تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

  1. Post هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    الحمدُ لله ، والصلاة والسلام على رسول الله _صلوات الله وسلامه عليه _ أما بعدُ :
    فمن الأمور المستنكرة والمستغربة في "سير أعلام النبلاء " (3/ 31) ، ما أورده الذهبي _رحمه الله_ عن المغيرة بن شعبة _رضى الله عنه _ ، فقال : " أبي إسحاق الطالقاني قال حدثنا ابن المبارك، قال :كان تحت المغيرة بن شعبة أربع نسوة ، فصفهن بين يديه ، وقال : " أنتن حسنات الأخلاق ، طويلات الأعناق ، ولكني رجل مطلاق ، فأنتن الطلاق "!! .
    وعن ابن ابن وهبٍ عن مالكٍ : " وكان ينكح أربعا جميعاُ ، ويطلقهن جميعاً ". انتهى من السير .

    ولقد استنكرتُ هذا الخبر ، عندما قرأته في السير قديماً ، وإنما كان ذلك كذلك ؛ للآتي :
    أولاً : أن هذا الخبر ، ليس له إسنادٌ يعوَّل عليه ، في دواوين السنة النبوية المطهرة ، لذا لا ينبغي مطلقاً أن ننسب كلاماً إليه ؛ لم يصح إسنادُ ذلك إلينا عنه .

    ثانياً : أن هذ الكلام ، يحمل غرابةٌ في نفسه ، فكيف بصحابيٍّ جليلٍ مثل المغيرة بن شعبة _رضى الله عنه _ ( داهية الرأي ) ، أن يكون مغرماً بطلاق النسوة ، من دون سببٍ شرعيٍّ واضح _ ، وذلك ؛ لما ورد معاً في المتن ، أنه كان يجمع الأربعة من نسائة ، ثم يقول لهنَّ مادحاً : " أنتنَّ حسنات الأخلاق ، طويلات الأعناق ، ولكنِّي رجلٌ مطلاق ، فأنتنَّ الطلاق " ! .

    فكيف بعد مدحهن ، والاعتراف بفضلهن ، طفق يطلقهن بغير سببٍ شرعيٍّ واضح ، وإنما يعلل ذلك بقوله : " ولكنِّي رجلٌ مطلاق ... " ؟! . أي : عبر بصيغة المبالغة : " مطلاق " .

    ثالثاً : على فرض ثبوت ذلك عنه (أعني : المغيرة _رضى الله عنه_) ، فهل الصحابة _رضوان الله عليهم _ معصومون ؟ . الجواب : لا ، ولقد عُقد إجماع أهل العلم على ذلك ، لذا ، لا ينبغي أبداً ، أن يقلد أحدٌ من الناس المغيرة فيما فعل _هذا إن صحَّ عنه _ ، لأنه ليس من هدي المصطفى _صلوات الله وسلامه عليه _ ، ولا من هدي أصحابة _رضوان الله عليهم جميعاً_، أن يطلقوا النسوة من دون سببٍ شرعاً واضح ، كوضوح الشمس في رابعة النهار ، بل قد ورد عن النبي _صلى الله عليه وسلم _ خلاف ذلك ، وذم التعجل في الإقدام عليه .

    فقد روى الإمام أحمد في "مسنده " (22/275 رقم 14377) بإسنادٍ صحيحٍ عن جابرٍ_رضى الله عنه _ قال : قال رسول الله _صلى الله عليه وسلم_: " إن إبليس يضع عرشه على الماء ، ثم يبعث سراياه ، فأدناهم منه منزلةً ؛ أعظمهم فتنةً ، يجيء أحدهم ، فيقول : فعلت كذا وكذا ، فيقول : ما صنعت شيئاً ، قال : ويجيء أحدهم ، فيقول : ما تركته حتى فرقت بينه وبين أهله، قال: فيدنيه منه - أو قال: فيلتزمه - ويقول: نعم أنت أنت " .

    فأقول _والله أعلم _ أنه لا يليقُ برجلٍ تخرَّج من مدرسة النبوة ، أن يصدر منه مثل ذلك ، وهو يعلمه ، فكيف ذلك وهو لم يصح عنه ؟ : (أعني : المغيرة _رضى الله عنه_) !! .

    ولقد كانت هذه المسألة ، من ضمن المسائل التي استوقفتني وأنا أقرأ في كتاب " سير أعلام النيلاء " للإمام الذهبي _رحمه الله _ ، مما حملنى على التصدر لبحثٍ في ذلك الكتاب القيم ، في تلك هذه المسألة المهمة في بابها ، ومنذ يومها ، وأنا أعمل في هذا البحث ، الذي اصطلحت على تسميته بــــ : "كشفُ الغطاءِ عمَّا استُنكر واستُغرب في تراجمِ الرواة في سير أعلام النبلاءِ " ، فالله الموفق والمعين على إخراجه .

    وأخيراً ! أنصحُ إخواني _بارك الله فيهم _ أن يتحرَّوا الدقة ، فيما ينسبونه للنبي _صلى الله عليه وسلم _ بصفةٍ خاصةٍ ، وما ينسبونه لمن دونه بصفةٍ عامةٍ ، لاسيما إذا كان لقوله وقعٌ في القلوب ، أو قد يُحتج به في المسائل العملية _كأقوال الصحابة _عليهم من الله الرضوان_ ، مثل المسألة التي مضت معنا . وجزاكم الله خيراً ، وبارك الله فيكم جميعاً .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Feb 2009
    المشاركات
    2,967

    افتراضي رد: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    الاخ ابو عاصم جزاك الله كل خير وبارك فيك على التنبيه
    وللاسف فان الكتب التراثية الادبية ينتشر فيها قصص كثرة خطبة المغيرة بن شعبة رضي الله عنه للنساء
    وهذه القصص تأتي بلا خطام ولا زمام وفيها تشويه لسيرة هذا الصحابي الجليل ولا شك عندي انها مفتراه
    عليه وهي من صنيع اعداءه الروافض الكذابين
    الليبرالية: هي ان تتخذ من نفسك إلهاً ومن شهوتك معبوداً
    اللهم أنصر عبادك في سوريا وأغفر لنا خذلاننا لهم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    وكذلك يقال عنه : بأنه تزوج بألف امرأة .
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  4. افتراضي رد: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    "أما ما روي عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه كان يومًا تحته أربع نساء فصفهن بين يديه وقال: أنتن حسنات الأخلاق طويلات الأعناق ولكني رجل مطلاق، فأنتن الطلاق، وكان ينكح أربعًا جميعًا ويطلقهن جميعًا.
    فهذا رواه ابن عساكر في تاريخ دمشق وفيه أبو بكر الهذلي ضعفه الإمام أحمد (¬1)، وضعفه الجوزجاني (¬2)، وقال البخاري: «ليس بالحافظ عندهم» (¬3)، وذكره النسائي في الضعفاء والمتروكين وقال: «متروك الحديث» (¬4)، وذكره ابن الجوزي في الضعفاء والمتروكين، ونقل عن غندار أنه كذاب، وقال يحيى بن معين: «ليس بشيء» وقال ابن المديني: «ضعيف ليس بشيء» وقال الدارقطني: «منكر الحديث متروك» (¬5)، وذكره ابن عدي في الضعفاء، وقال أبو زرعة: «ضعيف» وقال أبو حاتم: «لين الحديث يكتب حديثه ولا يحتج به» (¬6).
    .....
    أما من ناحية النظر السليم فإن من عرف الصحابة رضي الله عنهم، وهم صفوة الأمة الذين اختارهم الله لصحبة نبيه - صلى الله عليه وسلم - وضحوا بالنفس والنفيس والغالي والرخيص، وقد أثنى الله عليهم وزكاهم في كتابه، وعلى لسان نبيه - صلى الله عليه وسلم -. أقول من عرف الصحابة استبعد كل البعد حصول ذلك منهم فهل من المروءة والوفاء والأمانة ما نقل عن المغيرة أنه يفعل بالنساء هذا الفعل ويكون همه إرواء شهوته الغريزية غير مبال بمقاصد الشريعة في النكاح، لو أن أحدًا في عصرنا هذا فعل هذا الفعل لنال جزاءً صارمًا وصار موضع تندر الناس وسبهم من الرجال والنساء، ولاعتبرنا زواجه زواج متعة. وإذا عرف الناس حاله وأعطوه بناتهم وهم يرونه يتزوج هذا العدد بهذه الصورة، فإنهم يقدمون على هذا العقد بنية المتعة.
    _________
    (¬1) «ميزان الاعتدال» للذهبي 7/ 334.
    (¬2) «أحوال الرجال» للجوزجاني 1/ 22.
    (¬3) «التاريخ الكبير» 4/ 198، و «الضعفاء الصغير» 1/ 56.
    (¬4) «الضعفاء والمتروكين» للنسائي 1/ 46.
    (¬5) «الضعفاء والمتروكين» لابن الجوزي 2/ 12.
    (¬6) «الكامل في الضعفاء» 3/ 3221

    ******
    المصدر:
    = الزواج بنية الطلاق من خلال أدلة الكتاب والسنة ومقاصد الشريعة الإسلامية ص: 126 - 127.
    المؤلف: صالح بن عبد العزيز بن إبراهيم آل منصور (المتوفى: 1429هـ)
    تقريظ: فضيلة الشيخ: محمد بن صالح العثيمين رحمه الله، فضيلة الشيخ: صالح بن محمد اللحيدان، فضيلة الشيخ الدكتور: صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان
    الناشر: دار ابن الجوزي للنشر والتوزيع، المملكة العربية السعودية
    الطبعة: الأولى، 1428 هـ

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  5. #5

    افتراضي رد: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    بارك الله فيكم

  6. افتراضي رد: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    جزاك الله خيراً أخي الفاضل (محمود الجيزي ) ، وما ذكرته عن سند أبي بكر الهذلي ، فإني قد وقفتً عليه ، وإنما عنيتُ بقولي : " ليس له إسنادٌ يعوَّل إليه " ، أي : ليس له إسنادٌ صحيحٌ عنه ، في دواوين الإسلام .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. افتراضي رد: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً أخي الفاضل (محمود الجيزي ) ، وما ذكرته عن سند أبي بكر الهذلي ، فإني قد وقفتً عليه ، وإنما عنيتُ بقولي : " ليس له إسنادٌ يعوَّل إليه " ، أي : ليس له إسنادٌ صحيحٌ عنه ، في دواوين الإسلام .
    جزانا وإياك، ولم أقصد بمشاركتي التعقيب على فضيلتك؛ بل إثراء الموضوع بما وجدته من فائدة، وأنا - كما تعلم - نقلتها مشفوعة بمصدرها لأجل هذا الغرض.

    من أوسع أودية الباطل: الغلوُّ في الأفاضل
    "التنكيل" (1/ 184)

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Dec 2011
    المشاركات
    7,011

    افتراضي رد: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    زيجات علي والحسن والمغيرة
    المجيب د. محمد بن عبد الله القناص
    عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم
    التصنيف الفهرسة/ السيرة والتاريخ والتراجم/الصحابة الكرام
    التاريخ 25/06/1425هـ
    السؤال
    السلام عليكم.
    يقال إن علياً -رضي الله عنه- تزوج من 100 إلى 400 امرأة، والمغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- تزوج 400 امرأة، هل هذا صحيح وكيف يكون مثل هذا الزواج؟ أرجو التوجيه لنكون على علم من ديننا والتفقه فيه، وهل صحيح ما قيل أن الحسن بن علي -رضي الله عنهما- تزوج من النساء ما بين 200 - 400 امرأة؟ أم أن ذلك يشمل ملك اليمين؟ رضي الله عن سيد شباب أهل الجنة.
    الجواب
    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وآله وبعد:
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
    الحسن هو: الحسن بن علي بن أبي طالب القرشي الهاشمي ، أبو محمد المدني ، سبط رسول الله صلى الله عليه وسلم وريحانته من الدنيا ، وأحد سيدي شباب أهل الجنة. ولد في النصف من رمضان سنة ثلاث من الهجرة.
    واشتهر بكثرة الزواج ، ومعنى هذا أنه يتزوج ويطلق، بحيث إن المرأة لا تبقى معه مدة طويلة، فعن جعفر بن محمد عن أبيه ، قال علي: "يا أهل العراق لا تزوجوا الحسن بن علي فإنه رجل مطلاق، فقال رجل من همدان: والله لنزوجنه، فما رضي أمسك وما كره طلق"؛ وعن ابن سيرين قال: "خطب الحسن بن علي إلى منظور بن زبان بن سيار الفزاري ابنته فقال: والله إني لأنكحك، وإني لأعلم أنك غِلْقٌ طِلْقٌ مِلْقٌ غير أنك أكرم العرب بيتاً وأكرمهم نسباً"، والملق: هو الذي ينفق ماله حتى يفتقر، وعن علي بن حسين قال: "كان حسن بن علي مطلاقاً للنساء وكان لا يفارق امرأة إلا وهي تحبه". "وعن عبد الله بن حسن قال: " كان حسن بن علي قل ما تفارقه أربع حرائر، وكان صاحب ضرائر ......."، وقد اختلفت الروايات في عدد النساء اللاتي تزوج بهن، قال المدائني: "وكان الحسن أحصن تسعين امرأة "ينظر: تهذيب الكمال (6/ 220- 257)، وسير أعلام النبلاء (3/245).
    أما المغيرة فهو: المغيرة بن شعبة بن أبي عامر بن مسعود أبو محمد الثقفي-رضي الله عنه-، أسلم عام الخندق ، وأول مشاهده الحديبية ، مات سنة خمسين بالكوفة .
    وكان المغيرة بن شعبة -رضي الله عنه- كثير الزواج ، نكاحاً للنساء ، وكان يقول: صاحب الواحدة إن مرضت مرض معها ، وإن حاضت حاض معها ، وصاحب المرأتين بين نارين يشتعلان ، وكان ينكح أربعاً جميعاً ويطلقهن جميعاً.
    وقد اختلفت الروايات في عدد النساء اللاتي تزوج بهن، فحكى المغيرة عن نفسه أنه أحصن ثمانين امرأة، وقال في أخرى: ولقد تزوجت سبعين امرأة أو بضعاً وسبعين امرأة، وعن عبد السلام بن نافع الصائغ قال: أحصن المغيرة بن شعبة ثلاث مائة امرأة في الإسلام. ينظر: تهذيب الكمال ( 28/369 - 375 )، وسير أعلام النبلاء (3/21).
    وأما أمير المؤمنين علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- فلا يعرف عنه كثرة الزواج، وقد ذكر له المترجمون أنه تزوج بما يقرب من عشر نسوة ما بين امرأة وملك يمين، فمن أزواجه: فاطمة بنت رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، خولة بنت جعفر بن قيس بن مسلمة بن ثعلبة، ليلى بنت مسعود بن خالد، أم البنين بنت حزام بن خالد، أسماء بنت عميس الخثعمية، أمامة بنت أبي العاص بن الربيع، أم سعيد بنت عروة بن مسعود.
    ينظر: طبقات ابن سعد (3 / 19 - 22).
    هذا والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل.
    رقمي على الواتس أب
    00962799096268



  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    روى الطبراني في (المعجم الكبير) ( 3/ 27 ) :
    حَدَّثَنَا سَهْلُ بن مُوسَى شِيرَانُ الرَّامَهُرْمُز ِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بن عُثْمَانَ بن أَبِي صَفْوَانَ الثَّقَفِيُّ ، حَدَّثَنَا قُرَيْشُ بن أَنَسٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَوْنٍ ، عَنْ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : خَطَبَ الْحَسَنُ بن عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا إِلَى مَنْظُورِ بن سَيَّارِ بن رَيَّانَ الْفَزَارِيِّ ابْنَتَهُ ، فَقَالَ : " وَاللَّهِ إِنِّي لأُنْكِحُكَ وَإِنِّي لأَعْلَمُ أَنَّكَ غَلِقٌ طَلِقٌ مَلِقٌ ، غَيْرَ أَنَّكَ أَكْرَمُ الْعَرَبِ بَيْتًا ، وأَكْرَمُهُ نَسَبًا " .






    1 - خطب الحسن بن علي إلى منصور بن سيار بن ريان الفزاري ابنته فقال والله إني لأنكحك وإني لأعلم أنك علق طلق ملق غير أنك أكرم العرب بيتا وأكرمه نسبا
    الراوي: محمد بن سيرين المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 4/338
    خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات

    الدرر السنية
    ما صحة هذا الأثر ؟

    سَهْلُ بْنُ مُوسَى شِيرَانُ الرَّامَهُرْمُز ِيُّ مجهول الحال
    قُرَيْشُ بْنُ أَنَسٍ صدوق تغير بآخره قدر ست سنين

    والله أعلم
    منقول من منتدى أهل الحديث
    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=274695

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    لم يصح عن الحسن بن علي رضي الله عنه أنه كان مزواجاً مطلاقاً ، ولم يصح قول علي بن أبي طالب فيه أيضاً ؛ وإليك البيان ، والله المستعان :

    1- أخرج ابن أبي شيبة (19195) ، وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (13/249) من طريق حاتم بن إسماعيل ، عن جعفر ، عن أبيه قال : قال علي : (( يا أهل العراق أو يا أهل الكوفة لا تزوجوا حسناً فإنه رجل مطلاق )) .

    * * قلت : هذا إسناد ضعيف ؛ منقطع بين أبي جعفر الباقر وبين علي بن أبي طالب ؛ قال أبو زرعة : [ لم يدرك و لا أبوه عليا ] .

    وأخرج ابن عساكر (17/261-262) من طريق ابن عياش عن أبيه وذكر قصة ، وذكر فيها أن علي قال أن الحسن مطلاق .

    * * قلت : هذا إسناد تالف فيه علتان :
    الأولى : ابن عياش هو محمد بن إسماعيل بن عياش ؛ قال أبو حاتم : [ لم يسمع من أبيه شيئا ، حملوه على أن يحدث فحدث ] .
    الثانية : الإعضال ؛ إسماعيل بن عياش بينه وبين القصة ما تنقطع فيه أعناق الإبل !

    ـــــــ

    2- وقال ابن أبي شيبة أيضاً (19196) : نا حاتم ، عن جعفر ، عن أبيه قال : قال علي : (( ما زال الحسن يتزوج ويطلق حتى حسبت أن يكون عداوة في القبائل )) .

    * * قلت : هذا إسناد ضعيف ؛ منقطع بين أبي جعفر الباقر وبين علي بن أبي طالب ؛ قال أبو زرعة : [ لم يدرك و لا أبوه عليا ] .

    ــــــــ

    3- وقال ابن سعد - كما في "تهذيب الكمال" (6/237) - : أخبرنا محمد بن عمر قال : حدثني علي بن عمر ، عن أبيه ، عن علي بن حسين قال : (( كان حسن بن علي مطلاقاً للنساء ، وكان لا يفارق امرأة إلا وهي تحبه )) .

    * * قلت : هذا إسناد ضعيف جداً ؛ فيه محمد بن عمر الواقدي ؛ قال الحافظ : [ متروك مع سعة علمه ] .

    ــــــــ

    4- وقال ابن سعد - كما في "تهذيب الكمال" (6/237) - ، ومن طريقه ابن عساكر في "تاريخ دمشق" (13/249) : أخبرنا محمد بن عمر قال : حدثنا عبد الرحمن بن أبي الموال ، قال : سمعت عبد الله بن حسن يقول : (( كان حسن بن علي قل ما تفارقه أربع حرائر وكان صاحب ضرائر .
    وكانت عنده ابنة منظور بن سيار الفزاري وعنده امرأة من بني أسد من آل فطلقهما وبعث إلى كل واحدة منهما بعشرة آلاف درهم وزقاق من عسل متعة وقال لرسوله يسار أبي سعيد وهو مولاه احفظ ما تقولان لك فقالت الفزارية بارك الله فيه وجزاه خيرا وقالت الأسدية متاع قليل من حبيب مفارق فرجع فأخبره فراجع الأسدية وترك الفزارية )) .

    قلت : هذا إسناد ضعيف جداً ؛ فيه محمد بن عمر الواقدي ؛ قال الحافظ : [ متروك مع سعة علمه ] .

    ________

    وذكر الإمام ابن كثير في "البداية والنهاية" ، الذهبي في "سير أعلام النبلاء" أنه كان كثير التزوج ، ولم يذكروا أي دليل على ذلك سوى الروايات السابقة ، وقد بينا لكم بطلانها .

    _______

    وأخيراً أنبه على أمرين :

    الأمر الأول : (( يجب التثبت من الأخبار خاصة في الوقائع التاريخية )) .
    وإلى هذا نبه الشيخ العلامة : المعلمي اليماني فقال : [ على أن حاجة التاريخ إلى معرفة أحوال ناقلي الوقائع التاريخية أشد من حاجة الحديث إلى ذلك ؛ فإن الكذب والتساهل في التاريخ أكثر ] . انتهى كلامه رحمه الله .

    الأمر الثاني : لقد تعجبت جداً مما قاله ( الأخ : أبو سلمان ) حيث قال : (( نعم لقد ثبت ………… وبالروايات الصحيحة ……… )) .
    فأقول له : أخي الفاضل : ما الذي جعلك تجزم بذلك أم هي مجرد دعوى ؟!!

    ـــــ

    ورحم الله الحسن بن علي ، أحد سيدي شباب أهل الجنة ، وريحانة الرسول من الدنيا .
    أحمد بن سالم المصري

    http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=15573

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    التحقيق للشيخ أحمد بن سالم المصري
    في منتدى أهل الحديث

  12. #12

    افتراضي رد: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    على فرض ثبوت ذلك عنه (أعني : المغيرة _رضى الله عنه_) ، فهل الصحابة _رضوان الله عليهم _ معصومون ؟ . الجواب : لا ، ولقد عُقد إجماع أهل العلم على ذلك ، لذا ، لا ينبغي أبداً ، أن يقلد أحدٌ من الناس المغيرة فيما فعل _هذا إن صحَّ عنه _ ، لأنه ليس من هدي المصطفى _صلوات الله وسلامه عليه _ ، ولا من هدي أصحابة _رضوان الله عليهم جميعاً_، أن يطلقوا النسوة من دون سببٍ شرعاً واضح ، كوضوح الشمس في رابعة النهار ، بل قد ورد عن النبي _صلى الله عليه وسلم _ خلاف ذلك ، وذم التعجل في الإقدام عليه .
    ما أجمل هذا الكلام الكبير ، يغني أهل العلم والكتاب المنير، عن كثير من التسطير..

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,629

    افتراضي رد: هل كان المغيرة بن شعبة يطلق النساءَ من دون سببٍ ؟ .

    أحسنتُم البيان والشرح والتحليل فبارك الله فيكم وأجزل عليكم مثوبةً حسنة أيها الأخوة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •