تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 23

الموضوع: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمين


    [align=center]بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    السلام عليكم ورحمة الله وبركــاته ،،، أسعد الله أوقاتكم بكل خير :
    [/align]
    * هناك كثير من ملابس الأطفال فيها صور لذوات الأرواح ، وبعض هذه الملابس مما يمتهن مثل الحذاء والملابس الداخلية للأطفال دون الثالثة ، ومنها ما لا يمتهن بل يحافظ عليها وعلى نظافتها ، فما حكم هذه الملابس ‏؟‏

    الجواب ‏:‏ يقول أهل العلم ‏:‏ إنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم إلباسه كبير ، وما كان فيه صور فإلباسه الكبير حرام ‏.‏ فيكون إلباسه الصغير حراما أيضا ، وهو كذلك ‏.‏ والذي ينبغي للمسلمين أن يقاطعوا مثل هذه الثياب والأحذية حتى لا يدخل علينا أهل الشر والفساد من هذه النواحي ، وهي إذا قوطعت فلن يجدوا سبيلا إلي إيصالها إلي هذه البلاد وتهوين أمرها بينهم ‏.‏


    * هل يجوز لبس الأطفال الذكور مما يخص الإناث كالذهب والحرير أو غيره والعكس ‏؟‏

    الجواب ‏:‏ هذه مفهومة من الجواب الأول ، قلت ‏:‏ إن العلماء يقولون إنه يحرم إلباس الصبي ما يحرم إلباسه البالغ ، وعلى هذا فيحرم إلباس الأطفال من الذكور ما يختص بالإناث وكذلك العكس ‏.‏


    * هل يدخل تحت هذا إسبال الثياب للأطفال الذكور ‏؟‏

    الجواب ‏:‏ نعم يدخل ‏.‏

    *وما فيه تشبه للكفار وغيره كالقبعة والبنطلون ‏؟‏

    الجواب ‏:‏ هذا باب آخر ، تشبه المسلمين بالكفار في اللباس أو غيره سواء كانوا ذكورا أو إناثا صغارا أو كبارا محرم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم ‏(‏ من تشبه بقوم فهو منهم ‏)‏ (16)، ولأنه يجب أن يكون للمسلمين شخصية قوية تمنعهم من التبعية لغيرهم ، لأنهم الأعلون ودينهم هو الأعلى كما قال الله تعالى ‏{‏ ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين ‏}‏ ‏(‏آل عمران ‏:‏ 139 ‏)‏ وقال الله تعالى ‏{‏ هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ‏}‏ ‏(‏ التوبة ‏:‏ 33‏)‏


    * هل يجوز للأطفال ذكورا أم إناثا لبس الملابس القصيرة التي تبدي فخذيه ‏؟‏

    الجواب ‏:‏ من المعلوم أن مادون سبع سنين لا حكم لعورته ، لكن تعويد الصبيان والأطفال هذه الألبسة الخالعة القصيرة لا شك أن سيهون عليهم كشف العورة في المستقبل ،

    بل ربما لا يستحي الإنسان إذا كشف فخذه لأنه كان يكشفه صغيرا ولا يهتم به وحينئذ يكون

    نظر الناس إلي عوراتهم كنظرهم إلي وجوههم في عدم حرمتها والخجل منها ، فالذي أرى أن يمنع الأطفال وإن كانوا صغارا من مثل هذه الألبسة ، وأن يلبسوا لباس احتشام بعيد عن المحذور ‏.‏

    [align=center]المصدر: (( مجموعة أسئلة تهم الأسرة المسلمة )) [/align]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    303

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    باااااااااااااا ااااارك الله فيك

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    1,469

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    جزاك الله خيرا أخي المبارك
    قال العلامة الأمين : العقيدة كالأساس والعمل كالسقف فالسقف اذا وجد أساسا ثبت عليه وإن لم يجد أساسا انهار

  4. #4

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    بوركت أخي الفاضل

    ورحم الله شيخنا العثيمين وأسكنه فسيح جناته

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    شكر الله لكم ,, ورفع قدركم ,, وستر عيبكم ..,,,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    المشاركات
    749

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    شكر الله سعيك واجزل مثوبتك
    ورحم الله شيخنا الورع(نحسبه والله حسيبنا وحسيبه) واسكنه فسيح جناته

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    298

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    رحم الله الشيخ ابن عثيمين رحمة واسعة.

    لي اشكال يتردد في نفسي منذ فترة وها قد سنحت الفرضة للسؤال عنه...كيف يطالب الصغير بالاحكام الشرعية وهو لم يكلف بعد؟؟ والمثال هنا..مسالة اللباس وقبلها ضربه على الصلاة اذا اتم عشر سنين رغم عدم بلوغه.

    وبارك الله فيكم

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    نعم يا أيها الإخوة
    هل يلزمني مثلا تقصير الثوب لطفلي من باب حرمة الإسبال
    وهل يلزمني إلباس طفلتي النقاب مشيا على القاعدة الذي ذكرها الشيخ

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    الأخوين أبو منصور و تابع السلف مثلا الأحاديث في مسألة إسبال الإزار عامة يدخل فيها الصغير و الكبير و نحن مطالبون على التعاون على البّر و التّقوى فمن باب التعاون على البّر و التقوى يطالب الصغير من طرف الكبير بفعل ما يشمله الصغير من نصوص. صحيح الغير مكلف لا يلام إن لم يفعل و لكن الكبير المكلف و المأمور بمعاونة الصغير و الكبير يلام إن لم يقم بما كلّف به من معاونة للغير و هذا الكبير إن كان وليا للطفل الغير مكلف؛ له أن يعاقب الصغير إن لم يمتثل و لكن في حدود الشرع كمسألة ضرب الطفل إذا بلغ العشر سنين إن لم يصلي. أما مسألة هل يلزم إلباس الطفلة النقاب فأقول : قد رجّح الإمام الألباني عدم وجوب النقاب و هذا الذي اقتنعت به فإن اقتنع و ليّ البنت بهذا القول فلا يجب عليه إلزام البنت بالنقاب. بل لا يجب إلزام البنت بالحجاب أصلا إن لم تبلغ سنّ المحيض لأنّ النّبي صلى الله عليه و سلّم قال لأسماء رضيّ الله عنها إنّ المرأة إذا بلغت سنّ المحيض فلا يصح أن يرى منها إلى هذا و هذا مشيرا إلى الوجه و اليدين و الله أعلم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    298

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هالة مشاهدة المشاركة
    صحيح الغير مكلف لا يلام إن لم يفعل
    اختي الكريمة..هالة وفقك الله
    انا لا اتكلم عن الافضل والاحسن في حق الطفل او الطفلة ..وانما استفسر عن الزام الصغار ممن لم يبلغوا رغم انهم غير مطالبين بذلك...ارجو ان يكون سؤالي واضحا.

    اما فيما يخص النقاب..هل قرات المسئلة بعمق واطلعت على الادلة بمجموعها لدى المجيزين والموجبين ام انك مقلدة وترين ان ذلك الاصوب؟؟

    وقد يغيب عن احدنا ما ذكره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله من ان الاعتقاد ياتي بعد الاستدلال وليس العكس..وهو امر قد لا ننتبه له احيانا.

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    المشاركات
    104

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنصور مشاهدة المشاركة
    اختي الكريمة..هالة وفقك الله
    انا لا اتكلم عن الافضل والاحسن في حق الطفل او الطفلة ..وانما استفسر عن الزام الصغار ممن لم يبلغوا رغم انهم غير مطالبين بذلك...ارجو ان يكون سؤالي واضحا.
    اما فيما يخص النقاب..هل قرات المسئلة بعمق واطلعت على الادلة بمجموعها لدى المجيزين والموجبين ام انك مقلدة وترين ان ذلك الاصوب؟؟
    وقد يغيب عن احدنا ما ذكره الشيخ ابن عثيمين رحمه الله من ان الاعتقاد ياتي بعد الاستدلال وليس العكس..وهو امر قد لا ننتبه له احيانا.
    أخي الكريم و أنا لم أقل الأفضل و الأحسن الأمر فيه تفصيل فالنصوص آمرة بالتعاون ثم ينظر إن كان هذا الأمر الذي سيتعاون فيه مستحب فسيكون الأمر بالتعاون مستحب بقدر الحاجة و إن كان هذا الأمر واجب فسيكون التعاون عليه واجب بقدر الحاجة

    مسألة النقاب مسالة درستها جيّدا و قرأت فيها أدلّة من يوجب و من يستحب و اقتنعت فيها بقول الشيخ محمد ناصر الدين الألباني

    و هذا رابط فيه كاب للشيخ محمد ناصر دين الألباني بعنوان : جلباب المرأة المسلم:

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=4523

    و كذا للشيخ كتاب بعنوان : "الرد المفحم، على من خالف العلماء و تشدد و تعصب، و ألزم المرأة بستر وجهها و كفيها"

    و من عنوان هذا الكتاب يتّضح لك رأي الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في من يلزم الطفلة بستر وجهها و كفيها

    أم أنّ الشيخ الألباني عندك يعتقد ثم يستدل ؟! ثم ما مناسبة كلامك عن الإعتقاد بعد الإستدلال ؟! هل تعامل كل من يعلّق على سؤالك هكذا ؟ سبحان الله و قد يغيب على بعضنا بأن يظن بأنّ من يناقشه مقلدا في ما يقرر و يعتقد شيئا قبل أن يستدل له و هو في الحقيقة ليس كذلك و ما عند ذلك الظان من أدلة.

    و بخصوص الصلاة : فيلزم الأب بضرب طفله إذا بلغ العشر سنين و لم يصلي فالنّبي صلى الله عليه و سلّم قال : "مروا أولادكم بالصلاة على سبع و اضربوهم على عشر" أو كما قال النّبي صلى الله عليه و سلّم

    و لا حول و لا قوّة إلا بالله العلي العظيم

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    298

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    اختي الكريمة ..بداية اعتذر اذا كان كلامي السابق سبب لك اي حرج او ضيق فهذا لم يكن مقصودا اطلاقا...واني لارجو-يا اختاه - الا اسئ الى مسلم او مسلمة باي كان...والله يغفر لي ولك.


    اما عن مسئلة النقاب فقد كان سؤالي محددا لغرض استيضاح كيفية اقتناعك براي من يقول بانه ليس واجبا ..ولهذا سالت..ولم يخطرببالي قط انني اقصد الشيخ الالباني - رحمه الله - او غيره ..ومعاذ الله ان اقول او اعتقد ذلك.

    لقد ذكر تلك العبارة الشيخ العثيمين لطلابه ناصحا ومشفقا..وكان سردي لها من باب التذكير لك ولي ولمن يقرا..فاذا كنت بعيدة عنها ..فاحمدي الله واشكريه الذي وفقك الى اتباع الحق بعيدا عن حظوظ النفس ونوازعها.

    وبارك الله فيك

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    لو دخل الموضوع في مسألة النقاب سيخرج عن مقصود الاستفسار
    هل آثم لو اشتريت لطفلي ملابس مسبلة و هل يجب علي تقصير الثياب له
    أما مسألة العموم وكون الصغير يدخل في العموم فهذا يقال لكل حكم ولا يمكن القول بتكليف الصغير بناء على هذه القاعدة
    أما مسألة التعاون على البر فلا أختلف فيها معك لكن ليس هو عين المسألة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    298

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تابع السلف مشاهدة المشاركة
    لو دخل الموضوع في مسألة النقاب سيخرج عن مقصود الاستفسار
    هل آثم لو اشتريت لطفلي ملابس مسبلة و هل يجب علي تقصير الثياب له
    أما مسألة العموم وكون الصغير يدخل في العموم فهذا يقال لكل حكم ولا يمكن القول بتكليف الصغير بناء على هذه القاعدة
    أما مسألة التعاون على البر فلا أختلف فيها معك لكن ليس هو عين المسألة
    نعم هذا هو السؤال..واذا كان هناك اثم فما دليل هذا التاثيم في حق من يبلغ ويطالب بالتكاليف الشرعية؟

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    298

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبومنصور مشاهدة المشاركة
    رحم الله الشيخ ابن عثيمين رحمة واسعة.
    لي اشكال يتردد في نفسي منذ فترة وها قد سنحت الفرضة للسؤال عنه...كيف يطالب الصغير بالاحكام الشرعية وهو لم يكلف بعد؟؟ والمثال هنا..مسالة اللباس وقبلها ضربه على الصلاة اذا اتم عشر سنين رغم عدم بلوغه.
    وبارك الله فيكم
    للرفع

  16. #16

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تابع السلف مشاهدة المشاركة
    لو دخل الموضوع في مسألة النقاب سيخرج عن مقصود الاستفسار
    هل آثم لو اشتريت لطفلي ملابس مسبلة و هل يجب علي تقصير الثياب له
    أما مسألة العموم وكون الصغير يدخل في العموم فهذا يقال لكل حكم ولا يمكن القول بتكليف الصغير بناء على هذه القاعدة
    أما مسألة التعاون على البر فلا أختلف فيها معك لكن ليس هو عين المسألة
    أخي لا يوجد كلام عن تكليف الصغير في مشاركة الأخت بل يوجد كلام عن تكليف الكبير و ولي الطفل بإتجاه ولده و طفله

    و لي سؤال لك و للأخ أبو منصور ؟

    هل يجوز أن يلبَس للطفل الذي لم يبلغ من طرف ولي أمره ما يظهر العورة ؟و هل يجوز أن يسمح للطفل الذي لم يبلغ بالخروج عاريا ؟ مع الدليل بارك الله فيكما

    ****************************

    و أما مشاركة الأخ أبو منصور

    فأقول : من بين المقاصد ترويض الطفل و تعويده على تطبيق الشريعة الإسلامية و تربيته على الإسلام و عباداته

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    298

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج بن عبد الله الجزائري مشاهدة المشاركة
    و لي سؤال لك و للأخ أبو منصور ؟
    هل يجوز أن يلبَس للطفل الذي لم يبلغ من طرف ولي أمره ما يظهر العورة ؟و هل يجوز أن يسمح للطفل الذي لم يبلغ بالخروج عاريا ؟ مع الدليل بارك الله فيكما
    ****************************
    و أما مشاركة الأخ أبو منصور
    فأقول : من بين المقاصد ترويض الطفل و تعويده على تطبيق الشريعة الإسلامية و تربيته على الإسلام و عباداته
    أخي الكريم..كان من الاولى الرد بجواب على الاشكال الذي طرحته بدلا من طرح سؤال جديد حيث من الممكن ان اسالك بدوري..اذا سرق الطفل - الذي لم يبلغ - او شرب الخمر او قتل نفسا بغير وجه حق ..هل يقام عليه الحد الشرعي؟؟ واتصور ان شرب الخمر او السرقة هي امور أعظم من مجرد خروج الطفل عاريا..ولهذا ارى ان نركز على فهم هذا الاشكال ومحاولة ايجاد الجواب الصحيح عليه.

    اما ما اشرت اليه من مسئلة تعويد الطفل على الصلاة ونحوها فهذا - مع اقراري به - ليس له علاقة بمسئلتنا المطروحة لان الحديث منصب على الزام الطفل وهو لم يكلف بعد وليس من باب ترغيبه وتحبيبه في الطاعات والعبادات..فتأمل .

    أثابك الله

  18. #18

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    من لم يبلغ من الأطفال إذا سرق و شرب الخمر لا يقام عليهم الحد لأنّه رفع عنهم التكليف و لا يعاقب بمثل هذه الأمور من رفع عنه التكليف ففرق بين هذا و بين الصلاة فالضرب على الصلاة فيه حديث صريح و لا إجتهاد مع النص و الضرب ليس كقطع اليد أو الجلد و لا يقاس الأعلى بالأدنى و لا يوجد نص حسب علمي يدل على أنّه يقام الحدّ على الطفل و رفع التكليف عنهم يقتضي عدم إقامة الحد عليهم و مسألة الإلزام تختلف عن مسألة إقامة الحد.فذكرك لمسألة الحد في الحقيقة خارج عن مبحث ما سألتَه يا أخي الكريم.
    و مسألة اللباس فهناك نصوص عامة و لا يوجد في النصوص بأنّه لا يلزم الطفل بما يلزم به الرجل في اللباس كل ما فيه بأنّه رفع عنه التكليف يعني إذا لم يفعل الطفل فلا يصيبه الإثم عند الله و لكن هذا لا يسقط عنا نحن هذا الأمر و أن لا نلبس الطفل بما تشمله النصوص التي فيها النهي.
    مثلا الكعبة كان يوجد فيها تصاوير ذوات أرواح و الكعبة غير مكلفة و مع ذلك أمر النّبي صلى الله عليه و سّلم بمسح تك التصاوير فإذا كان يجب مسح التصاوير من جماد فكذلك يجب مسحها و عدم وضعها في ملابس الأطفال و ينبغي أن يلزم الطفل على أن يرتدي اللباس الذي فيه تصاوير و يأثم من كان قادرا على أن يلزم الطفل على عدم فعل هذا ثم لم يفعل.
    النّبي صلى الله عليه و سلّم قال : "ما أسفل من الكعب من الإزار ففي النار" فهذا النص عام يدخل فيه كل من ساهم في أن يلبس شخص لإزار طويل إلى أن غاية أسفل من الكعب و خرج من هذا الحديث لباس النساء بحديث آخر فما الذي أخرج لباس الأطفل من هذا الحديث ؟ الجواب : في علمي لا يوجد و الله أعلم
    اما ما اشرت اليه من مسئلة تعويد الطفل على الصلاة ونحوها فهذا - مع اقراري به - ليس له علاقة بمسئلتنا المطروحة لان الحديث منصب على الزام الطفل وهو لم يكلف بعد وليس من باب ترغيبه وتحبيبه في الطاعات والعبادات..فتأمل .
    كنت أظن أنا سؤالك التالي :
    كيف يطالب الصغير بالاحكام الشرعية وهو لم يكلف بعد؟؟ والمثال هنا..مسالة اللباس وقبلها ضربه على الصلاة اذا اتم عشر سنين رغم عدم بلوغه.
    المقصود به ما الحكمة أو ما أشبه ذلك لذا أجبت بما سبق و خصوصا أنّه يوجد حديث صريح صحيح فيه أمر الآباء بضرب الأولاد على عشر من أجل الصلاة
    يا أخي إلزام الطفل بما ورد عندنا في الشرع دليل على الإلزام لا يتعارض مع رفع القلم على الصغير و كمثال الضرب على الصلاة و أيضا النصوص العامة في النهي على الإسبال و النهي عن صور ذوات الأرواح و المسلمين ينبغي و يجب عليهم أن يتعاونوا في تحقيق هذا حتى على الصغير لأنّ النصوص تشمله.

    كان من الاولى الرد بجواب على الاشكال الذي طرحته بدلا من طرح سؤال جديد
    سبب سؤالي لك هذا السؤال هو أن أعرف ما وجه الإشكال عندك فياحبذا تجيب عليه أم أنّك ترى بأنّه لا ينبغي إلزام الطفل على ستر عورته إذا خرج إلى الخارج لأنّه غير مكلف ؟ فإن كان الجواب بلا : فأرجو أن تذكر الدليل وفقك الله ؟ و ما وجه الإختلاف بين هذه المسألة و المسائل التي سألتها ؟ كي أفهم ما الذي أشكل عليك أخي الكريم و نحن هنا نستفيد من بعضنا وفقك الله

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    298

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج بن عبد الله الجزائري مشاهدة المشاركة
    من لم يبلغ من الأطفال إذا سرق و شرب الخمر لا يقام عليهم الحد لأنّه رفع عنهم التكليف و لا يعاقب بمثل هذه الأمور من رفع عنه التكليف ففرق بين هذا و بين الصلاة فالضرب على الصلاة فيه حديث صريح و لا إجتهاد مع النص و الضرب ليس كقطع اليد أو الجلد و لا يقاس الأعلى بالأدنى و لا يوجد نص حسب علمي يدل على أنّه يقام الحدّ على الطفل و رفع التكليف عنهم يقتضي عدم إقامة الحد عليهم و مسألة الإلزام تختلف عن مسألة إقامة الحد.
    جزاك الله خيرا ...وحديث النبي صلى الله عليه وسلم في ضرب الطفل على الصلاة لاشك في صحته لكن اشكل علي ضرب الطفل على امر شرعي - وهو الصلاة - وهو لم يكلف بعد..ولهذا ما تفضلت به تاليا ازال هذا الاشكال:
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سراج بن عبد الله الجزائري مشاهدة المشاركة
    و مسألة اللباس فهناك نصوص عامة و لا يوجد في النصوص بأنّه لا يلزم الطفل بما يلزم به الرجل في اللباس كل ما فيه بأنّه رفع عنه التكليف يعني إذا لم يفعل الطفل فلا يصيبه الإثم عند الله و لكن هذا لا يسقط عنا نحن هذا الأمر و أن لا نلبس الطفل بما تشمله النصوص التي فيها النهي.
    بارك الله فيك..وفتح عليك...ثم وجدت كلاما سديدا لابن القيم رحمه الله في تحفة المودود (ويجنبه لبس الحرير فإنه مفسد له ومخنث لطبيعته كما يجنبه اللواط وشرب الخمر والسرقة والكذب وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " يحرم الحرير والذهب على ذكور أمتي وأحل لإناثهم" والصبي وإن لم يكن مكلفا فوليه مكلف لا يحل له تمكينه من المحرم فإنه يعتاده ويعسر فطامه عنه وهذا أصح قولي العلماء , واحتج من لم يره حراما عليه بأنه غير مكلف فلم يحرم لبسه للحرير كالدابة وهذا من أفسد القياس فإن الصبي وإن لم يكن مكلفا فإنه مستعد للتكليف ولهذا لا يمكن من الصلاة بغير وضوء ولا من الصلاة عريانا ونجسا ولا من شرب الخمر والقمار واللواط)أ.هــ

    قال ابن عبدالبر في الاستذكار( واما التختم بالذهب فلا اعلم احدا من ائمة الفتوى اجاز ذلك للرجال , وكلهم يكرهونه لذكور الصبيان لان الاباء متعبدون فيهم) وقد استفدت هذه النقولات من الكتاب القيم (الاحتفال باحكام واداب الاطفال) لعادل بن عبدالله بن سعد ال حمدان الغامدي , طبعة مؤسسة الريان, الطبعة الاولى 2005.


    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

  20. #20

    افتراضي رد: (( أسئلة عن ملابس الأطفال )) أجاب عليها فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح بن عثيمي

    جزاك الله خيرا وبارك الله فيك

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •