تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: ماحكم التماثيل فى الإسلام سواء كانت معبودة أم لا ؟؟؟؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    11

    Exclamation ماحكم التماثيل فى الإسلام سواء كانت معبودة أم لا ؟؟؟؟

    ؛؛؛؛ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ؛؛؛؛


    انتشر على الساحة وأصبح حديث من لاحديث له الكلام الذى أثير فى الإعلام عن هدم الأهرامات وأبو الهول وغيرها من التماثيل والآثار وقد تم إثارة البلبلة والزج بالجماهير المسلمة فى استنكار الأمر بصورة ملحوظة جدا فأرجو من إخواننا توضيح الأمر بصورة شرعية تفصيلية لإغلاق الطريق أمام من يريد تشويه الإسلام والشريعة الإسلامية بهذه الطرق الملتوية ؛؛؛؛

    أرجو من إخواننا المسارعة بالرد وإن كان هناك بحث فأحيلونا عليه أكرمكم الله وأعزكم وسدد خطاكم وأجرى الحق على لسانكم ؛؛؛؛؛


  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: ماحكم التماثيل فى الإسلام سواء كانت معبودة أم لا ؟؟؟؟

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد،، فإن صناعة الصور والتماثيل أو بيعها أو شراءها وتعليقها أو وضعها في مكان؛ كل ذلك محرم في الشريعة الإسلامية؛ حتى ولو قال فاعل ذلك: نحن لا نعبدها؛ فإن النصوص التي جاءت في تحريم الصور والتماثيل مطلقة ولم تخصص ذلك بعبادتها؛ ومن خصص ذلك بعبادتها فهو في الحقيقة مخطيء؛ لأسباب: منها: أنه خصص ما أطلقه الله ورسوله، بدون دليل على التخصيص، ولو أراد الشرع التخصيص لخصص، والقاعدة الأصولية تقول: (ترك الاستفصال في مقام الاحتمال ينزل منزلة العموم في المقال)؛ والمعنى: أنه طالما أن الأمر يحتمل النهي للعبادة، ولغيرها، ثم لم يفصل النبي صلى الله عليه وسلم، دل ذلك على عموم التحريم. فقد دلت النصوص_ الآتي ذكرها_ على تحريمها لسببين: السبب الأول: أنها ذريعة للشرك؛ فالذي يصنع هذه الأشياء وإن لم يعبدها هو، إلا أنه لا يأمن أن تعبد من بعده، وقد ذكر لنا في القرآن قوم نوح وأنهم اتخذوا ودا، وسواعا، ويغوث، ويعوق، ونسرا، آلهة من دون الله، وهذه أسماء أشخاص كانوا صالحين، فلما ماتوا صنع لهم قومهم أصناما؛ حتى إذا رأوا هذه الأصنام تذكروهم فتذكروا عبادتهم، فلما تقادم الزمان عبدت هذه الأصنام من دون الله عز وجل. السبب الثاني: أن فيها مضاهاة لخلق الله تعالى. وإليك بعض الأحاديث الواردة في تحريم الصور والتماثيل: روى البخاري(5954)، ومسلم(2105)، عن عائشة رضي الله عنها، قالت: دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وقد سترت سهوة لي بقرام فيه تماثيل، فلما رآه هتكه وتلون وجهه، وقال: يا عائشة أشد الناس عذابا عند الله يوم القيامة الذين يضاهون بخلق الله. قلت: وفي هذا الحديث رد على من ادعى أن التحريم مختص بمن يعبدها؛ لأنه من المعلوم أن عائشة رضي الله عنها لم تكن تعبدها. وروى مسلم(2121) عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لا تدخل الملائكة بيتا فيه تماثيل أو تصاوير. وقد نقل ابن العربي الإجماع على تحريم ما له ظل من الصور سواء كان مما يمتهن أو لا، وقد نقل عنه ذلك ابن حجر رحمه الله،"فتح الباري"(401/10).

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2011
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: ماحكم التماثيل فى الإسلام سواء كانت معبودة أم لا ؟؟؟؟

    جزاك الله خيرا ؛؛؛

    هل من بحث تفصيلى فى المسألة يمكن مراجعته بحيث تكون المسألة مدروسة بشكل أوسع ؟؟؟؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: ماحكم التماثيل فى الإسلام سواء كانت معبودة أم لا ؟؟؟؟

    لا أعلم بحثا مستقلا في هذه المسألة بخصوصها، ولكن الذي أعلمه أن ابن حجر تكلم عنها بشكل واسع في فتح الباري كتاب اللباس، وكتاب البيوع. فانظره.

  5. #5

    افتراضي رد: ماحكم التماثيل فى الإسلام سواء كانت معبودة أم لا ؟؟؟؟

    هل يجب تكسير التماثيل في الإسلام ، ولو كانت من التراث الإنساني والحضاري ؟ ولماذا لما فتح الصحابة البلاد ورأوا فيها التماثيل لم يكسروها ؟.


    الحمد لله
    دلت الأدلة الشرعية على وجوب هدم الأصنام ، ومن ذلك :1- ما رواه مسلم (969) عن أبي الهياج الأسدي قال : قال لي علي بن أبي طالب: ألا أبعثك ‏على ما بعثني عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أن لا تدع تمثالا إلا طمسته ، ‏ولا قبراً مشرفا إلا سويته " .‏2- وما رواه مسلم (832) عن عمرو بن عبسة أنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : وبأي شيء ‏أرسلك ؟ قال : " أرسلني بصلة الأرحام ، وكسر الأوثان ، وأن يوحد الله لا يشرك ‏به شيء ".‏ويتأكد وجوب هدمها إذا كانت تعبد من دون الله :3- روى البخاري (3020) ومسلم (2476) عن جرير بن عبد الله البجلي قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جرير ألا تريحني من ذي الخلصة بيت لخثعم كان يدعى كعبة اليمانية قال فنفرت في خمسين ومائة فارس وكنت لا أثبت على الخيل فذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فضرب يده في صدري فقال اللهم ثبته واجعله هاديا مهديا قال فانطلقَ فحرَّقها بالنار ثم بعث جرير إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا يبشره يكنى أبا أرطاة منا فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له ما جئتك حتى تركناها كأنها جمل أجرب فبرك رسول الله صلى الله عليه وسلم على خيل أحمس ورجالها خمس مرات ".‏قال الحافظ ابن حجر :وَفِي الْحَدِيث مَشْرُوعِيَّة إِزَالَة مَا يُفْتَتَن بِهِ النَّاس مِنْ بِنَاء وَغَيْره سَوَاء كَانَ إِنْسَانًا أَوْ حَيَوَانًا أَوْ جَمَادًا اهـ.4- وأرسل النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد رضي الله عنه في سرية لهدم العزى .5- وأرسل سعد بن زيد الأشهلي رضي الله عنه في سرية لهدم مناة .6- وأرسل عمرو بن العاص رضي الله عنه في سرية لهدم سواع . وذلك كله بعد فتح مكة .[البداية والهاية 4/712، 776 ، 5/83 ، السيرة النبوية.قال النووي في "شرح مسلم" في كلام له على التصوير :وَأَجْمَعُوا عَلَى مَنْع مَا كَانَ لَهُ ظِلّ , وَوُجُوب تَغْيِيره اهـ .والذي له ظل من الصور هو الصور المجسمة كهذه التماثيل .وأما ما يقال في ترك الصحابة رضي ‏الله عنهم للأصنام في البلاد المفتوحة ، فهذا من الظنون والأوهام ، فما كان لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن يدعوا الأصنام والأوثان ، ‏لاسيما مع كونها معبودة في ذلك الزمن .فإن قيل : فهذه الأصنام القديمة للفراعنة ‏والفينيقيين وغيرهم ، كيف تركها الصحابة الفاتحون ؟فالجواب : أن هذه الأصنام لا تخرج عن ثلاثة وجوه :‏الأول : أن تكون تلك الأصنام في أماكن نائية لم يصل إليها الصحابة ، فإن فتح الصحابة ‏لمصر مثلاً لا يعنيوصولهم إلى كل أرض فيها . ‏الثاني : أن تكون تلك الأصنام غير ظاهرة ، بل داخل منازل الفراعنة وغيرهم ، وقد كان ‏هدي النبي صلى الله عليه وسلم الإسراع عند المرور على ديار الظلمة والمعذبين ، بل جاء ‏نهيه عن دخول تلك الأماكن . ‏ففي الصحيحين : " لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين إلا أن تكونوا باكين ، أن يصيبكم مثل ‏ما أصابهم " قال ذلك صلى الله عليه وسلم عند مروره على أصحاب الحجر، في ديار ثمود ‏قوم صالح عليه السلام .‏وفي رواية في الصحيحين أيضاً : " فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم ، أن يصيبكم ‏مثل ما أصابهم ".‏والظن بأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أنهم إن رأوا معبداً أو منزلاً لهؤلاء أن لا ‏يدخلوه ، وأن لا يطلعوا على ما فيه .‏وهذا مما يزيل الإشكال حول عدم تعرض الصحابة للأهرام وما فيها ، مع احتمال كون أبوابها ‏ومداخلها مطمورة بالرمال في ذلك الوقت .‏الثالث : أن كثيراً من هذه الأصنام الظاهرة اليوم كان مغموراً مطموراً ، أو اكتشف حديثاً ، ‏أو جيء به من أماكن نائية لم يصل إليها أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .‏فقد سئل الزركلي عن الأهرام وأبي الهول ونحوها : هل رآها الصحابة الذين دخلوا مصر؟‏فقال : كان أكثرها مغموراً بالرمال ، ولاسيما أبا الهول .(شبه جزيرة العرب 4/1188).‏ثم بقال لو قدر وجود تمثال ظاهر غير مطمور ، فلا بد من ثبوت أن الصحابة رأوه، وأنهم ‏كانوا قادرين على هدمه . ‏والواقع يشهد أن بعض هذه التماثيل يعجز الصحابة رضي الله عنهم عن هدمه ، فقد ‏استغرق هدم بعض هذه التماثيل عشرين يوماً ، مع وجود الآلات والأدوات والمتفجرات والإمكانيات التي لم ‏تتوفر للصحابة قطعاً .‏ومما يدل على ذلك ما ذكره ابن خلدون في ( المقدمة ص 383) أن الخليفة الرشيد عزم ‏على هدم إيوان كسرى ، فشرع في ذلك وجمع الأيدي ، واتخذ الفؤوس ، وحَمَّاه بالنار ، ‏وصب عليه الخل ، حتى أدركه العجز وأن الخليفة المأمون أراد أن يهدم الأهرام في مصر ‏فجمع الفعلة ولم يقدر .‏وأما التعلل بكون هذه التماثيل من التراث الإنساني ، فهذا كلام لا يلتفت إليه ، فإن ‏اللات والعزى وهبل ومناة وغيرها من الأصنام كانت تراثاً لمن يعبدها في قريش والجزيرة .‏وهو تراث ، لكنه تراث محرم يجب إزالته ، وإذا جاء أمر الله ورسوله فالمؤمن يبادر إلى الامتثال ولا يرد أمر الله ورسوله بمثل هذه الحجج الواهية ، قال تعالى : ( إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَن يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) النور / 51ونسأل الله أن يوفق جميع المسلمين لما يحبه ويرضاه . ‏والله أعلم .
    الإسلام سؤال وجواب
    http://islamqa.info/ar/ref/20894
    تَصْفُو الحَياةُ لجَاهِلٍ أوْ غافِلٍ ... عَمّا مَضَى فيها وَمَا يُتَوَقّعُ

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2007
    المشاركات
    120

    افتراضي رد: ماحكم التماثيل فى الإسلام سواء كانت معبودة أم لا ؟؟؟؟

    جزاكم الله خيرا

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    الدولة
    مصر المنصورة
    المشاركات
    5,230

    افتراضي رد: ماحكم التماثيل فى الإسلام سواء كانت معبودة أم لا ؟؟؟؟

    جزى الله الشيخ أبوحاتم خير الجزاء

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •