تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: "إن دين الله لن ينصره إلا من أحاطه الله من جميع جوانبه " هذا الحديث لا يصح

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي "إن دين الله لن ينصره إلا من أحاطه الله من جميع جوانبه " هذا الحديث لا يصح

    حديث : " إن دين الله لن ينصره إلا من أحاطه الله من جميع جوانبه "
    هذا الحديث أخرجه أبو نعيم في "دلائل النبوة" ، وابن حبان في الثقات ، والبيهقي في دلائل النبوة ، وغيرهم ، والحديث المذكور جزء من حديث طويل جدا .

    قلت : في إسناده نظر ، والحديث معناه صحيح إذا كان في أصول الدين ، وقال الإمام العقيلي : ليس له أصل ولا يروى من وجه يثبت ، وقال الحافظ ابن كثير في البداية : هذا حديث غريب جداً كتبناه ، لما فيه من دلائل النبوة ، ومحاسن الأخلاق ،ومكارم الشيم ، وفصاحة العرب .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,628

    افتراضي رد: "إن دين الله لن ينصره إلا من أحاطه الله من جميع جوانبه " هذا الحديث لا يصح

    الشيخ الكريم خالد الشافعي - وفقه الله - .
    بارك الله تعالى فيك على هذه الفائدة الطيبة وجزاك كُل خير .

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: "إن دين الله لن ينصره إلا من أحاطه الله من جميع جوانبه " هذا الحديث لا يصح

    وقد سمعت الشيخ عبد الرحمن عبد الخالق بالكويت يذكر هذا الحديث في خطبة الجمعة عام 1408هـ < 1988 م > .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: "إن دين الله لن ينصره إلا من أحاطه الله من جميع جوانبه " هذا الحديث لا يصح

    منقول من محمد جلال المجتبى

    الحديث اخرجه ابو نعيم في معرفة الصحابة مرتين من طريق الغلابي

    و تمام كلام العقيلي :
    وليس لهذا الحديث أصل، ولا يروى من وجه يثبت إلا شيء يروى في مغازي الواقدي وغيره مرسلا
    وقال البيهقي :
    قال لنا أبو عبد الرحمن: قال الشيخ أبو بكر: قال الحسن بن صاحب: كتب هذا الحديث عني أبو حاتم الرازي.

    قلت: وقد رواه أيضا محمد بن زكريا الغلابي، وهو متروك عن شعيب بن واقد، عن أبان بن عبد الله البجلي أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، حدثنا أبو بكر محمد بن عبد الله بن أحمد العماني، حدثنا محمد بن زكريا الغلابي، حدثنا شعيب بن واقد، حدثنا أبان بن عبد الله البجلي فذكره بإسناده ومعناه،

    وروي أيضا بإسناد آخر مجهول عن أبان بن تغلب. أخبرنا أبو عبد الله الحافظ قال: حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب قال: حدثنا أبو محمد جعفر بن عنبسة الكوفي قال: حدثني محمد بن الحسين القرشي قال: حدثنا أحمد بن أبي نصر السكوني، عن أبان بن عثمان الأحمر، عن أبان بن تغلب، عن عكرمة، عن ابن عباس، عن علي بن أبي طالب، فذكره، وقال: خرج إلى منى وأنا معه
    اهــ كلام البيهقي

    في كتاب الضعفاء للعقيلي السكري بدل السكوني
    تصحفت الغلابي في السند الثاني عند ابي نعيم الى الفلابي بالفاء بدل الغين المعجمة

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: "إن دين الله لن ينصره إلا من أحاطه الله من جميع جوانبه " هذا الحديث لا يصح

    منقول من أبي أويس السليماني

    قال الشيخ الألباني رحمه الله في الضّعيفة:
    الحديث رقم:6457- - (مَا أَسَأْتُمُ الرَّدَّ إِذْ أَفْصَحْتُمْ بِالصِّدْقِ ، إِنَّهُ لَا يَقُومُ بِدِينِ اللَّهِ إِلَّا مَنْ حَاطَهُ مِنْ جَمِيعِ جَوَانِبِهِ ) .
    ضعيف .
    أخرجه أبو نعيم في "دلائل النبوة" (ص 237) من طريق
    مُحَمَّد بْن زَكَرِيَّا الْغَلَابِيّ قَالَ : ثنا شُعَيْبُ بْنُ وَاقِدٍ الصَّفَّارُ قَالَ : ثنا أَبَانُ بْنُ عُثْمَانَ .
    ومن طريق عَبْد الْجَبَّارِ بْنُ كَثِيرٍ التَّمِيمِيّ الرَّقِّيّ قَالَ : ثنا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ قَالَ :
    ثنا أَبَانُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَجَلِيُّ ( قلت : كلاهما قالا عن أبان بن تغلب قال : ثنا عكرمة عن ابن عباس قال : حدثني علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :لما أمر الله عز وجل نبيه صلى الله عليه وسلم أن يعرض نفسه على قبائل العرب ، خرج وأنا معه وأبو بكر إلى منى ، حتى دفعنا إلى مجلس من مجالس العرب ، فتقدم أبو بكر فسلم ، وكان أبو بكر مقدما في كل حين ، وكان رجلا نسابة ، فقال : ممن القوم ؟! ... الحديث بطوله في عدة صفحات ، وفيه أنهم لقو قوما من بني شيبان ، وأن النبي صلى الله عليه وسلم دعاهم إلى الإسلام ، وإلى نصرته ، وأنهم استحسنوا دعوته واعتذروا عن المبادرة إلى الاستجابة ، لسبب ذكروه ... ، فقال صلى الله عليه وسلم ... فذكره .
    قلت : والطريق الأولى فيها ثلاث علل :
    الأولى : محمد بن زكريا الغلابي ، كان يضع الحديث ، ولكنه لم يتفرد به
    - كما يأتي - .
    الثانية : شعيب بن واقد الصفار ، واه جدا ، ضرب الفلاس على حديثه .
    ولكنه قد توبع .
    الثالثة : أبان بن عثمان ، وهو الأحمر ، قال الذهبي في "الميزان" :
    "تكلم فيه ولم يترك بالكلية ، وأما العقيلي فاتهمه ".
    وتعقبه الحافظ في "اللسان" بقوله :
    " ولم أر في كلام العقيلي ذلك ، وإنما ترجم له ، وساق من طريق احمد بن محمد بن أبي نصر السكوني عنه ... (قلت : فذكر طرف الحديث الأول) قال العقيلي : ليس له أصل ، ولا يروى من وجه يثبت ، وقال الأزدي : لا يصح حديثه " .
    ومن طريق ابن أبي نصر هذا أخرجه البيهقي في "دلائل النبوة" (2/427) ،
    وابن عساكر في "التاريخ" (6/95) .
    وأما الطريق الأخرى ، فأخرجها البيهقي أيضا (2/422) ، وابن عساكر من طريقه (6/93 - 95) ، لكنه قال : "محمد بن بشر اليماني " فزاد هذه النسبة : اليماني.
    ولم أعرف محمد بن بشر اليماني ، وقد ذكروا في ترجمة (أبان بن عبد الله البجلي) أنه روى عنه محمد بن بشر العبدي ، وهذا كوفي ، فهل هو هذا العبدي فيكون (اليماني) محرفا ، أو غيره ؟ والله أعلم .
    ولهذه الطريق علتان :
    إحداهما : عبد الجبار بن كثير التميمي الرقي لم يوثقه أحد ، ذكره ابن أبي حاتم بطرف هذا الحديث ، وقال :
    "روى عنه أبي ، وقال : شيخ" . وفي "اللسان" :
    "عبد الجبار بن محمد بن كثير ... الرقي التميمي الحنظلي روى عن أبيه ومحمد ابن بشر ، وعبد الرزاق . وعنه محمد بن سليمان بن فارس وغيره . قال أبو عبد الله ابن مندة : يكنى أبا إسحاق : صاحب غرائب ".
    قلت : فهو هذا ، فيكون (كثير) جده .
    والأخرى : أبان بن عبد الله البجلي مختلف فيه ، وقد وثقه جمع . وقال
    النسائي :
    "ليس بالقوي " . وقال ابن حبان (1/99) :
    "كان ممن فحش خطؤه ، وانفرد بالمناكير" . وقال الحافظ :
    "صدوق فيه لين " .
    قلت : فلم تطمئن النفس لحديثه هذا لطوله جدا ، مما يلقي في النفس أنه حديث مصنوع ملفق ، ولذلك قال الحافظ ابن كثير - وقد ساقه بطوله في ثلاث صفحات كبار من تاريخ "البداية" (3/142 - 144) بسياق أبي نعيم - ، وقال:"هذا حديث غريب جدا كتبناه ، لما فيه من دلائل النبوة ، ومحاسن الأخلاق ،ومكارم الشيم ، وفصاحة العرب ".
    قلت : فإن لم تكن العلة منه ، فهي من الراوي عنه عبد الجبار ، فإنه لم يوثقه- كما تقدم - . وهذا أقرب إن شاء الله .
    يضاف إلى ذلك : أنه لم يرد من طريق أخرى معتبرة ،ولذلك جزم العقيلي بأنه :
    "ليس له أصل ، ولا يروى من وجه يثبت " - كما تقدم - . والله سبحانه وتعالى
    أعلم .
    (تنبيه) : لقد كان من أسباب تخريج حديث الترجمة ، أنني رأيت أحد إخواننا الدعاة حفظه الله قد أورده في رسالة له ( ص 74) جازما بنسبته إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، مقتصرا في الحاشية على عزوه إلى أبي نعيم وحده ! وهذا مما لا يسوغ عند العلماء - الجزم المذكور - ، وحتى لو كان الراوي الإمام أحمد أو غيره من أصحاب"السنن" ، لأنهم لم يلتزموا الصحة ، فكيف والراوي له أبو نعيم المعروف بكثرة روايته للمنكرات والواهيات ؟! وهذا مما لا يخفى على مثله إن شاء الله .انتهى.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •