تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني
تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 11 من 11

الموضوع: تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الدولة
    بوكانون- الجزائر
    المشاركات
    197

    افتراضي تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني

    الحمد لله و الصلاة والسلام على رسول الله
    أما بعد فهذه طائفة من احاديث المصطفى صلى الله عليه وسلم ضعفها محدث العصر الإمام العظيم الألباني رحمه الله و أستدرك عليه فيها ، وقد انتقيت جلها من رسالة الشيخ العلامة عبد العزيز المشيقح حفظه الله
    01- وعن معاذ الجهني قال : قال رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : : « مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ضَوْءُهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِي بُيُوتِ الدُّنْيَا ، لَوْ كَانَتْ فِيكُمْ فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِي عَمِلَ بِهَذَا » . رواه أحمد وأبو داود .
    قال في تخريج أحاديث المشكاة : إسناده ضعيف ( جـ 1 ص 660) . انتهى .
    قال الشيخ المشيقح :ليس الأمر كما قال : بل حسن أو صحيح . ولعله لم يطلع على ما يشهد له وقد ورد ما يشهد له ويقويه من حديث بريدة قال : الإمام أحمد حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ثَنَا بَشِيرُ بْنُ الْمُهَاجِرِ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : : « يَلْقَى الْقُرْآنَ صَاحِبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِينَ يَنْشَقُّ عَنْهُ قَبْرُهُ كَالرَّجُلِ الشَّاحِبِ فَيَقُولُ لَهُ : هَلْ تَعْرِفُنِي ؟ فَيَقُولُ : مَا أَعْرِفُكَ ؟ فَيَقُولُ : أَنَا صَاحِبُكَ الْقُرْآنُ الَّذِي أَظْمَأْتُكَ فِي الْهَوَاجِرِ وَأَسْهَرْتُ لَيْلَكَ وَإِنَّ كُلَّ تَاجِرٍ مِنْ وَرَاءِ تِجَارَتِهِ وَإِنَّكَ الْيَوْمَ وَرَاءِ كُلِّ تِجَارَةٍ . فَيُعْطَى الْمُلْكَ بِيَمِينِهِ وَالْخُلْدَ بِشِمَالِهِ وَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ وَيُكْسَى وَالِدَاهُ حُلَّتَيْنِ لا يُقَوَّمُ لَهُمَا أَهْلُ الدُّنْيَا فَيَقُولانِ بِمَ كُسِينَا هَذِهِ ؟ فَيُقَالُ بِأَخْذِ وَلَدِكُمَا الْقُرْآنَ » . (جـ5 ص348) .
    وهذا الإسناد على شرط مسلم فقد خرج لبشير بن مهاجر في صحيحه ، ورواه الحاكم وصححه . ووافقه الذهبي ، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (جـ 7 ص 159) : رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح وذكر له شواهد من حديث أبي أمامة وأبي هريرة ومعاذ بن جبل . وبالجملة فالحديث أقل أحواله أن يكون حسنًا والقول بصحته ليس ببعيد والله أعلم
    02-وعن معاذ الجهني قال : قال رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - : : « مَنْ قَرَأَ الْقُرْآنَ وَعَمِلَ بِمَا فِيهِ أُلْبِسَ وَالِدَاهُ تَاجًا يَوْمَ الْقِيَامَةِ ضَوْءُهُ أَحْسَنُ مِنْ ضَوْءِ الشَّمْسِ فِي بُيُوتِ الدُّنْيَا ، لَوْ كَانَتْ فِيكُمْ فَمَا ظَنُّكُمْ بِالَّذِي عَمِلَ بِهَذَا » . رواه أحمد وأبو داود .
    قال في تخريج أحاديث المشكاة : إسناده ضعيف ( جـ 1 ص 660) . انتهى
    أقول : ليس الأمر كما قال : بل حسن أو صحيح . ولعله لم يطلع على ما يشهد له وقد ورد ما يشهد له ويقويه من حديث بريدة قال : الإمام أحمد حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ ثَنَا بَشِيرُ بْنُ الْمُهَاجِرِ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بُرَيْدَةَ عَنْ أَبِيهِ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : : « يَلْقَى الْقُرْآنَ صَاحِبَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ حِينَ يَنْشَقُّ عَنْهُ قَبْرُهُ كَالرَّجُلِ الشَّاحِبِ فَيَقُولُ لَهُ : هَلْ تَعْرِفُنِي ؟ فَيَقُولُ : مَا أَعْرِفُكَ ؟ فَيَقُولُ : أَنَا صَاحِبُكَ الْقُرْآنُ الَّذِي أَظْمَأْتُكَ فِي الْهَوَاجِرِ وَأَسْهَرْتُ لَيْلَكَ وَإِنَّ كُلَّ تَاجِرٍ مِنْ وَرَاءِ تِجَارَتِهِ وَإِنَّكَ الْيَوْمَ وَرَاءِ كُلِّ تِجَارَةٍ . فَيُعْطَى الْمُلْكَ بِيَمِينِهِ وَالْخُلْدَ بِشِمَالِهِ وَيُوضَعُ عَلَى رَأْسِهِ تَاجُ الْوَقَارِ وَيُكْسَى وَالِدَاهُ حُلَّتَيْنِ لا يُقَوَّمُ لَهُمَا أَهْلُ الدُّنْيَا فَيَقُولانِ بِمَ كُسِينَا هَذِهِ ؟ فَيُقَالُ بِأَخْذِ وَلَدِكُمَا الْقُرْآنَ » . (جـ5 ص348) .
    وهذا الإسناد على شرط مسلم فقد خرج لبشير بن مهاجر في صحيحه ، ورواه الحاكم وصححه . ووافقه الذهبي ، وقال الهيثمي في مجمع الزوائد (جـ 7 ص 159) : رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح وذكر له شواهد من حديث أبي أمامة وأبي هريرة ومعاذ بن جبل . وبالجملة فالحديث أقل أحواله أن يكون حسنًا والقول بصحته ليس ببعيد والله أعلم
    03- وعَنْ مَحْمُودَ بْنَ لَبِيدٍ قَالَ : أُخْبِرَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - عَنْ رَجُلٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ ثَلاثَ تَطْلِيقَاتٍ جَمِيعًا . فَقَامَ غَضْبَان ثُمَّ قَالَ : « أَيُلْعَبُ بِكِتَابِ اللَّهِ عزَّ وَجَل وَأَنَا بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ » . حَتَّى قَامَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلا أَقْتُلُهُ ) . رواه النسائي .
    قال في تخريج المشكاة (جـ 2 ص 980) : ورجاله ثقات لكنه من رواية مخرمة عن أبيه ولم يسمع منه . وقال في ضعيف الجامع (جـ 2 ص 252) : ضعيف . انتهى .
    قال المشيقح :أقول : الحديث قواه غير واحد من العلماء ولم يروا هذا التعليل قادحًا فيه . قال العلامة ابن القيم في زاد المعاد (1) (جـ 4 ص 52) لما ذكر الحديث : إسناده على شرط مسلم فإن ابن وهب : قد رواه عن مخرمة بن بكير بن الأشج عن أبيه قال سمعت محمود بن لبيد فذكره ومخرمة ثقة بلا شك وقد احتج مسلم في (( صحيحه )) بحديثه عن أبيه . والذين أعلوه قالوا : لم يسمع منه وإنما هو كتاب . قال أبو طالب : سألت أحمد بن حنبل عن مخرمة بن بكير فقال : هو ثقة ولم يسمع من أبيه ، إنما هو كتاب مخرمة فنظر فيه كل شيء يقول بلغني عن سليمان بن يسار فهو من كتاب مخرمة وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : سمعت يحي بن معين يقول : مخرمة بن بكير وقع إليه كتاب أبيه ولم يسمعه . وقال في رواية عباس الدوري : هو ضعيف وحديثه عن أبيه كتاب ولم يسمعه منه . وقال أبو داود : لم يسمع من أبيه إلا حديثًا واحدًا حديث الوتر . وقال سعيد بن أبي مريم عن خاله موسى بن سلمة : أتيت مخرمة فقلت : حدثك أبوك ؟ قال : لم أدرك أبي ولكن هذه كتبه . والجواب عن هذا من وجهين أحدهما : أن كتاب أبيه كان عنده محفوظًا مضبوطًا فلا فرق في قيام الحجة بالحديث بين ما حدثه به أو رآه في كتابه بل الأخذ عن النسخة أحوط إذا تيقن الراوي أنها نسخة الشيخ بعينها وهذه طريقة الصحابة والسلف . وقد كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يبعث بكتبه إلى الملوك وتقوم عليهم بها الحجة ، وكتب كتبه إلى عماله في بلاد الإسلام فعملوا بها واحتجوا بها ، ودفع الصديق بكتاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إلى أنس بن مالك رضي الله عنهما فحمله وعملت به الأمة . وكذلك كتابه إلى عمرو بن حزم وكتابه في الصدقات الذي كان عند آل عمر . ولم يزل السلف والخلف يحتجون بكتاب بعضهم إلى البعض . ويقول المكتوب إليه : كتب إليَّ فلان أن فلانًا أخبره . ولو بطل الاحتجاج بالكتب لم يبق بأيدي الأمة إلا أيسر اليسير ؛ فإن الاعتماد إنما هو على النسخ لا على الحفظ . والحفظ خوان والنسخة لا تخون . ولا يحفظ في زمن من الأزمان المتقدمة أن أحدًا من أهل العلم رد الاحتجاج بالكتاب . وقال : لم يشافهني به الكاتب فلا أقبله ، بل كلهم مجمعون على قبول الكتاب والعمل به إذا صح عنده أنه كتابه . والجواب الثاني : أن قول من قال : لم يسمع من أبيه معارض بقول من قال : سمع منه ومعه زيادة علم وإثبات . قال عبد الرحمن بن أبي حاتم : سئل أبي عن مخرمة بن بكير فقال : صالح الحديث قال : وقال ابن أبي ذئب : وجدت في ظهر كتاب مالك سألت مخرمة عما يحدث به عن أبيه سمعها من أبيه فحلف ورب البنية يعني المسجد سمعت من أبي . إلخ كلامه .
    وقال الحافظ ابن حجر في التقريب (جـ 2 ص 234) : قال علي بن المديني سمع من أبيه قليلاً . وقال : روايته عن أبيه وجادة من كتابه . قاله أحمد بن معين وغيرهما . وقاله الشنقيطي في أضواء البيان (جـ 1 ص 165) في الكلام على هذا الحديث .
    والإعلال الثاني بأن رواية مخرمة عن أبيه وجادة في كتابه فيه أن مسلماً أخرج في صحيحه عدة أحاديث من رواية مخرمة عن أبيه والمسلمون مجموعون على قبول أحاديث مسلم إلا بموجب صريح يقتضي الرد . قلت : وقد صححه المؤلف في غاية المراد رقم (261) أ . هـ .
    04-حديث يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب فيقول لصاحبه : أنا الذي أسهرت ليلك وأظمأت نهارك .
    قال الالباني رحمه الله :قال في ضعيف الجامع (5ك) : ضعيف تخريج الطحاوية (ص 126) . رواه الدارمي (جـ 3 ، ص 450) ، وابن ماجة (3781) ، وأحمد (348 ، 352)، وابن عدي في الكامل (ص 35 جـ
    قال المشيقح حفظه الله:ل هو صحيح لأن بشيرًا من رجال مسلم وله شواهد يتقوى بها منها .
    عن أبي هريرة قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنت أسهر ليلك وأظمئ هواجرك وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر » . الحديث رواه الطبراني في الأوسط وفيه يحيى بن عبد العزيز الحماني وهو ضعيف قاله في مجمع الزوائد (جـ 7 ص 160) . ورواه الترمذي (1) ، وابن خزيمة ، والحاكم وصححه ووافقه الذهبي من حديث عاصم عن أبي صالح عن أبي هريرة مرفوعًا بلفظ : يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن يا رب حله فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زده يا رب ارض عنه فيرضى عنه . - الحديث .
    ومنها ما رواه البزار عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : « يؤتى برجل يوم القيامة ويمثل له القرآن قد كان يضيع فرائضه ويتعدى حدوده ويخالف طاعته ويركب معاصيه فيقول أي رب حملت آياتي بئس حامل تعدى حدودي وضيع فرائضي وترك طاعتي وركب معصيتي » . الحديث قال الهيثمي في مجمع الزوائد : وفيه ابن إسحاق وهو ثقة ولكنه مدلس وبقية رجاله ثقات .

    رحم الله شيخنا الألباني و تغمده بمغفرته ورضوانه
    ناقله بحليل محمد البوكانوني

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2010
    المشاركات
    2,403

    افتراضي رد: تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني

    بارك الله فيك أخي
    لو تفضلت بإفادتي باسم رسالة المشيقح
    وللشيخ عبد الله بن محمد بن أحمد الدويش رسالتان في الموضوع "
    تنبيه القاريء لتقوية ما ضعفه الألباني"و "تنبيه القاريء لتضعيف ما قواه الألباني" تجدهما معا هنا

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    الدولة
    بوكانون- الجزائر
    المشاركات
    197

    افتراضي رد: تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني

    هي نفسها من تأليف العلامة عبد الله بن محمد بن أحمد الدويش لكن قام الشيخ العلامة المشيقح بتصحيحها وضبطها ، كما جاء ذلك في مقدمته لهذا الكتاب القيم و أفيدك يا أخي الكريم بمراجعة كتاب تراجعات العلامة الالباني في التصحيح و التضعيف فهو كتاب قيم كذلك في هذا الباب ، و أحذرك من مطالعة كتاب تناقضات الالباني الواضحات للسقاف لأنه كتاب سخيف ليس له أية قيمة علمية بل هو مليء من التحامل على الشيخ رحمه الله و أراد مؤلفه أن ينقص من قدر الشيخ لكنه باء بالفشل و رد الله كيده في نحره وفضحه على رؤوس خلقه
    وفقك الله غلى كل خير

  4. #4
    أبو زُرعة الرازي غير متواجد حالياً عامله الله بلطفه
    تاريخ التسجيل
    Feb 2011
    الدولة
    غزة - صانها الله -
    المشاركات
    1,649

    افتراضي رد: تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني

    إطلعتُ على كتاب التناقضاتْ ولم أجد السقاف فيه إلا سليط اللسان بذيئاً لا علماً يُذكرُ ورحم الله الألباني .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني

    أما قول الشيخ في الحديث الأول : "
    وهذا الإسناد على شرط مسلم فقد خرج لبشير بن مهاجر في صحيحه ،".
    هكذا قال الشيخ ، ولكن بشير بن مهاجر هذا ، فقد خرَّج له مسلم في المتابعات ، حديثاً واحداً، وإنما كان ذلك كذلك ، لئلَّا يتوهمن أحدٌ أن مسلماً خرَّج له أصولاً ، أو أكثر عنه في الصحيح .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني

    وهاك أقوال أهل العلم في بشير هذا :
    "قال الأثرم عن أحمد: "منكر الحديث قد اعتبرت أحاديثه فإذا هو يحيى بالعجب" وقال ابن معين: "ثقة" وقال أبو حاتم: "يكتب حديثه ولا يحتج به" وقال البخاري: "يخالف في بعض حديثه" وقال النسائي: "ليس به بأس" وقال ابن عدي: "روى ما لا يتابع عليه وهو ممن يكتب حديثه وإن كان فيه بعض الضعف". قلت: قال ابن حبان في الثقات: "دلس عن أنس ولم يره وكان يخطىء كثيرا" وقال العجلي: "كوفي ثقة" وقال العقيلي: "مرجئ متهم متكلم فيه" وقال الساجي: "منكر الحديث عنده". انظر : "تهذيب التهذيب" لابن حجر (1/469) .

    والظاهرُ من كلام أهل العلم فيه ؛ أنه يعتبر بحديثه في الشواهد والمتابعات ، كما فعل مسلم رحمة الله تعالى ، أما إذا انفرد بحديثٍ ، فلا كرامة . والله أعلم .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2012
    المشاركات
    8,719

    افتراضي رد: تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني

    وللفائدة : من حديث بريدة السابق ، أنه يروى عنه ابنه : عبد الله بن بريدة اليحصبي ، و قد أخرج حديثه عن أبيه البخاري في "الصحيح" ، رغم أنه لم يقف ما يدل على أنه صرح من أبيه بالتحديث ، بل نصَّ على ذلك في كتابه "التاريخ الكبير" ، وبيَّن أنه اكتفى بالمعاصرة له ولأخيه(وسليمان) ، لأبيهما ، وهذا مما يُتعقبُ به على من يزعمون اشتراط البخاري الملاقاة ، مع السماع ، ولو مرة واحدة ، في "الصحيح" على الأخص .
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    14,219

    افتراضي رد: تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني

    كما قلتم هذا من صنيع العلامة الدويش رحمه الله ، وجل ما انتقده على العلامة الألباني فالحق مع الأخير ، أما سخافات حسن السقاف فهي في مزبلة التاريخ ، وأما علوي بن عبد القادر السقاف فهو معنا على الخط جزاه الله خيرا .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    110

    افتراضي رد: تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بحليل محمد مشاهدة المشاركة
    03- وعَنْ مَحْمُودَ بْنَ لَبِيدٍ قَالَ : أُخْبِرَ رَسُولُ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - عَنْ رَجُلٍ طَلَّقَ امْرَأَتَهُ ثَلاثَ تَطْلِيقَاتٍ جَمِيعًا . فَقَامَ غَضْبَان ثُمَّ قَالَ : « أَيُلْعَبُ بِكِتَابِ اللَّهِ عزَّ وَجَل وَأَنَا بَيْنَ أَظْهُرِكُمْ » . حَتَّى قَامَ رَجُلٌ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ أَلا أَقْتُلُهُ ) . رواه النسائي .
    قال في تخريج المشكاة (جـ 2 ص 980) : ورجاله ثقات لكنه من رواية مخرمة عن أبيه ولم يسمع منه . وقال في ضعيف الجامع (جـ 2 ص 252) : ضعيف . انتهى .
    هذا الحديث من الأحاديث التي تراجع الشيخ الألباني عن تضعيفها .فالحديث صصحه الشيخ في غاية المرام ص164-165.وكذا في صحيح الترغيب والترهيب وكذا في تعليقه على الروضة الندية.انظر كتاب "تراجعات الألباني" لأبي الحسن الشيخ.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    64

    افتراضي رد: تنبيه القارئ على تقوية ما ضعفه الألباني

    1 الإعلام بآخر أحكام الألباني الإمام
    2 التعقب المتواني على السلسلة الضعيفة للألباني - رياض الصالحين - أحمد شحاتة السكندري
    3 التعقبات السليمية للتخريجات الألبانية لعَبْد اللَّه بن محمد زُقَيْل .
    4 التعقبات الصديقة - في 35 من صحيح الجامع وباقيه لا غبار عليه
    5 التكميل لتراجعات الإمام الألباني الجليل
    6 التنبيهات المليحة على ما تراجع عنه العلامة المحدث الألباني من الأحاديث الضعيفة أو الصحيحة
    7 النصيحة في بيان الأحاديث التي تراجع عنها الألباني في الصحيحة
    8 تراجع العلامة الألباني فيما نصَّ عليه تصحيحا و تضعيفا لأبي الحسن محمد حسن الشّيخ
    9 تراجع عن 97 حديثا في صحيح الجامع الصغير وضعيفه ذكرها كلها عصام بن موسى في كتابه محدث العصر
    10 تراجعات الألباني
    11 تراجعات الشيخ الألباني من خلال موقع الدرر السنية
    12 تكميل تراجعات الشيخ الجليل.للعَبّاد
    13 تنبيه القاريء لتقوية ما ضعفه الألباني و تنبيه القاريء لتضعيف ما قواه الألباني الشيخ عبد الله بن محمد بن أحمد الدويش والشيخ المشيقح
    14 جامع أحاديث النبي التى حكم بحكمين عليها الألباني وتناقضات الألباني بلا حكم فلا فائدة فيه لنا
    15 كتاب 500 حديث مما تراجع عنها الألباني بكتبه
    16 مختصر في الأحاديث التي تراجع عن تصحيحها أو العكس
    17 مختصر كتاب تراجع العلامة الألباني فيما نصَّ عليه تصحيحا و تضعيفا لأبي الحسن محمد حسن الشّيخ
    18 موسوعة الأحاديث التي تراجع الشيخ الألباني عن حكمه عليها

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2013
    المشاركات
    64

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •