تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: هل هذه الاحاديث صحيحة؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    19

    Exclamation هل هذه الاحاديث صحيحة؟

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    [COLOR="DarkGreen"]انتشرت هذه الاحاديث بين أوساط الناس ويتناقلونها بينهم من خلال رسائل الوسائط المتعددة
    وهي ثلاثة أحاديث
    فما مدى صحتها؟
    وهي:[/
    COLOR]الحديث الأول:
    لماذا بكى رسول الله<صلى الله عليه وسلم>؟
    أسأل الله عز وجل أن ينفعني وإياكم بما نقرأ . . .
    روى يزيد الرقاشي عن أنس بن مالك قال: جاء جبريل إلى النبي صلى الله عليه وسلم في ساعةٍ ما كان يأتيه فيها متغيّر اللون، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: (( مالي أراك متغير اللون )) فقال: يا محمد جئتُكَ في الساعة التي أمر الله بمنافخ النار أن تنفخ فيها، ولا ينبغي لمن يعلم أن جهنم حق، و أن النار حق، وأن عذاب القبر حق، وأن عذاب الله أكبر أنْ تقرّ عينه حتى يأمنها.
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((يا جبريل صِف لي جهنم ))
    قال: نعم، إن الله تعالى لمّا خلق جهنم أوقد عليها ألف سنة فاحْمَرّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فابْيَضّت، ثم أوقد عليها ألف سنة فاسْوَدّت، فهي سوداء مُظلمة لا ينطفئ لهبها ولا جمرها .
    والذي بعثك بالحق، لو أن خُرْم إبرة فُتِحَ منها لاحترق أهل الدنيا عن آخرهم من حرّها ..
    والذي بعثك بالحق، لو أن ثوباً من أثواب أهل النار عَلِقَ بين السماء و الأرض، لمات جميع أهل الأرض من نَتَنِهَا و حرّها عن آخرهم لما يجدون من حرها ..
    والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أن ذراعاً من السلسلة التي ذكرها الله تعالى في كتابه وُضِع على جبلٍ لَذابَ حتى يبلُغ الأرض السابعة ..
    والذي بعثك بالحق نبياً ، لو أنّ رجلاً بالمغرب يُعَذّب لاحترق الذي بالمشرق من شدة عذابها ..
    حرّها شديد ، و قعرها بعيد ، و حليها حديد ، و شرابها الحميم و الصديد ، و ثيابها مقطعات النيران ، لها سبعة أبواب، لكل باب منهم جزءٌ مقسومٌ من الرجال والنساء .
    فقال صلى الله عليه وسلم: (( أهي كأبوابنا هذه ؟! ))
    قال: لا ، ولكنها مفتوحة، بعضها أسفل من بعض، من باب إلى باب مسيرة سبعين سنة، كل باب منها أشد حراً من الذي يليه سبعين ضعفاً ، يُساق أعداء الله إليها فإذا انتهوا إلى بابها استقبلتهم الزبانية بالأغلال و السلاسل، فتسلك السلسلة في فمه وتخرج من دُبُرِه ، وتُغَلّ يده اليسرى إلى عنقه، وتُدخَل يده اليمنى في فؤاده، وتُنزَع من بين كتفيه ، وتُشدّ بالسلاسل، ويُقرّن كل آدمي مع شيطان في سلسلة ، ويُسحَبُ على وجهه ، وتضربه الملائكة بمقامع من حديد، كلما أرادوا أن يخرجوا منها من غم أُعيدوا فيها .
    فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (( مَنْ سكّان هذه الأبواب ؟! ))
    فقال: أما الباب الأسفل ففيه المنافقون، ومَن كفر مِن أصحاب المائدة، وآل فرعون ، و اسمها الهاوية ..
    و الباب الثاني فيه المشركون و اسمه الجحيم ..
    و الباب الثالث فيه الصابئون و اسمه سَقَر ..
    و الباب الرابع فيه ابليس و من تَبِعَهُ ، و المجوس ، و اسمه لَظَى ..
    و الباب الخامس فيه اليهود و اسمه الحُطَمَة ..
    و الباب السادس فيه النصارى و اسمه العزيز ، ثم أمسكَ جبريلُ حياءً من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال له عليه السلام: ((ألا تخبرني من سكان الباب السابع ؟ ))
    فقال: فيه أهل الكبائر من أمتك الذين ماتوا و لم يتوبوا .والزاني فخَرّ النبي صلى الله عليه وسلم مغشيّاً عليه، فوضع جبريل رأسه على حِجْرِه حتى أفاق، فلما أفاق قال عليه الصلاة و السلام: (( يا جبريل عَظُمَتْ مصيبتي ، و اشتدّ حزني ، أَوَ يدخل أحدٌ من أمتي النار ؟؟؟ ))
    قال: نعم ، أهل الكبائر من أمتك . .
    ثم بكى رسول الله صلى الله عليه وسلم، و بكى جبريل ..
    و دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم منزله و احتجب عن الناس ، فكان لا يخرج إلا إلى الصلاة يصلي و يدخل و لا يكلم أحداً، يأخذ في الصلاة يبكي و يتضرّع إلى الله تعالى .
    فلما كان اليوم الثالث ، أقبل أبو بكر رضي الله عنه حتى وقف بالباب و قال: السلام عليكم يا أهل بيت الرحم .."
    [COLOR="red"]

    الحديث الثاني:[/COLOR]
    « إقرأ هذا الدعاء »
    « لومرة واحدة في عمرك »
    دعاء مبارك عظيم الشأن
    قيل أن جبريل عليه السلام أتى
    النبي صلى الله عليه وسلم فقال:
    يامحمد : السلام يقرئك السلام
    ويخصك بوقد أوهبك هذا الدعاء.
    يامحمد: مامن عبد يدعو به
    وتكون خطاياه وذنوبه
    مثل أمواج البحار
    وعدد أوراق الأشجار
    وقطر الأمطار
    وبوزن السموات والأرض
    إلا غفر الله تعالى ذلك كله له. يامحمد: هذا الدعاء مكتوب حول العرش، ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها، وجميع من فيها
    أنا يامحمد أنزل بالوحي
    ببركة هذا الدعاء، وأصعد به
    وبهذا الدعاء
    نفتح أبواب الجنة يوم القيامة
    وما من ملك مقرب
    إلا تقرب إلى ربه ببركته.
    يامحمد: من قرأ هذا الدعاء
    تكون يدك في يده يوم القيامة
    ومن قرأ هذا الدعاء
    يكون وجهه كالقمر
    ليلة البدر عند تمامه
    والخلق في عرسات
    يوم القيامة ينظرون
    إليه كأنه نبي من الأنبياء.
    يامحمد: من صام يومآ واحدآ
    وقرأ هذا الدعاء
    ليلةالجمعه أو يوم الجمعه
    أو في أي وقت كان
    أقوم على قبره
    ومعي براق من نور
    عليه سراج من ياقوت أحمر
    فتقول الملائكة:
    ياإله السموات والأرض
    من هذا العبد ؟
    فيجيبهم النداء:
    ياملائكتي هذا عبد من عبيدي
    قرأ الدعاء في عمره مرة واحدة
    ثم ينادي المنادي من قبل الله تعالى:
    أن اصرفوه الى جوار
    إبراهيم الخليل عليه السلام
    وجوار محمد صلى الله عليه وسلم.
    يامحمد: مامن عبد قرأ هذا
    الدعاء إلاغفرت ذنوبه
    ولوكانت عدد نجوم السماء
    ومثل الرمل والحصى وقطر الأمطار
    وورق الأشجار
    ووزن الجبال
    وعدد ريش الطيور
    وعدد الخلائق الأحياء والأموات
    وعدد الوحوش والدواب
    يغفرالله ذلك كله
    ولوصارت البحار مدادآ
    والأشجار أقلامآ
    والإنس والجن والملائكة
    وخلق الأولين والآخرين
    يكتبون لي يوم القيامة
    لفني المداد وتكسرت الأقلام
    ولايقدرون على حصر
    ثواب هذا الدعاء
    وقال علي بن أبي طالب
    كرم الله وجهه ورضى عنه:
    كلما أشرع في الجهاد
    اقرأ هذا الدعاء وكان الله
    ينصرني على الكفار ببركة هذا الدعاء.
    ومن قرأ هذا الدعاء
    وهو مريض شفاه الله
    أوكان فقيرآ أغناه الله
    أوكان به هم وغم زال عنه
    ومن كان عليه دين خلص منه
    وإن كان في سجن وأكثر من قرائته خلصه الله
    وكان له حرز من شر الشيطان
    وجور السلطان
    وقال الرسول صلى الله عليه وسلم:
    (قال لي جبريل:
    يامحمد من قرأ هذا الدعاء
    بإخلاص قلب ونيه
    على جبل لزال من موضعه
    أوقبر لايعذب الله ذاك الميت بقبره
    ولوكانت ذنوبه بالغة مابلغت
    لأن فيه اسم الله
    وكل من تعلم هذا الدعاء
    وعلمه لمؤمنين يكون
    له أجر عظيم عندالله
    وتكون روحه مع أرواح
    الشهداء ولايموت حتى
    يرى ما أعده الله من النعيم المقيم
    { { { الدعاء } } }
    بسم الله الرحمن الرحيم
    لا إله إلا الله الملك الحق المبين
    لا إله إلا الله العدل اليقين
    لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين
    سبحانك إني كنت من الظالمين
    لا إله إلا الله وحده لاشريك له له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لايموت بيده الخير وإليه المصير
    وهو على كل شي قدير
    لا إله إلا الله إقرارآ بربويته
    سبحان الله خصوصآ لعظمته
    اللهم يانور السماوات والأرض
    ياعماد السماوات والأرض
    ياجبار السماوات والأرض
    ياديان السماوات والأرض
    ياوارث السماوات والأرض
    يامالك السماوات والأرض
    ياعظيم السماوات والأرض
    ياعالم السماوات والأرض
    ياقيوم السماوات والأرض
    يارحمن الدنيا ورحيم الآخرة
    اللهم إني أسألك أن لك الحمد
    لا إله إلا أنت الحنان المنان
    بديع السماوات والأرض
    ذو الجلال والإكرام
    برحمتك ياأرحم الراحمين
    بسم الله أصبحنا وأمسينا
    أشهد أن لا إله إلا الله
    وأن محمد رسول الله
    وأن الجنة حق والنار حق
    وأن الساعه آتيه لاريب فيها
    وأن الله يبعث من في القبور
    الحمد لله الذي لايرجى إلا فضله
    الله أكبر ليس كمثله شئ
    في الأرض ولا في السماء
    وهو السميع البصير
    اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي
    بركه تطهر بها قلبي
    وتكشف بها كربي
    وتغفر بها ذنبي
    وتصلح بها أمري
    وتغني بها فقري
    وتذهب بها شري
    وتكشف بها همي وغمي
    وتشفي بها سقمي
    وتقضي بها ديني
    وتجلو بها حزني
    وتجمع بها شملي
    وتبيض بها وجهي
    يا أرحم الراحمين
    اللهم إليك مددت يدي
    وفيما عندك عظمت رغبتي
    فإقبل توبتي
    وأرحم ضعف قوتي
    وأغفر خطيئتي
    واقبل معذرتي
    واجعل لي من كل خير نصيبآ
    وإلى كل خير سبيلآ
    برحمتك يا أرحم الراحمين
    اللهم لا هادي لمن أضللت
    ولا معطي لما منعت
    ولا مانع لما أعطيت
    ولا باسطا لما قبضت
    ولا مقدم لما أخرت
    ولا مؤخر لما قدمت
    اللهم أنت الحليم فلا تعجل
    وأنت الجواد فلا تبخل
    وأنت العزيز فلا تذل
    وأنت المنيع فلا ترام
    وأنت المجير فلا تضام
    وانت على كل شي قدير
    اللهم لا تحرمني سعة رحمتك وسبوغ نعمتك
    وشمول عافيتك
    وجزيل عطائك
    ولاتمنع عني مواهبك لسوء ماعندي
    ولاتجازني بقبيح عملي
    ولاتصرف وجهك الكريم عني
    برحمتك ياأرحم الراحمين
    اللهم لاتحرمني وأنا أدعوك
    ولاتخيبني وأنا أرجوك
    اللهم إني أسألك يافارج الهم
    ياكاشف الغم
    يامجيب دعوة المضطر
    يارحمن الدنيا يارحيم الأخرة
    إرحمني برحمتك
    اللهم لك أسلمت
    وبك آمنت
    وعليك توكلت
    وبك خاصمت
    وإليك حاكمت
    فاغفر لي ماقدمت وما أخرت
    وما أسررت وما أعلنت
    وأنت المقدم وأنت المؤخر
    لا إله الا أنت الأول والأخر
    والظاهر والباطن
    عليك توكلت
    وأنت رب العرش العظيم
    اللهم آت نفسي تقواها
    وزكها أنت خير من زكاها
    أنت وليها ومولها
    يارب العالمين
    اللهم أني أسألك مسألة
    البائس الفقير
    وأدعوك دعاء المفتقر الذليل
    لاتجعلني بدعائك ربي شقيا
    وكن بي رؤوفآ رحيما
    ياحي ياقيوم
    <أنشرها ولاتجعل الخير يقف بجوالك
    وربما يدخلك الله الجنه بذلك_ والله إنها فرصه لاتقاس بثمن___
    ملاحححححظه:
    أرسلها ب55 هلله فربما تكسب عند ربك 55،000000مليون حسنه_.

    الحديث الثالث:
    هل تريد تحقيق احلامك...؟!
    هل تريد السعاده في الدارين....؟!
    هل تريد ان تكون غنيآ بلا حدود...؟!
    هل تريد تفريج همك.انشراح صدرك...؟!
    هل تريد دعوه مستجابه لاترد بأذن الله...؟!
    هل تريد الشفا من الاسقام بأذن الله...؟!
    ربما لا تصدق!؟! وتظنه من الخيال ولا تبالي بما اقول ولكن!
    <{جرب ولن تخسر شيئ}>
    {قبل ان تحكم عليها}
    "بالصدق" او "الكذب"
    <جربها ايامآ ثم احكم>
    وسوف تدعوا لي بعدها بأذن الله
    حتى لا اطيل عليكم إليكم
    <<<بعض هذه الادعيه>>>
    ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~ ~
    1/ دعاء سيدنا "آدم" عليه السلام:{صلى ركعتين ثم قال :اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي فأقبل معذرتي وتعلم حاجتي فأعطني سؤالي وتعلم مافي نفسي فأغفر لي ذنوبي اللهم اني اسألك إيمانآ يباشر قلبي،ويقينآ صادقآ،حتى اعلم انه لن يصيبني الا ماكتبته علي والرضا بما قسمته لي ياذا الجلال والاكرام}}
    فأوحى الله عزوجل إليه قد غفرت لك ولا يأتيني احد من ذريتك فيدعوني بمثل الذي دعوتني به الا غفرت له وكشفت غمومه وهمومه ونزعت الفقر من بين عينيه واتجرت له من ورى كل تاجر وجاءته الدنيا وهي راغمه وان كان لا يريدها...
    ~~~~~~~~~
    2/ {{بسم الله ذي الشأن البرهان.شديد السلطان.ماشاءال ه كان اعوذ بالله من الشيطان}}
    مامن رجل يدعو بهذا الدعاء في اول ليله واول نهاره الا عصمه الله من إبليس وجنوده..
    ~~~~~~~~~
    3/ {{اللهم اني اسألك بأنك ملك وانت على كل شيئ قدير وماتشاء من امر يكون}}
    دعوه مستجابه ...
    ~~~~~~~~~~
    4/ من كانت له حاجه الي الله تعالي او الي احد من بني آدم ..فاليتوضأ وليحسن الوضوء ثم يصلي ركعتين ثم يثني على الله تعالي ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم وليقول:
    {{لا إله الا الله الحليم الكريم سبحان الله رب العرش العظيم الحمدلله رب العالمين اسألك بموجبات رحمتك وعزائم مغفرتك والعصمه من كل ذنب والغنيمه من كل بر والسلامه من كل اثم لاتدع لي ذنبآ الا غفرته ولاهمآ الا فرجته ولا حاجه هي لك رضا الا قضيتها يأرحم الراحمين}}
    ثم يسأل من امر الدنيا والاخره مايشاء فأنه يقدر إنشاءالله.
    ~~~~~~~~~
    5/ {{اللهم اني استغفرك من كل ذنب تبت منه إليك ثم عدت فيه واستغفرك من كل ماوعدتك به من نفسي ولم اوفي لك به واستغفرك ياعالم الغيب والشهاده من كل ذنب آتيته في ضوء النهار وسواد الليل في ملأ او خلاء او سرآ او علانيه ياحكيم يارب}}
    دعاء اذا دعوت به مخلصآ تائبآ محى الله عنك ذنوبك..
    ~~~~~~~~~~
    6/ {{ياموضع كل شكى ويا سامع كل نجوى ويا شاهد كل بلوى ويا منجي موسى والمصطفى محمد والخليل إبراهيم عليه السلام ادعوك دعاء من اشتدت فاقته وضعفت حركته وقلت حيلته دعاء الغريب الغريق الفقير الذي لايجد لكشف ماهو فيه الا انت يأرحم الراحمين لا إله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين}}
    من قاله وقد احسن الوضوء وصلى اربع ركعات او ركعتين لله ثم قاله بعد الصلاه الا فرج الله عنه مصيبته او مأبتلي به .
    ~~~~~~~~~~~
    7/ {{اللهم اني اسألك بأسمك المخزون المكنون المبارك الطيب الطاهر المطهر المقدس}}
    فكل مادعوت بها في شيئ تعرفت الاجابه.
    ~~~~~~~~~~~
    8/ "دعاء اهتز له عرش السموات والارض"
    {{ يا ودود يا ودود يا ودود ياذا العرش المجيد يامبدأ يامعيد يافعال لما يريد اسألك بنور وجهك الذي ملئ اركان عرشك واسألك بقدرتك التي قدرت بها على خلقك واسألك برحمتك التي وسعت كل شيئ لا إله الا انت يامغيث اغثني}}..
    ~~~~~~~~~~~~
    إليك كلمات اتعبت الملائكه بكتابه الاجر فشكو الي ربهم ماذا يفعلون؟!؟
    فقال سبحانه: "اطووها بصحائفها وضعوها تحت عرشي فتبقى حسناتها إلي يوم القيامه.....
    9/ {{اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك}.
    ~_~_~_~_~_~_~_
    10/ قال صلى الله عليه وسلم:{{ من قال لا إله الا الله الملك الحق المبين في كل يوم مئه مره كان له امان من الفقر ومن وحشه القبر واستجلب به الغنى واستقرع به باب الجنه}}..
    _~_~_~_~_~_~_~
    <قراءه سوره الملك>
    عن ابي هريره رضي الله عنه قال:ان الرسول صلى الله عليه وسلم قال{ان سوره في القرآن شفعت لصاحبها حتى غفر له }}
    _~_~_~_~_~
    =انشرها ا ا جزاك الله خير=
    ==<<ان استطعت>>==
    ملا ا ا ا ا احظه::
    *تخيل اخي الكريم لو انك نشرت هذه الرساله بين عشره من اصدقائك وكل صديق منهم فعل كما فعلت انت وهكذا....
    ولكل واحد منهم حسنه والحسنه بعشر امثالها انظر كم كسبت من الحسنات في دقائق؟!؟
    [COLOR="red"]هذه الأحاديث نقلتها كما جائتني من خلال الوسائط المتعددة هل هذه الأحاديث صحيحة؟[/COLOR]

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: هل هذه الاحاديث صحيحة؟


    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    كلها لا تصح، وبعضها أشد من بعض في الضعف والنكارة
    وحديث قراءة سورة الملك ضعيف، والصواب وقفه على ابن مسعود رضي الله عنه
    كما عند عبدالرزاق في المصنف، فيما أذكر
    وحديث: (اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك) عند ابن ماجه بإسناد ضعيف

    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: هل هذه الاحاديث صحيحة؟

    بارك الله فيك شيخنا الحمادي ونفعنا بعلمك وختم لنا ولك بالصالحات..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل هذه الاحاديث صحيحة؟

    اخي الكريم الحمادي قلت وحديث قراءة سورة الملك ضعيف، والصواب وقفه على ابن مسعود رضي الله عنه
    اقول بل هوصحيح وثابت عند الائمة كالترمذي والمنذري وابن القيم والالباني
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: هل هذه الاحاديث صحيحة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو محمد الغامدي مشاهدة المشاركة
    اخي الكريم الحمادي قلت وحديث قراءة سورة الملك ضعيف، والصواب وقفه على ابن مسعود رضي الله عنه
    اقول بل هوصحيح وثابت عند الائمة كالترمذي والمنذري وابن القيم والالباني

    حياك الله أبا محمد الغامدي
    أما الإمام الترمذي فلم يصحح الحديث، بل قال: (حديث حسن) ولا يخفى عليك
    أنَّ هذا ليس تصحيحاً ظاهراً للحديث
    وكذا الشيخ الألباني رحمه الله، بل نصَّ على أنه (حسن لغيره) وخطَّأ مَنْ حكمَ عليه بالصحة
    وأما الإمامان المنذري وابن القيم فلعلك تفيدني بموضع كلاميهما على الحديث

    هذا لأجل البحث العلمي وتدقيق الإحالات، وأزيد هنا:
    بأن ابن حبان رواه في صحيحه، والحاكم في المستدرك، وصححه على شرط الشيخين

    وسبق البحث في هذا الحديث قديماً، وتبيَّن أنه لم يثبت مرفوعاً، وأنَّ الثابتَ عن ابن مسعود موقوفاً

    فقد رُوِيَ هذا الحديث مرفوعاً من حديث أبي هريرة وابن عباس وأنس بن مالك وابن مسعود
    ولا يخلو إسناد منها من كلام

    فأما حديث أبي هريرة فأخرجه الترمذي وغيره، ومداره على عباس الجشمي عن أبي هريرة، وعباس لم يوثقه سوى ابن حبان، وقال الحافظ ابن حجر: (مقبول) أي: حيث يتابع، وإلا فليِّن الحديث
    ولم يتابع هنا

    وأما حديث ابن عباس فأخرجه الترمذي وغيره، ومداره على يحيى بن عمرو بن مالك النكري
    وهو ضعيف

    وأما حديث أنس بن مالك فأخرجه الطبراني في الصغير والأوسط، وشيخ الطبراني لم أقف له على ترجمة، وشيبان بن فروخ تكلم فيه بعض النقاد

    وأما حديث ابن مسعود فقد روي موقوفاً ومرفوعاً، ورفعه خطأ
    والصحيح وقفه على ابن مسعود

    ولعل الشيخ الألباني رحمه الله رأى تقوية الحديث بناء على هذه المرويات
    فرأى أنَّ الحديثَ مرفوعاً حسنٌ لغيره
    وهذا الحكم مقبول، وهو حكمٌ بضعف الأحاديث المروية في هذا الباب؛ مع إمكان تقويتها
    وترقية درجتها إلى مرتبة الحسن لغيره
    أما الحكم بالصحة ففيه نظر ظاهر


    يسرني متابعتك لصفحتي على الفيسبوك
    http://www.facebook.com/profile.php?...328429&sk=wall

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: هل هذه الاحاديث صحيحة؟

    أحسنت ابا محمد ,, على هذه الافادة
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: هل هذه الاحاديث صحيحة؟

    جزاكم الله خير الجزاء ..ونفع بكم الأمة

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: هل هذه الاحاديث صحيحة؟

    اخي الكريم الحمادي وفقك الله هذه روايات الحديث في موقع الدرر السنية ومنه نقلت عن المنذري وابن القيم والصحيح ابن العربي
    - ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، خباءه على قبر ، وهو لا يحسب أنه قبر ، فإذا فيه إنسان يقرأ سورة ( تبارك الذي بيده الملك ) حتى ختمها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا فيه إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فقال النبي صلى الله عليه وسلم هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: حسن غريب من هذا الوجه - المحدث: الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2890




    15830 - ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خباءه على قبر وهو لا يحسب أنه قبر فإذا فيه إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا فيه إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فقال النبي صلى الله عليه وسلم هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر
    الراوي: عبد الله بن عباس - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: ابن العربي - المصدر: عارضة الأحوذي - الصفحة أو الرقم: 6/36


    --------------------------------------------------------------------------------

    198142 - ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خباءه على قبر وهو لا يحسب أنه قبر فإذا قبر إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا قبر إنسان يقرأ سورة الملك حتى ختمها فقال النبي صلى الله عليه وسلم هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر
    الراوي: عبدالله بن عباس - خلاصة الدرجة: [ لا يتطرق إليه احتمال التحسين] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/319


    --------------------------------------------------------------------------------

    198163 - عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال يؤتى الرجل في قبره فيؤتى رجلاه فتقول ليس لكم على ما قبلي سبيل كان يقرأ سورة الملك ثم يؤتى من قبل صدره أو قال بطنه فيقول ليس لكم على ما قبلي سبيل كان يقرأ سورة الملك ثم يؤتي من قبل رأسه فيقول ليس لكم على ما قبلي سبيل كان يقرأ في سورة الملك فهي المانعة تمنع عذاب القبر وهي في التوراة سورة الملك من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/320


    --------------------------------------------------------------------------------

    198566 - عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة وإنها في كتاب الله عز وجل سورة من قرأ بها في ليلة فقد أكثر وأطاب
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: [إسناده صحيح أو حسن أو ما قاربهما] - المحدث: المنذري - المصدر: الترغيب والترهيب - الصفحة أو الرقم: 2/368


    --------------------------------------------------------------------------------

    15236 - ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خباء على قبر ولا يحسب أنه قبر فإذا هو بإنسان يقرأ سورة تبارك الذي بيده الملك حتى ختمها فأتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله ضربت خباء لي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر فإذا إنسان يقرأ سورة تبارك حتى ختمها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم هي المانعة هي المنجية تنجيه من عذاب القبر
    الراوي: عبد الله بن عباس - خلاصة الدرجة: [فيه] يحيى بن عمرو بن مالك قال يحيى بن معين وأبو زرعة وأبو داود والنسائي ضعيف - المحدث: المزي - المصدر: تهذيب الكمال - الصفحة أو الرقم: 20/182


    --------------------------------------------------------------------------------

    234221 - عن ابن مسعود قال كنا نسميها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم المانعة وإنها في كتاب الله سورة من قرأها في ليله فقد أكثر وأطيب [ أي سورة تبارك ]
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: رجاله ثقات - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/130


    --------------------------------------------------------------------------------

    234222 - عن ابن مسعود قال يؤتى بالرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقولان ليس لك على ما قبلنا سبيل قد كان يقرأ علينا سورة الملك ثم يؤتى جوفه فيقول ليس لك علي سبيل قد كان يقرأ في سورة الملك [ ثم يؤتى من رأسه فيقول ليس لكم علي من قبلي سبيل كان يقرأ في سورة الملك ] قال عبد الله فهي المانعة تمنع عذاب القبر وهي في التوراة هذه السورة الملك من قرأها في ليله أكثر وأطيب وفي رواية مات رجل فجاءته ملائكة العذاب فجلسوا عند رأسه فقال لا سبيل لكم عليه قد كان يقرأ سورة الملك
    الراوي: - - خلاصة الدرجة: فيه عاصم بن بهدلة وهو ثقة وفيه ضعف وبقية رجاله رجال الصحيح - المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 7/130


    --------------------------------------------------------------------------------

    127266 - سورة تبارك هي المانعة من عذاب القبر
    الراوي: عبدالله بن مسعود - خلاصة الدرجة: إسناده حسن - المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 1140

    http://majles.alukah.net/showthread.php?t=9003
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    105

    افتراضي رد: هل هذه الاحاديث صحيحة؟

    بوركتم

  10. #10

    افتراضي رد: هل هذه الاحاديث صحيحة؟

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله و بعد أكرمكم الله جميعا و ايانا أما الأخ الكريم الحمادي فقد نهج نهج النقاد المتشددين فأصدر حكمه انطلاقا من أن جميع طرق الحديث لا تخلو من مقال و أما أبو محمد الغامدي فقد سلك نهج حفاظ الحديث الذين يتساهلون أحيانا اذا كان الحديث في فضائل الأعمال الا أن حديث فضل سورة الكهف قد يرتقي الى الحسن بسبب الشواهد أساسا هذا من جهة و من جهة أخرى فالأدعية المذكورة قد تكون جلها اجتهادات من بعض العباد النساك و بعضها ملفق من أدعية مقبولة و السؤال المطروح هنا هل الدعاء عبادة و بالتالي متوقف على ألفاظ الكتاب و السنة علما بأن المشهور عند أهل العلم كما بينه الشوكاني في نيل الأوطار أنها قابلة للإجتهاد فللعبد أن يجتهد في أدعية يدعو بها اذا كانت ألفاظها عربية لقوله صلى الله عليه و سلم:"فليتخير من المسألة ما بشاء"بعد التشهد و في السجود فالدعاء هو العبادة لكن للمرء أن يجتهد فيها و يخلص العمل فيها لله و الله أعلم و أجل

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: هل هذه الاحاديث صحيحة؟


    الأخ الكريم مصطفى وفقه الله
    هل يمكن أن تبيِّن لي وجه التشدد في النتيجة الآتية:


    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الحمادي مشاهدة المشاركة

    ولعل الشيخ الألباني رحمه الله رأى تقوية الحديث بناء على هذه المرويات
    فرأى أنَّ الحديثَ مرفوعاً حسنٌ لغيره
    وهذا الحكم مقبول، وهو حكمٌ بضعف الأحاديث المروية في هذا الباب؛ مع إمكان تقويتها
    وترقية درجتها إلى مرتبة الحسن لغيره
    أما الحكم بالصحة ففيه نظر ظاهر


  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2008
    المشاركات
    282

    افتراضي رد: هل هذه الاحاديث صحيحة؟


  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    2,642

    افتراضي رد: هل هذه الاحاديث صحيحة؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصطفى ولد ادوم أحمد غالي مشاهدة المشاركة
    و من جهة أخرى فالأدعية المذكورة قد تكون جلها اجتهادات من بعض العباد النساك و بعضها ملفق من أدعية مقبولة و السؤال المطروح هنا هل الدعاء عبادة و بالتالي متوقف على ألفاظ الكتاب و السنة علما بأن المشهور عند أهل العلم كما بينه الشوكاني في نيل الأوطار أنها قابلة للإجتهاد فللعبد أن يجتهد في أدعية يدعو بها اذا كانت ألفاظها عربية لقوله صلى الله عليه و سلم:"فليتخير من المسألة ما بشاء"بعد التشهد و في السجود فالدعاء هو العبادة لكن للمرء أن يجتهد فيها و يخلص العمل فيها لله و الله أعلم و أجل

    فرق بين حكم الدعاء المطلق بما لم يرد، والأمرُ فيه كما أشرت وفقك الله
    ونسبة الدعاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم
    فالأخت تسال عن صحة الأحاديث وثبوتها عن النبي صلى الله عليه وسلم.



الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •