

    ثم قال في "لسان الميزان" ت أبي غدة (2/ 132 - 133):
    1178 - إسماعيل بن شبيب وقيل: ابن شيبة الطائفي
    واه.
    روى عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس مرفوعا: الحجامة من: الجنون والجذام والبرص والأضراس والنعاس.

    ورجح النباتي في الحافل أنه إسماعيل بن إبراهيم بن شيبة الذي تقدم ذكره [قبل 1125] وأن العقيلي صحفه ونسبه إلى جده.
    وذكره ابن عدي فقال: إسماعيل بن شيبة الطائفي يروي عن ابن جريج ما لا يرويه غيره.
    ثم ساق الحديث الرابع الذي ساقه العقيلي من رواية قدامة عنه ثم قال: هذا غير محفوظ.
    ثم ساق بسندين آخرين إلى قدامة بهذا السند قال: فذكر خمسة أحاديث غير محفوظة.
    وأخرج في ترجمته أيضا من طريق هارون بن موسى بن هارون، عن أبيه، عن إسماعيل بن إبراهيم بن شيبة الطائفي بالسند المذكور: لا وصية لوارث.
    ثم قال: وإسماعيل بن إبراهيم هذا لا أعلم له رواية عن غير ابن جريج فقوي قول صاحب الحافل والله أعلم.

  6. #46
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,212

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    استدراك : للعقيلي كتاب في الصحابة ، يختلف عن كتابه الضعفاء . فلا يدخل في شرطنا . انتبهت واستغربت لذلك الآن وأنا أنظر إلى مشاركة أخينا أبي عمر ، نفع الله به .

  7. #47
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    بارك الله فيك شيخنا الكريم، ونفع بك

  8. #48
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,212

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    ذكر بعض التصحيفات التي وقعت في الطبعات الثلاث ( قلعجي والسلفي والسرساوي )
    وأفدت ذلك من البعض .

    1 ـ حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن بَلج، قال: سمعت عَبد الرَّحمَن بن الحَكم بن بَشير بن سَلمان (1)،يقول: سمعت بَهزًا وسَأَلَه حَرَميّ عن أَبَان بن أَبي عَياش، فَذَكَرَ عن شُعبة، قال: كَتَبت حَديث أَنس عن الحَسن، وحَديث الحَسن عن أَنس فَرَفَعتُهُما إِلَيه، فَقَرَأَهُما عَلَيّ، فقال حَرَميُّ: بِئسَ ما صَنَع!، وهَذا يَحِلُّ!.
    _____________
    (1) تصحف في الطبعات الثلاث: إلى "سُليمان".
    راجع: التاريخ الكبير" 2/343، و"الجرح والتعديل" 5/227، و"تاريخ بغداد" 14/60، و"تهذيب الكمال" 2/293 و7/89.
    وذكره المصنف على الصواب في 1/156 و201 و352 و460 و2/69 و261 ومواضع كثيرة أُخرى.




    2 ـ
    ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا خَلاد بن يَحيَى (ح) وحَدثنا مُحمد بن عُبَيد، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قالا: حَدثنا بُكَير بن عامِر البَجَلي، عن عَبد الرَّحمَن بن أَبي نُعْمٍ (1)، عن المُغيرَة بن شُعبة, أَنَّ النَّبيَ عَليه السَّلام تَوضَّأَ ومَسَحَ على خُفَّيهِ.
    قال: والحَديث عن مُغيرَةَ بن شُعبة صَحيحٌ, مِن غَير هَذا الوجهِ.
    _____________
    (1) تصحف في الطبعَات الثلاث : إلى: "عبد الرحمن بن أَبي نُعيم"
    - والحديث؛ أخرجه أَحمد 4/246(18326)، و4/253(18407)، وأَبو داوُد (156)، والطبراني 20/(1000: 1002)، والبيهقي 1/271، من طريق بُكير بن عامر البَجَلي، عن عَبد الرَّحمن بن أَبي نُعْم، به، على الصواب.
    - وانظر "تهذيب الكمال" 17/457، ومصادر الترجمة.


    3 ـ
    حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن عَبد الله بن مُحَرَّر (1)عن عَطاء، عن عائشة، عن النَّبي ، نَحوهُ.
    ____________
    (1) تصحف في الطبعَات الثلاث إلى:"عبد الله بن محرز".
    قال المِزِّي: عَبد الله بن مُحَرَّر، براء مهملة مكررة، العامري الجزري الحراني، ويُقال: الرَّقِّي، قاضي الجزيرة. "تهذيب الكمال 29/16.
    وهو على الصواب؛ في "التاريخ الكبير" 5/212، و"الكامل" لابن عدي 5/213.
    بل تأتي ترجمته على الصواب، في هذا الكتاب، (طبعة السرساوي) الترجمة (897)



    4 ـ
    عَبد الرَّزاق بن هَمام بن نافِع الحِميَريّ الصَّنعانيُّ:
    رَوى عنه أَحمد, ويَحيَى، وإِسحاق والناسُ.
    3691- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: قُلت ليَحيَى بن مَعِين: وعَبد الرَّزاق تَخشَى السِّن؟ قال: أَما حَيث رَأَيناه, فَما كان بَلَغَ الثَّمانين، نَحوًا مِن سَبعين.
    ثُم قال يَحيَى: أَخبَرني أَبو جَعفَر السُّويديّ, أَنَّ قَومًا مِنَ الخُراسانيَّة, مِن أَصحاب الحَديث جاؤُوا إِلى عَبد الرَّزاق بِأَحاديث للقاضي هِشام بن يُوسُف، فَتَلَقَّطُوا أَحاديث عن مَعمَر مِن حَديث هِشام، وابن ثَور، قال يَحيَى: وكان ابن ثَورٍ (1)هَذا ثقةٌ، فَجاؤُوا بِهذا إِلى عَبد الرَّزاق، فَنَظرَ فيها, فقال: هَذه بَعضُها سمعتُها، وبَعضُها لا أَعرِفُها، ولَم أَسمَعها، قال: فَلَم يُفارِقُوه حَتَّى قَرَأَها، ولَم يَقُل لَهم: حَدثنا، ولا أَخبَرنا.
    قال أَبو زَكَريا: أَخبَرني بِهَذه القِصَّةِ: أَبو جَعفَر السُّويديّ صاحِبٌ لَنا.
    ___________
    (1) تصحف في الطبعَات الثلاث إلى: "وكان أَبو ثور" وسلف على الصواب في طبعة السرساوي قبل ذلك ، وهو ثابت في "العلل ومعرفة الرجال" لعبد الله بن أحمد بن حنبل (3880), والذي نقل عنه العُقيلي.



    5 ـ
    - ورَواه جَرير بن حازِم، وجَرير بن عَبد الحَميد، ومُحمد بن شَبيب (1)الزَّهراني، عن عَبد المَلك بن عُمَير، عن جابر بن سَمُرَة، عن عُمر.
    وقال يَحيَى أَبو المُحَياة التَّيمي: عن عَبد المَلك بن عُمَير، عن قَبيصَةَ بن جابِر، عن عُمر.
    _____________
    (1) تصحف في طبعَتَيْ قلعجي والسلفي إلى: "محمد بن خبيب" بالمعجمة، وفي طبعة السرساوي إلى: "محمد بن حبيب" بالحاء المهملة، وصوابه: "مُحَمد بن شَبيب".
    - قال الدارقطني: رواه جَرير بن حازم، ومُحَمد بن شَبيب الزَّهرانيّ، وقُرَّةُ بن خالد، وجَرير بن عَبد الحَميد وقيل: عَن شُعبة بن الحَجاج، فقالُوا: عَن عَبد المَلك بن عُمير، عَن جابِر بن سَمُرَة، عَن عُمَر. "العلل" (155).
    - وانظر: "التاريخ الكبير" 1/114، و"الجرح والتعديل" 7/285، و"ثقات ابن حِبَّان" 7/401، و"تهذيب الكمال" 25/356.



    6 ـ
    حدثنا الحسن بن علي بن شبيب، قال: حدثنا دحيم، قال: حدثنا عبد الرحمن بن بشير، قال: حدثنا عمار بن إسحاق، أخو محمد بن إسحاق، عن محمد بن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، قال: خرج رسول الله يوم النفر (1)لرمي الجمار (1)ماشيا، فأمر بناقته، فأنيخت، فلما أخذ بشعبتي الرحل, جاء رجل فأخذ بجديل الناقة، فقال: يا رسول الله, أي الفضل أفضل؟ قال: كلمة عند إمام جائر، خل سبيل الناقة.
    وأما آخر الحديث, فقد روي بإسناد أصلح من هذا في: أفضل العمل كلمة حق عند إمام جائر.
    ____________
    (1) تصحف في طبعتي قلعجي، والسلفي إلى: "خرج رسول الله من رمي الجمار".أما في طبعة السرساوي ، ففيه : "خرج رسول الله يوم السفر لرمي الجمار".
    والمثبت عن "تاريخ دمشق" 34/241, حيث أورده ابن عساكر من طريق العقيلي على الصواب.



    7 ـ ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن القاسِم، قال: حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن
    عَرعَرة (1)قال: حَدثنا عَتاب بن حَرب، قال: حَدثني جَدّي, أَبو عامِر الخَزازُ، عن ابن أَبي مُلَيكَة، عن عائشة، أَنّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قال: ابن أُخت القَوم منهُم.
    هَذا يُروى بِأَسانيد جياد, مِن غَير هَذا الوجهِ.
    _______________
    (1) تصحف في الطبعَات الثلاث إلى: "عروة".
    - ذكر ابن حَجَر: أن عتاب بن حرب ذكره العُقيلي، في "الضعفاء" ونقل قول عَمرو بن علي الفلاس: ضعيف جدًّا، يحدث عن صالح بن رستم، ثم ساق له من طريق إبراهيم بن محمد بن عرعرة: حدثنا عتاب بن حرب. "لسان الميزان" 5/368.
    - وانظر ترجمته في "تهذيب الكمال"2/178

  9. #49
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,212

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    يتبع بإذن الله .

  10. #50
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,212

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    ترجم العقيلي في الضعفاء غالب بن حبيب أبو غالب اليشكري ، عن العوام بن حوشب . قال العقيلي : حدثني آدم قال : سمعت البخاري قال : غالب بن حبيب أبو غالب اليشكري عن العوام بن حوشب ، منكر الحديث ....ثم أورد له حديثين .. ثم قال : لكن ترجمه البخاري بغالب بن حبيب ، وقد حدثنا عن قتيبة هذان الشيخان ما منهما إلا صاحب حديث ضابط ، فكلاهما قالا عنه : حبيب بن غالب ، ولا أحسب الخطأ إلا من البخاري ، وقد روي هذان الحديثان بغير هذا الإسناد من وجه أصلح من هذا .

    وممن وافق البخاري:

    - ابن أبي حاتم عن أبيه في "الجرح والتعديل" (7/ 49)
    - ابن حبان في "المجروحين" (2/ 201)
    - ابن عدي في "الكامل" (7/ 110)
    - ابن الجوزي في "الضعفاء والمتروكون" (2/ 244) ، وكذا ذكره في الواهيات
    ـ الحافظ الذهبي في الميزان (3/330) ، وكذا في المغني في الضعفاء (2/504)
    ـ الحافظ ابن حجر في اللسان (6/295)

    قال الحافظ في اللسان : حبيب بن غالب يأتي في غالب بن حبيب . ثم ذكره ـ كأنه اعتمد قول البخاري ـ فقال :
    غالب بن حبيب اليشكري عن العوام بن حوشب مجهول وقال الدولابي : منكر الحديث . وكذا قال البخاري : حدث عنه قتيبة بن سعيد انتهى . وقال العقيلي غالب بن حبيب أبو غالب اليشكري عن العوام بن حوشب منكر الحديث ثم ساق عن محمد بن زكريا البلخي وعن الفضل بن عبد الله كلاهما عن قتيبة عن حبيب بن غالب عن العوام عن إبراهيم التيمي عن جابر رضى الله تعالى عنه رفعه اجعلوا نوافلكم في بيوتكم الحديث . قال العقيلي : ترجمه البخاري غالب بن حبيب وقد حدثنا هذان الشيخان عن قتيبة فقالا حبيب بن غالب وما منهما الا صاحب حديث ضابط ولا احسب الخطاء الا من البخاري ، وذكره ابن الجارود في الضعفاء ، تبعا للبخاري كعادته .
    وفي الواهيات لابن الجوزي ، وكذا في ضعفائه : قال ابو حاتم الرازي : غالب مجهول وقال ابن حبان كان يروي المناكير عن المشاهير فبطل الاحتجاج به .


  11. #51
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,212

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    عبد الله بن دينار مولى ابن عمر . أورده العقيلي في كتابه الضعفاء .
    قال الذهبي في المغني في الضعفاء : عبد الله بن دينار مولى ابن عمر ، ثقة ثبت تفرد بحديث الولاء عن ابن عمر ، قال العقيلي : في رواية المشايخ عنه اضطراب . ثم ساق له حديثين مضطربي الاسناد ، والاضطراب من غيره وأخطأ العقيلي في إيراده في كتاب الضعفاء .

  12. #52
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    93

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    أحسن الله إليكم .
    ملحوظه : هذا المُعرِّف لأحد طلابي ، ويتم من خِلاله تنزيل جميع المقالات والأبحاث الخاصة بي نيابةً عني .
    مدونة المتوقِّد التأصيلية :
    http://ahmad-mosfer.com/

  13. #53
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,212

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    سلمك الله أخي الكريم ، وجزاك خيرا .

  14. #54
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    سماع علي بن عبد العزيز البغوي من عارم محمد بن الفضل السدوسي بعد الاختلاط
    قال العقيلي في "الضعفاء الكبير" تـ السرساوي (5/ 360):
    1687- محمد بن الفضل السدوسي, أبو النعمان، ولقبه عارم:
    اختلط في آخر عمره.
    5519- حدثني الحسين بن عبد الله الذارع، حدثنا أبو داود، قال: بلغنا أن عارم أنكر سنة ثلاث عشرة، ثم راجعه عقله واستحكم به الاختلاط بعارم سنة ست عشرة ومائتين.
    قال أبو جعفر: وعلي بن عبد العزيز سمع منه سنة سبع عشرة ومائتين.

    قلت -يحيى-: مسألة اختلاط عارم مختلف فيها، ويرجع إلى "نهاية الاغتباط بمن رمي من الرواة بالاختلاط" ففيه تحرير جيد للمسألة

  15. #55
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    بارك الله فيك شخنا أبا مالك ونفع بك
    بالنسبة للمشاركة رقم (51) ترجمة عبد الله بن دينار
    ذكرها شيخنا سابقا في المشاركة رقم (22)، وذكر فيها رد الذهبي في كتابه "الميزان"
    فتضاف هذه إلى تلك للفائدة

  16. #56
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    قال العقيلي في "الضعفاء الكبير" تـ السرساوي (2/ 552):
    2288- حدثنا إبراهيم بن يوسف، قال: حدثنا عمرو بن رافع، قال: حدثنا مروان بن معاوية، عن عبد الرحمن بن أبي شميلة، عن سلمة بن عبيد الله بن محصن الأنصاري، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أصبح منكم آمنا في سربه، معافى في جسمه، عنده طعام يومه، فكأنما حيزت له الدنيا..................
    قال أبو جعفر: وقد روي مثل هذا الكلام عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم بإسناد يشبه هذا في اللين, ولا أبعد أن يكون عبد الرحمن بن أبي شميلة هذا هو محمد بن سعيد المصلوب؛ لأن مروان بن معاوية يغير اسمه على أنواع كثيرة، فلعل سعيدا هذا هو أبو شميلة، وجعله عبد الرحمن وهو كذلك؛ لأن الألفاظ في هذا الحديث تشبه ألفاظه.

    فتعقبه الذهبي في "الميزان" (3/ 562) قائلا: وزعم العقيلي أنه عبد الرحمن بن أبي شميلة، فوهم.

  17. #57
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    وقال ابن القطان
    بيان الوهم والإيهام في كتاب الأحكام (3/ 20 - 21): وزعم العقيلي أن عبد الرحمن بن أبي شميلة، هو محمد بن سعيد المصلوب، وأبى ذلك عليه عبد الغني، وبينه.

  18. #58
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    وقول عبد الغني في كتابه "الإكمال"
    ذكره المزي في "تهذيب الكمال" (25/ 267 - 268) فقال:
    وقال عبد الغني بن سعيد المصري الحافظ: محمد بن سعيد الشامي المصلوب في الزندقة، وهو محمد الذي نسبه المحاربي إلى ولاء بني هاشم، وهو محمد بن أبي قيس، وهو محمد الطبري، وهو محمد بن حسان الذي يروي عنه مروان الفزاري، وهو أبو عبد الرحمن الشامي، وهو محمد الأردني، وهو الذي روى عنه محمد بن عجلان، فقال محمد بن سعيد بن حسان، وهو محمد بن سعيد الأسدي الذي روى عنه سعيد بن أبي هلال، ولو قال قائل أنه أبو عبد الله محمد الأسدي الذي يروي عن وابصة
    قال: وقال أبو جعفر العقيلي: أن عبد الرحمن بن أبي شميلة هو محمد بن سعيد المصلوب وأن قولهم: عبد الرحمن بن أبي شميلة أحد الأسماء التي غير بها اسم محمد بن سعيد وما صنع شيئا، وإنما ذكرت قوله ها هنا وحكيته عنه لئلا يظن ظان أني تركت قولا قاله قائل هو أهل الحديث.
    وأنا أقول: إن عبد الرحمن بن أبي شميلة هذا غير محمد ابن سعيد وأنه رجل من الأنصار من أهل قباء، حدث عنه مروان ابن معاوية، وحماد بن يزيد، وأحد الحجج في رد قول العقيلي لو لم يعرف نسب عبد الرحمن رواية حماد بن زيد عنه، لان حماد ابن يزد لا يدلس ولا ينقل اسما إلى اسم.
    انتهى قول عبد الغني بن سعيد

  19. #59
    تاريخ التسجيل
    Apr 2012
    المشاركات
    337

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    قال العقيلي في "الضعفاء الكبير" تـ السرساوي (2/ 238):
    435- خلاد بن عيسى مجهول بالنقل حديثه غير محفوظ
    حدثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل قال: حدثنا علي بن عيسى المخرمي كاتب عكرمة القاضي قال: حدثنا خلاد بن عيسى، عن ثابت، عن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «حسن الخلق نصف الدين» وفي حسن الخلق أحاديث بغير هذا اللفظ صالحة الأسانيد
    فتعقبه الذهبي في "المغني في الضعفاء" (1/ 211) قائلا:
    خلاد بن عيسى عن ثابت البناني
    قال العقيلي مجهول قلت بل ثقة مشهور حسن الحديث قال أبو حاتم الرازي حديثه مقارب

  20. #60
    أبو مالك المديني غير متواجد حالياً مشرف سابق
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,212

    افتراضي رد: نظرات في الضعفاء الكبير

    بارك الله فيك أبا عمر على هذه النقولات النافعة .

صفحة 3 من 4 الأولىالأولى 1234 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •