هل صح حديث في طيب النفس ؟
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter

النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل صح حديث في طيب النفس ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي هل صح حديث في طيب النفس ؟

    السلام عليكم ، أيها الأحبة هل صح حديث عن طيب النفس وأن ذلك من النعيم ؟ ، فالمرء قد يجد نفسه طيبة منشرحة مسرورة ! ، وهل صح دعاء بذلك لطلب هذه النعمة ؟ ..............بوركتم

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي رد: هل صح حديث في طيب النفس ؟

    هل من مجيب ؟

  3. #3
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: هل صح حديث في طيب النفس ؟

    الأخ الكريم دحية الكلبي - وفقه الله - .
    رغم محاولتي لفهم ما تُريدُ بالضبط إلا أني لم أوفق في ذلك ، فحبذا لو بينت مقصدك أو فهمك أحد الأخوة والمشايخ الفضلاء أجابك والله المُستعان .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    966

    افتراضي رد: هل صح حديث في طيب النفس ؟

    أخي الكريم ..... عذراً على سوء طرح السؤال

    =============
    سؤالي : عن حديث سمعته أن ( طيب النفْس من النعيم ) ؟ فهل هذا الحديث يصح ؟
    وإن صح هذا الحديث ، فهل ورد دعاء خاص لطلب هذه النعمة - أي نعمة طيب النفس وانشراحها وسرورها - وأرجو الله أن أكون وفقت لشرح سؤالي .

    =============
    وأيضاً أريد أن أسأل عن حديث أبو أمامة الباهلي من أن ديوناً لزمته وهموم ركبته ..... الى اخر الحديث فهل يصح هذا الحديث ؟

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Mar 2008
    الدولة
    الجزائر المحروسة
    المشاركات
    1,454

    افتراضي رد: هل صح حديث في طيب النفس ؟

    قال البخاري في الأدب المفرد(301):
    باب طيب النفس
    حدثنا إسماعيل بن أبي أويس، قال:حدثني سليمان بن بلال، عن عبد الله بن سليمان بن أبي سلمة الأسلمي، أنه سمع معاذ بن عبد الله بن خبيب الجهني يحدث، عن أبيه، عن عمه، " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، خرج عليهم وعليه أثر غسل، وهو طيب النفس، فظننا أنه ألم بأهله، فقلنا:يا رسول الله، نراك طيب النفس ؟ قال: أجل، والحمد لله، ثم ذكر الغنى، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إنه لا بأس بالغنى لمن اتقى، والصحة لمن اتقى خير من الغنى، وطيب النفس من النعم."
    والحديث في مسند أحمد وسنن ابن ماجه ومستدرك الحاكم وغيرهم وهو حديث حسن.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    Post رد: هل صح حديث في طيب النفس ؟

    أما سؤالك _أخي الفاضل_ عن حديث أبي سعيدٍ الخدري _رضي الله عنه _ فقد أخرجه أبو داود في "سننه" (1555) ، ومن طريقه : البيهقي في "الدعوات الكبير" (305) ، والمزِّي في "التهذيب" (23/106) من طريق غسان بن عوف عن الجريري عن أبي نضرة عن أبي سعيدٍ الخدري_رضى الله عنه_ أنه قَالَ : دَخَلَ رَسُولُ _صَلَّى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ_ ذَاتَ يَوْمٍ الْمَسْجِدَ ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مِنَ الْأَنْصَارِ، يُقَالُ لَهُ: أَبُو أُمَامَةَ، فَقَالَ : " يَا أُمَامَةَ ، مَا لِي أَرَاكَ جَالِسًا فِي الْمَسْجِدِ فِي غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ ؟ "، قَالَ: هُمُومٌ لَزِمَتْنِي، وَدُيُونٌ يَا رَسُولَ اللَّهِ، قَالَ: " أَفَلَا أُعَلِّمُكَ كَلَامًا ، إِذَا أَنْتَ قُلْتَهُ ؛ أَذْهَبَ عَزَّ وَجَلَّ هَمَّكَ ، وَقَضَى عَنْكَ دَيْنَكَ ؟ "، قَالَ: قُلْتُ: بَلَى ، يَا رَسُولَ ، قَالَ: " قُلْ إِذَا أَصْبَحْتَ ، وَإِذَا أَمْسَيْتَ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنَ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ "، قَالَ: فَفَعَلْتُ ذَلِكَ، فَأَذْهَبَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَمِّي، وَقَضَى عَنِّي دَيْنِي " .


    قال أَبُو عُبَيد الآجُرِّيّ: سألت أَبَا دَاوُد عَنْ غسان بْن عوف الذي يحدث عَنِ الجريري بحديث الدعاء، فَقَالَ: شيخ بصري وهذا حديث غريب " . "سؤلات الآجري" (1245) .
    وقال ابن حجر في "نتائج الأفكار" (2/ 397) : "هذا حديث غريبٌ ، أخرجه أبو داود في كتاب الصلاة ، وهو آخر حديثٍ فيه ، ويليه :كتاب الزكاة فسكت عليه في السنن ، وسئل عنه في أسئلة الآجري ؟ فقال : "غسان بن عوف شيخ بصري والحديث غريب "انتهى.
    وغسان المذكور ذكره الساجي والعقيلي والأزدي كلهم في الضعفاء. قال العقيلي: لا يتابع على حديثه.ولم يذكروا له إلَّا هذا الحديث.
    وأخرجه أبو بكر بن أبي عاصم في كتاب "الدعاء" عن عقبة بن مكرم عن الغداني عن غسان بن وهب . فإن كان محفوظاً ؛ فلعل وهباً جده أو كنيته ، فتصحفت الأداة .
    والغُداني بضم المعجمة وتخفيف الدال وبعد الألف نون من شيوخ البخاري ، وهو من قدماء شيوخ أبي داود.
    والجريري بالجيم مصغر واسمه : سعيد بن إياس ، وفي طبقته العباس الجريري ، لكن ما لغسان عنه رواية.
    وأبو نضرة بفتح النون وسكون المعجمة اسمه المنذري بن مالك بن قطعة.
    وأبو سعيد اسمه سعد بن مالك بن سنان.

    وأول سياق هذا الحديث ؛ ظاهرٌ في أنه من مسند (أبي سعيد) ، وعلى ذلك ؛ اقتصر من صنف في الأطراف ، وفي رجالهما ، ويستدرك عليهم ، أن في أثنائه ما يقتضي التصريح بأنه من مسند أبي أمامة ، وليس في الصحابة من الأنصار من يكنى أبا أمامة ؛ إلَّا أسعد بن زرارة ، ومات في أول الإسلام ، وسبطه أسعد بن سهل بن حنيف ، ومات النبي _صلى الله عليه وسلم_ وهو صغير ، وإياس بن ثعلبة الحارثي ، وحديثه في مسلم ، فلعله هذا، لكن أفرد أبو عبد الله بن منده في "الصحابة" صاحب هذا الحديث بترجمة ، وتبعه أبو نعيم ، وأما الحاكم أبو أحمد في "الكنى" فلم يتعرض لهذا فيمن عرف باسمه ولا فيمن لم يعرف ، والله أعلم بالصواب ".

    هذا ؛ وللدعاء شاهدٌ من حديث أنسٍ بن مالك _رضي الله عنه_ في الصحيح .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,722

    افتراضي رد: هل صح حديث في طيب النفس ؟

    وكتاب "الدعاء" لابن أبي عاصمٍ ؛ لم أقف عليه ، فمن وقف عليه ولو مخطوطاً ؛ فليدلنا عليه ، وجزاكم الله خيراً .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •