إن الحمد لله نحمده، ونستعين به ونستغفره، ونعوذ بالله تعالي من شرور أنفسنا، وسيئات أعمالنا، من يهد الله تعالي، فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ اتَّقُواْ اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ [آل عمران: 102] .
يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُواْ رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالاً كَثِيراً وَنِسَاء وَاتَّقُواْ اللهَ الَّذِي تَسَاءلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ إِنَّ اللهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا [النساء: 1] .
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَقُولُوا قَوْلًا سَدِيدًا يُصْلِحْ لَكُمْ أَعْمَالَكُمْ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَمَن يُطِعْ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ فَازَ فَوْزًا عَظِيمًا [الأحزاب: 70، 71]
أما بعد
فإن أصدق الحديث كتاب الله تعالى، وأحسن الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم، وشرالأمور محدثاتها، وكل محدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في النار.
اللهم صلِّ على محمد وآل محمد، كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، في العالمين إنك حميد مجيد.
فهذا تلخيص كتابنا
"إسفار الوجوه عن أصحاب الوجوه"
(في المذهب الشافعي)
وقد اقتصرت فيه على أهم النصوص التي نقلتها في الأصل، دون نقل ما سطرته من التعليق عليها هناك، مع ذكر أسماء أئمة الفقهاء الذين نُص في كتب المذهب المعتبرة على كونهم من أصحاب الوجوه.
** معنى كون الفقيه من أصحاب الوجوه:
1- "قَالَ النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ تَبَعًا لِابْنِ الصَّلَاحِ: وَهُوَ مَنْ يَكُونُ مُسْتَقِلًّا بِتَقْرِيرِ أُصُولِهِ بِالدَّلِيلِ غَيْرَ أَنَّهُ لَا يَتَجَاوَزُ فِي أَدِلَّتِهِ أُصُولَ إمَامِهِ وَقَوَاعِدَهُ وَشَرْطُهُ كَوْنُهُ عَالِمًا بِالْفِقْهِ وَأُصُولِهِ وَأَدِلَّةِ الْأَحْكَامِ تَفْصِيلًا بَصِيرًا بِمَسَالِكِ الْأَقْيِسَةِ وَالْمَعَانِي تَامِّ الِارْتِيَاضِ فِي التَّخْرِيجِ وَالِاسْتِنْبَا طِ قَيِّمًا بِإِلْحَاقِ مَا لَيْسَ مَنْصُوصًا عَلَيْهِ لِإِمَامِهِ بِأُصُولِهِ وَلَا يُعَرَّى عَنْ شَوْبِ تَقْلِيدٍ لَهُ لِإِخْلَالِهِ بِبَعْضِ أَدَوَاتِ الْمُسْتَقِلِّ بِأَنْ يُخِلَّ بِالْحَدِيثِ أَوْ الْعَرَبِيَّةِ وَكَثِيرًا مَا أَخَلَّ بِهِمَا الْمُقَيَّدُ ثُمَّ يَتَّخِذُ نُصُوصَ إمَامِهِ أُصُولًا يَسْتَنْبِطُ مِنْهَا كَفِعْلِ الْمُسْتَقِلِّ بِنُصُوصِ الشَّرْعِ وَرُبَّمَا اكْتَفَى فِي الْحُكْمِ بِدَلِيلِ إمَامِهِ وَلَا يَبْحَثُ عَنْ مُعَارِضٍ كَفِعْلِ الْمُسْتَقِلِّ فِي النُّصُوصِ وَهَذِهِ صِفَةُ أَصْحَابِنَا أَصْحَابِ الْوُجُوهِ"
الفروق للقرافي (2/ 122) وانظر: أدب المفتي والمستفتي (ص: 94) لابن الصلاح، وآداب الفتوى والمفتي والمستفتي (ص: 26) للنووي، صفة الفتوى لابن حمدان (ص: 18).
2- "قَالَ السُّبْكِيُّ: لِمَنْ لَمْ يَبْلُغْ دَرَجَةَ الِاجْتِهَادِ الْمُطْلَقِ مَرَاتِبُ:
إحْدَاهَا أَنْ يَصِلَ إلَى رُتْبَةِ الِاجْتِهَادِ الْمُقَيَّدِ فَيَسْتَقِلُّ بِتَقْرِيرِ مَذْهَبِ إمَامٍ مُعَيَّنٍ وَيَتَّخِذُ نُصُوصَهُ أُصُولًا يَسْتَنْبِطُ مِنْهَا نَحْوَ مَا يَفْعَلُهُ بِنُصُوصِ الشَّارِعِ وَهَذِهِ صِفَةُ أَصْحَابِ الْوُجُوهِ".
التقرير والتحبير علي تحرير الكمال بن الهمام (3/ 348)
** مسرد بأصحاب الوجوه مع ذكر المرجع المنصوص فيه:
1- محمد بن نصر المروزى (249 هـ) تهذيب الأسماء واللغات (1/ 92).
2- أحمد بن سيار بن أيوب (286 هـ) تهذيب الأسماء واللغات (1/ 113).
3- حسين بن محمد المروزي"القاضى حسين" (462 هـ) تهذيب الأسماء واللغات (1/ 164).
4- زاهر بن أحمد بن محمد بن عيسى السرخسي ( 389 هـ) تهذيب الأسماء واللغات (1/ 192)
5- سهل بن محمد بن سليمان الصعلوكى (404 هـ) تهذيب الأسماء واللغات (1/ 238)
6- ناصر بن الحسين بن محمد بن عليّ "الشريف ناصر العمرى" (444 هـ) تهذيب الأسماء واللغات (2/ 121)
7- إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن مهران "أبو إسحاق الإسفراينى" (418 هـ) تهذيب الأسماء واللغات (2/ 169)
8- محمد بن عبد الله بن محمد بن نصير " أبو بكر الأودني" (385 هـ) تهذيب الأسماء واللغات (2/ 191)
9- محمد بن أحمد القاضى المصرى " أبو بكر بن الحداد" (345 هـ) تهذيب الأسماء واللغات (2/ 192)
10- أبو بكر عبد الكريم السالوسى (....) تهذيب الأسماء واللغات (2/ 193)
(يُتْبَع)